فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعى ومهارة ربه الأسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 14, Volume 2013, Issue 31, July 2013, Page 484-516 PDF (691.61 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.144684 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سماح عبد الفتاح عبد الجواد* 1; رحاب محمد على إسماعيل2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1إدارة المنزل و المؤسسات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2مدرس بکلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق– ملابس ونسيج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اب محمد على إسماعيل * د/سماح عبد الفتاح عبد الجواد ** ملخص تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى تنمية وعى ومهارة ربات الأسر من خلال برنامج تدريبي للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وذلک بصنع وسائل تجميل مبتکرة جديدة ومفيدة للأسرة من بعض مخلفات البيئة المنزلية وقد طبقت هذه الدراسة على العينة الأولية والتي تکونت من (60) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة عمديه ثم طبقت أدوات الدراسة مرة أخرى على عينة البحث التجريبية تکونت من ( 30 ) ربة أسرة من العينة الأساسية بناءاً على حصولهن على مستوى وعى ومهارة منخفض و استعدادهن للاشتراک في البرنامج التدريبي القائم على الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في عمل منتجات مبتکرة وتتسم فکرة عمل هذه المنتجات بالحداثة والابتکار لتجميل المسکن وذلک خلال شهر سبتمبر 2012 بکلية التربية النوعية , جامعة الزقازيق ، وبتطبيق استمارات الاستبيان على ربات الأسر في الاختبار القبلي أسفرت النتائج على انه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين ربات الأسر وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل – لصالح ربة الأسرة العاملة ، و وفقاً لمتغير محل الإقامة – لصالح ربة الأسرة الحضرية، وکذلک وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي المرتفع، ووفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات مستوي الدخل المرتفع، کما أسفرت النتائج أيضا على انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين ربات الأسر في التطبيقين القبلي والبعدى في وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من(حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل، التخلص من مخلفات المنزل ، الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن) لصالح الاختبار والبعدى ، مما يدل علي فاعلية البرنامج في تنمية وعي ومهارة ربات الأسر بالاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن * مدرس بکلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق-ملابس ونسيج ** إدارة المنزل و المؤسسات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة والمشکلة البحثية :-
