أَصْلُ المفرَدَةِ القُرآنيَّة عند ابن قُتَيْبَة من خِلال کتابه: "تأويل مشکل القرآن» | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 1, Volume 38, Issue 4, December 2020, Page 1190-1287 PDF (8.34 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2020.142869 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
تغريد بنت علي بن دليم الأحمري. على | |||||||||
قسم: الدراسات القرآنية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية. | |||||||||
Abstract | |||||||||
اعتنى علماء المسلمين بالقرآن الکريم، وبکافة المباحث المتعلقة بعلوم القرآن الکريم، ومن ذلک: العناية بالمفردات القرآنية وأصولها؛ نظرًا لأهميتها البالغة في بيان معاني آيات القرآن الکريم، وتفسير اللفظ القرآني في السياقات المختلفة. وممن سبق إلى بيان أصل المفردة القرآنية: أبو محمد عبد الله بن قتيبة في کتابه: «تأويل مشکل القرآن»، وقد جمَعَت الباحثة في هذا البحث المواضع التي تناول فيها ابن قتيبة أصل المفردة القرآنية، وکانت تزيد على أربعين مفردة، وتمت دراسة کل مفردة على حِدَةٍ، حيث جعلت الباحثة نصَّ ابن قتيبة أصلًا، ثم قارنته بأقوال اللُّغويين وبأقوال من اعتنَوا بالمعاني أمثال: ابن فارس في «مقاييس اللغة»، والراغب في «المفردات»، وغيرهم، مع العناية ببيان أقوال السلف ممن اعتنوا ببيان أصل المفردة کابن عباس، ومجاهد، وقتادة، ومقاتل، ويحيى بن سلَّام، واجتهدت في جمع وتقريب أقوال المفسرين الذين نصوا في تفاسيرهم على بيان الأصل کالطبري، والقرطبي، وأبي حيَّان، وابن عطية، والسَّمين الحلبي، وابن عاشور. وقد بدأت البحث بترجمة مختصرة لابن قتيبة، ثم تعريف مختصر بکتابه «تأويل مشکل القرآن»، ثم بيان لأصل المفردة القرآنية عند ابن قتيبة. وبعد الدراسة ختمت البحث بأهم النتائج، والتوصيات. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(الأصل)( المفردة)( القرآنية)( ابن قتيبة)( تأويل)(القرآن)( بعلوم القرآن الکريم)(معاني آيات القرآن )(وتفسير اللفظ القرآني ) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 597 |
|||||||||