فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات للصف التاسع بدولة الکويت | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 6, Volume 31, Issue 31, April 2017, Page 132-166 PDF (551.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشعل بدر أحمد المنصوري | ||||
کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع بدولة الکويت. وظفت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تمت المقارنة بين استراتيجية الذکاء الاستراتيجي، والتدريس التقليدي وأثرهما في تنمية حل المشکلات واتخاذ القرار بمادة الرياضيات. کما اعتمدت الدراسة على إعداد اختبار في حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات. وخلصت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى لاختبار حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات عند مستوى دلالة (0.01) ، وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال استراتيجية الذکاء الاستراتيجي . | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الاستراتيجي; اتخاذ القرار; حل المشکلات; الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 436 |
||||