يعتبر العنصر البشرى اهم الموارد واثمنها على الاطلاق والعمل على تنميته هو الضمان الاول لتحقيق التنمية المتصلة والتى تتحقق من خلال اکسابه القدرات والمهارات والمعارف والاتجاهات التى تتطلبها المساهمة الفعالة فى تحقيق التنمية المتواصلة (1) . فالمنزل يستهلک الکثير من الموارد اللازمة للاستهلاک المنزلى التى ينتج عنها مخلفات منزلية فلقد زاد حجم استهلاک الفرد زيادة کبيرة فى السنوات الاخيرة وتحسنت درجة الرفاهية فى مختلف دول العالم سواء المتقدمة او النامية لدرجة انه اطلق على هذا العصر " عصر الاستهلاک " (2) وترى الباحثتان على قدر ثقافة وخبرة ربة الاسرة فى جميع شئون الحياة تستطيع استغلال تلک المخلفات المنزلية فى تجميل مسکنها والارتقاء بمستوى معيشتها فنجد ان الغالبية العظمى تنظر بنظرة سطحية لمخلفات المنزل على انها اشياء مهملة وغير مرغوب فيها ولکنها فى حقيقة الاسر تعتبر مورداً ومصدراً من مصادر تحسين دخل الاسرة وليس عبئا تريد الاسرة ان تتخلص منة , فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة من هذة المخلفات من خلال البحث عن طرق مبتکرة لکيفية الاستفادة منها قدر المستطاع (3) ويتجة العالم فى الاونه الاخيرة لاستغلال جميع الفضلات من اجل زيادة العائد الاقتصادى وتقليل الفاقد من الموارد الخام (4) ,المخلفات المنزلية هى الرقم الصعب فى معادلة البيئة , فنجد المنزل المصرى يستهلک الکثير من الموارد اللازمة للاستهلاک المنزلى التى ينتج عنها مخلفات ، الامر الذى يترتب علية سؤال لدى الجميع وهو " ما هى طرق التخلص من هذه المخلفات المنزلية وکيفية الاستفادة منها ؟ " فمشکلة المخلفات المنزلية بجميع انواعها من المشاکل التى تتداخل عندها المعارف وستبقى مستويات السيطرة على هذا التلوث غير مجدية ما لم يکن العلم وسيلتها . وعلى قدر ثقافة وخبرة ربة الأسرة ونظرتها الواعية الرشيدة الى هذه المخلفات المنزلية فإنها تعتبرها مورداً ومصدرا من مصادر تحسين دخل الأسرة وليس عبئا تريد التخلص منه فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة منها في تجميل المسکن . ونجد أهمية وسائل التجميل فى الشعور بالألفة داخل المسکن وهذة الوسائل توصف دائما بأنها هيکل بنائى لا يمکن تجاهله. والاسرة فى مصر تواجة فى تجميل مسکنها مشاکل ناتجة عن مفاهيم اجتماعية وسلوکيات شرائية واستهلاکية خاطئة توارثناها عبر التاريخ وهذة المفاهيم والسلوکيات تقف اغلالاً تعوقنا عن التقدم (5)و هناک بعض الاسر تهتم بشراء وسائل التجميل الضخمة والفخمة وغالية الثمن دون الاخذ فى الاعتبار حجمها أو وظيفتها وتؤدى الى زحمة المسکن بصورة واضحة واهتمام البعض باختيار وسائل تجميل المسکن المتوافقة مع موضة العصر دون مراعاة توافر هذة الوسائل مع أنشتطهم والمساحة المتوافرة لديهم وهناک أيضا تصرفات عشوائية فى کيفية توزيع هذة الوسائل التجميلية داخل المسکن ينتج عنها تشوية الوحدة السکنية. کما ان هناک ربات اسر لا تعرف کيف تستغل بقايا او مخلفات البيئة المنزلية سواء کانت ( مخلفات بلاستيکية ، معدنية ، زجاجية ، غذائية .........الخ ) وترشد استهلاکها وتستفيد بها فى تجميل مسکنها (6). وترى الباحثتان بالاضافة الى ذلک جهل بعض ربات الاسر بالاسلوب العلمى السليم بطريقة الاستفادة بمخلفات البيئة المنزلية الامر الذى يترتب علية اهدارها مما يلقى عبئا متزايدا على ميزانية الاسرة واهدار مواردها . ومن هنا تتبلور مشکلة البحث فى الإجابة على التساؤلات التالية:-
