استخدامات الخط العربي وأثره النفعي والجمالي | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 11, Volume 2, Issue 3, June 2019, Page 107-113 PDF (513.24 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2019.142419 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
شرفت اللغة العربية من بين اللغات العالمية بأنها اللغة التي أنزل الله بها القرآن الکريم على محمـد صلى اللـه عليه وسلم وبأنها لغة أهل الجنة ، وقد انتشرت هذه اللغة و أضحت لغة التداول ونقل العلوم والمعرفة بين الناس منذ انتشار الفتوحات الإسلامية للمسلمين والمعاهدين لهم في الأمصار والدويلات الإسلامية . لقد مر الخط العربي بمراحل تدرجه إلى أن اتخذ أشکاله النهائية الجميلة ، وتنوعت الخطوط فظهر منها :الخط الکوفي والنسخ والرقعة والثلث والديواني والإجازة والفارسي والمغربي والأندلسي وغيرها . ولم يقف استعمال هذه الأنواع عند الکتابة بل اتخذت فنا تشکيليا بديعا بهر به الذين اطلعوا عليه ، وعدوه فنا من أبرز الفنون التشکيلية في الحضارة العربية الإسلامية ([1]) . وإن تعددت أنماط الخطوط العربية جعل هذا الفن من أغنى مظاهر الإبداع ، فلسنا نرى في فن التصوير مثلا ما يضاهي الخط العربي أنماط التصوير في تنوع أساليبه و أشکاله ، فلقد استوعب الخط العربي أنماط التصوير من واقعية والتبعية وتعبيرية ورمزية وتجاوزها إلى أشکال أخرى جعلته يدخل مباشرة في بنيته فنونا أخرى کالعمارة والرقص والموسيقى والفنون الشعبية . وللکتابة العربية وحروفها ميزة جمالية تتجلى في العبقرية المفکرة واليد المرنة والقدرة على الإبتکار والإبداع مما يمنح الحروف جمالا ، وکذلک فإن للخط العربي شأنا کبيرا في الزخرفة بلغت درجات عليا من التحسين والتجويد لها قواعد تتخذ أساسا لتعلمه و أصلا تبنى على أساسه الحروف ([2]) . فالخط العربي بتشکلاته وجماليته يعانق الفنون الأخلاقية المتعددة بل نستطيع القول أن " جميع الفنون الإسلامية خط " ([3]) . ويقوم الباحث بعمل دراسة ترکز على التعريف بأنواع الخطوط العربية وأکثرها استخداما في الأعمال الفنية والجمالية وتبيان طرق المنفعة في استخدامها في مجتمعاتنا و في حياتنا اليومية. | ||||
Keywords | ||||
الخط العربي وأثره النفعي والجمالي | ||||
References | ||||
[1] - ابراهيم جمعه : دراسة في تطور الکتابات الکوفية على الأحجار في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة ، القاهرة : المطبعة العالمية ، 1969 . 2- حسن الباشا: موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية ، الجزء الثالث ، بيروت : أوراق شرقية للطباعة والنشر، 1999 . 3 - سمير غنوم : جمالية الخط العربي وتأثيره في العمارة وإغناء الفراغ الداخلي ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، العدد الثاني ، 2014 . 4- صبحي الشاروني : الحرف العربي في التصوير الحديث وأصوله في التراث ، مجلة فکر وفن ، سويسرا : دار ألبرت تايلا للنشر ، العدد (33) ، 1979 . 5 - عبدالباسط علي راوي : الخط العربي نشأته تطوره قواعده خط الثلث والنسخ ، الإسکندرية : منشأة المعارف ، 1992 . 6 - عبدالحميد عامر عبدالعزيز : الأثر الجمالي لتوظيف الخط العربي في تصميم الأسطح الخزفية ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، ، العدد (3) ، 2016 . 7 - عبد المحسن حسين عبد الرضا شيشتر: الوظيفةالزخرفيةللحرفالعربيکمدخلتجريبيلتدريسالتصميمفيالتربيةالفنية ، رسالة ماجستير ، التربية الفنية ، جامعة حلوان، 1987. 8- عبد المنعم خيري العاني : تصميمبرنامجللإبداعفيالخطالعربيالکوفي، أطروحة دکتوراه ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1995 . 9 - عفيف الهنسي : علم الخط الرسوم ، دمشق : دار الشرق للطباعة والنشر ، 2004 . 10 - فاديه محمـد هشام : جماليات الخط العربي بين الأصالة والمعاصرة وتطبيقاته في النسيج ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، العدد (5) ،2017 . 11- فوزي سالم عفيفي : نشأةوتطورالکتابةالخطيةالعربيةودورهاالثقافيوالاجتماعي ، الکويت: وکالة المطبوعات ، 1980 . 12- محمـد طاهر الکردي : تاريخالخطالعربيوآدابه ، القاهرة: مکتبة دار الهلال، 1939 . 13 - محمود شکري الجبوري : بحوث ومقالات في الخط العربي ، دمشق : دار الشرق للطباعة والنشر ، 2005 . 14 - مروة السيد ابراهيم أبوالإسعاد : الخط العربي کمفردة جمالية تشکيلية في تصميم طباعة من خلال اتجاهات الموضة العالمية ، المجلة العالمية للتصميم ، العدد 6 (3) ، 2016 . 15- ناجي زين الدين : مصورالخطالعربى ، بغداد: مکتبة النهضة ، 1968 . 16- هشام ابراهيم عزالدين : تطبيقات الخط العربي في التصميم الداخلي الحديث ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجية ، کلية الفنون ، مجلد 18 (1) ، مارس 2017 . 17- يحي وهيب الجبوري :الخطوالکتابةفيالحضارةالعربية ، بيروت: دار الغرب الاسلامي ، 1994 . | ||||
Statistics Article View: 488 PDF Download: 264 |
||||