"إدارة الأزمة التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية في ظل جائحة (Covid-19) من وجهة نظر العاملين فيها: تصوُّر مقترح" | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 January 2021 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.58214.1031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمثال العريفان | ||||
kuwait jahra | ||||
Abstract | ||||
في ظل المستجدات الأخيرة التي طرأت على العالم اليوم، والتحديات التي تعيق تحقيق أهدافه وتطبيق تصوراته وغاياته؛ نجد أن التحديات المختلفة التي تواجهها الدول سببت توقف للجانب المعيشي والاقتصادي فيها أما التحدي الأکبر يتمرکز في مدى فعالية سير العملية التعليمية والتربوية في الدول بمختلف أيديولوجياتها وتوجهاتها؛ حيث أدى ظهور فايروس (Covid-19) المستجد إلى تغيير عدة خطط تعليمية على مستوى دول العالم والمستوى المحلي، والذي استوجب وجود عمليات لإدارة الأزمة الحديثة مِن قِبَل المراکز التعليمية و التربوية، وتوافر الخطط التعليمية المساندة. لقياس واقع إدارة الأزمة التربوية في ظل فايروس (Covid-19) ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ والذي يقوم بقراءة الواقع وقياسه، ثم تقديم الحلول المناسبة والتصورات الملائمة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: أن أداء وزارة التربية والتعليم العالي الحالية أثناء الأزمة أتت بدرجة متوسطة مِن قِبل العاملين في الهيئة التعليمية والتدريسية للوزارة. وقدمت الباحثة عدة توصيات؛ أهمها: تدريب وتنمية المراکز والمستويات الوظيفية المختلفة بوزارة التربية والتعليم العالي الکويتية على أساليب إدارة الأزمات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الأزمات; جائحة (Covid-19); وزارة التربية التعليم الکويتية | ||||
Statistics Article View: 107 |
||||