دور التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة کورنا | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 1, February 2021, Page 59-65 PDF (864.6 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2021.142742 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة العازمي | ||||
أستاذ مساعد کلية التربية الأساسية قسم التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
في فترة مرور الوطن العربي بجائحة کرونا الکل لمس الدور البارز الذي لعبه الفن و الفنانين في هذه الفترة على المستوى المحلي والعالمي، فامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلان بالفن المعبر عن الوضع و الازمة، و هذا يطرح تساؤلات عن حاجة الانسان للفن و ما علاقة الفن بحياة الانسان و ما مدى اهميته، فمع ظهور الازمة وجدنا الفنانون هم أول من تفاعلوا مع المجتمع تعبيرا عن آرائهم، فتارة نجدهم متضامنون مع الصفوف الأولى، و تارة منتقدون الظواهر السلبية و تارة أخرى مشارکون في الدور التوعوي، ليسجل الفنان و يوثق الاحداث و ليعزز تراثه الوطني. فيتجلى بوضوح أهمية الفن من الناحية التربوية و النفسية و الإنسانية. وضح ريتشارد اندرسون (2004) بأن الفن هو علاقة الإنسان بالعالم المرتبطة بالمعنى والغاية من إيصال المعنى، فأقوى ميزة للفن هي علاقته بحياتنا. فلذلک، يجب تسليط الضوء على أهمية تعليم الفن في حياتنا اليومية، وللمجتمع ککل بطريقة معاصرة. واستهدف البحث دراسة تحليل الأطر النظرية لمفاهيم التعليم الرقمي للتربية الفنية وعلاقته بالنظريات العلمية والفنية المعاصرة وکذلک دوره التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة کورونا. وتناول البحث دراسة مجموعة نقاط هامة مرتبطة بموضوع البحث وهي: دراسة لتطبيقات التعليم الرقمي في التربية الفنية التي تساعد المتعلم في التحصيل عن بعد کما تناول البحث أيضا استخدامات هذه التطبيقات الرقمية في التغلب على سلبيات جائحة کورونا وغيرها من الظواهر السلبية الوارد حدوثها . وخلص البحث الى نتيجة هامة وهي: أن التطوير في أنظمة الفنون والتربية الفنية يجب ان يواکب عصر الرقمنة، کما توصل البحث الى ان هناک آثار سلبية لجائحة کورونا على تعليم الفن والتربية الفنية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الرقمي; مواجهة; الأثار السلبية; جائحة کورنا | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع
| ||||
Statistics Article View: 841 PDF Download: 2,348 |
||||