عائدات التعليـم | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 33, December 2017, Page 384-408 PDF (612.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141529 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد النصر حسن محمد; آمال محمد إبراهيم; اسماء السيد عثمان | ||||
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
إن للتعليم عوائد ، وهو بذلک يعتبر إنفاق استثماري طويـل الأمد ، ومن الممکن أن يکون إنفاق استهلاکي ويعد قياس معدل العائد على التعليم أحد المجالات التطبيقية الهامة في دراسات أسواق العمل ونظم التعليم، ولقد تباينت وجهات نظر الباحثين في تصنيفهم للعائد من التعليم ففريق منهم قسم عوائد التعليم إلى عوائد فردية وأخرى اجتماعية وفريق قسمها إلى عوائد استهلاکية وأخرى استثمارية، في حين قسمها فريق آخر إلى عوائد مادية وأخرى غير مادية، وفريق آخر قسم تلک العوائد من التعليم إلى مباشرة وأخرى غير مباشرة وبذلک يمکن تمييز أربع تصنيفات رئيسية ومتداخلة لعوائد التعليم ، تباينت أساليب قياس المردودات الاقتصادية للتعليم وتباينت تقديرات تلک الأساليب في مجال تحديد حجم العائد نتيجة لتباين المنطلقات النظرية الاقتصادية التي تحدد عوامل الإنتاج وعناصر النمو الاقتصادي ، تستخدم في قياس العائد الاقتصادي الفردي وأخرى تستخدم في قياس العائد الاقتصادي على الصعيد القومي ، تخذ المهتمون باقتصاديات التعليم مداخل متعددة لقياس العائد الاقتصادي للتعليم . | ||||
Keywords | ||||
التعليم الاقتصاد; أحداث التعلم; الإنفاق على التعليم | ||||
Statistics Article View: 2,306 PDF Download: 6,204 |
||||