فاعلية وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لتنمية معارف ومهارات طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 13, Volume 2010, Issue 16, January 2010, Page 403-450 PDF (1.02 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2009.143712 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يسرى معوض عيسى أحمد* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخـــص يهدف البحث إلى بناء وحدة تدريسية في تصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، وتحتوى على الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة، الأنواع المختلفة للأکمام، والأنواع المختلفة للأکوال، وبعض تصريفات بنسة الصدر، وتم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصلين عددها طالبة، ويتبع هذا البحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبلياً للمعلومات والمهارات ثم قياساً بعديا لنفس المجموعة. وتوصلت النتائج إلى ما يلى: وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينه في الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث: يتميز عالمنا المعاصر بالتغيرات السريعة فى شتى مجالات الحياة، کما أنه عالم مليء بالمشکلات والصراعات، والتى يتطلب مواجهتها ان يسير المجتمع بخطى سريعة فى سبيل تحقيق التنمية فى شتى مجالات الحياة، وذلک باستثمار جميع ما لديه من طاقات، وبخاصة الطاقة البشرية التى تعد من أثمن أنواع الطاقات وأکثرها أهمية، لأن التنمية الحقيقية لا تقوم إلا على سواعد أبناء مجتمعها، لذا تولى الدول المتقدمة والدول التى تسعى إلى التقدم اهتماماً کبيراً بالفرد فى مراحل حياته المتعددة والجامعات کمؤسسات تعليمية هى المعامل المتخصصة التى لها الدور الإيجابى فى تنمية قدرات الفرد ومهاراته باعتباره محور التنمية البشرية فى أي مجتمع. فمن أهم ما تهدف إليه التربية تنمية وعى الإنسان بأهمية الإنتاج وأهمية العمل باعتباره وسيلة وقيمة فى نفس الوقت. وتشهد المناهج التعليمية فى کثير من دول العالم وخاصة المتقدمة منها کثيراً من التطورات فى أهدافها، ومحتواها، وطرق تدريسها، وتطوير المناهج عملية مستمرة لا تتم إلا فى ضوء عملية تقييم مستمرة للمناهج لتطويرها بما يتمشى مع متطلبات المجتمع الراهنة ، والتطوير فى أي جانب من جوانب الحياة يهدف دائماً للوصول بالشيء المطور أو النظام المطور إلى أحسن صورة من الصور حتى يؤدى إلى الغرض المطلوب منه بکفاءة تامة، ويحقق کل الأهداف المنشودة منه على أتم وجه وبطريقة اقتصادية فى الوقت والجهد والتکاليف. (حلمى أحمد الوکيل ـ 1999 ـ 15) کما أن الوحدة الدراسية فى مراحل اعدادها تحتاج إلى اختيار الموضوع الذى ستعالجه والأهداف التى ترمى إلى بلوغها، وکذا وصفاً للطرق التى ستستخدم لتنفيذها والوسائل التعليمية والأنشطة والقراءات وأساليب التقويم اللازمة. (أحمد حسين اللقانى ـ 1995 ـ 270) ومن الاتجاهات التربوية المعاصرة والاهتمام بربط التعليم الجامعى بالحياة الفعلية، أي ربط المتعلم بالانتاج وسوق العمل. مشکلة البحث: يقوم قسم الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان بإعداد خريجات مؤهلات للعمل في المدارس والمعاهد في مجال الاقتصاد المنزلى، وما يتطلبه من معارف ومهارات فى مجال الملابس والتصميم، وتصميم الأزياء أحد المواد الأساسية التى تدرس لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، والباحث يقوم بتدريس مادة تصميم الأزياء للشعبة التربوية مما أدى إلى تعايشه مع هذه المادة،حيث تحتاج طالبات التخصص الي التعبير بالرسم اثناءاداء عمليه الشرح اواثناء عملهن کمعلمات ، بالإضافة إلى الحاجة الملحة من القسم العلمى إلى رفع کفاءة الطلاب وتحسين مستوى الأداء فى هذه المادة. مما دعى الباحث إلى بناء وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) وقياس فعاليتها فى تنمية معارف ومهارات طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية. ويمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية:ـ
2. ما فعالية الوحدة التدريسية المقترحة الخاصة بتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) على طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية فى بعض الجوانب المختلفة لمضمون المادة من معلومات ومهارات. أهداف البحث: يهدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية عن طريق.ـ
أهمية البحث:
فروض البحث:
حدود البحث: بناء وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) "الکورساج" لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية تحتوى على:ـ
عينة البحث: تم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصيلين عددها (25) طالبة. أدوات البحث: 1. إستبيان يهدف الي بناء وحدهتدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) يشمل الاهداف الاجرائية والمحتوي والانشطة التعليمية وطرق التدريس ، والتقيم ، ملحق ( 2) .
