إيجاد مقاسات قياسية لجسم المرأة السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 2008, Issue 12, July 2008, Page 307-326 PDF (304.49 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2008.141674 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عزة محمد حلمي إبراهيم1; هند محمد عمر أربعين2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1مدرس الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلي _ جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ مساعد الملابس والنسيج کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص إن التعبير عن قياس معين يختلف من بلد إلى آخر, سواء بالنسبة للملابس الجاهزة أو الباترونات التجارية , ويهدف هذا البحث إلى حصر المشاکل التي تواجه المرآة السعودية عند اختيار القياس المناسب لها , کما يهدف إلى إيجاد متوسطات قياسات مقننة لجسم المرأة السعودي ,ومن ثم وضع جدول إرشادي للمقاسات السعودية وما يقابلها من جداول مقاسات الدول الأخرى . واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ,حيث طبقت الاستبانة على عينة استطلاعية عددها (200) امرأة لحصر تلک المشاکل ,کما تم قياس أبعاد الجسم لعينة عددها (600) امرأة من المنطقة الغربية (مکة المکرمة – جدة – الطائف) لإيجاد متوسطات قياسات للمرأة السعودية ومن ثم تم ربطها بجداول القياسات العالمية حتى يسهل على المرأة السعودية اختيار مقاسها المناسب من بين المقاسات الأخرى , وکانت أهم التوصيات هي :- 1-تزويد هيئة المواصفات القياسية السعودية بجدول قياسات المرأة السعودية لتزويد المصانع للعمل به في الإنتاج . 2-تصميم بطاقة إرشادية لمقاسات الملابس السعودية والمقاسات التي تقابلها من الدول الأخرى توزع على المحلات لکي تساعد المرأة السعودية في اختيار المقاس المناسب لها من الملابس الجاهزة المستوردة . 3-إنشاء مصانع وطنية تنتج ملابس بمقاسات المرأة السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمـة : تحرص العديد من الدول المتقدمة على إرساء معايير ومعدلات النمو وتطور الأجسام البشرية للسکان فيها , والدول التي لا تمکنها ظروفها من القيام بمثل هذه الدراسات فإنها تستعمل نفس الأرقام والبيانات الانثروبومترية* للدول المتقدمة (حسن , 1997) . ولما کانت العوامل المختلفة المؤثرة في طبيعة وسرعة نمو الجسم البشري تختلف من دولة إلى أخرى ومن مکان إلى آخر , ومهما بلغ عدد السکان من القلة في أي طبقة وأي مجتمع من المجتمعات فلا بد من وجود تباين بين الأفراد فهذا مبدأ بيولوجي أساسي وهام (مرسي , 1992) . واستخدام مقاسات قياسية وهو ما يعرف بجداول المقاسات القياسيةStandard Measurement Chart يختلف من دولة إلى أخرى ويمکن حصر نظم المقاسات عالميا بان أشهرها النظام الأوروبي والنظام الدولي والنظام الأمريکي , وقد قامت کل دولة للحصول على مقاسات قياسية باختيار عينة عشوائية للحصول على جداول مقاسات مناسبة لأنواع الأجسام فيها , فکلما زاد أفراد العينة کلما کانت جداول القياسات مناسبة ودقيقة وذات فاعلية (agioello , 1989) . ومقاسات الجسم تختلف من جسم لآخر لاختلاف أشکال وأنماط الأجسام والحکم على مثالية مقاسات جسم يکون ذلک على أساس تناسق أبعاد الجسم مع بعضها , ولکل دولة مقاسات خاصة للجسم المثالي , ففي العالم الغربي يعتبر الجسم المثالي هو الجسم الذي يکون محيط الصدر يساوي محيط الجناب (الأرداف) تقريبا ويکون الفرق بين دوراني الصدر والوسط حوالي 6 بوصة(fernon , 1990) . وتؤکد Natalie Bray (2003) إن قياسات النساء المختلفة تختلف من بلد لآخر بحيث يختلط الأمر على البعض ويصعب اختيار القياس المناسب سواء في الملابس الجاهزة