التقبل والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 28, Volume 2014, Issue 35, July 2014, Page 889-912 PDF (320.25 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2014.143186 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نوره مسفر عطية الغبيشي الزهراني* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ السکن وإدارة المنزل المساعد قسم الاقتصاد المنزلي / کلية العلوم والآداب بالمخواه جامعه الباحة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص العربي : تهدف هذه الدراسة الى الکشف عن العلاقة بين التقبل والرفض الأسري للمسن ورضاه عن الحياة وقد طبقت أدوات الدراسة (استمارة البيانات العامة، استبيان التقبل والرفض الأسوي لمسن، استبيان الرضا عن الحياة) على عينة البحث وقوامها (150) مسن ومسنة في المرحلة العمرية (60-75) عام ممن يتمون إقامة دائمة مع أبنائهم وأحفادهم في الأسرة وقد أسفرت النتائج عن: ·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسري تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى التعليمي، الدخل الشهري، حجم الأسرة) فکانت دالة لصالح الإناث والمستوى التعليمي الأعلى، والدخل الشهري الأعلى وحجم الأسرة الأصغر، بينما لم تتضح تلک الفروق تبعاً للسن. ·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، المستوى التعليمي، الدخل الشهري، حجم الأسرة) فکانت دالة لصالح السن الأصغر، وللإناث، والمستوى التعليمي الأعلى، والدخل الشهري الأعلى، وحجم الأسرة الأصغر. · وجود علاقة ارتباطية طردية بين التقبل الأسري للمسن والرضا عن حياته. ·تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة حيث کان المستوى التعليمي في المقدمة يليه السن ثم الدخل الشهرى ويأتى حجم الأسرة في المرتبة الأخيرة. ·تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التى تواجه أفراد عينة البحث فکانت الأمراض العضوية في مقدمة المشکلات يليها أمراض الشيخوخة ثم أخيراً الأمراض النفسية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث : تعتبر مرحلة الشيخوخة أحد مراحل النمو والنضج التي تتصل بما سبقها من عمر الإنسان، ويطلق عليها مرحلة العمر الثالث وهي کمرحلة نمو لا يقصد بها النمو بمعناه العام کالزيادة في الطول أو الحجم أو القدرة علي التجدد ولکن يقصد بها القدرة علي استغلال وإبراز الإمکانيات والتي قد تظهر في أي مرحلة من مراحل العمر وقد لا تظهر علي الإطلاق، وعلى هذا فالمقصود بعملية النمو هو قدرة المسن علي العطاء، أي أن يظل قادراً علي استثمار إمکانياته وقدراته، وتعد دراسة الحاجات الخاصة بالمسنين دليلاً على تقدم المجتمع ورقيه وسعيه الدائم لتحقيق أفضل مستوى للحياة لائق لأبناء المجتمع. (رشاد عبد اللطيف، 2003). ومن أهم الأسباب والدوافع التي أدت إلى تزايد الاهتمام بمرحلة المسنين تزايد نسبة کبار السن في کل المجتمعات المتقدمة والنامية بشکل واضح. وذلک ما هو ملاحظ في التغير في نسب المواليد والوفيات، وقد يکون السبب في ذلک ارتفاع مستوى الصحة العلاجية والوقائية بوجه عام Atoh & Otani (1988)، کما يعد المسنون أيضا الثروة البشرية لأي مجتمع ولا تقف أهمية المسنين عند حدود الاستفادة من خبراتهم، حيث يمثلون النضوج العلمي وغزارة الفکر وثراءه، فنجد أن العديد من العلماء تمثل خير انتاجهم العلمي في هذه المرحلة وما يکون لديه أيضاً ثراء شخصي بالخبرة الذاتية مع الآخرين ومع الحياة (أيمن عرقوي، 2002). وتتحدد الشيخوخة أو کبر السن بالواقع الثقافي وبنظرة أفراد المجتمع إلي ظاهرة التقدم في السن، فالنمو في مرحلة الشيخوخة معناه اکتساب المسن للإحساس بالتکامل وتجنب الإحساس باليأس ويؤثر في ذلک الاتجاهات النفسية السائدة في المجتمع نحو هذه الفئة فموقف المسن من ظاهرة الشيخوخة يتحدد تبعاً لاتجاهات