منهج البحث: يتبع البحث الحالي المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبليا للمعلومات والمهارات المطلوبة ثم تطبيق الوحدة التدريسية وإجراء القياس البعدى لنفس المعلومات والمهارات ثم المقارنة بين القياسين القبلى والبعدى. مصطلحات البحث:
تعرف کوثر کوجک (1997، 59) الوحدة التدريسية أنها طريقة من طرق تنظيم محتوى المنهج الدراسى، ولها أنواع بعضها يبنى حول موضوعات معنية من المادة التدريسية وفيها يتبع التنظيم المنطقى للمادة فتندرج من البسيط إلى المعقد، ومن المعروف إلى المجهول ويسمى هذا النوع وحدة (المادة الدراسية) وبعضها من حول مواقف تمثل حاجات وميول الطلاب والمشکلات الفعلية التى تواجههم وتسمى (وحدة المواقف) أو وحدة الخبرة أو تنظيم الدراسة فيها تنظيماً سيکولوجيا من الکل إلى الأجزاء المکونة له.
هو توظيف العناصر المستخدمة فى عملية التصميم لتحقيق غايات جمالية ونفعية.(John- M- turnpenny, 1981,8) وتعرفه Davis.L. Marian بأنه يعنى التخطيط لتحقيق غايات هدف معين ويطبق التصميم على کل شيء مبتکر من أجل تحقيق هدفاً حسياً أو سلوکياً وأيضاً ينقسم إلى تصميم وظيفى وتصميم تشکيلى أو بنائى وتصميم زخرفى. (Davis,L, Marian, 1980, 6)
تعنى القدرة على الأداء المنظم المتکامل للأعمال الحرکية المعقدة بدقة وسهولة مع التکييف بالظروف المتغيرة المحيطة بالعمل. (أحمد زکى صالح، 1972، 33) ويعرفها أحمد اللقانى بالأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حرکيا وعقليا مع توفير الوقت والجهد والتکاليف. (أحمد حسين اللقانى، 1996، 20)
هى أحد الأقسام العلمية بکلية الاقتصاد المنزلى ويعملن الخريجات من هذا القسم فى وزارة التربية والتعليم کمدرسات لمجال الاقتصاد المنزلى. ويقمن الطالبات بدراسة مقررات خاصة بالملابس والنسيج، ومقررات بالمناهج وطرق التدريس ومقررات خاصة بالتغذية وعلوم الأطعمة، مقرر تصميم الأزياء من المقررات المهمه لطالبات التخصص فى مجال الملابس والتصميم. الدراسات السابقة:
بعنوان: إعداد منهج مقترح لتصميم الأزياء للفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج هدفت الدراسة إلى اعداد منهج متقرح لمادة تصميم الازياء التطبيقى التى تدرس للفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج على ضوء نظرية النظم، مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من معلومات أو مهارات أو اتجاهات، کذلک الاهتمام للتوصيل إلى نتائج من واقع البحث يمکن الاستفادة منها فى المنهج المقترح أو بعض المناهج التخصصية المرتبطة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح عينة البحث التى تدرس بالمنهج المقترح لتصميم الأزياء التطبيقى مما يؤکد فعالية المنهج المقترح.
بعنوان: اختيار فعالية برنامج تعليمى فى تصميم الأزياء وتهدف الدراسة إلى أثر وفعالية برنامج تعليمى لتصميم الأزياء بواسطة ثلاث طرق مختلفة وهى (الکتيب ـ الکمبيوتر ـ الفيديو). وأجريت الدراسة على عينة عشوائية من احد المتاجر المتخصصة فى بيع الأقمشة مکونة من (64) فرداً. وقد تم اختيار قبلى لتحديد المستوى المعرفى والمهارى للعينة قبل تنفيذ البرنامج المتقرح. واحتوى أدوات البحث على عدة اختبارات تم وضعها لتقييم عينة الدراسة فى تصميم الازياء وحياکتها وذلک من خلال ثلاث الطرق السابقة (الکتيب ـ الکمبيوتر ـ الفيديو). وتوصلت الدراسة إلى ثبوت فعالية البرنامج فى تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات، کما ثبت عدم وجود فروق داله بين نسب فعالية الطرق التعليمية المستخدمة فى البرنامج.
بعنوان فعالية برنامج فى تصميم الأزياء للفرقة الثانية بکليات الاقتصاد بولاية کاليفورنيا. وهدفت الدراسة الي وضع برنامج فى تصميم وتنفيذ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية يحتوى على المعارف والمهارات والاتجاهات فى تصميم وتنفيذ الأزياء المطلوب إکسابها إلى الطلاب، کذلک الوقوف على أراء معلمى الاقتصاد المنزلى فى محتوى البرنامج المقترح والذى يشمل (تاريخ الأزياء ـ تنفيذ وتصميم النماذج ـ اسس وعناصر التصميم ـ ترويج الموضة)، وأجريت الدراسة على (200) دارسآً واحتوت أدوات البحث على الاختبارات المعرفية وکذلک الاختبارات المهارية وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المتقرح فى تنمية المعارف والمهارات لدى الطلاب موضع الدراسة.
بعنوان: عناصر برنامج دراسى مرتبط بتعلم أسس تصميم الملابس.وتهدف الدراسة إلى اعداد برنامج دراسى يمد الدارسين بالمعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بتصميم وإنتاج الملابس، والاهتمام بالدراسات التشريحية للجسم البشرى وارتباطها بتصميم الازياء، کذلک الترکيز على أسس وعناصر التصميم بالإضافة إلى طبيعة عمل مصمم الأزياء، وطرز الأزياء، ومنافذ العرض. وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (90) دارس. واحتوت أدوات البحث على اختيارات تحصيلية ومهارية، وبطاقات ملاحظة وتوصلت النتائج إلى وجود دالة احصائياً بين متوسطى درجات الطلاب فى کل من الاختبارات المعرفية والمهارية قبل وبعد التطبيق لصالح الاختيار البعدى.