أو بالنسبة للباترونات التجارية ففي الملابس الجاهزة قياس(40) الانجليزي هو قياس(16) الأمريکي وهو قياس(42) الفرنسي والاتجاه الحديث للتعبير عن قياس معين هو أن ينتسب القياس مباشرة إلى قياسات الجسم مثل محيطات ( الصدر – الوسط – الأرداف والأطوال ) . وهناک جداول للقياسات العادية وجداول للقياسات النصفية فقياسات (23,22,21) هي قياسات (46,44,42) على التوالي ولا تختلف عنها إلا في الطول فقط (شکري,1980) ,ولکل نمط ملبسي مقاسات محدودة تتمثل في القياسات الرئيسية والقياسات الفرعية لکل نوع من أنواع الملابس وعند مقارنة جداول القياسات المقننة تستخدم أربعة قياسات(محيط الصدرـ محيط وقد اهتمت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس (التي أنشأت بموجب المرسوم الملکي الذي صدر عام 1972) بعمل أکثر من دراسة لإيجاد مواصفات قياسية لجسم الإنسان السعودي وتم الوصول إلى إيجاد مواصفة قياسية لمقاسات جسم الفتاة السعودية من سن (21:14) وبفحص جداول البلاد المختلفة نجد أن کل دولة تحاول أن تصنع جداول تتفق مع أجسام أفردها وهذا ما دعي الباحثتان إلى محاولة إيجاد متوسطات لقياسات المرأة السعودية . مشکلة البحث : توضع جداول القياسات على أساس الدراسات الشاملة على الأجسام المختلفة , ولکل دولة جداول قياسات تتفق مع أنماط الأجسام ، وبفحص جداول القياسات للدول المختلفة نجد أن کل دولة تحاول أن تضع جداول تتفق وأجسام أفرادها ونجد أيضا أن أرقام القياسات لا تمثل حجم جسم معين لجميع الجداول أي أن قياس (46) في جدول القياسات المصرية لا يتفق تماما مع قياس (46) في جدول القياسات الأمريکية أو الألمانية أو الفرنسية فلکل منهم قياساته الخاصة به . ومن خلال الدراسات الاستطلاعية وجد أن هناک مشکلات تواجه المرأة السعودية عند اختيار المقاس المناسب من بين قياسات الدول المختلفة , ولعدم وجود مقاسات سعودية تشمل مختلف الأعمار , لذا فقد رأت الباحثتان من زاوية تخصصهن إيجاد متوسطات قياسات لجسم المرأة السعودية ، وتتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية : 1. ما المشاکل التي تواجه المرأة السعودية عند اختيار القياس المناسب ؟ 2. هل يمکن وضع جدول لقياسات جسم المرأة السعودية؟ 3. هل توجد علاقة بين قياسات جسم المرأة السعودية والقياسات الدولية ؟ أهداف البحث: 1. التعرف على الأسلوب المتبع في تحديد قياسات شراء الملابس الجاهزة . 2. التعرف على المشاکل التي تواجه المرأة عند اختيار القياس المناسب . 3. وضع متوسطات مقننه لقياسات جسم المرأة السعودية . 4. الوصول إلى دليل إرشادي للمقاسات السعودية والمقاسات الدولية .
أهمية البحث: تتحدد أهمية البحث في النقاط التالية: 1. تسهيل عملية اختيار المقاس المناسب لجسم المرأة السعودية من بين المقاسات الدولية . 2. تزويد هيئة المواصفات بجداول تتناسب مع قياسات المرأة السعودية . 3. دعم المصانع بجداول قياسية تساهم في إنتاج ملابس خاصة بالمرأة السعودية . حدود البحث: يقتصر البحث الحالي على إيجاد متوسطات لقياسات المرأة السعودية ومعرفة علاقتها بالمقاسات الدولية الأخرى , وقد استغرقت عملية اخذ القياسات لعينة البحث عاما کاملا 1426/1427هـ لمنطقة مکة المکرمة . مصطلحات البحث:
هي النمرة القياسية التي يقوم على أساسها الإنتاج وفق مقاسات طولية وعرضية متفق عليها بين جميع المصانع طبقاً لهيئات التوحيد القياسية محلية أو عالمية وتوجد له جداول معينة (شتا, 1999م) والمقياس ... المقدار وما قيس به أداة أو آلة (أنيس , 1973م).
هو عبارة عن طريقة معرفة عدد وحدات القياس الموجودة في شئ ما وشريط القياس هو عبارة عن أداة تستخدم لقياس الأطوال والمحيطات وهو مقسم إلى أجزاء عشرية , وهو مرن غير مطاط (أنيس, 1973م ).
