آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وعلاقته بتوافقهم الاجتماعي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 2013, Issue 31, July 2013, Page 2-42 PDF (431.86 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.144655 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ابتسام بنت عبد الله الزوم1; هدى بنت عبد الرحمن العيد2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ المشارک بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ المساعد بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص تتعرف الدراسة على طبيعة العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه – أخوته وأقرانه – ذاته.کما تهدف إلى تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم و بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة , وطبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأم والأب وترتيب الابن وفئات الدخل الشهري الأسرة وحجم الأسرة . واشتملت عينة الدراسة على استبيان مستوى السلوک وآداب التصرف في مرحلة الطفولة المبکرة ويتکون من 41 عبارة تقيس المحاور الأربعة آداب النوم و الطعام والعلاقات الاجتماعية و الطريق ,و مقياس التوافق لدى الأطفال والذي يتکون من 42 عبارة تقيس الجوانب الثلاثة للتوافق الى جانب استمارة البيانات الأولية للطفل وأسرته .وتم تطبيق الأدوات على 200 طفل وطفلة من طلاب مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) من المدارس الحکومية والأهلية ومن مدارس تحفيظ القرآن الکريم والعام ، تم اختيارها بطريقة صدفية ومن أسر تقطن بمدينة الرياض بمناطقها الخمسة (الشمال والجنوب والوسط والشرق والغرب) وذات مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة . وکان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبه بين آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01 ، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة ، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . کما أوضحت النتائج عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة و التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعاً لتعليم الأم وترتيب الأبن وفئات الدخل الشهرى للأسرة وحجم الأسرة ، ووجود تباين دال إحصائيا بين اطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الأب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ابناء ذوي التعليم العالي ، وعدم وجود فروق بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعا لتعليم الاب. وتوصي الدراسة بالتأکيد على توعية الآباء والأمهات بأهمية التدريب المستمر للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة على آداب التصرف من منطلق کتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في مختلف مواقف الحياة ليساعد الطفل على تحقيق التوافق مع من حوله.مع توجيه نظر القائمين على رياض الأطفال بأهمية تطبيق مشاريع وبرامج سلوکية تأسيسية مصدرها الکتاب والسنة تطبق من خلال وحدات رياض الأطفال ,مع التأکيد على أهمية اختيار المعلمة ذات الخبرة والکفاءة التي تساعد الطفل على اکتساب آداب التصرف . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة والمشکلة البحثية تعد الأسرة المؤسسة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل وهي الوحدة الاجتماعية الأولى التي يمتلک فيها الطفل احتکاکاً مستمراً کما أنها تعد المکان الأول لتکوين العلاقات الاجتماعية ، فالأسرة هي المدرسة الأساسية لکل طفل لأن ما يتعلمه فيها يبقى معه طوال حياته ويمثل الوالدان القوه الأولى المباشرة في التنشئة والتي تمارس تأثيرها على الطفل منذ ولادته ويظل تأثيرها قائما حتى مرحلة متأخرة من العمر فهي أکثر المؤسسات أهمية في اکتساب الطفل لآداب السلوک، وتعتبر الأسرة هي الجماعة المرجعية التي يعتمد عليها الطفل عند تقييمه لسلوکه (صادق ،2003). إن علاقة