بعنوان فعالية وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى. وهدفت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى واختبارفعاليتها فى تنمية معارف مهارات الطلاب، وقد تضمنت الوحدة الدراسية نسبة المانيکان الرجالى ونوعيات القميص الرجالى ومتغيرات مفردات تصميمه وبتطبيق الوحدة وأدوات تقويمها (اختبار معرفى ومهارى) على عينة الدراسة عددها (50) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات العينة فى الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01 وأوصت الدراسة إلى أهمية ربط الإطار المعرفى بالإطار التطبيقى، فى تصميم الوحدات التعليمية التى تقدم للطلاب فى کافة التخصصات وتقسيم المهارات المرکبة إلى مهارات بسيطة حيث يهم ذلک فى تعلم أکثر إيجابية.
بعنوان فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الحريمى وقياس أثره على المفاهيم والمهارات الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. تهدف الدراسة إلى بناء برنامج تعليمى لمقرر تصميم الأزياء الحريمى لطلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان واختيار وحدة من وحدات البرنامج المقترح کنموذج لقياس فعالية البرنامج وقياس نجاحه في تحقيق الاهداف المعرفية والمهارية المتضمنة لهذه الوحدة. وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج. وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى الاختيار التحصيلى المعرفى والأداء المهارى قبل وبعد تطبيق الاختيار لصالح الاختيار البعدى.
بعنوان فعالية برنامج فى تصميم ملابس الأطفال لتنمية اتجاهات الطلاب ومهارتهم الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. وهدفت الدراسة إلى تصميم برنامج فى مادة تصميم ملابس الأطفال وقياس فعاليته فى تنمية مهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثانية لقسم الملابس والنسيج، وأجري البحث غلي عينة عشوائيه قوامها (85) طالبآ وطالبة وتم تطبيق، واشتملت ادوات البحث على مقياس الاتجاهات، بطاقة ملاحظة، مقياس التقدير. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينة فى کل من مقياس الاتجاهات والاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى وذلک عند مستوى 0.01
بعنوان فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى أهمية أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. وهدفت إلى التعرف على فعالية برنامج الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب الفرقة الثالثة، قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان من حيث (التحصيل المعرفى، الأداء المهارى، آراء الطلاب)، وتوصلت النتائج إلى فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج وتفوق التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
بعنوان: فعالية وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج. وتهدف الدراسة إلى بناء برنامج فى تصميم الأزياء الرجالى وفقاً للأسس التربوية واختيار مدى فعاليته فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة ـ قسم الملابس والنسيج. اجري البحث على عينة عشوائيه قوامها(60) طالبآ وطالبة للمجموعة التجريبية الواحدة، واشتملت أدواتها على اربعة اختيارات تحصيلية، وأربعة اختيارات مهارية، وأربعة بطاقات ملاحظة، ومقياس الاتجاهات. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات العينة فى الاختبارات المعرفية والمهارية ومقياس الاتجاهات قبل وبعد تطبيق البرنامج الصالح التطبيق البعدى، وذلک عند مستوى 0.01. التعليق على الدراسات السابقة:
2. أن معظم الدراسات کانت فى تصميم وبناء وحدات وبرامج تدريسية فى مجال تصميم الأزياء بشعبه الملابس والنسيج دون الشعبه التربوية مما يبين أهميه البحث الحالي الذي يختص بالشعبه التربويه .
4. استخدمت معظم الدراسات الاختبار القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة والذى يشمل الاختيار المعرفى والمهارى، وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاهات. وقد استفاد البحث الحالى: من هذه الدراسات فى أنها فى بناء الوحدة التدريسية مع اختلاف فکرة البحث والموضوع بالإضافة إلى أن هذه الأبحاث إضافة وإثراء للبحث الحالى ، وکان البحث الحالي تکملة لمسيرة الاهتمام بالعملية في ظل تحسين الآداء والجودة الشاملة والحرص علي تنمية مهارات الطالب . المفاهيم النظرية أولاً: الجزء العلوى من الملبس "الکورساج" Bodice تلک المنطقة الواقعة بين مستوى خط الرقبة إلى مستوى خط الوسط، ماراً بخط الصدر وخط الوسط. وهو ما يطلق عليها الجذع (upper torso) (Injoo Kim, 2002,24) وفى معظم الأحوال ما يحتوى الرداء فى هذه المنطقة على أحد أشکال فتحة الرقبة، واحد الأکوال، وکذلک على أحد أشکال الکم. ثانياً: القياسات: Measurements هي تلک المقاسات الطويلة والدورانات الخاصة بمناطق الجسم وتحدد الأماکن الأساسية فيه، ومنها دوران الصدر، ودوران الوسط، ودروان أکبر حجم، وطول الظهر، وعرض الظهر، ودوران الذراع، ودوران الرسغ، وطول الکم شکل (1).
