صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد | ||||
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة" | ||||
Article 16, Volume 5, Issue 1 - Serial Number 9, 2019, Page 365-386 PDF (184.12 K) | ||||
DOI: 10.21608/philos.2020.141850 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خميس على العبيدى* | ||||
عضو ھیئة تدریس جامعة بنغازي- کلیة الآداب، قسم الفلسفة ـ ليبيا | ||||
Abstract | ||||
تنشد هذه الورقة: التعرف على الافتراضات القيمية التي تکمن وراء دراسة ابن رشد للنحو بوصفه جزء من الظاهرة اللغوية وصلته بالفلسفة وبخاصة المنطق، کما تنشد وفق ذلک أيضا: موقفه من هذه الصلة، وذلک من خلال المنطلق الذي سار عليه، هل هو فلسفي أم نحوي؟، أم إن الطابع الجدلي هو ما يعکس موقفه من تلک الصلة. الجدير بالذکر: إن ابن رشد قد درس النحو وکان في دراسته واعيا بمفهومه والهدف من تعلمه، وکان مدرکا لطبيعة المنطق والغرض من دراسته، وفق ذلک يمکن القول: إن القضية المحورية في هذا البحث دراسة الموقف الرشدي في توظيف کل طرف في فهم الآخر. کما يحتوي البحث على النقطتين الآتيتين: ١ التحليل المنطقي للغة. ٢ صلة النحو بالمنطق. يعقب ذلک أهم النتائج التي يمکن التوصل إليها في هذا البحث. | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 423 |
||||