الطفل بوالديه وأخوته التي تنشأ في محيط الأسرة هي التي تدعونا إلى القول بأن للأسرة وظيفة اجتماعية إذ هي العامل الأول في صنع سلوک الطفل بصفة اجتماعية ، ومن هنا تعد الأسرة أکبر جماعات التنشئة الاجتماعية والأخلاقية أهمية ,فالأسرة کمجتمع صغير عبارة عن وحدة حية لها وظيفة تهدف نحو نمو الطفل نمواً سليما ويتحقق هذا بصفة مبدئية عن طريق التفاعل العائلي الذي يحدث داخل الأسرة ويلعب دوراً هاماً في تکوين شخصية الطفل وتوجيه سلوکه ويمثل الوالدان القوه المباشرة في التنشئة التي تمارس تأثيرها على الطفل منذ ولادته ويظل تأثير هذه القوه قائماً حتى مرحلة متأخرة من العمر ,ويتفق علماء الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي على أن الأم هي أول وسيط للتنشئة الاجتماعية ، فهي أول ممثل للمجتمع يقابله الطفل عن طريق العناية والرعاية التي تمد بها الطفل, فهي تبدأ في تنشئة العواطف والرموز التي تعطي الطفل الطبيعة الانسانية کما تمکنه من أن يصبح عضوا مشارکاً بصورة إيجابية في المجتمع وبما أن الأب يقضي معظم وقته خارج المنزل فإنه يمثل العالم الخارجي و ينظر إليه الطفل على أنه مصدر توسيع آفاقه (قناوي,1998) . فمن خلال التربية الأسرية يمکننا القيام بدور فعال في مواجهة الظواهر غير المناسبة التي تتحدى القيم والحضارة للحد من تزايدها وتضخمها وذلک باعتبار أن آداب السلوک والتصرف والعادات الحسنة لا تأتي إلا بالأفعال الملموسة التي يمارسها الفرد حيث أن تکرار السلوک السليم يساعد على تکوين عادات حميدة مقبولة اجتماعية ، فالتربية الأخلاقية للأطفال هامة جدا لأنها سوف تضعهم ضمن نظام الاستعدادات أو الصفات التي تمکنهم من التعرف بصورة ثابتة حيال الأعراف والمواقف الأخلاقية المختلفة (الشربيني ، 1996) . لما کانت الأسرة هي المجتمع الإنساني الأول الذي يمارس فيه الطفل أولى علاقته الإنسانية لذلک فهي المسئولة عن أنماط السلوک الذي يتبعه الطفل ومن ثم فأن کثير من مظاهر التوافق أو أسوئه ترجع إلى طبيعة العلاقات الأسرية السائدة في المحيط العائلي فالتوافق من متطلبات النمو في مراحله المتعددة , فهو عبارة عن وجود علاقة منسجمة مع البيئة تضمن القدرة على إشباع معظم حاجات الفرد وتلبية معظم مطالبه البيولوجية والاجتماعية , فهو کل سلوک أو نشاط يقوم به يهدف منه تحقيق نجاحاً في مواقف حياته المختلفة , ويتناول التوافق العديد من جوانب الحياة المختلفة حيث نجد أن للتوافق أبعاد ومجالات عديدة منها التوافق الذاتي وهو أن يکون الطفل راضياً عن نفسه ومشبع الدوافع والحاجات الداخلية الأولية الفطرية والعضوية والفسيولوجية المکتسبة حيث يقلل الصراع الداخلي (زهران ،1997) ، ومنها التوافق الاجتماعي الذي يتضمن السعادة مع الآخرين والالتزام بأخلاقيات المجتمع ، ومنها التوافق الأسري الذي يتضمن تمتع الطفل بعلاقات منسجمة مع أفراد أســـرته( شاذلي ،2001). إن الفرد في جميع مراحل حياته المختلفة يطلب منه المحيطين القيام بأدوار اجتماعية مختلفة ، هذه الأدوار تمثل ضغوطاً على الفرد وعليه أن يتحملها ويقوم بتحقيقها ، والفرد ينتظر منه الآخرون توقعات عديدة ( توقعات وهو صبي ، وهو مراهق ، وهو راشد ، وهو زوج ، وهو أب ، وهو صديق ، وهو عامل في مجال عمله ، وهو مواطن داخل مجتمعه ) تمثل ضغوطاً على الفرد عليه أن يواجهها ويسلک السلوک الذي ساعده على تأديتها بشکل متوازن يساعد الفرد على تحقيق التوافق ((Robert , 1989. لذلک کان اهتمام الدول المتقدمة دوماً في وضع سياستها ، والخطط والبرامج التي تعدها ، والمشروعات التي تنفذها ، أن يکون الطفل هو محور الارتکاز ومحل الاهتمام وله الأولوية في کل أعمال الدولة (عدس ، 2000) . ولتحقيق هذه الأهداف النبيلة عند الطفل فلابد أن تستغل فترة الطفولة وصغر السن وضعفه بتربيته على المنهج الإسلامي القويم فتکوين العادة في الصغر أيسر بکثير من تکوينها في الکبر وذلک لأن الجهاز العصبي الغض للطفل أکثر قابلية للتشکيل وأيسر حفراً على سطحه (سليمان ,1994). وقد أکدت دراسة بطرس (1993 ) على أن تحقيق التوافق لدى أطفال ما قبل المدرسة وتعديل السلوک لديهم يعد أکثر مرونة وفعالية مقارنة بالمراحل العمرية التالية ولذلک فإن الأسرة و دور الحضانة تعتبر قاعدة أساسية تفيد في تنمية وإکساب القيم والاتجاهات والخبرات المهارية المتعددة لإشباع الکثير من الحاجات والمهارات الثقافية وتعديل السلوک السلبي .