المواطنة الرقمية ودورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب الجامعات المصرية – دراسة ميدانية بجامعة المنصورة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 14, Issue 6, September 2020, Page 219-338 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد إبراهيم مطر مطر ; أسماء الهادى إبراهيم عبد الحى | ||||
قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في تحقيق المواطنة الرقمية لتعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، مستخدما منهج البحث الوصفي، وتمثلت أداة البحث فى استبانة بغرض التعرف على واقع کل من المواطنة الرقمية والأمن الفکري لدى طلاب جامعة المنصورة، وتم تطبيقها على عينة ممثلة من طلاب الجامعة بلغت (2120) طالبًا وطالبة. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن المواطنة الرقمية تتحقق لدى طلاب الجامعات المصرية بدرجة متوسطة، وقد جاء البعد الأخلاقي والقيمي في المرتبة الأولى في ترتيب أبعاد المواطنة الرقمية، في حين جاء البعد التکنولوجي في المرتبة الأخيرة. کما يتوافر الأمن الفکري لدى طلاب الجامعات المصرية بدرجة فوق متوسطة وقد جاء البعد الديني في المرتبة الأولى في ترتيب أبعاد الأمن الفکري، في حين جاء البعد الوطني في المرتبة الأخيرة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية جيدة ومهمة بين المواطنة الرقمية والأمن الفکري، حيث يمکن أن تحقق المواطنة الرقمية دور مهم في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب الجامعة. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في تحقيق المواطنة الرقمية لتعزيز الأمن الفکري لدى طلابها. | ||||
Keywords | ||||
المواطنة الرقمیة; المواطن الرقمى; التربیة على المواطنة الرقمیة; الأمن الفکرى | ||||
Statistics Article View: 579 PDF Download: 7,323 |
||||