مدى الاستفادة من الموروث الموسيقي الليبي الآلي والغنائي في تدريس بعض مقررات الموسيقى العربية في مرحلة البکالوريوس و الدراسات العليا | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 40, Issue 4, January 2019, Page 1813-1843 PDF (586.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2019.144148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهير مجدي جرجس | ||||
قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ، مصر . | ||||
Abstract | ||||
قامت الباحثة بهذه الدراسة بهدف إلقاء الضوء على هذا الفن ذو الطابع المتميز، وإدراجه في المقررات الأکاديمية ومعرفة مراحل تطورة والآلات المستخدمة بالدولة الليبية ‘ واحتوى هذا البحث على المقدمة ، والمشکلة والهدف الذي نص على التعرف على قوالب التأليف والغناء ، والآلات المستخدمة ، نشأة الموسيقى والغناء في ليبيا ، و اشهر العازفين، والمغنيين والفرق الموسيقية ، وخصائص وملامح قالب المالوف في ليبيا ، ثم إجراءات البحث ومصطلحاته حيث عرضت الباحثة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ، وانقسم البحث إلى قسمين: الإطار النظري والذي احتوى على نبذة عن فن الغناء الليبي , الترکيب البناء لقالب المالوف الليبي , المقامات والضروب الخاصة بالتأليف الليبي , الآلات الموسيقية المستخدمة في المجتمع الليبي. الإطار التطبيقي: ويشمل تحليل نماذج من قالب المالوف الليبي. ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات ، والمراجع العلمية وملحق بصور الآلات الموسيقية ثم ملخص البحث . | ||||
Keywords | ||||
الموروث الموسيقي الليبي; تدريس; الموسيقى العربية; مرحلة البکالوريوس و الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 920 |
||||