وقد أکدت نتائج دراسة Shaffer (1993) أهمية اختيار الوقت المناسب للتدريب على الإتيکيت في سن مبکرة وضرورة إضافة اتيکيت المواقف الحياتيه في مناهج المدارس . لقد تطرقت بحوث عدة مثل بحث سکر (2000) على السيدات السعوديات وبحث المالک (2005) على طالبات المرحلة المتوسطه والثانوية واللتان أشارتا الى ضرورة تدريس آداب التصرف والاتيکيت لطالبات الکليات والمدارس والجامعات باختلاف البيئات والمراحل العمرية لهن ,إلا أنها لم تتطرق الى آداب التصرف لدى الاطفال في الطفولة المبکرة ,وعلاقتها بتوافقهم الاجتماعي . ومن هذا المنطلق يمکن صياغة المشکلة في التساؤلات التالية والتي تأمل الباحثتان أن تجدا لها تفسيراً من خلال نتائج الدراسة:- 1. ما طبيعة العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة آداب النوم وآداب الطعام وآداب العلاقات الاجتماعية وآداب الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه وتوافقه مع أخوته وأقرانه وتوافقه مع ذاته. 2. ما طبيعة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة. 3. ما طبيعة الفروق بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . 4. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام . 5. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأب . 6. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدىالأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن . 7. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري للاسرة . 8. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة . أهـداف الدراســة إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة آداب النوم وآداب الطعام وآداب العلاقات الاجتماعية وآداب الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه وتوافقه مع أخوته وأقرانه وتوافقه مع ذاته وذلک من خلال الأهداف الفرعية الآتية :- 1. دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . 2. دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . 3. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام . 4. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الاب . 5. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن . 6. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري . 7. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة . أهمية الدراسة
الأسلوب البحثي أولا : فروض الدراسة تم صياغة فروض الدراسة الحالية بشکل صفري کما يلي :
ثانيا : مصطلحات الدراسة
هي القواعد التي تحکم العلاقات الرسمية أو التعامل مع الآخرين على المستوى الاجتماعي والمهني وهو کل تصرف أو نشاط يقوم به الفرد، وکل تصرف يقع منه نتيجة لتفاعله ولتعامله مع البيئة التي يوجد فيها. ويعرف أنه کل تصرف أو نشاط يقوم به الفرد ، وکل تصرف يقع منه نتيجة لتفاعله ولتعامله مع البيئة التي يوجد بها ( سلطان، 1997). وتعرف إجرائياً في هذه الدراسة على أنها الآداب يجب على الطفل إتباعه في المواقف الحياتية المختلفة .
هي مرحلة ما قبل المدرسة وتمتد من نهاية الرضاع حتى دخول المدرسة ويفضل البعض أسم مرحلة الطفولة المبکرة على أسم مرحلة ما قبل المدرسة إذ تستقبل دور الحضانة فيها مابين سن الثالثة والسادسة تقريباً . وتعرف إجرائياً في هذه الدراسة على أنها المرحلة مابين ثلاثة أو أقل من ست سنوات .
هو محاولة مستمرة من الفرد لتحقيق التوازن بين حاجاته النفسية ومتطلبات البيئة التي يعيش فيها حيث أن الفرد له حاجات متنوعة ورغبات متجددة يريد إشباعها واضعاً في اعتباره الضوابط الاجتماعية ومتطلباتها (charles&morcies,1982).
