إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و استخدامها فى النحت الجدارى الرقمى | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 3, June 2021, Page 90-103 PDF (943.42 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2021.144329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد على شاهين1; مروان عبد الله حسين2; آمنة هارون محمد التارقى3 | ||||
1الأستاذ الدکتور بقسم النحت و التشکيل المعمارى – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
2المدرس بقسم النحت و التشکيل المعمارى – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
3مصمم حر | ||||
Abstract | ||||
بقدر ما تلعب الذاکرة الجماعية للماضى دوراً مهماً فى خلق الشعور بإنتماء الشعب إلى مجتمعه ، فإن الرموز الشعبية تمارس سلطتها عملياً فى عملية صنع الهوية التى يتم فيها اختيار الرموز لتمثيلها ، و من المعروف أن التراث الشعبى الليبى کان نتاجاً للعديد من الرموز الخاصة التى اضافت أهمية إلى جوانبه الثقافية ، و جعلته يجمل قيماً جمالية رائعة و أشکالاً بصرية ، و لقد عانى المجتمع الليبى من تقلبات حضارية مختلفة کادت تفرض حقائقها الثقافية التى کان من الممکن أن تحدث تغييرات فى الثقافة الشعبية الليبية إلا أن النحات الشعبى الليبى حاول دائماً التعبير عن أصالة تاريخه و خصوصية التراث و ثقافته الليبية بشکل مميز خاصةً فى تلک الأوقات التى بدت فيها الحدود الثقافية غير موجودة ، و فى ظل الحروب التى تحدث على أرض ليبيا فإن التمسک بالهوية الأصلية للييبين أصبح أمراً ضرورياً ، لذا يجب أن يعى النحات الليبى المعاصر الأبعاد و المفاهيم التکنولوجية التى تمکنه من الحفاظ على تراثه ، و من هنا يجدر الإشارة إلى أهمية التأکيد على دور المصمم النحات فى إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و خلق توازن بين التراث و الحداثة. و لمَا کان النحت الجدارى أحد أساليب حفظ التراث الشعبى الليبى منذ القدم ، فإن غزور التکنولوجيا الرقمية فى عصر التکنولوجيا الحديثة و سيادة استخدام أجهزة الحاسب الآلى فى عالم التصميم الجدارى أصبح أمراً لا يمکن مقاومته بل من الضرورى التعامل معه و استخدامه و دراسة آثاره على استخدام رموز التراث الشعبى الليبى فى أعمال النحت الجدارى ، لأن استخدام هذه التقنيات يضيف بُعداً جديدا للجدارية المنحوتة و يُمکّن المصمم الليبى من تجسيد أفکاره التى لا يستطيع التعبير عنها بشکل کامل ، و مع ذلک فإن التحدى يمکننا من التمسک بهويتنا الليبية ، و عدم السماح للتکنولوجيا بإبعاد النحات الليبى عن تأدية دوره الأصلى و هو تأصيل الهوية و حفظ رموز التراث الشعبى. بقدر ما تلعب الذاکرة الجماعية للماضى دوراً مهماً فى خلق الشعور بإنتماء الشعب إلى مجتمعه ، فإن الرموز الشعبية تمارس سلطتها عملياً فى عملية صنع الهوية التى يتم فيها اختيار الرموز لتمثيلها ، و من المعروف أن التراث الشعبى الليبى کان نتاجاً للعديد من الرموز الخاصة التى اضافت أهمية إلى جوانبه الثقافية ، و جعلته يجمل قيماً جمالية رائعة و أشکالاً بصرية ، و لقد عانى المجتمع الليبى من تقلبات حضارية مختلفة کادت تفرض حقائقها الثقافية التى کان من الممکن أن تحدث تغييرات فى الثقافة الشعبية الليبية إلا أن النحات الشعبى الليبى حاول دائماً التعبير عن أصالة تاريخه و خصوصية التراث و ثقافته الليبية بشکل مميز خاصةً فى تلک الأوقات التى بدت فيها الحدود الثقافية غير موجودة ، و فى ظل الحروب التى تحدث على أرض ليبيا فإن التمسک بالهوية الأصلية للييبين أصبح أمراً ضرورياً ، لذا يجب أن يعى النحات الليبى المعاصر الأبعاد و المفاهيم التکنولوجية التى تمکنه من الحفاظ على تراثه ، و من هنا يجدر الإشارة إلى أهمية التأکيد على دور المصمم النحات فى إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و خلق توازن بين التراث و الحداثة. و لمَا کان النحت الجدارى