أ- حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل ؟ ب- طرق التخلص من مخلفات المنزل ؟ ت- الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن؟ أهداف البحث :- تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى تنمية وعى ومهارة ربات الأسر من خلال برنامج تدريبى للإستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن وذلک من خلال :- 1-حصر مخلفات البيئة المنزلية والتعرف على الطرق المختلفة للتخلص منها . 2- دراسة استعداد افراد العينة للاشتراک فى برنامج تدريبى لتنمية وعيهن ومهارتهن للاستفادة من بعض مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن . 3- تحديد الفروق بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات فى کلا من الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن. 4- تحديد الفروق بين ربات الأسر الحضريات والريفيات فى کلا من الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن. 5- بناء وتطبيق برنامج تدريبى لتنمية وعى ومهارة الاسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن . أهمية البحث :- 1-تنمية قدرات ومهارات ربة الاسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية . 2-المحافظة على البيئة من التلوث من خلال التخلص من مخلفات البيئة المنزلية بطريقة مفيدة . 3-غرس أهمية الاستغلال الامثل لمخلفات البيئة المنزلية ضمن أولويات فکر واهتمام ربة الأسرة. 4-صنع وسائل تجميل مبتکرة جديدة ومفيدة للاسرة من بعض مخلفات البيئة المنزلية . 5-الارتقاء بمستوى المعيشة وزيادة دخل الاسرة والمساهمة فى تجميل المسکن بأسط واسهل الطرق . 6-نشر الوعى وانشاء قاعدة جديدة وسليمة للتعامل بأسهل الطرق مع مخلفات البيئة المنزلية 7-ايجاد الحلول وابداء التوصيات للتخلص الآمن والسليم من مخلفات البيئة المنزلية واستغلالها بطريقة مفيدة فى تجميل المسکن عوضا عن تلوثة بها . 8-التوعية بأهمية المردود النفسي والمادي على الفرد والأسرة . فروض البحث تتمثل فيما يلى :-
أ- حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل. ب- طرق التخلص من مخلفات المنزل ت- الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن. حدود البحث : اشتملت عينة البحث على ( 60) ربة اسرة ( عينة اولية ) تم اختيارهن بطريقة عمدية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة من محافظة الشرقية وتم اختيار ( 30 ) ربة اسرة ( عينة تجريبية)
تم جمع البيانات من ربات الاسر ( 30 عاملات ، 30 غير عاملات ) ، ( 15 ريفيات ، 15 حضريات) ذات مستويات اجتماعية واقتصادية وتعليمية مختلفة )
تم تطبيق ادوات البحث على عينة الدراسة فى الفترة من شهر سبتمبر 2012 حتى شهر ديسمبر 2012
محافظة الشرقية - کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق . منهج البحث :- استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى . أدوات البحث :- في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هناک (30) من ربات الأسر ذات الوعي المنخفض والتي هي محل البحث والدراسة وفى ضوء المقابلات الفردية معهن وجد أن لهن مجموعة من الخصائص تميزن بها
*يشتمل البحث على الأدوات الآتية من إعداد الباحثتان :- 1-استمارة البيانات الأولية للأسرة :- عبارة عن البيانات العامة للأسرة وتشتمل على (مکان السکن ،عمل ربة الأسرة ، حجم الأسرة ، سن ربة الأسرة ، دخل الأسرة ، مستوى تعليم ربة الأسرة وفق سبع مستويات تبدأ من أمي ، يقرأ ويکتب ، حاصل على الابتدائية ، حاصل على الإعدادية ، شهادة متوسطة أو ثانوية عامة ، شهادة جامعية ، شهادة فوق الجامعية) وتتدرج المستويات التعليمية بتقييم يبدأ من( 1-7) . - کما تم تقسيم فئات الدخل بدءاً من أقل من 300 حتى أکثر من 1500 (أقل من 300 ، من 300-600 ، من 600-900 ، من 900-1200 ، من 1200-1500 ، 1500 فأکثر) وتتدرج فئات الدخل بتقييم يبدأ من 1-6 بترتيب الفئات من الأقل إلى الأعلى . 