النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 31, April 2017, Page 167-189 PDF (536.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141726 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عيد عبد الغني الديب عثمان1; باسـم صـبري محمــد ســـلام1; محمــد أحمــد عبد الرحمن2; محمد العزب حسن علي1 | ||||
1کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى | ||||
2کلية التربية بقنا -جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه المقالة: مقدمة عن نشأة البنائية الاجتماعية وتاريخها، وماهيتها، والأسس التي يقوم عليها التعلم من منظور النظرية البنائية الاجتماعية، ومنها: أهمية نمو العمليات المستقلة للتعلم بدلاً من الحفظ وتکرار الحقائق والمعلومات، أن بناء المعرفة لا يتم إلا من خلال التفاعل الاجتماعي، أهمية الحواس عند بناء معرفة متکاملة وحقيقية، أن تعاون المتعلمين عنصر أساسي في التثقيف الاجتماعي، عدم قدرة الحواس على بناء معرفة حقيقية ومتکاملة، أنظمة المعرفة المتعددة عند الفرد ليست إلا ترکيبات ذهنية إنسانية. کما تتضمن المقالة، أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي والذي يشمل بُعدين البُعد الأول عام والثاني خاص، النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للبنائية الاجتماعية والتي يصمم التعلم من خلالها، ومن تلک النماذج والاستراتيجيات: التدريس التبادلي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم التوليدي من حيث مفهومة ومراحله وأطواره، مشروع مشارکة المتعلمين الذي يقوم على أساس التدريس التبادلي وطريقة جيجسو للتعلم التعاوني، التعلم التعاوني من حيث مفهومه ومکوناته، نموذج التلمذة المعرفي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم البنائي الاجتماعي من حيث ماهيته وخطواته الإجرائية. کما تتضمن المقالة مميزات البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم، نقد البنائية الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
النظرية البنائية الاجتماعية; النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للنظرية البنائية الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 17,347 PDF Download: 4,680 |
||||