شکل (1) توضح القياسات المختلفة للجزء العلوى من الملبس "الکورساج"Bodice ثالثاً: فتحة الرقبة: Neck Line هى تلک الفتحة التى تحيط بالرقبة وتتنوع الاشکال الخاصة بها بين الضيق والاتساع وبين الاستدارة والاستقامة، وتنتمى معظم الفتحات إلى ثلاث أنواع أساسية هى: الدائرة ـ المربع ـ على شکل (7) شکل (2) ويمکن اعطاء العديد من التصميمات بواسطة تعديل فى عمق واتساع الرقبة. أشکال فتحة الرقبة هى: فتحة الرقبة المستديرة البسيطة، وفتحة الرقبة على شکل (V) وفتحة الرقبة على الشکل البيضاوى، وفتحة الرقبة على شکل حرف (U) وفتحة الرقبة على شکل مربع، وفتحة الرقبة على شکل (سبعة على مربع)، وفتحة الرقبة السابرينا، وکثيراً من فتحات الرقبة التى تأخذ أشکالاً متعددة توظف وتخضع للموضة السائدة وقد تم أختيارفتحات ، بحيث تشمل علي تلک الانواع سابقه الذکر.
الأنواع المختلفة لفتحة الرقبة:
12. فتحة رقبة درابية بسيط High Cowl تلک الفتحة التى تحتوى على ثنيات بسيطة
17. فتحة رقبة سابرينا Sabrina وهى فتحة ليست عميقة بل واسعة، حيث أنها تأخذ جزء من الکتف ـ واحياناً تکون بلون معاکس أو نفس الخام. شکل (19)
19. فتحة الرقبة ديکالوتية decollete هى تلک الفتحة التى تمر حول الرقبة بشيء من الوسع والعمق وانتشر استخدامها فى القرن التاسع شکل (21).
21. فتحة رقبة بکورنيش مدرج graduated ruffle وهى فتحة رقبة على هيئة v مخاط عليها کورنيش مدرج فى حجم الکورنيش من العريض إلى الرفيع شکل (23).
23. فتحة الرقبة الطوقية Halter هى تلک الصدرية التى يخرج منها شريطين ويربطا حول الرقبة فى الخلف وغالبا ما يکون الشريطان من القماش، شکل (25).
شکل (2) الأنواع الأساسية لفتحات الرقبة
رابعاً: الاکمــام: Sleeves الکم هو الجزء الذى يغطى الذراع وهو مدخل اليد ومخرجها من الثوب ويمسک بالحافة الخارجية للاکتاف، (injoo kim,2002,328) وللاکمام أشکال متعددة فمنها ما هو متصل بالرداء کما هو الحال فى الکم الکيمونو Kumono، والکم الجابونيز، أو نقص منفصلة وتتصل بالملبس بواسطة الحياکة، set in والکم التايرو (ذو القطعتين)، والکم ذوالکشکشه من أعلى أو من أسفل puff Sleeve، والکم الرجلان Raglan sleeve المتصل بالرداء من خلال الخط الواصل بين حردتى الرقبة والأبط، والکم الدرابية وکم الوطواط BAT wing، وکم الجرس Bell Sleere، وکم بنسبة الکوع، وکم الحرمله Cape Sleeve، وکم النفير، وأيضاً تتنوع الاکمام من حيث الطول، حيث يوجد الحکم القصير، الکم الثلاث أرباع، والکم الطويل شکل (53).
يتميز هذا الحکم بالبساطة وان استدارة الحکم تساوى وتلائم حردة الکم، وليتصل الکم بجسم الملبس بواسطة خياطة تجمع بينهما. شکل (35)
تلک الکم المتصل بجسم الملبس عن طريق الخط الواصل بين حردتى الرقبة والأبط. شکل (36).
يختلف هذا الکم مع الکم الرجلان بأن الخط المتصل بين الکم وجسم الملبس يمر من حرده الابط إلى أعلى جزء فى الجسم ليعطى تأثير السفرة فى منطقة الأمام. شکل (37).
يتميز هذا الکم بأنه کم طويل يمتد إلى خط الوسط، به خياطات على طول الجزء العلوى للکم وکذلک الجزء السفلى للذراع، وهو الکم المستخدم للملابس اليابانية التقليدية المعروف باسم الکيمونو. شکل (38).
وهو نفس أساس کم الکيمونو، ولکن يختلف فى أن خط الخياطة السفلى للکم يضيق نحو الوسط بالإضافة إلى انحناءه فى المنطقة بين الکم وجسم الملبس. شکل (39).
يتميز هذا الکم بعدم وجود خياطة حيث أنه متصل بجسم الملبس، فيصبح الکتف ساقط Dropped Shouloler شکل (40).
يتميز هذا الحکم بالاتساع التدريجى نحو الاسفل، ويخاط فى حرده الکم ويقص الکم على هيئة دائرة لتعطى مزيداً من الاتساع للکم.شکل (41).
يتميز هذا الکم بوجود ثنيات تتدلى فى مقدمة الکم طبقاً للمساحات المسموح بإضافتها لباترون الکم من خلال فتحات مشقوقة فى الجزء العلوى للکم. شکل (42).