المحيطين به من الأبناء والشباب (ثريا عبد الرؤوف، 2003)، حيث تلعب العوامل النفسية والاجتماعية غير المواتية کالعزلة والضيق والحرمان والتجاهل والاهمال دوراً کبيراً في تدهور هذه المرحلة حتى تصل إلى سوء التوافق على العکس إذا ما توافر في المجتمع مکانه للمسنين من حيث المشارکة والعضوية الفعالة واحترام الآخرين له (آمال ولذا يؤکد حسنى الرباط (2003) على أنه يجب أن يقدر أفراد الأسرة عنصر الخبرة والحکمة عند کبار السن من أفرادها وذلک باشراکهم في القرارات المصيرية للأسرة من منطلق المسئولية الاجتماعية وتقديم المساعدة والعون لهم ومقابلة احتياجاتهم ورغباتهم قدر الامکان، فمن أهم عوامل التوافق الجيد للمسن هي الصحة الجيدة والمشارکة في الحياة العامة، الهوايات والمحافظة على الروابط الأسرية والاجتماعية ووجود اتجاهات موجبة نحو الذات والمستقبل الأمر الذى يؤدى إلى شعوره بالرضا عن حياته کريمان عويضه، (2004)، فزيادة المشارکة الاجتماعية في الأنشطة الترفيهية والأدوار العائلية والجماعية تؤدى إلى مساعدة الفرد على أن يصبح أکثر فاعلية ويزداد احساسه بالرضا عن ذاته وعن حياته ويستطيع التکيف بسهولة کما يقل احساسه بالتعاسه (ثريا عبد الرؤوف، 1999). وتؤکد إيناس خليفة (2001) على أهمية استثمار امکانيات وخبرات المسنين فيما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع، کما أظهرت دراسة (Sabin (1999ان کلما تقدم الأفراد في السن فإنه توجد عوامل کثيرة تسهم في شعورهم بالرضا عن الحياة ومنها الاندماج والانفراط في الحياة الأسرية والاهتمام المتبادل بين أفراد الأسرة والمسن، وهذا ما أکدته دراسة Wang, et al (2002) إلى وجود علاقة بين الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي لدى المسنين، ودراسة Tesch et al (2002) التى أوضحت أهمية العلاقات بين الأجيال العائلية کدعم ساهم في رضا المسنين عن حياتهم، ونتائج دراسة Green berger & litwin (2003)عن أهمية رعاية المسنين اجتماعياً لما لذلک أثره في اتجاهاتهم الإيجابية نحو الحياة ورضاهم عنها. ونظراً لزيادة نسبة المسنين في کل المجتمعات المتقدمة والنامية بشکل واضح وما تبعه من اهتمام زائد بمرحلة المسنين بصفة عامة والذى ظهر منذ مئات السنين وذلک لمسئوليتهم التى لا تنتهي بتقدم العمر والتى عادة ما تمتد لرعاية الاحفاد ومن هنا نشأت فکرة البحث الحالي في التعرف على القبول والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية. 1. هل هناک فروق بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسرى لهم تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى للأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي). 2. هل هناک فروق بين أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى، الأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي).ماهي الأهمية النسبية لمتغيرات الدراسة الأکثر تأثيراً على الرضا عن الحياة لدى المسن. 3. ماهي طبيعة العلاقة بين التقبل والرفض الأسرى للمسن والرضا عن حياته. 4. ماهي أکثر العوامل تأثيراً على الرضا عن الحياة لدى المسن. 5. ماهي أکثر المشکلات الصحية التى تؤثر على رضا المسن عن حياته. أهداف البحث : يهدف البحث إلى : الکشف عن العلاقة بين التقبل والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية : 1. التعرف على الفروق بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسرى للمسن عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى للأسرة، حجم الأسرة، 2. التعرف على الفروق بين أفراد عينة البحث في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل شهرى للأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي). 3. ماهى طبيعة العلاقة بين القبول والرفض الأسرى للمسن والرضا عن حياته. 