البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 30, January 2017, Page 171-401 PDF (2.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف محمود أحمد محمود محمود | ||||
کلية التربيةبالغردقة- جامعة جنوب الودي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانية الإفادة منها في مصر، واقتصرت على البرامج الحکومية على المستوى الاتحادي التي تقدمها وزارة التربية الأمريکية ووزارة التربية والتدريب الاسترالية لدعم معلمي وطلاب ومدارس العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، واستخدمت الدراسة مدخل حل المشکلات (منهج براين هولمز في دراسة التربية المقارنة)، وتناولت أربعة أقسام هي: الأطر النظرية لتعليم STEM ومتطلباته في الأدبيات التربوية المعاصرة، وجوانب التغيير واللاتغيير في المجتمع المصري والجهود المصرية في تنمية معلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا، والبرامج الدعمة لمدارس ومعلمي وطلاب STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا، والتحليل المقارن بين خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا في ضوء النظام السياسي والاقتصادي والتاريخي والتعليمي، والتصور المقترح للبرامج الداعمة لمعلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا المصرية، وتوصلت الدراسة إلى وجود نقاط تشابه واختلاف بين خبرتي دولتي المقارنة لتتوصل إلى جوانب الاستفادة منها في وضع تصور مقترح للبرامج الداعمة لمعلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا المصرية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانات المجتمع المصري، ثم الوقوف على التحديات والعقبات التي يمکن أن تقف عائقاً أمام تنفيذه وسبل التغلب عليها. | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 308 |
||||