ويقصد بها تحديد الخصائص التي ينبغي توفرها في السلعة لتناسب الغرض الذي أنتجت من أجله , وهي عملية وضع نمط معين للإنتاج أو العمل وفقاً لمواصفات محددة متفق عليها عالمياً (المواصفات , 1985م) الدراسات السابقة نظرا لأهمية القياسات بالنسبة لصناعة الملابس الجاهزة فقد اهتم الکثير من الباحثين بهذا الموضوع وسوف نکتفي بعرض بعض الدراسات المرتبطة بالبحث ومنها :- 1-دراسة مصطفى ,انجاهان حسن (1975م) عن "وضع أماميات القياسات لتصنيع الملابس الجاهزة لجمهورية مصر العربية " دراسة ميدانية للإناث من 21:6 تکونت العينة من 2193 فردا بطريقة عشوائية بهدف إيجاد قياسات تمثل المرأة المصرية المعاصرة وأثبتت نتائج الدراسة أن هناک علاقة نسبية وثيقة بين أجزاء الجسم بعضها ببعض أظهرتها معاملات الارتباط القوية بينها. وتوصلت إلى متوسط أوزان وأطوال للمرأة المصرية في سن النضج مابين 21:20 عام. 2-دراسة buckbee( 1978م) عن " تدرج قياسات الجسم وفقاً لقياسات بعض الأجسام المختارة لکل من العرض , العمق , المحيطات ", بهدف التعرف على شکل الجسم وحجمه عن طريق الکشف عن العلاقة القائمة بين مقاسات العرض والعمق الطولي والمحيطات في الجسم البشري , وتکونت العينة من193 طالبة جامعية وکانت أهم النتائج أن الفرق بين العرض والارتفاع يعتبر من أهم الطرق لتحديد أحجام الجسم ويصلح لتقسيم أحجام السيدات إلى مجموعات فيما يتعلق بمقاسات الصدر والخصر فقط. 3-دراسة الدباغ , زينب (1980 ) عن" تغيير متوسط قياسات الجسم للنساء السعوديات مع تطوير الباترونات الأساسية للملابس " تکونت العينة من(900) أمرآه سعودية وتوصلت إلى متوسط قياسات لکل من الحجم الکبير والمتوسط والصغيرL , M , Sوقامت بإجراء تطوير للباترون الأساسي لکي يتناسب وتلک القياسات عند تنفيذ الملابس0واظهرت نتائج البحث أن محيطات الصدر للمقاس الصغير يتراوح مابين 76سم إلى 81 سم وللمقاس المتوسط من 82 سم إلى 96 سم والمقاس الکبير من 97سم إلى 110سم بالإضافة إلى وجود فروق متباينة بين أبعاد مقاسات الصدر والوسط والأرداف وان نسبة کبيرة من العينة يفضلن شراء الملابس الجاهزة ويعتمدن على الخبرة الشخصية في مطابقة قياساتهن على الملابس الجاهزة عند الشراء. 4-دراسة1984) Kap-Sum ) عن " مقارنة بين القياسات الجسمية للنساء الشرقيات و النساء القوقازيات " وتکونت العينة من 100 امرأة شرقية ، 970 امرأة قوقازية بهدف وضع مدى لأبعاد المقاسات للملابس الخارجية وأظهرت النتائج عن وجود اختلاف متميز بين النساء الشرقيات والقوقازيات بالنسبة لمقاسات الجسم في (32) من متغيرات المقاسات المرتبطة بالطول ومقاسات العرض ومحيطات الجسم, وکانت اکبر الفوارق بالنسبة للمقاسات المرتبطة بالطول . 5-دراسة نصار,عايدة محمد (1987م) عن " وضع أساسيات مقننة لجسم المرأة المصرية لبناء النموذج الأساسي الصناعي " وتکونت العينة من 50 طالبة نفذت النموذج الذي اقترحته الباحثة على القماش الخام (الدمور) وتم تقويمه باستخدام بطاقة تقويم صممتها الباحثة وکان الهدف من الدراسة هو وضع أساسيات مقننة لنسب جسم المرأة المصرية لبناء النموذج الأساسي الصناعي ليتناسب مع المتطلبات الفنية لصناعة الملابس الجاهزة من حيث السرعة في الانجاز والتبسيط في العمل مع جودة المنتج , وتوصلت نتائج الدراسة إلى تناسب النموذج المقترح مع النسب المقننة لجسم المرأة المصرية وأيضاً لمتطلبات صناعة الملابس مع توافر کفاءة النموذج في المظهر السليم والسرعة في العمل والانجاز في الوقت. 6-دراسة الترکي,هدى سلطان (1988م) عن " المواصفات القياسية التجارية لمقاييس ملابس الفتيات السعوديات بمنطقة الرياض" وتکونت العينة من 720 طالبة من طالبات المراحل التعليمية (المتوسطة ,الثانوية,الجامعية) بهدف الوصول إلى إيجاد قياسات مقننة لجسم الفتاه السعودية وأسفرت النتائج عن الوصول إلى ستة مواصفات قياسية ملائمة لمواصفات أجسام الفتيات السعوديات. 