يتميز هذا الحکم بأنه يتکون من جزئين، الجزء العلوى وبه حرده رأس الکم وهو اکبر من الجزء السفلى للکم، ولا يوجد خياطه فى أسفل الکم کما فى الوضع المعتاد، ويتم خياطة الکم بواسطة خطى خياطة للجزئين معاً. شکل (43).
يشبه کم الرجالى إلى حد کبير ويحتوى على کسرتين فى الجزء الخلفى للإسورة بالإضافة إلى فتحة فى منتصف خلف نهاية الکم. شکل (44).
يتميز هذا الکم بوجود ثنيات کثيرة أعلى رأس الکم ليعطى شکل ضخم من أعلى ويقل تدريجياً نحو الرسغ، وانتشرت موضة هذا الکم فى نهاية القرن التاسع وبداية القرن العشرين. شکل (45).
يتميز هذا الکم بکسرات أو ثنايات کثيرة من رأس الکم ليعطى کم منفوخ من أعلى أو من نهايته أو يجمع بين الشکلين فيصبح "منتفخاً" من أعلى ونهاية الکم، والاسورة أو الاستيک هى التى تعطى شکل الکم. شکل (46).
يتميز هذا الکم بأن الجزء الأسفل من الکم ينسدل فى اتساع ليعطى شکل الجرس. شکل (47).
انتشر هذا الکم فى القرن الثامن عشر ويتميز بوجود ثلاث طبقات من الکشکشة ترکب خارجياً فى الجزء الأسفل من الذراع فى مستوى خط الوسط ويصبح هذا الجزء الخلفى للکم أطول من الأمام وفى العموم فإنه يشبه الشکل المعمارى لمعبد بوذا. شکل (48).
يتميز هذا الکم بأنه متصل بجسم الملبس بواسطة خط خياطة الرجلان ويحدد شکل الکم مع فتحة الرقبة بواسطة استيک او تکة على الجسم وکذلک ذيل الکم. شکل (49).
يتميز هذا الکم بعدم وجود خياطة فى الجزء الخلفى للکم ويشکل هذا الکم بطى طرفيه فوق الذراع. شکل (50).
يتميز هذا الکم بامتداد خط الکتف ليغطى نقطة ارتکاز الکتف بالذراع ليعطى اشکال متعددة للکم باختلاف الطول. شکل (51).
يتميز هذا الکم بأنه منتفخ سواء کان قصيراً أو طويلاً وبوجود التکة تطوق نهاية الکم من خلال ضم ثنياته وکسراته ويعطى الشکل المميز للکم. شکل (52). وأخيراً يمکن القول بأن الموديل الواحد يخرج منه عدة تصميمات کما فى الکم الرجلان شکل (54)، والکم العادى شکل (55)، والکم البتلة شکل (56)، بالإضافة إلى التصميمات الناتجة لنهاية الأکمام والأساور شکل (57)، (58)
شکل (53) الأطوال المختلفة للأکمام
شکل (54) مقترحات لتصميم الکم الرجلان بأشکال مختلفة
شکل رقم ( 55) تصميمات مقترحة للکم العادى (الترکيب) Set In
شکل ( 56) تصميمات مقترحة لکم "البتلة" Petal Lapped
شکل ( 57) تصميمات مقترحة لنهاية الأکمام والأسوار
شکل (58) تصميمات مقترحة لنهاية الأکمام والأسوار
خامساً: الأکوال: Collars الکولة هى تلک الجزء الذى يحيط بالرقبة، وتتنوع بين الارتفاع والانخفاض مارة بمختلف المراحل من کوله مسطحه إلى کوله مرتفعة عند خط الرقبة، وتتنوع أشکال الأکوال من حيث الطول فنجد منها ما يحيط بحردة الرقبة فقط مثل الکول (أوفسيه) (الروسى) أو الکول شميزية، ومنها التى تبدأ من خط الصدر أو خط الوسط مثل الکول شال أو الکول تأييير. ويمکن تقسيم الأکوال إلى:ـ أ) الاکوال المسطحة Flat Collar. ومن أمثالها الکول شيمزيه (بدون جزء مرتفع) وتزاد عرضاً حتى الکول البحارى. شکل (64). ب) الأکوال المستديرة Roll collar وهى التى تبدأ من الأمام مارة بالخلف وتنتهى بالأمام مرة أخرى ومن أمثالها الکول شال، والکول تايير، وکول اليزابيث. شکل (59)، (60). ت) الاکوال الواقفة أو المرتفعة Stand collar وهى تلک التى يبقى جزء منها مرتفع حول فتحة الرقبة مثل الکول الروسى أو الکول "شميزية" (ياقة القميص الرجالى). شکل (61)، (62) ، (84). الأنواع المختلفة للأکوال: 1-الکول شال: Shawl تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال المستديرة Roll collar، وهى تمر حول الرقبة من الخلف وتمتد إلى خط ثنيه الکولة فى الأمام، يوجد بها خياطة على خط حردة الرقبة الخلفية. شکل (59)، (80) ، (81). 2- الکول تايير: Revers تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال المستديرة Roll Collar، وهى تمر حول الرقبة من الخلف وتمتد إلى خط ثنية الکولة فى الأمام، وأن جسم الکولة يتکون من جزئين الجزء العلوى يلف حول الرقبة فى الخلف والجزء الأخر يبقى فى الأمام، هذا الجزء مبطن بامتداد جسم الملبس، وتشکل هذه الکولة بتداخل الجزئين معاً. شکل (60)، (80)، (82) (86). 3- الکول نصف ياقة: Straight Band تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال الواقفة أو المرتفعة Straight Collar وهى عبارة عن شريط مبطن من القماش يحيط بحردة الرقبة، وتبقى طرفى الکولة بزوايا أو منحنيه. شکل (61) ، (84).
