الخصائص الفنية لرقصة الجيج في بارتيتا باخ | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 39, Issue 3, June 2018, Page 825-879 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2018.142132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبه محمد الخياط | ||||
Abstract | ||||
يعتبر المؤرخون أن يوهان سبستيان باخ **(J.S. Bach)، وجورج فريدرک هاندل (G..F.Handel) ***.هما قطبي التأليف الموسيقى في عصر الباروک حيث لأول مره في التاريخ الموسيقى تفرض الموسيقى الآلية نفسها وتجد مکاناً إلى جانب الموسيقى الغنائية من حيث الأهمية. وموسيقى الرقصات کانت هي الموسيقى المسيطرة في تلک الحقبة مثل (المتتابعات – Suite)، وهي من أجمل القوالب الموسيقية التي تحرص الأورکسترات العالمية على أدائها حتى يومنا هذا. والمتتابعة تتکون من عدة رقصات متتالية تکون متباينة في السرعة والتکوين البنائي لها، ونجد أن من أشهر رقصات المتتذذابعات رقصة (الجيج) وهي موضوع هذا البحث، حيث أنها کانت من الرقصات الأساسية لأي متتابعة في عصر الباروک من تأليف باخ أو هاندل. ولکنها تحمل ملامح وطابع مختلف عند کل مؤلف منهما وقد ألف باخ ثلاث مجموعات من المتتابعات تعتبر في غاية الأهمية في تاريخه الفني وهي مجموعة المتتابعات الفرنسية والإنجليزية والبارتيتا. | ||||
Keywords | ||||
رقصة; بارتيتا; باخ | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 471 |
||||