دفع التعارض والمشکلات بين أحاديث الأحرف السبعة وفق مناهج وتطبيقات المحدثين | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 7, Volume 38, Issue 3, December 2020, Page 808-904 PDF (7.71 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2020.142754 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
د/ سلوى بنت أحمد الحارثي أحمد | |||||||||
قسم : القراءات، کلية الشريعة والأنظمة، جامعة الطائف، الطائف، | |||||||||
Abstract | |||||||||
بدأ الباحث بحثه بالتعريف بمناهج المحدثين في دفع التعارض وحل المشکلات حيث انضم ذلک تحت علمين عرفا عند أهل الحديث بعلم "مختلف الحديث"، وعلم "مشکل الحديث"، ثم شرع الباحث في دراسة أحاديث الأحرف السبعة التي بدا من ظاهرها التعارض، أو باتت متناقضة مع المسلمات في الفن، بحل مشکلاتها، ودفع التعارض عنها في دراسة استقصائية تحليلية، کما يطالب الباحث بالعناية بالآثار الثابتة في کتاب المصاحف لابن أبي داود على منوال هذا البحث وطريقته. خطة البحث: اشتمل هذا البحث على مقدمة وتمهيد، وستة مباحث، وخاتمة، وفهرسين، وهي على النحو التالي: المقدمة: وأذکر فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. ثم ستة مباحث، على النحو التالي: المبحث الأول: حديث ابن مسعود - t - في تفسير الأحرف بسبعة أبواب. المبحث الثاني: حديث أبي بکرة - t -في معنى الأحرف کقول القائل: تعال وأقبل وهلم. المبحث الثالث: حديث أبي هريرة في تفسير الأحرف بقوله: "عليمًا حکيمًا، غفوراً رحيمًا". المبحث الرابع: حديث سمرة بن جندب في إنزال القرآن على ثلاثة أحرف. المبحث الخامس: حديث أبيّ بن کعب - -في إقراء النبي- للأمة على سبعة أحرف. المبحث السادس: حديث ابن مسعود - -في قراءة کل فرد من الأمة بما علم. ثم الخاتمة: وأذکر فيها أهم النتائج والتوصيات. ثم فهرسين: أحدهما للمصادر البحث، والآخر لموضوعات البحث. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(الأحرف السبعة)(دفع التعارض)(حل المشکلات)( مناهج المحدثين) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 329 |
|||||||||