4- الکول أوفسيه: Momolanin Nehew تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال الواقفة وتتميز بوجود انحناء فى طرفى الکولة الأمامية، وقد انتشرت هذه الکولة فى الهند. شکل (62) ، (84). 5- کول "بيبى" peter pan تتبع هذه الکولة مجموعة الأکوال المسطحة، وتشکل على الجسم بدون ارتفاع وترسم حدودها باستدارة. شکل (63). 6- کول "شميزية" بدون ارتفاع مسطحةFlat Collar . تتبع هذه الکولة مجموعة الأکوال المسطحة flat collar، وهى تشبه إلى حد کبير الکول "شميزيه" القميص الرجالى ولکن بدون ارتفاع أو واقفة. شکل (64)، (85). 7- کول الحرمله. تنتمى هذه الکوله إلى مجموعة الاکوال المسطحة flat Collar وهى تتميز بأنها تغطى الاکتاف وتنسدل بمسافة تماثل طول الکتف، أو أکبر بقليل، وتقص هذه الکولة على شکل دائرة. شکل (65). 8- کول "کورنيش" Ruffle تتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال المسطحة، وهى عبارة عن شريط مکشکش "کورنيش" يخاط مع حرده الرقبة وينظف "ببيه". شکل (66). 9- الکول البحارى Sailor تنتمى هذه الکولة إلى مجموعة الأکوال المسطحه flat Collar وتزاد عرضها إلى أن تصل الکتف أحياناً ويمکن تنفيذها لأي فتحة رقبة. شکل (67). 10- الکول "البولو" Polo وهى عبارة عن قطعة کبيرة من الخام (غالبا ما تکون من خام له مطاطيه أو تقص بالورب) وتخاط حول خط الرقبة وتثنى للخارج. شکل (68). 11- کول البورتيريه: Portrait تتميز هذه الکولة بأنها تثبت على فتحة رقبة واسعة ويثنى الجزء العلوى للکولة فى الأمام. شکل (69). 12- کول المهرج : Pierrot تنتمى هذه الکولة إلى مجموعة الاکوال المسطحه، وتقص هذه الکوله على شکل دائرة کاملة، وترتدى هذه الکوله للمهرج فى السيرک الأوربى، واحياناً تظهر فى الموضة. شکل (70).
13- کول الإيطالى Italian وتتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال الواقفة وهى تشبه إلى حد کبير الکول تايير 14- الکول الهولندى: Dutch تتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال المسطحه وهى تشبه إلى حد کبير کول الحرمله مکونة من طبقتين ويشتهر هذا الکول فى هولنداً. شکل (72). 15- کول نصف ياقة: TAB تنتمى هذه إلى مجموعة الاکوال الواقفة أو المرتفعة، وهى عبارة عن شريط مبطن للکوله وبها فتحة على هيئة مرد فى الأمام. شکل (73). 16- الکول "الکرافت" أو "الوشاح": Ascot يتميز خامة کول "الکرافت" بالنعومة، حيث يلف حول الرقبة ويتدلى طرفيه فى الأمام. شکل (74). 17- کول کول "التاکسيدو" Tuxedo وهى تشبه الکول شال إلى حد بعيد ولکن تختلف فى أن ثنية الکول تصل إلى نهاية الملبس وغالباً ما تنفذ بخام الساتان أو الحرير ويستخدم فى ملابس المساء. شکل (75). 18- کول "البارتليت" partlet تنتمى إلى مجموعة الاکوال المرتفعة وتحيط بالوجه وتکون مقواه وغالبا ما تکون من "الدانتيل" وانتشرت هذه الکوله فى أواخر القرن السادس عشر. شکل (76). 19- کول "اليزابيث"" Ruff تتميز هذه الکولة بأنها تحيط الرقبة فى شکل کسرات مقواه تعطى شکل الطوق، وانتشرت هذه الکوله فى القرن السادس عشر. شکل (77). 20- کول "الفيونکة" Bow tie تشبه إلى حد کبير کول "الکرافت" ولکن تختلف فى انها تربط على هيئة فيونکة. 21- کول الجابوه: Jabot وهى عبارة عن کول نصف ياقة مدببة من الأمام متصلة بکورنيش مدرج يتدلى من أعلى إلى أسفل. شکل (79).