2-استمارة استبيان تحتوى على عدة محاور وهى: أ- حصر کمية المخلفات المنزلية واشتمل على ( مخلفات بلاستيکية - مخلفات خشبية - مخلفات زجاجية - مخلفات جلود – ملابس قديمة وبواقي أقمشة- مخلفات غذائية - وأخرى تذکر) وتندرج بتقييم يبدأ من( 1-7 ) . ب- التعرف على الطرق المختلفة للتخلص المخلفات المنزلية واشتمل على سؤال اختيار من متعدد (الدفن- الحرق-الرمي في القمامة – البيع- أعطيها للغير- الاستفادة منها ) بتقييم(1-6) على التوالي . ت- التعرف على المهارات اليدوية لربات الأسر : واشتملت على سؤال اختيار من متعدد (مهارة التفصيل والحياکة- التطريز اليدوي –أشغال الإبرة – الرسم على الزجاج- أخرى تذکر ) بتقييم (1-5) على التوالي . ث- التعرف على استعداد أفراد العينة للاشتراک في البرنامج واشتمل على سؤال واحد وهو عن رغبة أفراد العينة في الاشتراک في البرنامج وتجيب ربة الأسرة ب( نعم –لا ) بتقييم ( 1-2) على التوالي . 3-استبيان للتعرف على وعى ومهارة ربات الأسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وبلغ عدد عبارات الاستبيان الکلية على (59) عبارة ويتکون الاستبيان من أربع محاور وهى : أ- المحور الأول : الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل المدخل ويتکون من ( 15) عبارة ب- المحور الثاني : الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة المعيشة ويتکون من (19) عبارة ت- المحور الثالث: الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة النوم ويتکون من (8) عبارة ث- المحور الثالث: الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة الخدمات ويتکون من ( 17) عبارة وتجيب ربة الأسرة على الأربعة محاور بما يناسبها وتحدد استجابتها وفق ثلاث اختيارات (دائما ، أحيانا ، لا) وتم التصحيح طبقاً للتقدير الثلاثي (3 ، 2 ، 1) للعبارات الموجبة ، (1 ، 2 ، 3) للعبارات السالبة. مصطلحات الدراسة :-
هى درجة او مدى التطابق بين المخرجات الفعلية للنظام والمخرجات المرغوبة أو المنشودة بمعنى مقارنة النتائج بالاهداف (7) تعرف الفاعلية اجرائيا : بانها قياس مدي تحقيق هدف البرنامج التدريبى المقدم لربات الاسر .
مجموعة من الجلسات تتضمن مجموعة من المعارف والمهارات الخاصة بموضوع البرنامج تهدف الى تقديم المساعدة ومد يد العون لربات الاسر موضوع البرنامج حتى يستطعن الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية واستخدامها فى تجميل المسکن
يعرف الوعى بأنه ادراک الفرد لنفسة والبيئة المحيطة به (8).
التمکن من انجاز عمل ما بکيفية محدودة وبسرعة فى التنفيذ وبدقة وتنمى بالممارسة والمران
هي عبارة عن جميع الفضلات الناتجة عن المنزل حيث يمکن تقسيمها إلى مخلفات يمکن تفتيتها عضويا مثل بقايا الأطعمة ومخلفات لا يمکن تفتيتها عضويا وتظل عالقة بالأنظمة الطبيعية وتؤدى إلى تلويثها مثل البلاستيک والزجاج وغيرها من المخلفات . (9)
هو اضافة بعض اللمسات الفنية والجمالية التى تضفى على حجرات المنزل وطابعا مميزا يعبر عن شخصية اصحابة ، وان کل اسرة تستطيع اختيار ما يناسب ذوقها ومميزاتها وطابع الحجرات المختلفة بحيث تعتبر وسيلة التجميل اضافة فنية وجمالية (10) ويعرف إجرائيا بأنه حسن الاستفادة من مخلفات البيئة فى اضافة اللمسات الفنية والجمالية التى تضفى على المسکن جمالا ورونقا وطابعا مميز يعبر عن قدرة ربة الاسرة على ترشيد الاستهلاک وحسن استغلالها لمواردها المختلفة . (7) الدراسات السابقة : دراسة :هناء بنت عدنان بن محمد