4. تحديد الأهمية النسبية لأکثر العوامل تأثيراً في الرضا عن الحياة لدى المسن. 5. التعرف على أکثر المشکلات الصحية التى تؤثر على رضا المسن عن حياته. أهميـة البحـث : 1. إلقاء الضوء على أهمية الرعاية الأسرية والتفاعل الإيجابي بين المسن وأفراد أسرته والدور الحيوى الذى يلعبه في الاحساس بالسعادة والرضا عن الحياة. 2. التأکيد عن أن الاهتمام بقضايا المسنين هو اتجاه انسانى أکدت عليه التعاليم الدينية وهو ليس مجرد وفاء لجيل الآباء وشکراً على عطائهم في سنوات سابقة من عمرهم. 3. الاستفادة من نتائج البحث لتخصيص العديد من الندوات التثقيفية والبرامج التدريبية عن کيفية تلبية احتياجات المسنين المتعددة وکيفية التعامل معهم في هذه المرحلة العمرية. الأسلوب البحثي : أولاً: فروض البحث : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغيرات الدراسة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغيرات الدراسة . 3. توجد علاقة ارتباطية بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا عن الحياة 4. تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة . 5. تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث . ثانياً: مصطلحات البحث :
وتعرفه الباحثة بأنه اتجاه أفراد الأسرة نحو الإيجابية والاحترام والتقدير وحسن الحديث إليه وعنه والفخر بأعماله وسيرته الذاتية والتواجد بجانبه وقت الحاجة واعطاء الفرصة للتعبير عن رغباته واحتياجاته وتلبية تلک الحاجات بقدر استطاعة أفراد أسرته.
وتعرفه الباحثة بأنه اتجاه أفراد الأسرة نحو السلبية في التعامل ورفضه وإهمال الحديث معه وعدم إبداء الاهتمام لرغباته واحتياجاته وعدم التقدير له وعدم الاعتناء بإبداء أرائه والاستفادة من خبراته في شئون الحياة المختلفة.
ويعرفه مجدى الدسوقى (1999) بأنه الحکم على مدى رضا الفرد عن شئونه الحالية معتمداً على مقارنته بمستوى مثالى يضعه الفرد نصب عينيه. وتعرفه الباحثة بأنه رضا المسن عن حياته ومقدرته على التکيف مع متغيرات واحداث الحياة السريعة التى تواجهه وتؤثر على سعادته.
هو الشخص الذى تجاوز سن الستين عاماً ويمر بمراحل الشيخوخة وهي مرحلة من العمر تتسم بالهبوط والتدهور في جميع جوانب حياة الانسان وتتسم بالدينامية والتفاعل کغيرها من مراحل حياته وتمر بتحديات التکيف ومشکلات التوافق التى تحتاج إلى معالجة حتى يمکن للمرء ان يستمر في حياته (أمال صادق وفؤاد أبو حطب، 1999). ثالثاً: منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلي وهو يعتمد على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلاً دقيقاً لاستخلاص دلالاتها والوصول إلى الاستنتاجات واستخلاص التعميمات عن هذه الظاهرة أو الموضوع (محمود منسى، 2003). رابعاً: حدود البحث : 1. عينة البحث الاستطلاعية : وتکونت من (30) مسن ومسنة في المرحلة العمرية (60-75) ممن يقيمون مع أبنائهم ومن مستويات اقتصادية مختلفة وتم اختيارهم بطريقة غرضية لتقنين أدوات الدراسة (استمارة البيانات العامة – استبيان القبول والرفض الأسرى – واستبيان الرضا عن الحياة). 2. عينة البحث الأساسية : وتکونت من (150) مسن ومسنة بنفس شروط اختيار العينة الاستطلاعية وذلک لتطبيق أدوات الدراسة عليهم واستخلاص النتائج ومناقشتها. خامساً: أدوات البحث : 1. استمارة البيانات العامة : تم اعدادها بهدف الحصول على بعض المعلومات التى تفيد في تحديد خصائص عينة البحث واشتملت هذه الاستمارة على (السن – الجنس – المشکلات الصحية التى يعانى منها المسن – المستوى التعليمي – الدخل الشهرى – حجم الأسرة). 