7-دراسة طاحون,سامية عبد العظيم والترکـي,هدى سلطان(1992م) عن " المواصفات القياسية النسائية ودورها في التبادل التجاري دراسة مقارنة بين المواصفات القياسية السعودية والمصرية" بهدف دراسة أوجه الاختلاف بين المواصفات القياسية السعودية والتي تم تصنيفها مسبقا وفقاً للسن من 14: 21 عام والمواصفات القياسية المصرية للاسترشاد بها في عمليات الإنتاج والتعرف على احتياجات المرأة السعودية لنوعيات الملابس المختلفة في ستة قياسات وبين نظيرتها بالمواصفات المصرية واستخدمت رموز لتعيين القياسات الأکبر والأصغر والمساوية ,وأوضحت النتائج أن هناک فارق بين القياسات السعودية والقياسات المصرية التي ازدادت في القياسات الأساسية والتي تنحصر في دوران الصدر ودوران الوسط ودوران الأرداف من سن 21:17 وذلک يرجع إلى اختلاف المناخ والعادات الغذائية وبعض العادات والتقاليد الاجتماعية الخاصة بالمجتمع السعودي. 8-دراسة ساروخ , صفية عبد العزيز قطب (1998م ) عن" الملابس الجاهزة , مشکلاتها وعلاقتها بالأنماط الجسمية لدى عينة من طالبات الجامعة " وتم تصنيف الأنماط الجسمية للطالبات إلى ثلاثة أنواع وهي البدين والمعتدل (المثالي) والنحيف وتکونت العينة من(100) طالبة وأوضحت النتائج وجود علاقة معنوية وکذلک ارتباط معنوي بين تصميم الملابس وبين النمط الجسمي لعينة البحث وأن أکثر المشاکل التي تعاني منها الطالبات في الملابس الجاهزة في منطقة الصدر ومنطقة الأرداف. من العرض السابق للدراسات السابقة يتضح لنا مدى أهمية المقاسات الخاصة بملابس المرأة والتي تؤخذ أبعادها من قياسات الجسم والتي تختلف من بلد لآخر ودورها في دعم صناعة الملابس الجاهزة,کما بينت الدراسات السابقة أهم الصعوبات التي تواجه کل من تصميم الباترونات وصناعة الملابس الجاهزة والمرتبطة بالقياسات الخاصة بجسم المرأة في حين نجد أن جميع الدراسات السابقة لم تتناول مشاکل قياسات الملابس الجاهزة وعدم ملاءمتها لجسم المرأة السعودية , وهذا ما تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيقه من خلال إيجاد متوسطات لقياسات جسم المرأة السعودية للتغلب على هذه المشاکل الخاصة بقياسات الملابس الجاهزة . منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والميداني فروض البحث: 1. هناک أسلوب خاص بالمرأة السعودية تختار على أساسه مقاس الملابس 2. هناک مشاکل تواجه المرأة عند اختيار القياس المناسب من الملابس الجاهزة . 3. يمکن وضع جدول لقياسات جسم المرأة السعودية . 4. يمکن وضع جدول إرشادي للمرأة السعودية تختار على أساسه القياس المناسب لها من جداول قياسات الدول الأخرى . إجراءات البحث :- أولا : تصميم أدوات البحث تکونت أدوات البحث من : 1 ـ الاستبانة : استخدمت الباحثتان ضمن الإجراءات الميدانية للحصول على معلومات تفيد البحث ، استمارة الاستبيان کأداة للبحث ، فقامتا أولا بتصميم استمارة استبيان مفتوح بهدف التعرف على الأسلوب المتبع في تحديد قياسات الملابس الجاهزة عند الشراء ، وکذلک بهدف الحصول على معلومات تفيد في بناء الاستبيان المغلق. فکان الاستبيان المفتوح متضمنًا سؤالين مفتوحين حول ما هو الأسلوب المتبع في تحديد القياس المناسب عند شراء الملابس الجاهزة؟ وما هي الدول المنتجة للملابس الجاهزة التي تناسبک مقاساتها إلى حد ما ؟ * أما الاستبيان المغلق فبني على أساس ما تم جمعه واحتوى على بيانات شخصية عن : (السن , المحافظة ) ثم عدد (10) عبارات تدور حول المشاکل التي تواجه المرأة في مقاسات الملابس عند الشراء يقابلها ميزان تقدير (ثلاثي) يبدأ (بنعم) ويتوسطه (لا) وينتهي(بأحياناً) ** وللتحقق من صدق الاستبانة : تم تحکيم الاستبانة بواسطة عدد من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج للتأکد من صحة العبارات وارتباطها بموضوع البحث ومدى ملائمتها لقياس ما وضعت لقياسه , وبعد الأخذ بملاحظاتهم واقتراحاتهم تم تعديل صياغة بعض عبارات الاستبيان وقد حصلت نسبة الموافقة لآراء المحکمات على (96%) وبذلک تکون الاستبانة قد حصلت على نسبة صدق عالية . ثبات الاستبانة : اتّبَعتَ الباحثتان القياس الإحصائي لقياس الثبات، وذلک بطريقة التجزئة النصفية ، وهي طريقة کرونباخ ألفا (Cronbach's Alpha)، لقياس مدى ثبات أداة الدراسة، وکان معامل الثبات (0.92) وهو قيمة ثبات عالية ومقبولة . 2 ـ استمارة تسجيل القياسات للمرأة السعودية*** قامت الباحثتان بتصميم الاستمارة الخاصة بأخذ قياسات أفراد العينة بعد الاطلاع على الدراسات السابقة التي قامت بالفعل بتصميم استمارات للقياسات وهي استمارات محکمة ومقننة وقد اقتصرت القياسات في الاستمارة على المحيطات والأطوال الأساسية کمحيط ( الصدر- الوسط- البطن – الجناب – الذراع ) وطول ( الصدر – الظهر – الکوع – الکم ) والتي أوصت بها نتالي براي (Natalie Bray) بتجنب أخذ قياسات کثيرة للجسم والاقتصار على القياسات الأساسية التي يبنى عليها أي باترون خاص بالملابس الجاهزة . 3 ـ جداول القياسات العالمية * قد تم الاستعانة بالجداول القياسية للدول الأجنبية وذلک للتأکد من مدى ملائمة قياساتها لقياسات جسم المرأة السعودية ثانيا : تحديد العينة 1ـ عينة من المواطنات السعوديات عددها (200) امرأة سعودية لحصر المشکلات التي تواجهها عند اختيار وشراء الملابس الجاهزة في منطقة (مکة المکرمة – جدة – الطائف ) 2ـ عينة عددها 600 امرأة تتراوح أعمارهن من 18: 45 عام روعي فيها اختلاف المقاسات , وتم تجميع البيانات في الاستمارة الخاصة بأخذ القياسات توزيع العينة
وکان متوسط العمر لعينة البحث من (18 -45 سنة) وکانت النسبة الأعلى من ثالثا : التطبيق وتوزيع الاستبانات تم تطبيق أدوات البحث على عينة من النساء في منطقة مکة المکرمة ( مکة المکرمة – جدة– الطائف ) والتي تم اختيارهن من کليات التربية ومن خلال المقابلات الشخصية وقد استغرق التطبيق الميداني لأخذ القياسات عام دراسي تقريبا 26 – 1427هـ رابعا : المعالجة الإحصائية استخدم في هذا البحث النسب المئوية والتکرارات في معالجة البيانات
نتائج البحث ومناقشتها :- أولا : ينص الفرض الأول على أن : "هناک أسلوب خاص بالمرأة السعودية تختار على أساسه مقاس الملابس" وللتحقق من صحة هذا الفرض باستخدام النسب المئوية والتکرارات کما يوضحها الجدول التالي مرتبة حسب التکرار الأعلى جدول رقم ( 1 ) يوضح الأسلوب المتبع في تحديد القياس المناسب والمطابق لجسم المرأة السعودية
من الجدول السابق يتضح لنا أن (75%) من عينة البحث يلجأن إلى تجربة الملابس على أجسامهن حيث لا يمکنهن التعرف على القياس المناسب لأجسامهن کما اتبعت أيضا نسبة کبيرة بلغت(20%) من الاعتماد على مطابقة الملابس الجاهزة لقياساتهن عن طريق استخدام القياس باليد(الشبر) ومطابقتها على الملابس في المحل , بينما (5%) من أفراد العينة يلجأن إلى مقارنة المقاس بنصف محيط الصدر وذلک يؤکد عدم معرفة المرأة السعودية للقياس المناسب لها من المقاسات الدولية للملابس الجاهزة وذلک لعدم وجود مواصفات قياسية سعودية وللعدد الکبير من الدول الأجنبية التي تعرض منتجاتها في المملکة العربية السعودية ولذلک يتم اختيار المقاس المناسب عن طريق خبرة المرأة من تکرار شراء هذه الملابس وأيضا عن طريق التجريب وما يترتب على ذلک من مشاکل متعددة في القطعة الملبسية , وهذا يتفق مع دراسة مقلان (2006) ودراسة عبده (2001) أن المرأة تستعين ببعض القياسات البسيطة کاستخدام (شبر اليد) ومطابقة الملبس القديم في تحديد قياسات الجسم ومطابقتها على الملابس الجاهزة . والجدول التالي يوضح الدول المنتجة للملابس ومدى ملائمة مقاساتها لجسم المرأة السعودية
