الرموز الشعبية ودورها في اعمال النحت الخزفي. | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 4, December 2019, Page 79-89 PDF (850.42 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2019.142164 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الرمز من أهم عناصر التراث الشعبي فهو موجود في معنى ومضمون وموضوع أي عمل تشکيلي شعبي، فنادراً ما ترى عملاً تشکيلياً شعبياً إلا والرمز يمثل قيمته، ويقربه من ذوق العامة. والرمز من الناحية الفنية لغة تشکيلية يستخدمها الفنان للتعبير عن أحاسيسه وانفعالاته نحو کل ما يهز مشاعره من أفکار ومعتقدات، وکلما تعرفنا على تلک اللغة وأجدنا تفسيرها، أصبحنا أکثر قدرة على فهم ودراسة الفنون الشعبية. إنه الوحدة الفنية التي يختارها الفنان الشعبي من محيطه لکي يزين بها إنتاجه الفني، ويکسبه طابعاً خاصاً، بشرط أن يکون الرمز محملاً بقيم المجتمع الثقافية والفکرية. الرمز قد يکون شکلاً لطير يهواه الفنان، أو نبات يعتز به الناس، أو حيوان محبوب أو وحش تخشاه الجماعة، وقد يکون شکلاً لشيء شائع الاستخدام أو خطوطاً هندسية أو مصطلحات أخرى لها معنى وقيمة تنتشر بين الجماعة وتستمر کرمز متفق عليه" ([1]) يعد الرمز هو صلب الحياة الاجتماعية باعتباره لغة اتصال وحوار بين أفراد المجتمع الواحد حيث يتمثل في دلالات معنية من خلال الرسوم والأشکال وغيرها من أدوات التعبير لأنه "يشير إلى شيء بحسب ما اصطلح عليه العرف أو ما أقرته التقاليد منذ زمن بعيد" ([2]) والفنان الشعبي يعبر أثر ما يعبر عن قضايا حيوية واحتياجات هي متطلبات المجتمع وغاية مقاصده بطريقة سهلة وبسيطة، يکشف فيها عن هدف يتجه إلى تحقيقه [1] - أکرم قانصو : التصوير الشعبي العربي (سلسلة عالم المعرفة – المجلس الوطني للثقافة والفنون – الکويت – 1995) – ص 85. [2] - حسن محمد حسن : الأسس التاريخية للفن التشکيلي المعاصر (دار الفکر العربي، القاهرة، 1979، ج2) ص 113. | ||||
Keywords | ||||
الرموز الشعبية النحت الخزفي | ||||
References | ||||
المراجع: 1- أکرم قانصو: التصوير الشعبي العربي "سلسلة عالم المعرفة- المجلس الوطني للثقافة والفنون- الکويت" 1995م. 2- حسن محمد حسن: الأسس التاريخية التشکيل المعاصر (دار الفکر العربي، القاهرة) 1979م. 3- محمود النبوي الشال: الفنون الشعبية التشکيلية "الهيئة المصرية العامة للکتاب- مجلة الفنون الشعبية"- العدد 56- 1989. 4- جدى منصور: الرمزية في الفن الحديث "وزارة الاعلام- عالم الفکر- المجلد السادس عشر- العدد الثالث 1985 الکويت. 5- أحمد أبو زيد: الرمز والأسطورة والبناء الاجتماعي "عالم الفکر، المجلد السادس عشر" العدد الثالث. 6- عديلة محمود سامي: استخدام الرمز الشعبي عن عبدالهادي الجزار ودلالته في التراث الشعبي المصري دراسة تحليلية رسالة دکتوراه غير منشورة، المعهد العالي للفنون الشعبية القاهرة 2001م. 7- حسين علي الشريف: الرمز في الفن الشعبي التشکيلي "مجلة الفنون الشعبية الثقافية والإرشاد القومي" العدد الثاني ابريل 1965م. 8- مرفت حسين السويفي: اتجاهات الخزف المصري المعاصر "مطابع لوتس بالفجالة القاهرة 1995م. 9- عديلة محمود سامي: استخدام الرمز الشعبي عند عبدالهادي الجزار ودلالته في التراث الشعبي المصري. 10- مريم محمد فؤاد تاج الدين: استخدام وحدات في التراث الشعبي المصري في التصوير المصري المعاصر. 11- منى کامل العيسوى: عن التراث الشعبي المشغولات المعدنية "عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية" 12- راجي عنايت: فنوننا المعاصرة القديمة ودورها في تشکيل الابع القومي لفنوننا التشکيلية "الهيئة المصرية العامة للکتاب 1978م". | ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 1,634 |
||||