2. استبيان القبول والرفض الأسرى : يتکون استبيان من (30) عبارة خبرية ويتم الاجابة عليه وفق ثلاث اختيارات (نعم – إلى حد – لا) من خلال استبيان المتدرج (3 ،2، 1) للعبارات الإيجابية، (1، 2، 3) للعبارات السلبية وتنقسم عبارات استبيان إلى (17) عبارة إيجابية تمثل القبول الذى يحظى به المسن داخل أسرته والاحترام وحسن الحديثة معه وعنه، والتفاعل الإيجابى بينه وبين أفراد أسرته المقيم بها (13) عبارة سلبية تقيس رفض الأسرة للمسن في الحديث معه لإبداء رأيه في بعض المواقف والأحداث أو أو التضرر في التواجد معه وقت الحاجة وعدم الانصات لرغباته واحتياجاته والذى قد يصل إلى حد الاهمال وبذلک تکون أعلى درجة للقياس (90) درجة وأقل درجة (30). 3. استبيان الرضا عن الحياة للمسن : ويتکون استبيان من (41) عبارة في صورته النهائية موزعة على ثلاث محاور للرضا عن الحياة لدى المسن وتتحدد الاستجابة عليها وفق ثلاث اختيارات (نعم – إلى حد ما- لا) وعلى استبيان متصل (3، 2، 1) للعبارات موجبة الصياغة، (1، 2، 3) للعبارات سالبة الصياغة وبذلک تکون أعلى درجة تحصل عليها المبحوث (123) درجة وأقل درجة (41) درجة وتتمثل محاور استبيان فيما يلي :
الصدق والثبات : استبيان القبول والرفض الأسري :
يقصد بة قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه . صدق الاتساق الداخلي : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان (القبول والرفض الأسري) ، والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان (القبول والرفض الأسري)
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 – 0.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .
يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على استبيان التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق : 1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach 2- طريقة التجزئة النصفية Split-half 3- جيوتمان Guttman جدول (2) قيم معامل الثبات لاستبيان القبول والرفض الأسري
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان . استبيان الرضا عن الحياة :
يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه . الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الرضا عن الذات ، التوافق الاجتماعي ، الرضا عن المستوي المعيشي) والدرجة الکلية للاستبيان (الرضا عن الحياة) ، والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استبيان الرضا عن الحياة
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .
يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على استبيان التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق : 1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach 2- طريقة التجزئة النصفية Split-half 3- جيوتمان Guttman جدول (4) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان الرضا عن الحياة
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان . البيانات العامة 1- الجنس : يوضح الجدول (5) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير الجنس جدول (5 ) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس
يتضح من جدول (5) أن 86 من أفراد عينة البحث إناث بنسبة 57.3% ، بينما 64 من أفراد عينة البحث ذکور بنسبة 42.7% . 2- المستوى التعليمي للمسن : يوضح الجدول (6) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي جدول (6) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير المستوى التعليمي
يتضح من جدول (6) أن 27 مسن بعينة البحث حاصلين علي الشهادة الجامعية / "ماجستير ، دکتوراه" بنسبة 42.2% ، يليهم 19 مسن حاصلين على الشهادة الثانوية / دبلوم بنسبة 29.7% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 12 مسن حاصلين على الشهادة المتوسطة بنسبة 18.8% ، ويأتي في المرتبة الأخيرة 6 مسنين حاصلين على الشهادة الابتدائية بنسبة 9.4% ، کما يتضح أن أعلى نسبة في المستوى التعليمي للمسنات بعينة البحث بلغت 40.7% للحاصلات علي الشهادة الجامعية / "ماجستير ، دکتوراه" ، يليهم المسنات الحاصلات على الشهادة الثانوية / دبلوم بنسبة 30.2% ، ثم يأتي بعدهم المسنات الحاصلات على الشهادة المتوسطة بنسبة 17.4% ، ثم يأتي في المرتبة الأخيرة المسنات الحاصلات على الشهادة الابتدائية بنسبة 11.6% . 3- عمر المسن : يوضح الجدول (7) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر جدول (7) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر
يتضح من جدول (7) أن 31 مسن بعينة البحث کانت أعمارهم من 70 سنة فأکثر بنسبة 48.4% ، يليهم 23 مسن تراوحت أعمارهم من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بنسبة 35.9% ، وأخيرا 10 مسنين تراوحت أعمارهم من 60 سنة الي أقل من 65 سنة بنسبة 15.6% ، کما يتضح أن 42 مسنة بعينة البحث تراوحت أعمارهن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بنسبة 48.8% ، يليهم 25 مسنة تراوحت أعمارهن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة بنسبة 29.1% ، وأخيرا 19 مسنة کانت أعمارهن من 70 سنة فأکثر بنسبة 22.1% . 4- عدد أفراد الأسرة : يوضح الجدول (8) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها جدول (8) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها
يتضح من جدول (8) أن 69 أسرة بعينة البحث تراوح عدد أفرادها من 5 أفراد الي 7 أفراد بنسبة 46% ، يليهم الأسر اللاتي کان عدد أفرادها أقل من 5 أفراد وبلغ عددهم "47" بنسبة 31.3% ، وأخيرا کان عدد الأسر اللاتي کان عدد أفرادها من 8 أفراد فأکثر "34" بنسبة 22.7% . 5- الدخل الشهري للأسرة : يوضح الجدول (9) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة
جدول (9) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة
يتضح من جدول (9) أن أکبر فئات الدخل الشهري لأسر عينة البحث کان في الفئة (من 8000 ريال إلى اقل من 11000 ريال) ، تليها الفئة (من 5000 ريال إلى اقل من 8000 ريال) ، فقد بلغت نسبتهم على التوالي (36.7% ، 31.3%) ، ويأتي بعد ذلک الأسر ذوي الدخل (من 11000 ريال فأکثر) حيث بلغت نسبتهم 19.3% ، وأخيرا الأسر ذوي الدخل (اقل من 5000 ريال) حيث بلغت نسبتهم 12.7% . النتائـــج
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغيرات الدراسة. وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ( ت ) ، وحساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري والجداول التالية توضح ذلک : جدول (10) الفروق في متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الجنس
يتضح من الجدول (10) أن قيمة ( ت ) کانت (16.882) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث ، حيث بلغ متوسط درجة الإناث (70.707) ، بينما بلغ متوسط درجة الذکور (42.318) ، مما يدل على أن القبول الأسري لدي الإناث کان أکبر من الذکور. جدول (11) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي
يتضح من جدول (11) إن قيمة ( ف) کانت (44.457) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (12) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (12) وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (83.173) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (68.713) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (50.777) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة ، ويتفق ذلک مع دراسة Suzann & Stanley (2001) الى أن المستوى التعليمي المرتفع يؤهل المسن إلى الأداء بشکل أفضل في مواقف الحياة المختلفة والاستفادة منهم في الحياة الأسرية. جدول (13) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير العمر
يتضح من جدول (13) إن قيمة ( ف) کانت (1.628) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير العمر ، أي تساوي کلا من أفراد العينة في القبول والرفض الأسري .