يعرفه فهمي (1982) بأنه تلک العملية الديناميه المستمرة التي يهدف بها الشخص إلى أن يغير سلوکه لبحث علاقة أکثر توافقاً بينه وبين بيئته وهو التعريف الإجرائي في الدراسة الحالية . ثالثا : أدوات الدراسة اشتملت أدوات الدراسة الحالية على ثلاثة أدوات هى :ـ
تشتمل علي بيانات عن نوع التعليم (حکومي ـ أهلي)، ونوع الدراسة (عام ـ تحفيظ ), و منطقة سکن الأسرة بمدينة الرياض (شمال ـ جنوب ـ شرق ـ غرب ـ وسط )، وحجم الأسرة , وترتيب الابن أو الأبنة بين أخوتهم ، ومهنة کل من الأب والأم ،. کما اشتملت علي بيانات عن مستوي تعليم الأب والأم حيث قامت الباحثاتان بتحديد المستوي التعليمي وفق ست مستويات تبدأ من عدم إجادة القراءة والکتابة، حاصل علي الابتدائية، حاصل علي الشهادة المتوسطة، حاصل علي الثانوية، حاصل علي مؤهل جامعي، دراسات عليا. کما تضمنت بيانات عن فئات الدخل الشهري للأسرة حيث تم تحديده وفق ست فئات تبدأ من أقل من 3000ريال سعودي، من3000 إلى أقل من 5000ريال، من 5000 إلى أقل من 8000 ريال،من 8000 إلى أقل من 12000 ريال،ومن 12000 إلى أقل من16000 ريال، 16000 ريال فأکثر.
لإعداد هذا المقياس استعانت الباحثتان بمقياس غانم (1999), ومقياس يوسف (2008), ومقياس الديسطي(2008) ، وقامت الباحثتان بإعداد استبيان أولى يتکون من 45 عبارة مقسمة على أربعة محاور تشمل الاستعداد للنوم (9عبارات)، آداب تناول الطعام (8 عبارات)، السلوک في العلاقات الاجتماعية (15عبارة ), السلوک اليومي في الطريق(13 عبارة) وللتحقق من صدق محتوى المقياس تم عرضه في صورته الأولية على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال السکن وإدارة المنزل ببعض الکليات بالرياض والمدينة ومکة المکرمة وبلغ عددهم 11 محکم ، وطلب منهم إصدار حکمهم عليه من حيث مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان للمحور ، وتحديد مدى صحة صياغة العبارة ، وتحديد اتجاه کل عبارة ، إضافة أي تعديلات أو ملاحظات إلى العبارات ، وتم حساب نسبة اتفاق المحکمين على عبارات الاستبيان حيث کانت نسبة تکرارات الاتفاق على معظم العبارات أکثر من 85 % . وطبقاً لآراء الأساتذة المحکمين حذفت 4 عبارات (بواقع عبارتين من عبارات المحور الثالث، وعبارتين من عبارات المحور الرابع) حيث کانت نسبة تکرار الاتفاق عليها أقل من 85%، وتم تعديل صياغة بعض العبارات وفقا لآراء السادة المحکمين. وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى فى قياس مستوى السلوک وآداب التصرف لدى مرحلة الطفولة المبکرة . کما قامت الباحثاتان بحساب ثبات المقياس Reliability بطريقتين هما :-
وبناءاً على ما سبق أصبح المقياس فى صورته النهائية يشتمل على41 عبارة خبرية تقديرية موزعة على أربعة محاور تشمل الاستعداد للنوم (9عبارات)، آداب الطعام (8 عبارات)، السلوک في العلاقات الاجتماعية (13عبارة ), السلوک اليومي في الطريق(11 عبارة) . وتتحدد الاستجابات على عبارات المقياس وفقاً لثلاثة اختيارات وعلى مقياس متصل (3، 2، 1) وبذلک تکون أعلى درجة يحصل عليها الطفل في المقياس هي123 درجة وأقل درجة هي41 درجة . وبذلک أمکن تقسيم درجات المقياس إلى ثلاث مستويات کما يلي :-
تم الاستعانة ببعض المقاييس التى أعدت لقياس التوافق ومنها مقياس بطرس (1993) , ودراسة الديب (1988) , ودراسة يوسف (2008) ، حيث قامت الباحثتان بإعداد استبيان يقيس التوافق لدى الأطفال ويتضمن مجموعة من العبارات الخبرية عددها 46 عبارة تشمل ثلاثة محاور, توافق الطفل مع والدية (17 عبارة) , توافق الطفل مع أخوته وأقرانه (15 عبارة) , توافق الطفل الذاتي (14 عبارة) . وتتحدد الاستجابات على کل عبارة وفقاً لثلاثة اختيارات (غالبا – أحيانا – نادراً) وعلى مقياس متصل (3 ، 2 ، 1) للعبارة الموجبة ، (1 ، 2 ، 3) للعبارة السالبة . وتم حساب صدق محتوى الاستبيان من