درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية بحاجات الطفل الموهوب | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 14, January 2021, Page 95-140 PDF (986.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/jacc.2021.144362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عالية هاشم آل غالب الشريف | ||||
جَامِعة المَلِکْ عَبْدُ العَزِيزْ - کُليّة عُلُوم الإِنْسَان والتَصَامِيم - قِسْمْ دِرَاسَات الطّفُولَة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدّراسة إلى التعرف على درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية بالحاجات العقلية، والنفسية والاجتماعية، والتعليمية للطفل الموهوب، والکشف عن الفروق في درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية بحاجات الطفل الموهوب حسب متغير الجامعة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد طبقت استبانة مکونة من ثلاثة محاور؛ تضمن کل محور سبع عبارات لقياس درجة المعرفة بالحاجات العقلية، والنفسية والاجتماعية، والتعليمية. وتکونت عينة الدراسة من (160) طالبة من طالبات أقسام الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية (جامعة الملک عبد العزيز، جامعة أم القرى، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن) للعام الدراسي 1441–1442 هـ، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية. واستخدم في تحليل البيانات الکمية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، کما استخدم اختبار (أنوفا،Anova ) للمقارنة بين متوسطات استجابات أفراد العينة. وتوصلت النتائج إلى أن درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة بحاجات الطفل الموهوب في کل المحاور مرتفعة بشکل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات نحو الحاجات ککل للطفل الموهوب حسب متغير الجامعة، وفي ضوء هذه النتائج تُوصي الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تطوير وزارة التعليم للخطط التدريسية التابعة لبرامج إعداد المعلمات في تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية، من حيث تضمين مقررات متخصصة ذات العلاقة المباشرة بمجال الموهبة ورعاية الموهوبين. | ||||
References | ||||
أبارو، محمد أحمد. (2007). خصائص ومواصفات عامة لمنهج تعليم الموهوبين. مجلة جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية. (15) 213- 252. أبو أسعد، أحمد. (2018). إرشاد الموهوبين والمتفوقين (ط3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. أبو زيد، خضر؛ مصطفى، علي أحمد. (2015). الموهبة والإبداع (ط2). الرياض: دار الزهراء. أنديجاني، عبد الوهاب. (2005/يوليو). الحاجات النفسية لدى التلاميذ الموهوبين بمکة المکرمة. المؤتمر العلمي العربي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - معا لدعم الموهوبين والمبدعين في عالم سريع التغير، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن. البحيري، عبد الرقيب أحمد؛ إمام، محمود محمد. (2018). تربية الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال. القاهرة: مکتبة أنجلو المصرية. الثبيتي، ضيف الله عواض. (2003) فاعلية برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم المتخصص في الاجتماعيات بخصائص التلميذ الموهوب في هذا الحقل. مجلة العلوم التربوية. 13(2) 173- 235. الجغيمان، عبدالله؛ عبدالمجيد، أسامة. (2008). إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبين السعوديين وتقنينها من سن (3 - 6) سنوات. رسالة التربية وعلم النفس. (31) 11- 48. الجغيمان، عبد الله محمد؛ أبو ناصر، فتحي محمد. (2012). واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملکة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 8(3) 195- 213. الجلامدة، فوزية عبد الله؛ علي، نجوى حسن. (2011). الحاجات الشخصية والاجتماعية والنفسية لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية – دراسة ميدانية. العلوم التربوية. 19(1) 90- 140. الحسين، إبراهيم عبد الکريم. (2015). واقع جودة مؤسسات رياض الأطفال في محافظة الأحساء: دراسة تقييمية. مجلة مستقبل التربية العربية. 