شکل (80) يوضح تفاصيل الکولة
شکل (81) مقترحات لتصميم الکول شال
شکل (82) مقترحات لتصميم الکول تايير
شکل (83) مقترحات لتصميم الکول "شيميزيه"
شکل (84) مقترحات لتصميم الکول أوفسيه
شکل (85) أنتقال الکول شيمزيه من الإرتفاع إلى التسطيح (کولة مسطحة)
شکل (86) مقترحات لتصميم الکول تايير سادساً: بنسة الصدر: Bust Dart هى إحدى الخطوط الممتدة من نقطة الصدر (نقطة أقصى بروز للصدر) إلى الحدود الخارجية لباترون ونموذج الأمام وکثيرا ما ترسم فى خط الجنب أسفل حردة الإبط شکل (87) (Helen Joseph,200,69) تصميات ناتجة عن تصريفات لبنسة الصدر: -من خلال تصريفات بنسة الصدر يمکن تنفيذ العديد من القصات والموديلات، وسنکتفى بأربع تصميمات ناتجة عن تحريک بنسة الصدر وهى على التوالى: ـ
شکل (87) أماکن تصريف بنسة الصدر
شکل (88) يوضح أربع تصميمات لتصريف بنسة الصدر
شکل (89)يوضح اماکن تصريف بنسة الصدر (لاربع تصميمات ) عناصر الوحدة التدريسية:ـ تشتمل الوحدة التدريسية على أربعة عناصر رئيسية تتکامل فيما بينها وترتبط ارتباطاً عضويا وهذه العناصر الأربعة هى:ـ
أولاً: الأهداف للوحدة التدريسية: وقد قام الباحث بتحديد أهداف الوحدة بحيث تشمل جميع الجوانب المعرفية والمهارية والوحدانية. أ) الأهداف المعرفية تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية ان:ـ
ب) الأهداف المهارية: تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية أن:ـ
ج) الأهداف الوجدانية: تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية أن:ـ
ثانياً: اختيار المحتوى وتجميعه: تم اختيار المحتوى فى ضوء أهداف التدريسية والوقت اللازم لتنفيذها، وقد راعى الباحث تنظيم المحتوى بما يحقق التکامل بين الإطار النظرى والتطبيقى، وقد قام الباحث بتجميع المحتوى وعرضه على لجنة من المحکمين فى مجالى المناهج والتصميم حيث تم التأکد من صلاحية المحتوى فى تحقيق أهداف الوحدة التدريسية. الجانب النظرى للوحدة التدريسية ويشمل:
زمن تدريس الوحدة التدريسية . - استغرق تدريس الوحدة التدريسية اربع أسابيع ( 16 ساعة ) قسمت علي اربع دروس. الجانب التطبيقى للوحدة التدريسية ويشکل رسم الآتى:ـ
ثالثاً: الأنشطة التعليمية وطرق التدريس:
اتبع التالى أثناء التدريس:
اتبع الأنشطة التالية:
استخدام الوسائل التالية أثناء التدريس: -الصورة الثابتة -الرسم على السبورة واستخدام وسائل العرض "داتا شو"، عرض عينات ونماذج ومجسمات. تم الاستعانه بالمصادر التالية للحصول على الوسائل التعليمية المکتبية، والمجلات والصحف، وعروض الأزياء، نماذج للمانيکان خاص بالجزء، العلوى، من الجسم، نماذج لفتحات الرقبة والأکمام والأکوال، کتب تصميم الازياء. رابعاً: التقويم: يوضح التقويم مدى تحقيق الأهداف المرجوة، وقد تخلل التقويم عدة محاور منها، شمول التقويم لجميع الأهداف المعرفية والمهارية والوحدانية. تقويم مرحلى أثناء تدريس الدروس الخاصة بالوحدة، والتى تشمل الأسئلة الشفوية فى نهاية کل درس، والواجبات المنزلة. التقويم النهائى ويتم من خلال تطبيق الاختيار المعرفى والمهارى عقب تدريس الوحدة. بعد إعداد الوحدة التدريسية تم عرضها على مجموعة من الأساتذة المحکمين فى الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس. أدوات تقويم الوحدة: وذلک من خلال الاختبار المعرفى والاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية. الهدف من الاختيار: يهدف الاختيار إلى قياس ما لدى الطالبات من مفاهيم وخبرات سابقة عن الموضوعات المتضمنة بالوحدة قبل وبعد تدريس الوحدة. الأسئلة المصاغة: وقد استخدم الباحث الأسئلة الموضوعية لقدرتها على قياس أکبر عدد من الأهداف وسهولة تصميمها. وقد بلغ عدد الأسئلة للاختبار (60) سؤال منها (36) سؤال للجانب المعرفي وتقسم کالاتي
تحقيق الهدف من الاختبار: يتم تحقيق الهدف من الاختبار عند قدرته على قياس ما لدى الطالبات من قدرات مهارية، ثم بعد ذلک قدرته على قياس أثر وفاعلية تعليم الطالبات للمهارات المتضمنة بالوحدة التدريسية بعد تطبيقها عليهن. کراسة الإجابة (مفتاح تصحيح الاختبار): وفيه تم اعداد مفتاح تصحيح الاختبار المعرفى يحتوى على الإجابة الصحيحة لکل سؤال. أعداد الاختبار المهارى: وفيه يتم قياس ما لدى الطالبات من خبرات مهارية المتضمنة بالوحدة التدريسية قبل وبعد تطبيق الوحدة مع مراعاة ارتباطها بالأهداف المهارية وتناسبها لمستوى الطالبات، وتجنب الغموض والتعقيد.