خلال عرضه في صورته الأولية على تسعة من المحکمين من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس ، وعلم الاجتماع ، والتربية . وذلک للتعرف على آرائهم في کل عبارة من عبارات الاستبيان ومدى مناسبتها لکل جانب من الجوانب الأربعة, وتم حساب تکرارات الاتفاق للمحکمين على کل عبارة من العبارات , حيث کانت نسبة الاتفاق على معظم العبارات 88.9% وتم استبعاد 4 عبارات وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى . وقامت الباحثتان بحساب ثبات الاستبيان باستخدام طريقة معامل ألفا کرونباخ لتحديد قيمة الاتساق الداخلي للاستبيان , وکانت قيمة معامل ألفا 0.765 لکل عبارات الاستبيان وهى قيمة عالية وتدل على الاتساق الداخلي للاستبيان . کما تم حسابه باستخدام اختبار التجزئة النصفية للاستبيان حيث تم حساب معامل الارتباط بمعادلة جتمان وکانت قيمته 0.473 وهى قيمة مرتفعة لهذا النوع من الثبات . وأصبح الاستبيان فى صورته النهائية يشتمل على42 عبارة منها15 لتوافق الطفل مع والدية, 14 عبارة لتوافق الطفل مع أخوته وأقرانه , 13 عبارة لتوافق الطفل الذاتي , وبذلک تکون أعلى درجة يحصل عليهاالطفل المبحوث هى126 درجة , وأقل درجة هي 42 درجة . وبذلک أمکن تقسيم درجات المقياس إلى ثلاث مستويات کما يلي :-
رابعاً : عينة الدراسة اشتملت عينة الدراسة على 200 طفل وطفلة من طلاب مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الاطفال) من المدارس الحکومية والأهلية ومن مدارس تحفيظ القرآن الکريم والعام ، تم اختيارها بطريقة صدفية ومن أسر تقطن بمدينة الرياض بمناطقها الخمسة (الشمال والجنوب والوسط والشرق والغرب) وذات مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة . منهج الدراسة اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، ويقصد به وصف ظاهرة الدراسة وتفسيرها کما توجد فى الواقع ويعبر عنها تعبير کيفي وکمي ويحدد العلاقات بين المتغيرات باستخدام الطرق الإحصائية ،ثم استخلاص النتائج (الطيب وآخرون ،2000) . خامسا : إجراءات تطبيق أدوات الدراسة على العينة تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة بالاستعانة ببعض المدرسات بمرحلة رياض الاطفال وذلک بعد آخذ الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية ، وتم تدريب المدرسات على کيفية ملء البيانات وتعريفهم بهدف وغرض أدوات الدراسة والإجابة على کافة الأسئلة والاستفسارات التي تساعد فى الإجابة على أدوات الدراسة , وتم ملء البيانات من الطالبات والطلاب عن طريق المقابلة الشخصية مع الطالبات والطلاب بالمدارس مع مراعاة الضوابط والإجراءات وفقاً للتعليمات المحددة بأدوات الدراسة .واستغرق التطبيق الميداني مدة ثلاثة أشهر في الفترة من بداية شهر ربيع الأول وحتى نهاية جماد الأول 1433هـ . سادسا: المعالجة الإحصائية قامت الباحثتان بتفريغ البيانات في الصحائف الخاصة ومراجعتها بعد إدخالها للحاسب من أجل ضمان صحة النتائج ودقتها. وفيما يلي بعض الأساليب الإحصائية لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض :-
نتائج الدراسة الميدانية أولا : وصف عينة الدراسة جدول (1) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لنوع المدرسة
يتبين من جدول (1) تماثل عدد طلاب المدارس الحکومية والمدارس الأهلية حيث بلغت نسبة کل منهما(50.00%). جدول (2) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لنوع التدريس
يتبين من جدول (2) يتماثل عدد الطلاب في المدارس العامة ومدارس تحفيظ القرآن الکريم حيث بلغت نسبة کل منهما (50.0). جدول (3) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمنطقة السکن
يتبين من جدول (3) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة (39.0%) في حين کانت أقل نسبة من تسکن شمال الرياض حيث بلغت (12.0%).