جدول رقم (2) الدول المنتجة للملابس الجاهزة ومقاساتها التي تناسب جسم المرأة السعودية
يتضح من الجدول السابق أن أکبر نسبة من أفراد العينة تفضل إلى حد ما شراء الملابس الأمريکية تليها الملابس الاسبانية ثم الملابس الانجليزية ,الفرنسية ,الترکية,الايطالية ,الأوروبية وکانت أقلهم في الملائمة بالنسبة للقياسات الملابس الصينية والسورية واللبنانية والهندية , وهذا يدل على انه لا توجد مقاسات تناسب جسم المرأة السعودية, وأيضا اختلاف المقاسات من دولة إلى أخرى . فمقاس(40) الإنجليزي لا يطابق مقاس (40) الايطالي أو الألماني وهذا ما أکدته Natalie Bray (1986) بان قياسات النساء المختلفة تختلف من بلد إلى آخر بحيث يختلط الأمر على البعض ويصعب اختيار القياس المناسب سواء بالنسبة للملابس الجاهزة أو بالنسبة للباترونات التجارية, وتؤکد نادر (1988) لوجود اختلافات بين القياسات الأجنبية المدونة على الملابس الجاهزة وقياسات أجسام السعوديات وعادة ما يترکز هذا الاختلاف حول محيط الصدر والأرداف ومحيط الذراع . والجدول التالي يوضح ترتيب الدول حسب ملائمة مقاساتها لقياسات جسم المرأة السعودية
جدول رقم (3) ترتيب الدول حسب ملائمة مقاساتها لقياسات جسم المرأة السعودية
من الجدول السابق يتضح لنا انه على الرغم من کثرة الدول المنتجة للملابس الجاهزة إلا أنه لا يوجد قياسات تطابق قياسات جسم المرأة السعودية , وهذا يتفق أيضا مع دراسة Agioello (1989) و دراسة (1990)Fernon أن لکل دولة جداول مقاسات خاصة تناسب أنواع وأنماط ثانيا : ينص الفرض الثاني على أن : "هناک مشاکل تواجه المرأة عند اختيار القياس المناسب من الملابس الجاهزة " وللتحقق من صحة هذا الفرض باستخدام النسب المئوية والتکرارات کما يوضحها
جدول رقم (4) نوعية المشاکل التي تواجه المرأة عند شراء الملابس الجاهزة
من الجدول السابق يتضح لنا وجود مشاکل متعددة في المحيطات الجسم تقابل المرأة السعودية عند شراء الملابس الجاهزة وعدم تطابق الجزء العلوى مع الجزء السفلى في القياس الواحد وجاءت نسب الاتفاق ما بين ( نعم وأحيانا ) في المشاکل المتعددة کالتالي :- 1. اتفقت (88.5%) من عينة البحث على أنها تحتاج إلى تغيير أو تعديل في المقاس ويمثل ذلک نسبة کبيرة من عينة البحث في الجزء العلوي و(84.5%) في الجزء السفلى . 2. عدم مطابقة محيطات الجسم للمقاس المختار بنسبة(87.5%) في الجزء العلوي و(86.5%) في الجزء السفلى . 3. وجود قصر في الخلف والأمام للجزء العلوي بلغت (78.5%-86.5%) على التوالي أما بالنسبة للجزء السفلى فبلغت النسبة(87.5%) بالنسبة لقصر الجونلة من الخلف ونسبة (75%) ممن يعانون قصر في الجونلة من الأمام . 4. بلغت نسبة من يعانون من مشکلة وجود ضيق من منطقة الصدر سواء کان في البلوزة أو الجاکت (88%). 5. أما بالنسبة لمنطقة الأکمام فکانت النسبة (66.5) وهى مؤشر أيضا لوجود مشکلة عند ارتداء قطعة الملابس ذات الأکمام . 6. بالنسبة لخط الوسط توجد مشکلة ملموسة بين أفراد العينة بلغت (73.5%) في الجزء العلوي (البلوزة والجاکت) من حيث الاتساع أو الضيق في منطقة الوسط و(73.5%) في الجزء السفلى ( الجونلة والبنطلون) . 7. وکانت نسبة کبيرة من عينة البحث بلغت 80.5% ممن يعانون من مشکلة عدم مطابقة محيط الجناب مع قياساتهن عند ارتداء الجونلة أو البنطلون فإما أن يکون هناک ضيق 8. وکانت من المشاکل الملحوظة بين أفراد عينة البحث عدم ملائمة مقاس إحدى القطعتين عند شراء التايير أو البدلة الحريمى وکانت نسبة (81%) من عينة البحث لا يناسبها مقاس الجزء العلوي مع السفلى ونسبة (78.5%) لا يناسبها مقاس الجزء السفلى مع الجزء العلوي اى أن إذا کان الجاکت مناسب تکون الجونلة غير ملائمة في المقاس وتحتاج الى مقاس اصغر أو أکبر أو العکس بالنسبة للجونلة أو البنطلون . 