الفروق في مرکز التحکم وتقدير الذات بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 2006, Issue 7, January 2006, Page 47-86 PDF (358.94 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2006.142306 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صلاح عبد السميع باشا* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
References | ||||
المراجع العربية 1. أحمد البهي السيد(1994) : مدي اتساق التفسيرات السببية لدافعية الانجاز لدي المتفوقين والعاديين من ذوي التخصصات المختلفة من طلاب کلية التربية، جامعة المنصورة، ص1-45 . 2. أحمد اللهيبي(1995) : وجهة الضبط ومفهوم الذات لدي المدخنين وغير المدخنين، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية/ قسم علم النفس/ جامعة أم القرى بمکة المکرمة. 3. أمل الأحمدي (1996) : مرکز الضباط وعلاقته بمتغيري الجني والتخصص العلمي، دراسة ميدانية لدي طلبة جامعة دمشق، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية . 4. أمل الأحمدي (1997) : دافعية الانجاز والضبط الداخلي/ الخارجي للسلوک، دراسة نظرية قيد النشر، مجلة المعلم العربي، وزارةالتربية، سورية. 5. أنور محمد الشرقاوي (1987): دراسة لبعض العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت، سيکلوجية التعلم: أبحاث ودراسات. الجزء الثاني (الطبعة الثانية) القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 6. حسين عبد العزيز الديني وآخرون (ب . ت) : مقياس تقدير الذات، دار الفکر العربي، القاهرة . 7. حسين عبد العزيز الديني ومحمد احمد سلامة : تقدير الذات في البيئة القطرية دراسة ميدانية، مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، المجلد (7) الجزء الثالث، ص 491 ـ 531،1983 8. رشيده عبد الرؤوف رمضان : مرکز التحکم و تقدير الذات لدى التلاميذ المحرومين وغير المحرومين من أسرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 1985 9. زيدان السرطاوي وکمال سالم (1987). المعاقون أکاديمياً وسلوکياً خصائصهم وأساليب تربيتهم. الرياض : دار عالم الکتب للنشر والتوزيع. 10. الشناوي زيدان (1988) . نمو مرکز التحکم وعلاقته بتقدير الذات،مجلة کلية التربية بالزقازيق، کلية التربية جامعة الزقازيق، السنة الثانية،العدد السابع. 11. صفاء الأعسر (1978) . بعض المتغيرات المرتبطة بوجهة الضبط،دراسات سيکولوجية في المجتمع القطري، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية. 12. صفوت فرج (1991) مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتها بالانبساط والعصابية، رابطة 32- الأخصائيين (رانم)، المرکز العربي لدول الخليج، ص 7- 25 . 13. صفوت فرج (1991) مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتهما بالانبساط والعصابية، دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسية المصرية(رائع)، الجزء الأول، القاهرة . 14. صلاح أبو ناهيه (1989) العلاقة بين الضبط (الداخلي - والخارجي) وبعض أساليب المعاملة الوالدية في الأسرة الفلسطينية بقطاع غزة، علم النفس، العدد العاشر، الهيئة المصرية 15. عادل عبد الله محمد : اختبار تقدير الذات للمراهقين والراشدين،القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية 1991 . 16. عبد المنعم زيدان(1997)علاقة موضع الضبط بالدافع للانجاز لدي طلبة وطالبات الجامعة، المجلة التربوية، جامعة الکويت، (42)، 227-249 17. عبد الوهاب محمد کامل (1991). علم النفس الفسيولوجي: مقدمة في الأسس السيکوفسيولوجية والنيورولوجية للسلوک الإنسانى. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية. 18. علاء الدين کفافي (1982) دراسات حول وجهة الضبط وعدد من المتغيرات النفسية، الجزء الأول، الأنجلو المصرية، القاهرة . 19. علي محمد الديب(1995) مرکز الضبط وعلاقته بالرضا والتخصص الدراسي، دراسة عبر حضارية، مجلة علم النفس،(3) 36-50. 20. عماد محمد احمد إبراهيم : تقدير الذات ومصدر الضبط، خصائص نفسية وسطية في العلاقة بين ضغوط الحياة وأعراض القلق والإکتئاب، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب جامعة الزقازيق، 1995 . 21. فاروق عد الفتاح (1985) علاقة مستويات الذکاء بالتحکم الداخلي لدي المراهقين من الجنسين، المجلة التربوية،کلية التربية، جامعة الکويت، العدد السادس، المجلد الثاني. 22. فتحي السيد عبد الرحيم (1994). قراءات في صعوبات التعلم "الأساليب التشخيصية والمداخل العلاجية" (مذکرات غير منشورة)، البحرين: جامعة الخليج العربي. 