الخصائص الفنية للمنجزات النحتية الحديثة في مدينة البصرة (نصب قنديل البصرة أنموذجا) | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 2, December 2018, Page 60-71 PDF (496.34 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2018.143074 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يعد فن النحت واحدا من أهم الفنون القديمة ، الذي تمتد جذوره الى آلاف السنين ، وله الدور الکبير في تطور الثقافات المختلفة . إذ عبر الإنسان من خلاله عن کثير من نشاطاته الدينية والاجتماعية والسياسية والفنية ، واستخدم العديد من الخامات والوسائل لتحقيق منجزاته النحتية والتي تتغير عبر العصور مع تغير التوجهات الفکرية للإنسان . وهذه السمة تؤدي دورها في تغيير طبيعة الخصائص الفنية للمنجز النحتي ، وهو أمر ينطبق على مجمل الفنون . وتوازيها بنفس السياق تغيرات فکرية تمتد الى الجذور التأريخية ، وتستند على الأصالة الفنية ، الأمر الذي يؤدي الى حدوث تنوع في المفاهيم الفکرية والفنية المعاصرة . ومن ضمن نشاط الإنسان الحضاري على مر التأريخ ، معرفة أساليب الفن خاصة ، ولمس اللبنات الأولى في بناء الفکر الحضاري العراقي القديم ، فضلا عن تميز الإعمال النحتية بالسمات الفکرية والمضامين في أنظمتها الشکلية . کما إن للبيئة الاجتماعية والدينية ، الأثر في تحديد السمات والأساليب في الإبداعات الفنية ، فالتنوع في معطيات البيئة ، اوجد تنوعاً في المنجزات التشکيلية عامة ، وفن النحت خاصة ، مما أدى إلى إکساب المنجزات التشکيلية في وادي الرافدين خصوصية مميزة . وفي السنوات الأخيرة اخذ فن النحت ينمو بالقدرة والحرفة والتقنية ، ولکن باتجاه بعيد الجذور التاريخية وقيم الأصالة الفنية . حيث تنوعت الأشکال النحتية وتعدد الاتجاهات والأساليب الفنية فيه ، مفتقدا لقيم التفاعل مع المجتمع ، باحثا عن النفعية ومنسجما مع التوجهات الدينية والاجتماعية ، على حساب الوظيفة الجمالية ، من حيث أغناء الحرکة التشکيلية العراقية بمنجزات نحتية ، لا تحمل من الخصائص الفنية التي تميزه وتظهره هويته الأصيلة ، فضلا عن بعدها عن الأسلوب الفني المميز ، حيث شهد البلد تحولات سياسية أدت بدورها الى ظهور تحولات فنية ، نتيجة للتحولات المفاهيمية التي أدت بدورها الى تنوع في الأساليب الفنية لفن النحت . وکون فن النحت يتميز بخصائص فنية وتقنية معينة ، تعبر عن التجربة النحتية ذات العمق التاريخي ، ولتحقيق موضوع البحث ، فأننا نکون أمام موضوعة مهمة تستحق البحث والدراسة ، وهي عنصر رئيسي لتحقيق ، ما يروم النحات أنتاجه في المنجز النحتي لتحقيق الغاية الجمالية . لذا فان مشکلة البحث تتلخص بالتساؤل الآتي :- ما هي الخصائص الفنية للمنجزات النحتية الحديثة في مدينة البصرة | ||||
Keywords | ||||
لخصائص الفنية للمنجزات النحتية الحديثة مدينة البصرة | ||||
References | ||||
(افلانجان، جورج، حول الفن الحديث، ت: کمال الملاح، دار المعارف، مصر، 1962، ص75.
10. ([1]) عباس الصراف، افاق النقد التشکيلي، وزارة الثقافة والاعلام، دار الحرية للطباعة والنشر، السلسلة الفنية، 34، بغداد، 1979، ص283. 11. ([1]) لويس معلوف، المنجد في اللغة والاعلام، ط4، دار المشرق، بيروت، 1986، ص180. 12. ([1]) مايلرز، برنارد، الفنون التشکيلية وکيف نتذوقها، ترجمة: سعد المنصوري واخرون، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1966، ص119. 13. ([1]) مرعشي، نديم وأسامة مرعشي، الصحاح في اللغة والعلوم، بيروت، ج2، ط1، دار الحضارة العربية، 1974، ص349. 14. ([1]) مولر، جي. اي.، مئة عام من الرسم الحديث، مصدر سابق، ص177. 15. ([1]) نجم حيدر، خيال وابتکار ، دار الکتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1999، ص 5. 16. ([1]) نوبلر، ناثان، حوار الرؤية، مصدر سابق، ص171. 17. ([1]) يوسف خياط، معجم المصطلحات العلمية والفنية، دار لسان العرب، بيروت، 1974، ص660. | ||||
Statistics Article View: 723 PDF Download: 205 |
||||