9. بلغت أيضا نسبة من تعانى من عدم وجود انسدال في الملابس أثناء الارتداء في الجزء العلوي بلغت (86%) أما الجزء السفلى (68.5%). بعد عرض نتائج الجدول السابق يتضح لنا أن هناک مشاکل تواجه المرأة السعودية عند اختيار الملابس الجاهزة مما يوضح لنا عدم ملائمة قياسات الملابس الجاهزة المستوردة مع جسم المرأة السعودية وهذا ما أکدته دراسة (طاحون,سامية عبد العظيم والترکي,هدى سلطان 1992)أن هناک اختلاف بين قياسات جسم المرأة المصرية وجسم المرأة السعودية ودراسة (Natalie bray-1986) في أن قياسات النساء تختلف من بلد إلى آخر والذي يترتب عليه وجود مشاکل وعدم مطابقة قياسات الملابس مع طبيعة الأجسام المختلفة . وتتفق أيضا مع دراسة (ساروخ 1998) التي تؤکد وجود مشاکل في الملابس الجاهزة مع أنماط الأجسام المختلفة . وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني ثالثا : الفرض الثالث الذي ينص على : " يمکن وضع جدول لقياسات جسم المرأة السعودية " وللتحقق من صحة هذا الفرض باستخدام المقاييس الإحصائية الشائعة مثل المتوسط الحسابي تم وضع جدول لمقاسات المرأة السعودية يناسب أنماط الأجسام المختلفة . والجدول التالي يوضح قياسات أجسام المرأة السعودية للفئة العمرية من 18-45 وهي متوسطات المقاسات التي تم أخذها لمتوسط طول ( 158سم )
جدول رقم (5) جدول قياسات المرأة السعودية
ملاحظة: تم تقريب متوسطات قياسات الصدر بسماحات + 2 للحصول على مقاس زوجي کالمتبع بالمقاسات العالمية وتقريب باقي القياسات الأخرى لأقرب رقم صحيح (شتا و نادر , 1999م) . ولقد تم مقارنة هذه القياسات بمجموعة عشوائية من النساء السعوديات فوجدت الباحثتان أن المدى بين المحيطات ثابت کما هو في الجدول مثل محيط الصدر ومحيط الوسط الفرق تقريبا 14سم والفرق بين محيط الصدر ومحيط الجناب تقريبا 12سم وهذا يتفق معNatalie Bray (2000)ومصطفى(1975) في أن الجسم المثالي يکون محيط الصدر = محيط الجناب ويصل الفرق بين محيطي الصدر والوسط حوالي 6 بوصة في الجداول القياسية للدول وعلى ذلک يکون القياس ثابت بين کل محيط وآخر وذلک لأهمية الدور الذي تلعبه هذه الجداول في تحديد تدريجات الملابس المختلفة عند إنتاج الملابس الجاهزة. رابعا : الفرض الرابع الذي ينص على أن " يمکن وضع جدول إرشادي للمرأة السعودية تختار على أساسه القياس المناسب لها من جداول قياسات الدول الأخرى . وبمقارنة القياسات التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية بجداول قياسات الدول الأخرى تمکنت الباحثتان من وضع جدول إرشادي يبين قياسات المرأة السعودية وما يقابلها من قياسات والجدول التالي يوضح مقاسات المرأة السعودية وما يقابلها من مقاسات الدول الأخرى جدول رقم (6) علاقة المقاسات السعودية بالمقاسات الأخرى
من الجدول السابق يتضح لنا أن المقاسات المقابلة للمقاسات السعودية مقاسات تقريبية وليست مطابقة تماما لقياسات جسم المرأة السعودية, وهي دليل إرشادي لها للتعرف على القياس المناسب عند شراء الملابس الجاهزة , وبذلک تتحقق صحة الفرض الرابع . التوصـيات : 1. تزويد هيئة المواصفات القياسية السعودية بجدول قياسات المرأة السعودية لتزويد المصانع للعمل به في الإنتاج . 2. تصميم بطاقة إرشادية لمقاسات الملابس السعودية والمقاسات التي تقابلها من الدول الأخرى توزع على المحلات لکي تساعد المرأة السعودية في اختيار المقاس المناسب لها من الملابس 3. إنشاء مصانع وطنية تنتج ملابس بمقاسات المرأة السعودية . 4. القيام بدراسات أخرى خاصة بمقاسات الرجال وأيضا الأطفال . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1-أنيس , منتصر وأنيس, إبراهيم و منتصر, عبدالکريم (1973م) . معجم الوسيط . 2-البسام ,ليلي البسام (1985م) : التراث التقليدي للملابس النسائية في نجد . ط . الأولى . 3-الترکي , هدى السلطان (1988م) :" المواصفات القياسية التجارية لمقاييس ملابس الفتيات السعوديات بمنطقة الرياض " رسالة دکتوراه منشورة کلية التربية للاقتصاد المنزلي للبنات بالرياض. 