أحد أساليب حفظ التراث الشعبى الليبى منذ القدم ، فإن غزور التکنولوجيا الرقمية فى عصر التکنولوجيا الحديثة و سيادة استخدام أجهزة الحاسب الآلى فى عالم التصميم الجدارى أصبح أمراً لا يمکن مقاومته بل من الضرورى التعامل معه و استخدامه و دراسة آثاره على استخدام رموز التراث الشعبى الليبى فى أعمال النحت الجدارى ، لأن استخدام هذه التقنيات يضيف بُعداً جديدا للجدارية المنحوتة و يُمکّن المصمم الليبى من تجسيد أفکاره التى لا يستطيع التعبير عنها بشکل کامل ، و مع ذلک فإن التحدى يمکننا من التمسک بهويتنا الليبية ، و عدم السماح للتکنولوجيا بإبعاد النحات الليبى عن تأدية دوره الأصلى و هو تأصيل الهوية و حفظ رموز التراث الشعبى. | ||||
Keywords | ||||
الرموز; التراث الشعبى الليبى; النحت الجدارى الرقمى; الطينة الرقمية | ||||
References | ||||
المراجع أولاً : المراجع العربية :
Abu Shusha, Abdul Hakim Ramadan. (2014), Al Qiam Al m’maria w al zokhrofia w al tarekhia ll masajed fe madinat al zawya (1551-1911 AD), Al markaz alwatny ll mahfozat w al derasat al tarekhya , Trabols, p. 362.
Al garian, Nada bint Saud bin Saad. (2013). Roia mo’asera l Fan al gedariat fe doo al teknia al rakmia, resalt majester, koliat al trbya, Gam’at Umm Al-Qura, Saudia, p. 4
Al-Saeed, Doaa Jamal Muhammad. (2019). Al naht bayn al wake’ Al eftrady wa flsaft al nahat al mo’aser , Resalet doctora, koliat al fnon al tatbikia Gam’at Domiat, p. 78
Al-Ayed, Amani Nasser. (2010). Mafhom al fan al rakme w doro fe raf’ mostawa al ta’beer al fany, resalt majester, koliat al trbya, Gam’at, AL malek Saud, p. 16.
Al-Fitouri, Louai Abdel-Hamid. (December 2018). , “Al ashkal al zokhrofya w dlaltha fe al bait al libye al kadeem,”Majalet Gam’at Sabratha Al’elmya, No. 4, p. 147.
Bakhit, Sami. (2013). "Zakharef al heraf al sha’bia al masria byn al toras w al mo’sara”, Al hayaa al masria al ’ma ll ketab , al kahera, p. 37.
Bashnah, Amran (July 21, 2020). "shagaret al zaiton fe al toras al libee", Majalet al mawros al shbee , Mamlaket al Bahrain
Hussein, Marwan Abdullah. (2009). “ Ta’weed al agza al mfkoda fe al manhotat al hagria al as aria bestkhdam tekniat al naht al rakme, Resalet doctora, koliat al fnon al tatbikia Gam’at Helwan, pp. 75, 80.
Salem, Ahmed Salim. (1998). "asr estekhdam al tasweer al gedare fawk mlat al teen fe tagmeel kariat Kalabsha b al Nubia", , resalt majester, koliat al fnon al gamela, Gam’at Helwan, p. 1
10.عبد العظيم ، حنان سمير. ( 2015 ) . " صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية فى مجال الرسم الإلکترونى " ، مجلة الفنون و العلوم التطبيقية ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، العدد 2 ، ص223. Abdel Azim, Hanan Samir. (2015). “Seyagha mo’asera ll romoz al shabiaa al ’rabia fe majal al rasm al elktroni , Majalet al fnon w al’olom al tatbekya , koliat al fnon al tatbikia Gam’at Domiate, Issue 2, p. 223.
11.عبد الله ، عزة أحمد محمد .( أبريل 2018 ). رؤية مستحدثة لبعض الرموز الشعبية و توظيفها لإثراء المعلقات المطرزة ، مجلة امسيا ، جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن ، ص 173. Abdullah, Azza Ahmed Mohamed (April 2018). , roya mosthdasa lbaad al rmoz al shbia wa tawzefha l esraa al mo’alkat al motraza , majalt amsia m gam’at amsia al tarbia’an tareek al fan . p. 173.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
ثالثاً : مواقع الإنترنت ) الصور ) :
| ||||
Statistics Article View: 1,254 PDF Download: 863 |
||||