ثلاثية الحب والحلم والخيانة فى مسرحية "الوزير العاشق" لـ"فاروق جويدة": قراءة سيميولوجية . | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 13, Volume 16, العدد السابع( تخصص اعلام تربوي - اقتصاد منزلي - تربية فنية) - Serial Number 7, December 2020, Page 178-209 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.56978.1035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مايسة على زيدان | ||||
کلية التربية النوعية -جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة إلي التعرف على أهمية العلاقة بين "الحب" و"الحلم" و"الخيانة" فى مسرحية "الوزير العاشق" للشاعر" فاروق جويدة "ذلک أن الشعر أقدر على بلورة العديد من المشاعر والانفعالات فهو يتغلغل في أعماق النفس البشرية ويساير خلجاتها وشطحاتها ؛ فالشعر ينفذ إلى مناطق خفية لا يستطيع النثر الوصول إليها والتعبير عنها لذا يتحدد التساؤل الرئيس فى الدراسة الحالية فى : کيف استطاع " فاروق جويدة " توظيف ثيمات الحب والحلم والخيانة في مسرحية "الوزير العاشق"؟ وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج السيميولوجي وکان من أهم نتائج الدراسة : - التيمة الرئيسة فى المسرحية هى تيمة "الحب" ؛ وهو "حب" الوطن ومدى التضحية التى يستطيع أن يقدمها الفرد أو يجب أن يقدمها لهذا الوطن للحفاظ عليه ، فکان "حب" "ابن زيدون" لقرطبة خوفًا وقلقًا من اختلاف حکام الطوائف هو الحب الأول فى حياة "ابن زيدون" . وفى إطار هذه التيمة الرئيسة تظهر العديد من تيمات الحب الجزئية داخل النص - العلاقة الديناميکية القوية بين دلالة الثيمات الثلاث "الحب" و"الحلم" و"الخيانة" ، فـ "الحب" هو التيمة الأساسية التى تدور فى إطارها معظم أحداث النص المسرحى ، والتي ارتبطت بالأمل/ والسعادة / والاطمئنان ، ثم تأتى تيمة "الخيانة" نتيجة لظهور تيمة "الحب ، "فالحب سابق للخيانة ولولا وجود "الحب " ما ظهرت "الخيانة" بمستوياتها ودلالاتها .. الکره /الحقد / الغيرة /الموت ، ثم يکون "الحلم" ، وهو يتوسط تيمتى "الحب" و"الخيانة" ، فجميع شخصيات النص ارتبطت بـ"الحلم" الذى مثّل الأمل / الخلاص/ السعادة . | ||||
Keywords | ||||
الحب; الحلم; الخيانة"; فاروق جويدة " | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,692 PDF Download: 440 |
||||