جدول (4) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لحجم الأسرة
يتضح من جدول (4) أن أعلى نسبة لحجم الأسرة کانت (59.0%) وهي للأسر التي يبلغ عدد أفرادها من أربعه إلى ستة أفراد في حيث کانت أقل نسبة من الأسر من کان عدد أفرادها من أحد عشر فرد إلى أربعة عشر، وکان المتوسط الحسابي لحجم الأسرة 2.34 وهو يدل على أن أسر العينة ذات حجم متوسط. جدول(5) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لترتيب الابن أو الابنة
يوضح جدول (5) أن (50.0%) من عينة الدراسة کان ترتيبهم بين أخوتهم متفرقا غير الأول والثاني والأخير في حيث من کان ترتيبهم الأول أتت بنسبة (23.5%) وکانت أقل نسبة من کان ترتيبه الأخير بين أخوته بنسبة (8.5%) وکان المتوسط الحسابي لترتيب ميلاد الابن والابنة بين أخوته 2.85. جدول (6) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمهنة الأب
يتبين من جدول(6) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة الذين يعمل آبائهم في وظيفة حکومية (74.5%) يليها من يعمل آبائهم في قطاع خاص حيث کانت بنسبة (17.0%) ، وبلغت نسبة من کان آبائهم متقاعدين (6.5%)وکانت أقل نسبة من کانوا بدون عمل حيث بلغت (2%). جدول(7) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لخروج الأم للعمل
يوضح جدول (7) ارتفاع نسبة الأمهات غير العاملات عن الأمهات العاملات حيث کانت نسبة غير العاملات (60.0%) ونسبة العاملات (40.0%). جدول (8) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمهنة الأم
يتضح من جدول(8) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة من تعمل أمهاتهم في وظيفة حکومية حيث بلغت (32.5%) ، يليها من تعمل في مهنة قطاع خاص بنسبة (7.0%). جدول (9) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لتعليم کل من الأب والأم
يوضح جدول (9) ارتفاع المستوى التعليمي لعينة الدراسة لکل من الأب والأم حيث کانت نسبة (73.5%) من الآباء حاصلين على مؤهلات جامعية أو دراسات عليا ، کما کانت نسبة (49.0%) من الأمهات حاصلات على مؤهلات أو دراسات عليا في حين کان المتوسط الحسابي لتعليم الآباء 4.73 ولتعليم الأمهات 4.24 . جدول (10) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا للدخل الشهري للأسرة
يوضح جدول (10) أن (28.5%) من أسر العينة يتراوح دخلها ما بين 12000 حتى أقل من 16000 ريال بينما (24.0%) دخلهم 16000 فأکثر في حين کان المتوسط الحسابي للدخل المالي لأسر العينة 4.24 وهذا يکشف أن الغالبية العظمى من اسر العينة ذات مستويات دخول مرتفعة . ثانيا : النتائج فى ضوء فروض الدراسة نتائج الفرض الأول ينص الفرض الأول على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة ( آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق ) وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة (توافق الطفل مع والدية – مع أخوته وأقرانة – توافق الطفل الذاتي)" . وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم إيجاد مصفوفة معاملات الارتباط بين آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة ، وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة ، وجدول (11) يوضح ذلک.