22(99) 135-188. الداهري، صالح. (2005). سيکولوجية رعاية الموهوبين المتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع. الدلامي، مهنا عبد الله. (2010). تصور مقترح لتطوير برامج رعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض. الرافعي، يحيى عبد الله. (2017). الخصائص المعرفية والشخصية لدى الطلبة الموهوبين وکفاءة المعلمين في تقدير تلک الخصائص بالمرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 18(2) 301-337. الرشيدي، محمد. (2011). أهم الحاجات النفسية للموهوبين من وجهة نظر معلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض. الرفاعي، غالية حامد. (2011). التحديات التي تواجه رعاية الموهوبين من وجهة نظر المتخصصين في منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها في ضوء التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. الزعبي، أحمد. (2009). الموهبة والتفوق والإبداع: أسباب الکشف عنها وتوجيهها ورعايتها. دمشق: دار الفکر. الزهراني، محمد علي حسن. (2016). الحاجات النفسية لدى الطلبة الموهوبين وعلاقتها بکل من مرونتهم وتدفقهم النفسي في منطقة جدة في المملکة العربية السعودية. المؤتمر الدولي الثالث للموهوبين والمتفوقين، المملکة العربية السعودية. السبيعي، معيوف؛ المطيري، ثامر. (2012). معلم الطلبة الموهوبين. الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع. السرور، ناديا هايل. (2000). مدخل إلى تربية المميزين والموهوبين. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع. السلمي، نافع عبد الرزاق. (2018). الحاجات الاجتماعية والانفعالية لدى الطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 7(9) 112- 126. الشخص، عبد العزيز السيد. (2015/مايو). أساليب التعرف على المتفوقين عقليا والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (برنامج مقترح)، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين – تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، الإمارات العربية المتحدة. الشربيني، لطفي؛ صادق، عادل. (2003). معجم مصطلحات الطب النفسي. الکويت: مرکز تعريب العلوم الصحية. الشمري، محمد رحيل. (2016). مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. مجلة التربية. 3 (171) 774- 809. الشهراني، ناصر عبد الله. (2010). مدى توافر مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى. مجلة التربية العلمية. 13(6) 131-163. الطنطاوي، رمضان عبد الحميد. (2008). الموهوبون: أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع. الظاهر، قحطان. (2015). الموهبة والتفوق ومهارات التفکير. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع. العرفاوي، ذهبية. (2017). مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبکرة من 3 إلى 6 سنوات. عالم التربية. 18(58) 1-16 العزة، سعيد حسني. (2009). المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: المفهوم، التشخيص، أساليب التدريس. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع. العساف، صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء. الغامدي، ضيف الله. (2018). رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة. (5) 84- 106. القاضي، عدنان محمد. (2016). الموهوبون في مرحلة رياض الأطفال قراءة تربوية معاصرة. مملکة البحرين: دار الحکمة. القريطي، عبد المطلب أمين. (2014). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم. القاهرة: عالم الکتب. القمش، مصطفى نوري. (2011). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي. عمان: دار المسيرة. الکعبي، إبراهيم محمد. (2005). تقدير احتياجات الطلاب المتفوقين ودور الخدمة الاجتماعية في إشباعها: دراسة ميدانية مطبقة على مجتمع عمر بن الخطاب التربوي للمرحلة الإعدادية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. 20(2)90 - 150. المالکي، محمد موسى؛ الخوالدة، ناجح علي. (2019). اتجاهات المعلمين نحو الطلبة الموهوبين في المدارس العادية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 3(9) 171- 210. المحاسنة، عبد الرحيم فاضل. (2001). حاجات ومشکلات الطلبة المتميزين الملتحقين ببرامج المتميزين في الأردن مقارنة مع الطلبة غير المتميزين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن. المحمودي، نائلة. (2016). الموهوب: خصائصه وسماته وأساليب اکتشافه ورعايته. مجلة کلية الفنون والإعلام. (3)، 126- 165. المشهداني، وجدة عواد. (2016). توجيه الشباب الموهوب المبدع وکيفية رعايتهم. المجلة العلمية لکلية التربية. (6) 299-325. المعايطة، خليل عبد الرحمن؛ البواليز، محمد عبد السلام. (2007). الموهبة والتفوق (ط3). عمّان: دار الفکر. الموالي، زينب جمعة. (2013). مستوى تلبية الحاجات الانفعالية والاجتماعية للطلبة الموهوبين الملتحقين ببرامج الموهوبين في المدارس الحکومية بالبحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليج العربي، مملکة البحرين. النبهان، موسى. (2015). دليل مرجعي في الکشف عن الموهوبين (ط2). الإمارات: جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز للنشر والتوزيع. بن لادن، سامية محمد. (2013). واقع کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم في برنامج إعداد المعلمين في جامعة الملک عبد العزيز بجدة وسبل تحسينه. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 1(39) 167- 208. جامعة الملک عبد العزيز. (2020 أ). کلية علوم الإنسان والتصاميم، قسم دراسات الطفولة. تم الاسترجاع بتاريخ 2- 4- 2020من الموقع: https://homeecon.kau.edu.sa/Pages-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%a90%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a7%d8%aa0%d8%b7%d9%81%d9%88%d9%84%d8%a9.aspx جامعة الملک عبد العزيز. (2020 ب). البرنامج الأکاديمي (البکالوريوس). تم الاسترجاع بتاريخ 2- 4- 2020من الموقع: https://homeecon.kau.edu.sa/Pages-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b7%d8%a90%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a90%d8%a8%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b1%d9%8a%d9%88%d8%b30%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a7%d8%aa0%d8%b7%d9%81%d9%88%d9%84%d8%a9.aspx جامعة أم القرى. (2020 أ). نبذة عن قسم رياض الأطفال. تم الاسترجاع بتاريخ: 11-3-2020 من الموقع: https://drive.uqu.edu.sa/_/kidedumf/files/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9%20%D8%B9%D9%86%20%D9%82%D8%B3%D9%85%20%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84.pdf جامعة أم القرى. (2020 ب). الخطط الدراسية لتخصص رياض الأطفال. تم الاسترجاع بتاريخ: 11-3-2020 من الموقع: https://uqu.edu.sa/kidedumf/App/Plans?major=71&type=1&edition=53 جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. (2020 أ). نبذة عن قسم الطفولة المبکرة. تم الاسترجاع بتاريخ: 2-4-2020 من الموقع: https://www.pnu.edu.sa/ar/Faculties/Education/Childhood/Pages/Brief.aspx#content جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. (2020 ب). الخطة الدراسية لبرنامج الطفولة المبکرة. تم الاسترجاع بتاريخ: 2-4-2020 من الموقع: https://www.pnu.edu.sa/ar/Faculties/Education/Childhood/Documents/Course%20description%20for%20children%E2%80%99s%20department/Early%20Childhood%20Study%20Plan.pdf جروان، فتحي عبد الرحمن. (2000/نوفمبر). حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين ومشکلاتهم. المؤتمر العلمي العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين- التربية الإبداعية أفضل استثمار للمستقبل، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن. جروان، فتحي عبد الرحمن. (2010/نيسان). خصائص ومعايير برامج تأهيل معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين. الندوة الإقليمية حول المقاربات الحديثة في تعليم الموهوبين، الجمهورية العربية السورية. جروان، فتحي عبد الرحمن. (2012). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم (ط3). عمان: دار الفکر. جروان، فتحي. (2015). الموهبة والتفوق (ط6). عمان: دار الفکر. جودة، جيهان محمود. (2013). الموهبة والإبداع في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. الرياض: دار الزهراء. جونسون، سوزان ک (2014). معايير برمجة تربية الموهوبين. ترجمة صالح أبو جادو. الرياض: العبيکان للنشر. خليل، محمد. (1990). دراسة لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا. مجلة کلية التربية. (8) 57- 106. دمنهوري، رشاد؛ عبد السلام، فاروق؛ الکفوري، صبحي؛ النجار، علاء الدين؛ بلخي، هاشم. (1999). المدخل إلى علم النفس العام. جدة: دار زهران للنشر والتوزيع. رهبيني، روان زياد. (2019). درجة وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. (8)، 21-55. سعادة، جودت. (2010). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين (ط1). عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير. سليمان، عبد الرحمن؛ أحمد، صفاء غازي. (2001). المتفوقون عقليا: خصائصهم، اکتشافهم، تربيتهم، مشکلاتهم. القاهرة: مکتبة دار الشرق. سليمان، سناء محمد. (2014). أبناؤنا الموهوبون: بين الرعاية والحماية. القاهرة: عالم الکتب. شحاتة، حسن؛ زينب، النجار. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. شعيب، خولة. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين والمتفوقين (ط2). عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير. عامر، طارق عبد الرؤوف. (2005). دراسات عن المتفوقين والموهوبين. مصر: الدار العالمية للنشر والتوزيع. عبيدات، ذوقان؛ عدس، عبد الرحمن؛ عبد الحق، کايد. (2016). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه (ط 18). عمان: دار الفکر. عرفة، سلوى إبراهيم. (2019). متطلبات تحسين أساليب العمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية. مجلة الثقافة والتنمية. 19(138) 62- 96. عودة، ميسون نعيم. (2013). الموهوبون: برامجهم واستراتيجيات تدريسهم. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع. غنايم، أمل محمد. (2019). أثر دراسة مقرر "الموهبة والتفوق" في ارتقاء معتقدات طلاب قسم التربية الخاصة المعلمين ما قبل الخدمة حول الموهوبين والمتفوقين وبرامج رعايتهم. مجلة کلية التربية ببنها. 1(117) 1-38. فطيمة، دبراسو. (2009). دور المعلم في اکتشاف ورعاية الطفل الموهوب. مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. (4) 243-265. فهمي، عاطف عدلي. (2012). معلمة الروضة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. قطامي، يوسف. (2015). الموهبة والتفوق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. قناوي، هدى محمد. (1983). الطفل: تنشئته وحاجاته. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. محمد، عفاف ممدوح. (2015). نحو توحيد مسمى برامج إعداد معلمة الطفل في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 2(62) 499- 524. محمد، منال محروس. (2019). واقع اکتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية. مجلة کلية التربية. 35(3) 531- 555. محمود، خالد صلاح. (2016). تطور تربية طفل ما قبل المدرسة بين الماضي والحاضر. الإسکندرية: العبادي للطباعة والنشر. معاجيني، أسامة حسن. (1997). أبرز الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين في الصفوف الدراسية العادية کما يدرکها المعلمون في أربع دول خليجية. المجلة التربوية. 11(43) 31-109. معاجيني، أسامة حسن. (2001/يناير). دور کل من الأسرة والمؤسسات التعليمية في تنمية المهارات والقدرات الفردية لدى الطلاب الموهوبين (أنموذج مقترح لتوحيد الجهود بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية). الملتقى الأول لمؤسسات رعاية الموهوبين بدول الخليج العربية، مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بالتعاون مع مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملکة العربية السعودية. معاجيني، أسامة حسن. (2015). الحاجة للکفاية التربوية المتخصصة وأهميتها لمعلمي الموهوبين: دراسة مسحية لآراء معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 2(7) 363-417. مخيمر، سمير کامل. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزة. مجلة جامعة الأقصى – سلسلة العلوم الإنسانية. 17(1) 153- 107. مؤسسة موهبة. (2020 أ). الرسالة والرؤية والقيم. تم الاسترجاع بتاريخ: 28-1-2020 من الموقع: https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/mission-vision.aspx مؤسسة موهبة. (2020 ب). المصطلحات. تم الاسترجاع بتاريخ: 28-1-2020 من الموقع: https://services.mawhiba.org/Resources/Glossary/Pages/GlossaryPage.aspx مؤسسة موهبة. (2020 ج). عن المؤسسة. تم الاسترجاع بتاريخ: 29-2-2020 من الموقع: https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/Brief.aspx مؤمنة، دينا خالد. (2017). درجة ممارسة الخدمات الإرشادية المقدمة للتلميذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المديرات والمرشدات والمعلمات: دراسة تقويمية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 5(17) 106- 150. نصار، وفاء. (2008). تنمية الموهبة والإبداع: الأسس النظرية والتطبيقية. الرياض: دار المؤيد للنشر والتوزيع. وزارة التّعليم. (2020). الملتقى العلمي لمعلمي ومعلمات الموهوبين يوصي بتطوير برامج رعاية الموهوب بما يتوافق مع رؤية 2030. تم الاسترجاع بتاريخ 20- 1- 2020 من الموقع: https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/mo-1440-321.aspx يعقوب، نعيمة. (2015). حاجة الموهوبين والمتفوقين للمساعدة النفسية. مجلة العلوم الإنسانية. (44) 7- 29.
