نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 16, الجزء الثانی - Serial Number 2, September 2015, Page 259-314 PDF (16.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2015.14369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ محمد کمال عفيفى; د/ سعد بن سعيد العمرى | ||||
Abstract | ||||
يعتمد نجاح أي نظام تعليمي بشکل کبير على التزامه بمعايير جودة متفق عليها عالمياً، وتمثل جودة البرامج المقدمة وضمان نوعيتها تحديًا إضافيًا وجديدًا أمام منظومة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد، وتجاهل هذا التحدي يعني أننا سنوجد برامج ومقررات إلکترونية تفتقد إلى النوعية والجودة. ولهذا، سعت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة ومعاييرها في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام. وقد حددت نتائج البحث جوانب الجودة في جانبين أساسين، هما: جودة المدخـلات؛ وجودة العمليـات. وقد صيغت قائمة معايير لقياس جوانب الجودة لمنظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد وفق النموذج المقترح متضمنة: سبعة مجالات للجودة؛ يحققها ثمانية عشر معيارًا؛ وتسعة وسبعون مؤشر أداء يعبر عن تحقق هذه المعايير، وصمم مقياس تدريجي لتقييم جوانب الجودة، يأخذ في الاعتبار جانبين، هما: تحديد وزن نسبي، واستخدام قيمة معينة لکل معيار. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات کاستخدام معايير الجودة ونماذج التقييم الخاصة بها في عملية تصميم برامج التعليم عن بعد في جامعة الدمام وأيضا تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام هذه المعايير ومراجعتها بشکل مستمر. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني- برامج التعليم عن بُعد - معايير الجودة – مؤشرات الأداء; جامعة الدمام | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 1,538 |
||||