23. فتحي مصطفي الزيات(1990) العلاقة بين النسق القيمي ووجهة الضبط ودافعية الانجاز لدي عينة من طلاب جامعتي المنصورة وأم القرى،دراسة تحليلية، بحوث المؤتمر السادس لعلم النفس في مصر ج(2) ص 543-571 . 24. کيرک وکالفانت (1988). صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية (ترجمة زيدان السرطاوي، وعبد العزيز السرطاوي) الرياض: مکتبةالصفحات الذهبية. 25. مجدي حبيب (1990) کراسة تعليمات اختبار مرکز التحکم عند الأطفال والمراهقين، دار النهضة المصرية، القاهرة. 26. محمد احمد دسوقي : مرکز التحکم وعلاقة مفهوم الذات لدي أعضاء هيئه التدريس بالجامعة ومعلمي المرحلة الثانوية العامة . مجلة جامعة الملک عبد العزيز للعلوم التربوية مجلد (1) المملکة العربية السعودية . 27. محمد المرى إسماعيل: العلاقة بين مرکز التحکم وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، المجلد 3، العدد 2، جامعة الزقازيق، ص 95 – 135 : 1987. 28. محمود أبو مسلم (1989) السيادة النصفية ووجهة التحکم الداخلي / الخارجي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية، دراسات تربوية، المجلد الرابع، الجزء (19) . 29. محمود عوض الله سالم، ناريمان محمد رفاعي، (1993). دراسة لبعض خصائص الشخصية المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة معوقات الطفولة(جامعة الأزهر) 2 (1) 30. محمود عوض الله سالم وأحمد أحمد عواد (1994). مفهوم الذات ومرکز التحکم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، العدد الثاني : (239-287). 31. ممدوح الکتاني(1990) علاقة مرکز التحکم – الداخلي / الخارجي في التدعيم ببعض المتغيرات الدافعة،المؤتمر السادس لعلم النفس، القاهرة. 32. يوسف عبد الفتاح محمد (1993:أ)،مرکز التحکم وعلاقته بتقدير الشخصية لدي عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات، مجلة مرکز بحوث التربية، جامعة قطر، السنة الثانية، العدد الثالث. المراجع الأجنبية: 1- Cooley, E. J., & Ayres, R. R (1998). Self- concept and Succes. Failure attribution of non-handicapped students and students with learning Disabilities. Journal of learning Disabilities, 21 (3), 2- Cooper, P.S. (1993). Self-esteem and facial attractiveness in learning disabled children. Child Study Journal, 23(2), 79-89. 3- Durmmond, R., etal, (1985) : locus of control and attitudes of juvenile offend, Toward self and the correctional, environment, journal of offender counseling, v5, ni. 9- 15 . 4- Hong, S.M., Giannakopoules, E. (1994) : The Relationship of satisfaction with life to personality characteristics. The journal of psychology, Vol.,8 . 5- Labercane, G. & Battle, J. (1987). Cognitive Processing Strategies Self-Esteem And Reading Comprehension Of Learning Desabled Sutdents. Journal Of Special Education, 11(2), 167-185. 6- Lewis, S. K., & Lawrence- Patterson, E. (1989). Locus of control of children with learning disabilities and perceived locus of control by significant others. Journal of Learning Disabilities, 22(4), 7- Mulcahy, L. W., & Peat, D. (1990). Perceived competence, self concept, and locus of control for high ability students as compared to average and learning disabled students. Canadian Journal of Special Education, 6(1) 42-49. 8- Muse, A. F (1992). The Defferences of self-concept of the labeled and non-labeled students. (Report No.E.C 302880). Illinois: Chicago Publice Schools. (From Eric Abstracts, 1982-91, Abstract No. ED 368125) 9- Patten, M.D. (1983). Relationships between self-esteem, anxiety and achievement in young learning disabled students. Journal of Learning Desabilities, 16(1), 43-45. 10- Rogers, H., & Saklofsks, D. (1985). Self-concepts, locus of control and performance expectations of learning desabled children. Journal of Learning Disabilities, 18(5), 273-277. 11- Tarnowski, K.J., & Nay, S.M. (1989). Locus of control in chilren with learning desabilities and hyperactivity: a subgroup analysis. Journal of Learning Desabilities, 22(6), 381-383. 12- Tollsfson, N., et.al. (1980). An application of attribution theroy to developing self-estem in learning desabled adolescents. (Report No. EC 142722). Washington, DC: Bureau of Education For The Handicapped. (From Eric Abstracts, 1982-91, Abstract No. | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 162 |
||||