وزان : " مکملات الزينة في المسکن وتأثيرها على المستوى الجمالي والابتکاري " 2007 م استهدف البحث حصر وتوصيف بعض مکملات الزينة تبعًا للخامة، واسلوب التنفيذ فى الطرز المختلفة وهي ) الطراز الإسلامي العربي ،الطراز الشرق آسيوي( وتصميم نماذج مختلفة لبعض مکملات الزينة ، بالاستفادة من الخامات المتوفرة ، وتحقيق الابتکارية من خلال دمج الطرز المختلفة والمتنوعة، لعمل مکملات الزينة بغرف المعيشة والصالونات وتوصلت الدراسة الى أهمية استخدام مکملات الزينة في غرف المعيشة والصالونات ، لما تضفيه من بهجة وجماليات على المکان ، أن کل طراز من مکملات الزينة يتميز بخامات ، وألوان ، وأساليب تصميم زخرفية يختلف کل منها عن الآخر. دراسة : سماح عبدالفتاح عبدالجواد : " فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعى ربة الأسرة نحو تأثيث وتجميل المسکن وعلاقته بالتوافق الأسرى " 2008 تهدف هذة الدراسة الى عمل برنامج تدريبى عن تأثيث وتجميل المسکن وعلاقته بالتوافق الأسرى أسفرت نتائج هذه الدراسة انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسـر العاملات وغير العاملات فى کلا من تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسـرى لـصالحربات الأسر العاملات .کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر الحضريات والريفيات فى کلا من تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسرى لـصالح ربـات الأسـر الحضريات، کما توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات المـستوى التعليمـى والاجتمـاعى الاقتصادى للزوجين (دخل الأسرة - حجم الأسرة – تعليم الأب والأم -عمل ربة الأسـرة -عدد سنوات الزواج -سن رب وربة الأسرة - نسبة التزاحم ) وبين تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسرى –وتوجد أيضا فروق ذا ت دلاله إحصائية فى التوافق الأسـرى تبعـا لمستويات تأثيث وتحميل ”المدخل – منطقة المعيشة - منطقة النوم – منطقـة الخـدمات -تأثيث وتجميل المسکن (کلى )”. کما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين ربـات الأسـر. دراسة : صافى محسن محمد الطوبشى :" برنامج للاستفادة من بعض مخلفات البيئة فى عمل منتجات مبتکرة لزيادة دخل الأسرة " 2011 هدفت هذه الدراسة الى بناء وتنفيذ برنامج تدريبي لتنمية مهارات طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية بدمياط جامعة المنصورة وکذلک عينة من ربات المنزل لاستغلال بعض مخلفات البيئة في عمل مشروع صغير يزيد من دخل الأسرة، وذلک عن طريق عمل منتجات مبتکرة بدلاً من التخلص منها بالطرق التقليدية التي ينتج عن بعضها أضرار على البيئة وعلى صحة الإنسان.ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة برنامج تدريبي لتنمية مهارات العينة لإستغلال بعض مخلفات البيئة، تکون هذا البرنامج من 18 منتجاً من صنع الباحثة وهى 7منتجات من مخلفات البلاستيک، 3منتجات من مخلفات الجلد، 4منتجات من مخلفات المعادن، 4من مخلفات الغذاء. توصلت الدراسة الى هناک أنواع من المخلفات تنتج بکميات کبيرة ومتوسطة وأخرى تنتج بکميات صغيرة أو لا توجد وتشير النتائج إلى أن هناک فرق معنوي عند مستوى معنوية 0,05في هذه الکميات تبعاً لنوعها،بينما لا يوجد اقتران بين طريقة التخلص من المخلفات وکل من متغير السن ومکان السکن وعدد أفراد الأسرة ،(تخلص) ومتغير مستوى تعليم الطالبات في حين لا يوجد اقتران بين طريقة التخلص من المخلفات (استفادة) ومتغير دخل الأسرة