جدول (11) مصفوفة معاملات ارتباط بيرسون لکل من آداب التعرف لدى الأطفال في کل من الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
** دال عند مستوى 0.01 * دال عند مستوى 0.05 يتبين من دراسة العلاقات الارتباطية في جدول (11) ما يلي :
وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسة يوسف (2008) التي أثبتت وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية والتوافق لدى الأبناء ,فکلما زادت المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية کلما تحسن التوافق لدى الأطفال . بعد العرض لنتائج الفرض الأول نکتشف أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبه بين آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01. وبذلک يتحقق عدم صحة الفرض الأول . نتائج الفرض الثاني ينص الفرض الثاني على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة ".وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . وجدولي (12،13 ) يوضحا ذلک . جدول (12) دلالة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف بمحاوره الأربعة
نستنتج من الجدول (12) الآتي :
يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف ککل . جدول (13) دلالة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في التوافق الاجتماعي لدى الأطفال بمحاوره الثلاثة
نستنتج من الجدول (13) الآتي :
يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مقياس التوافق الاجتماعي ککل . بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثاني نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض الثالث ينص الفرض الثاني على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بمحاوره الثلاثة . وجدولي (15،14 ) يوضحا ذلک . جدول (14) دلالة الفروق بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة
نستنتج من الجدول (14) الآتي :
يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف ککل .
جدول (15) دلالة الفروق بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في التوافق الاجتماعي لدى الأطفال بجوانبه الثلاثة
نستنتج من الجدول (15) الآتي :
يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في مقياس التوافق الاجتماعي ککل . بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثالث نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض الرابع ينص الفرض الرابع على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً ثم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة وتوافقهم الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الاطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاطفال تبعاً لـتعليم الأم وجدولي (16, 17) يوضحا ذلک. جدول (16) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعاً لـتعليم الأم ن=200
نستنتج من الجدول (16) ما يأتي:
وهذا يتعارض مع دراسة الديسطي (2008) والتي أکدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال في الآداب بإختلاف تعليم الأم ,ومع دراسة الدفراوي (1993) حيث أکد أن سلوک الطفل يرتبط بتعليم الأم . من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعاً لتعليم الأم . جدول (17) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة تبعا لتعليم الام ن=200
نستنتج من جدول ( 17) ما يأتي:-
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعا لتعليم الام . بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الرابع نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض الخامس ينص الفرض الخامس على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأب ". وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم ايجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرةوتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الاطفال في مرحلة الطفولة المبکرة, کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاطفال تبعا لـتعليم الأب وجدولي (18, 19) يوضحا ذلک جدول (18) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا لتعليم الأب ن=200
يکشف جدول (18) الآتي:
من خلال ما سبق يتضح وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الاب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ابناء ذوي التعليم العالي . جدول (19) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان التوافق لدى الاطفال بين عينة الدراسة تبعاً لتعليم الأب ن=200
نستنتج من جدول (19) ما يأتي
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعا لتعليم الأب . بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الخامس نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض السادس ينص الفرض السادس على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة, کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـترتيب الابن وجدولي (20, 21 ) يوضحا ذلک .
جدول (20) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا لترتيب الابن ن=200
نستنج من جدول ( 20) ما يأتي:
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لترتيب الابن .
جدول (21) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة تبعاً ترتيب الابن ن=200
نستنتج من الجدول (21 ) ما يأتي
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عنة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لترتيب الابن. بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض السادس نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض السابع ينص الفرض السابع على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري للأسرة " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـفئة الدخل الشهري وجدولي (22, 23) يوضحا ذلک جدول (22) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا فئة الدخل الشهري ن =200
نستنتج من جدول (22) ما يأتي:
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لفئة الدخل الشهري. جدول (23) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة تبعاً لـفئة الدخل الشهري ن=200
نستنتج من جدول (23) ما يأتي :
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لفئة الدخل الشهري . بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض السابع نستنتج ما يلي :-
نتائج الفرض الثامن ينص الفرض الثامن على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـحجم الأسرة وجدولي (24 ,25) يوضحا ذلک
جدول (24) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا لحجم الأسرة ن=200
نستنج من جدول ( 24) ما يأتي:
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لحجم الأسرة.
جدول (25) تحليل التباين دال إحصائيا لاستبيان التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة تبعاً لـحجم الأسرة ن=200
نستنتج من جدول (25) ما يأتي
من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لحجم الأسرة. بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثامن نستنتج ما يلي :-
ملخص لأهم نتائج الدراسة الميدانية يمکن إيجاز نتائج الدراسة الميدانية فيما يلي :-
توصيات الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية يوصى الباحثان بما يلي :-
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 933 PDF Download: 584 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||