بطاقة الملاحظة: وقد قام الباحث بإعداد ملاحظة أداء الطالبات المتضمنة لاختيار الوحدة المهارى وتقويم أدائهم لها، وفيها تم تحليل کل مهارة إلى خطوات بسيطة تصف أداء الطالبة، وترتيبها فى تسلسل منطقى وقد خصص أمام کل بند مکان يضع فيه الملاحظ علامة لمستوى الاداء وذلک بإعطاء ثلاثة درجات للأداء الجيد، درجتان للأداء المتوسط، درجة للأداء الضعيف، صفر لعدم الأداء. تصحيح الاختبار المهارى: بواسطة ثلاثة من المصححين بقسم الملابس والنسيج وذلک بوضع علامة التقدير والتى تترجم إلى درجات. الصدق: تم التحقيق من صدقه وعرضها على مجموعة من المحکمين فى مجال الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس فى الصورة النهائية للتأکد من صدق محتوا ملحق (1 ) . الثبـــــات لقياس الثبات فى الاختيار المعرفى تم حساب الثبات عن طريق حساب معامل الإرتباط بين ثلاثة من المحکمين الذين قاموا بتصحيح الاختبار، وبحساب معامل الفا 8848، وحساب التجزئة النصفية 9180، وجد أن قيم معاملات الثبات دالة عند 0.01 مما يدل على ثبات الاختبار المعرفى. جدول رقم (1) معاملات الارتباط بين درجات مصححى الاختيار المهارى
ويدل الجدول السابق على أن معاملات الإرتباط دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى وجود ارتباط موجب دال بين درجات المحکمين الثلاثة مما يدل على ثبات الاختبار المهارى للأجزاء المختلفة فى التصميم وهى الجزء العلوى "الکورساج" وفتحات الرقبة والأکمام والأکوال ومجموعهم ککل, المعالجة الإحصائية تم استخدام اختبار (ت) لإيجاد الفروق بين متوسط درجات الطالبات قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية.
النتائج ومناقشتها: أولاً: ينص الفرض الأول على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المعرفى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح الاختبار البعدى. جدول (2). جدول (2) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات في الجانب المعرفى (الجزء العلوى من الملبس ) درجة الحريه 24
جدول رقم (3) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (لفتحات الرقبة) د.ح 24
جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأکمام) د.ح 24
جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأکوال) د.ح 24
جدول (6) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأجزاء ککل)د.ح 24
شکل (90) رسم بياني يوضح مجموع متوسطي درجات الاختبار المعرفي (قبل – وبعد ) ويتضح من الجداول السابقة أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلى والبعدى فى الجانب المعرفى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يتحقق الفرض الأول. ثانياً: ينص الفرض الثانى على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح الاختبار البعدى. جدول (7) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى للجزء العلوى من الملبس " الکورساج" د.ح 24
جدول (8) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (لفتحات الرقبة ) د.ح 24
جدول (9) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأکمام) د.ح 24
جدول (10) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأکوال) د.ح 24
جدول (11) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأجزاء ککل)
شکل (91) رسم بياني يوضح مجموع متوسطي درجات الاختبار المهاري (قبل – وبعد ) .
ويتضح من الجداول السابقة أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.1 وهذا يعنى وجود فروق ذات دالة إحصائية بين الاختبارين القبلى والبعدى فى الجانب المهارى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يتحقق الفرض الثانى. ثالثاً: ينص الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات "المعرفى والمهارى" قبل وبعد التطبيق لصالح الاختبار البعدى جدول (12) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى والجانب المهارى معاً (لقياس الفعالية)
ويتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى وجود فروق ذات دالة إحصائية بين الاختبارين القبلى والبعدى فى الجانب المعرفى والجانب المهارى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يثبت فاعلية الوحدة التدريسية ويتحقق الفرض الثالث. ملخص البحث: يهدف البحث إلى بناء وحدة تدريسية فى تصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، وتحتوى على الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة، الأنواع المختلفة للأکمام، والأنواع المختلفة للأکوال، وبعض تصريفات بنسة الصدر، وتم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصلين عددها طالبة، ويتبع هذا البحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبلياً للمعلومات والمهارات ثم قياساً بعديا لنفس المجموعة. وتوصلت النتائج إلى ما يلى:ـ وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينه فى الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01. التوصيـــــات: يوصى الباحث بالاهتمام بمخرجات العملية التعليميه بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التى تساعد على تطوير الوحدات التدريسية والمناهج والتي تلائم سوق العمل. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المــراجـع أولاً: المراجع العربية:
3. ...............: فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج، رسالة دکتوراه ـ کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
6. سحر زغلول: فعالية برنامج مقترح فى تصميم الازياء الحريمى وقياس أثره على المفاهيم والمهارات لدى طلاب قسم الملابس والنسيج رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان. 7. ............: فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى أهمية أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2006.
9. هدى: عبدالعزيز، فعالية برنامج فى تصميم ملابس الأطفال لتنمية اتجاهات الطلاب ومهاراتهم الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2003.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 244 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||