المراجع الأجنبية: Alfurayh, N. (2016). The Phenomenon of Gifted Underachievement in Saudi Arabia. (Unpublished Ph thesis). University of Northern Colorado, Colorado, United States of America. Caldwell, D. (2012). Educating Gifted Students in the Regular Classroom: Efficacy, Attitudes, and Differentiation of Instruction. (Unpublished Ph thesis). Georgia Southern University, Statesboro, Georgia. Davidson, D. (2020). What Do Teachers Know About Gifted Students?. (Unpublished Ph thesis). University of Southern California, California, United States of America. Delou, C. & Cardoso, F. & Mariani, R. & Paixao, I. & Castro, H. (2014). Gifted Children and Adolescents: Exploring the Perspective of a Group That Still Needs Educational Attention in Brazil, Creative Education, (5), 1224-1234. Galbraith, J. (2000). You Know Your Child Is Gifted when..., A Beginner's Guide to Life on the Bright side. United Stated of America: Free Spirit Publishing. Gallagher, J. (2002). Society's Role in Educating Gifted Students: The Role of Public Policy. Storrs. The National Research Center on the Gifted and Talented, University of Connecticut, United State of America. Hollingworth, L. (1990). Social and emotional education of the gifted: The discoveries of Leta Hollingworth. Reoper Review, 12 (3), 78-171. Mallatt-Grow, C. (2019). The Trauma of the Gifted Child. (Unpublished Ph thesis). The Chicago School of Professional Psychology, Illinois, United State of America. Murdock-Smith, J. (2013). Understanding the Social and Emotional Needs of Gifted Children. Rivier Academic Journal, 9(2), 1-4. Ohashi, M. (2018). Educator Perceptions about the Diverse Needs of Students who are Gifted and Talented: A Descriptive Case Study. (Unpublished Ph thesis). California State University, Los Angeles, United States of America. Phelan, D.(2018). Social and Emotional Learning Needs of Gifted Students. (Unpublished Ph thesis).Walden University, Detroit, United States of America. Smutny, J. & Walker, S. & Honeck, E. (2015). Teaching Gifted Children In Today's Preschool and Primary Classrooms- Identifying, Nurturing, and Challenging Children Ages 4-9. United States of America: Free Spirit Publishing. Sampson, C. (2013). Social and Emotional Issues of Gifted Young Children. The New Zealand Journal of Gifted Education, 18(1), 1-10. Sears, M. (2016). Experiences of Elementary Teachers using Inclusion Models to Serve Gifted Students. (Unpublished Ph thesis). Liberty University, Virginia, United States of America. Settlemyre, B. (2018). Middle School Teacher Perspectives toward Classroom Practices and Grouping of Academically Gifted Students. (Unpublished Ph thesis). Gardner-Webb University, North Carolina, United States of America
| ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 344 |
||||