فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 5, Volume 16, Issue 16, April 2012, Page 190-221 PDF (938.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2012.143842 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهير محمد محمد توفيق عبدالهادى* 1; عبير أحمد أبوالوفا دنقل2 | ||||
1استشارى سمع وتخاطب بمرکز معوقات الطفولة بجامعة الأزهر | ||||
2کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية طريقة اللفظ المنغم مع الإيقاع الحرکي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال التوحديين، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال توحديين (4 ذکور- أنثى) في المدى العمري (8-12) سنة، وتراوحت نسبة ذکائهم (81-85) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المعد في الدراسة الحالية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال عينة الدراسة، حيث أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واستمرت فاعلية البرنامج إلى ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
اللفظ المنغم; الإيقاع الحرکى; مهارات الإستماع; مهارات التحدث; التوحد | ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 278 |
||||