البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 3, Volume 13, العدد 2 (اللغويات) - Serial Number 4, July 2021, Page 224-275 PDF (770.57 K) | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2021.144341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد محمدين محمد عبد الحافظ | ||||
قسم اللغة العربية بکلية الآداب بجامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
کان السبب المباشر لإنشاء کعب قصيدته اللامية هو الاعتذار للرسول ( صلی الله عليه وسلم ) طمعا في عفوه بعدما أهدر دمه ؛ والجو الشعوري المسيطر على القصيدة هو جو الخوف والرهبة من عقاب النبي ( عليه الصلاة والسلام ) .. ولکن تمثل کعب الروح الإسلامية في قصيدته تراه ضعيفا ، ونرى القصيدة تتبع التقاليد الفنية الجاهلية . ويفترض البحث أن في القصيدة بنية فنية أسطورية تنتمي إلى الأساطير العربية القديمة ، وأن عملا أدبيا قديما مثل ملحمة جلجامش يمثل أصلا من الأصول الأسطورية العقائد الجاهلية وأفکارها والملامح الفنية والتصويرية والمعادلات الموضوعية في أشعارها . ويقوم هذا البحث بقراءة قصيدة کعب في ضوء ملحمة جلجامش وما تحويه من صور فنية وموتيفات موضوعية أسطورية على مدار الملحمة ، أراها تضيء لنا قصيدة کعب ، وتساعد على فهمها وتفسير صورها موضوعيا وفنيا ، حيث نجد مفاصل قصيدة کعب الرئيسة کلها تتشابه أو تتوازى مع ما تقدمه ملحمة جلجامش من صور موضوعية ؛ فسعاد صورة من عشتار ، ورحلة کعب بحثا عن النجاة من القتل نظير لرحلة جلجامش بحثا عن حياة الخلود خوفا من الموت ، ومديحه الرسول يشبه ما وصف به جلجامش ، وصورة صحابته تتوازى مع صورة إنکيدو صاحب جلجامش . | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية : کعب بن زهیر; بانت سعاد; قصيدة البردة; ملحمة جلجامش; عشتار; الأسطورة | ||||
Statistics Article View: 503 PDF Download: 1,007 |
||||