خطاب الحب فى مسرح "محمد سلماوي" قراءة في مسرحيتي :"سالومي"، و"رقصة سالومي الأخيرة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 7, العدد 33, March 2021, Page 271-330 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.52413.1141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمانى جميل على العطار ![]() ![]() | ||||
کلية التربية النوعية، حامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: تحاول هذه الدراسة من خلال منهج التحليل النقدي للخطاب داخل نصين من النصوص المسرحية للکاتب محمد سلماوى اقتفاء أثر خطاب الحب ووقع اختياري على نصى "سالومى" ورقصة سالومى الأخيرة"، حيث شکلت تيمة الحب والانتقام والندم في کلا النصين بشکل واضحٍ وجليٍّ. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، أهمها : - استطاع "محمد سلماوي" أن يرسم خطاب الحب منذ العتبة النصية الأولى، فحمل عنوانا النصين إحالاتٍ ودلالات للحب مما وضع المتلقي على عتبات استقبال النصين. - اعتمد "محمد سلماوى" على خطاب الجسد الأنثوي الذى کان له حضور مميز في النصين، فطرح من خلاله رؤيته وأفکاره، واعتمد عليه فى تشکيل شخوصه وبناء نصه. - استطاع "محمد سلماوي" أن يرسم درجات متفاوتة من الحب داخل خطابة، معتمدًا على طبيعة العلاقة بين العشاق، فعبَّرَ "کنعان" عن مرحلة الهوى، أمَّا مرحلة الصبوة فمثلتها "ميراي"، والشغف وجدناه عند "البستاني"، و"سراج"، في حين وجدنا العشق عند "هيرود"، والنجوى عند "أناهيد"،أمَّا مرحلة الهيام فوصلت إليه "سالومي". | ||||
Keywords | ||||
خطاب الحب; محمد سلماوى; سالومى; ورقصة سالومى الاخیرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 473 PDF Download: 740 |
||||