الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 6, Volume 30, Issue 30, January 2017, Page 445-463 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141963 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود محمد شبيب حسن حسن1; أحمد عبد المنعم محمد محمد2; محمود محمد اليمني مصطفى محمد محمد2 | ||||
1کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا المقال إلى بيان أهمية الذکاء الإنفعالي وأثره في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية ، ومن خلاله تم استعراض مفهوم الذکاء الإنفعالي ، والنماذج المفسرة له والتي تنحصر في اتجاهين هما : اتجاه نموذج القدرة ، ومن أصحاب هذا الاتجاه (Salovey & Caruso) ، (Salovey & Mayer) ، في مقابل النماذج المختلطة أو ما تسمى بنماذج السمات ، ومن أصحاب هذا الاتجاه ((Bar-on ، (Goleman) ، کما تم توضيح أهم أساليب قياس الذکاء الإنفعالي والتي تحددت بثلاثة أساليب هي : مقاييس القدرة ، ومقاييس التقرير الذاتي ، ومقاييس تقدير الملاحظين أو المحيطين . | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 152 |
||||