4-حسن , أحمد على (1997) : بيولوجيا الرياضة , کلية التربية الرياضية , جامعة حلوان 5-رزق , سوسن عبداللطيف (2001 ) : الحاسب في صناعة الملابس , عالم الکتب ,القاهرة 6-ساروخ-صفية عبدالعزيز قطب – 1998م . الملابس الجاهزة . مشکلات وعلاقاتها بالأنماط الجسمية لدى عينة من طالبات الجامعة ,المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي , کلية الزراعة , جامعة الإسکندرية 7-شتا ,عايدة فهمي و نادر , خديجة (1999م): اقتصاديات الملابس وترشيد الاستهلاک . دار الثقافة 8-شتا ,عايدة محمد فهمي(د.ت) - ندوة جمعية رجال الأعمال(مشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية) الإسکندرية. 9-شکري , نجوى محمد مؤمن(1976) :دراسة مقارنة لبعض طرق الباترون الأساسي للنساء رسالة ماجستير کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان ,القاهرة. 10-عبده , أسماء سعيد حامد (2001) : دراسة مقارنة لبعض الأزياء في جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية والاستفادة منها في عمل تصميمات ملبسية معاصرة , رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية0 11-عبيدات , ذوبان وعدس ,عبد الرحمن و عبد الحق , ذوبان و کايد ,عدس (1997م) : البحث العلمي ومفهمومة أدواته أساليبه ,الرياض . 12-طاحون , سامية عبدالعظيم و الترکي , هدى( 1992م) المواصفات القياسية النسائية و دورها في التبادل التجاري دراسة مقارنة بين المواصفات القياسية السعودية والمصرية.المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي . العدد الثامن , جامعة حلوان 13-ظاظا . عصام ظاظا (1995م) : تصميم المخططات والخياطة "2" دار المستقبل,عمان , الأردن 14-لطفي ,عبد النبي (سامية إبراهيم لطفي –عزه إبراهيم عبد النبي ) د.ت . الملابس بين التصميم والاختيار. منشأة المعارف بالإسکندرية . 15-مصطفى , أنجهان حسن (1975م): وضع أساسيات القياسات لتصنيع الملابس الجاهزة لجمهورية مصر العربية . رسالة کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان. 16-مقلان , سمر محمود عبد الغني (2006) : تصميم باترون أساسي للملابس التقليدية في المملکة العربية السعودية , رسالة ماجستير, کلية التربية للاقتصاد المنزلي – مکة المکرمة 17-المواصفات والمقاييس (1985م) " التقييس ـ تاريخه ودوره الحضاري" مجلة المواصفات والمقاييس العدد الثاني عشر السنة الخامسة. 18-نادر , خديجة سعيد مسفر (1988) : مشکلات تعديل الجونلة البسيطة لتلاءم المرأة السعودية , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية للاقتصاد المنزلي – مکة المکرمة 19-نصار ,عايدة محمد (1987م) وضع أساسيات مقننة لنسب جسم المرأة المصرية لبناء النموذج الأساسي مجلة الاقتصاد المنزلي , العدد الثالث ,جامعة حلوان. 20-Agioello, Debbie: Figure & Size. Fairchild Publications N.Y. 1989-20
21-Buckbee ,j .o.; 'Categorizing bodies according to selected body Measurement of width , depth , and Circumference. Master thesis, Utah state university, 1978, (Inter library loan)
22-Kap- Sum, H, "Comperison Of Anthropometric Measurements of oriental and Caucasian females for sizing systems. Doctoral dissertation, university of North Carolina of Greensboro, 1984.
23-Fernon, Pat: Figure Analysis. TAFE, NSLW. 1990.
24-Natalie Bray:" More Dress, Pattern Designing", Fore edition, 1986, B. London
25-Natalie Bray:" Dress Fitting Basic Principles and Practice:" Blackwell, 2003 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,262 PDF Download: 423 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||