جدول (14) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة
يتضح من جدول (14) إن قيمة ( ف) کانت (52.128) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي جدول (15) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (15وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد وکلا من أفراد العينة بالأسر (من 5 أفراد الي 7 أفراد ، من 8 أفراد فأکثر) لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد (72.551) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد بمتوسط (57.232) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر بمتوسط (40.448) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر ، ثم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر . جدول (16) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة
يتضح من جدول (16) إن قيمة ( ف) کانت (40.690) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (17) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (17) وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط وأفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع (85.040) ، يليهم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط بمتوسط (60.959) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض بمتوسط (35.021) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر ، ثم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغيرات الدراسة وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ( ت ) ، وحساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة والجداول التالية توضح ذلک : جدول (18) الفروق في متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الجنس
يتضح من الجدول (18) أن قيمة ( ت ) کانت (23.590) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث ، حيث بلغ متوسط درجة الإناث (109.862) ، بينما بلغ متوسط درجة الذکور (86.328)، مما يدل على أن الإناث کانوا أکثر رضا عن الحياة من الذکور ، ويتفق ذلک مع دراسة Tannenbaum et al., 2003)) وفريدة عبد الواحد (1995) أن المسنات مهتمات أکثر باتباع نمط حياة منظم مفعم بالنشاط ويتخذونه وسيلة دفاعية لهم من التقدم في العمر مما ينعکس على رضاهم عن الحياة في تلک المرحلة العمرية. جدول (19) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير المستوي التعليمي
يتضح من جدول (19) إن قيمة ( ف) کانت (55.898) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي جدول (20) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (20) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (120.542) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (80.836) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (57.620) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة ، وهذا ما يتفق مع دراسة Suzann & Stanley (2001) وفريدة عبد الواحد (1995) إلى أن التعليم يضفي مميزات إيجابية مع طول الحياة وامتدادها حيث يسهم في الاهتمام بالجوانب الحياتية المختلفة وينعکس على رضا المسن عن الحياة .
جدول (21) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير العمر
يتضح من جدول (21) إن قيمة ( ف) کانت (38.340) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير العمر ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (22) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (22) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة وکلا من أفراد العينة ذوي السن "من 65 سنة الي أقل من 70 سنة ، من 70 سنة فأکثر" لصالح أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة وأفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر لصالح أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة (101.107) ، يليهم أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بمتوسط (52.544) ، وأخيرا أفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر بمتوسط (49.722) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر في المرتبة الأخيرة ، ويتفق ذلک مع مع دراسة Fernandez (2001) أن المسنين الأصغر سناً أعلى في مستوى الرضا عن الحياة . جدول (23) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة
يتضح من جدول (23) إن قيمة (ف) کانت (46.152) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي جدول (24) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (24) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد وکلا من أفراد العينة بالأسر (من 5 أفراد الي 7 أفراد ، من 8 أفراد فأکثر) لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد (94.619) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد بمتوسط (73.808) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر بمتوسط (49.720) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر . جدول (25) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة
يتضح من جدول (25) إن قيمة (ف) کانت (36.002) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (26) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
يتضح من جدول (26) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط وأفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع (119.194) ، يليهم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط بمتوسط (69.671) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض بمتوسط (67.105) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض ، ويتفق ذلک مع دراسة Fernandez (2001) أن المسنين الأعلى في مستوى الدخل أعلى في مستوى الرضا عن الحياة .
توجد علاقة ارتباطية بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا عن الحياة والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط : جدول (27) مصفوفة الارتباط بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاور استبيان الرضا عن الحياة
** دال عند 0.01 * دال عند 0.05 يتضح من الجدول (27) وجود علاقة ارتباط طردي بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاور استبيان الرضا عن الحياة عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 ، فکلما زاد القبول الأسري کلما زاد الرضا عن الذات ، کذلک کلما زاد القبول الأسري کلما زاد التوافق الاجتماعي ، کذلک کلما زاد القبول الأسري کلما زاد الرضا عن المستوي المعيشي ، وهذا ما أکدته دراسة Tesch, et al (2002), wang et al (2002) ، Taksh & laffery (2003) على أن المساندة الأسرية والدعم العائلي المتمثل في التقبل له داخل الأسرة أسهم مساهمة فعالة ودالة في التنبؤ بالرضا عن
تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة وللتحقق من هذا الفرض تم حساب الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام) للعوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (28) الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام) للعوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة
يتضح من الجدول السابق إن المستوي التعليمي کان من أکثر العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة بنسبة 73.7% ، يليه العمر بنسبة 67.2% ، ويأتي في المرتبة الثالثة الدخل الشهري للأسرة بنسبة 63% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة عدد أفراد الأسرة بنسبة 58% .
تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث وللتحقق من هذا الفرض تم إعداد جدول الوزن النسبي التالي : جدول (29) الوزن النسبي لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث
يتضح من الجدول (29) أن أکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث کانت الأمراض العضوية بنسبة 38.4% ، يليها في المرتبة الثانية أمراض الشيخوخة بنسبة 33.8% ، ويأتي في المرتبة الثالثة الأمراض النفسية بنسبة 27.8% . وذلک يتفق مع دراسة Greenberger & litwin (2003)، Wang et al (2002) ،Suzann & Stanley (2001)، إلى العلاقة بين الحالة الصحية الجيدة والرضا عن الحياة.
توصيـات البحـث :
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجــع 1. أمال صادق وفؤاد أبو حطب (1999) : نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة السنين، مکتبة الانجلو، ط4، القاهرة. 2. أيمن محمد خير عرقوى (2002) : التوجيهات الإسلامية للصحة النفسية للمسنين Available in the world wide web. http://www.befre.com 3. إيناس إبراهيم خليفة (2001) : أساليب الرعاية المنزلية للمسنين وأثرها على تکيفهم اجتماعياً، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. 4. ثريا عبد الرؤوف جبريل (1999): الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الأسرة والطفولة، کلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي. 5. ثريا عبد الرؤوف جبريل (2003) : الخدمة الاجتماعية ومشاکل المرأة المسنة المؤتمر الاقليمي العربي الرابع لرعاية المسنين (12-14 اکتوبر). 6. حسنى ابراهيم الرباط (2003) : دور الخدمة الاجتماعية في التخطيط لاشباع احتياجات المسن داخل الأسرة " مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، ع (14)، ابريل. 7. رشاد أحمد عبد اللطيف (2003) : مدخل التأهيل المرتکز على المجتمع ومواجهة احتياجات المسنات، "المرأة المسنة في العالم العربي الواقع والمأمول في رعايتها " القاهرة (12-14 اکتوبر). 8. فريدة عبد الواحد (1995): "أثر العوامل الاجتماعية في التوافق الاجتماعي للمسنات"، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة الملک سعود، الرياض. 9. کريمان عويضة (2004) : الجوانب الوجدانية لدى المسنين. المؤتمر الاقليمي العربي الرابع لرعاية المسنين، (12-14 اکتوبر). 10. مجدى محمد الدسوقى (1999) : مقياس الرضا عن الحياة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية. 11. محمود عبد الحليم منسى (2003) : مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية. 12. Aton, M. of Otani, K. (1988) : " Change in age composition and its effects of youth population". In united nations ED, Economic and social implication of population, new york.
13. Fernandez - Ballesteros, R, (2001): " The contribution of Socio-demographic and psychsocial factors to life satisfaction". Journal of Ageing and Society.
14. Green berger, H. & litwin, H. (2003) : "Can burdened Caregivers be effective facilitation of elder care recipient health care " ?
15. Sabin, E. (1999): " Social Relationships of Mortality among the elderly " the Journal of Applied Gerontdogy
16. Taksh & Laffrey Sc. (2003): " Life Satisfection and its Correlates in order women with osteoarthritis " J. orthopedic nursing.
17. Tannenbaum CB; Nasmithl & Mayo N. (2003): "Understanding older women's helth care Concerns", aqualitative study". J. Women Aging;
18. Tesch - Romer C, Motel Klingebiel, A, & won- kondratowit Z, (2002) : "Improtance of family for quality of tife of the elderly in social and cultural comparison". Gerontal Geriat.
19. Wang CW; Kumano H; Suzukamo Y; Tobimatsuy & Fukudo S. (2002) : "Relationship of Health status and social support to the satisfaction of older adults" Tohoku Exp Med. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 978 PDF Download: 451 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||