في عينة ربات المنزل. تعليق العام على الدراسات السابقة تشير هناء بنت عدنان ( 2007م ) انه يمکن تصميم نماذج مختلفة لبعض مکملات الزينة بلاستفادة من الخامات المتوفرة وتحقيق الابتکارية من خلال دمج الطرز المختلفة والمتنوعة واهمية استخدمها فى تجميل عناصر المسکن الوظيفية مما يضفى على المسکن جمال وبهجه . وتؤکد سماح عبد الفتاح ( 2008م) ان تجميل المسکن يلعب دورا هام جدا فى إظهار القيم الجمالية والابداع تحقيقا للعملية الجمالية الرفيعة من خلال الوظيفة النفعية وذلک لتحقيق التوازن المطلوب وان الجمال يتحقق لکل قطعة اثاث عندما تتوافر بها (الناحية الوظيفية –الجمالية-الاقتصادية ) هذا هو الجمال بعينه وان هناک علاقة ارتباطية بين متغيرات المستوى التعليمى والاجتماعى الاقتصادى وبين تأثيث وتجميل المسکن وتؤکد ايضا صافى الطوبشى (2011م ) انه يمکن زيادة دخل الأسرة عن طريق الاستفادة من مخلفات البيئة فى عمل مشروع صغير بالتالى يرتفع مستوى معيشتها . رأى الباحثة : وترى الباحثتان انه على قدر ثقافة وخبرة ومهارة ربة الاسرة ونظرتها الواعية الرشيدة الى هذه المخلفات المنزلية فانها تعتبرها مورداً ومصدرا من مصادر تحسين دخل الاسرة وليس عبئا تريد التخلص منه فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة منها فى صنع وسائل تجميل المسکن مبتکرة ومفيدة و بطرق سهلة وبسيطة مما يکون له الاثر النفسى والاقتصادى على الاسرة . الإطار النظري : إن فن تجميل وتأثيث المسکن من أهم أسس التصميم الداخلى للمسکن وذلک لتأدية الأنشطة الإنسانية بسهولة ويسر.فضلا عن الإستغلال الأمثل لجميع عناصرالتاثيث للجمع بين النواحى الوظيفية والجمالية (11) ومع العلم بأنه لا يوجد قانون موحد للجمال ولکن بإستعمال الخيال والذوق الواعى لبعض المکملات أو وسائل تجميل الحجرات بطرق أنيقة وبسيطة يمکن الحصول على تحقيق الناحية الجمالية للمسکن (10) هناک بعض القواعد والشروط العامة التى يجب أن تراعى عند اختيار المکملات واستعمالها فى المنزل:- أ- أن يکون لکل قطعة تجميل هدف تشترى من أجله وتستعمل لکى تحققه حيث أن تکديس التحف والمکملات بدون ذوق تعطى نتائج عکسية (12). ب- عند اختيار قطعة التجميل يجب أن تراعى مناسبة هذه القطعة للمکان الذى ستوضع فيه من حيث (الحجم ، الطراز ، اللون). ج- يجب الحذر من شراء قطع غالية الثمن على أنها قطع أصلية وتکون مجرد تقليد لذلک يفضل الشراء من أماکن موثوق فيها ، وذلک جذب الانتباه إلى مکان معين فى الحجرة ومنع الاحساس بالرتابة والملل وکذلک إضافة لمسة جمالية فنية تعبر عن ذوق أصحاب المسکن (12)
ويمکن إجمال هذه المکملات فى :- أ- أغطية الأرضيات ب- الستائر ج- والمرايا د- الصور ع – الشمعدان هـ - الزهور والنباتات و - الساعات ي - المخدات المتناثرة وتستطيع ربة الاسرة صنع مکملات المسکن من خلال المخلفات المنزلية التى تعتبر موردا هاما وليس حيث کانت تقصر على فضلاته وبقايا طعامة ولم يکن يعانى من مشکلة التخلص منها الا انه کان يعيش حياة التنقل والترحال مخلفا نفاياتة فى الاماکن التى کان يهجرها ، ولان هذة المخلفات کانت عبارة عن مواد عضوية ، فقد کانت تتحلل وتتحول الى سماد عضوى يغذى النباتات (13) . کا ادى التقدم الحضارى والنهضة الصناعية والزراعية والعمرانية والتزايد المستمر فى عدد السکان وارتفاع مستوى معيشتهم فى کثير من بلدان العالم الى زيادة مضطردة فى حجم المخلفات وتعدد انواعها ، بحيث اصبحت تشکل بجانب الکوارث الطبيعية احد اهم عوامل تلوث البيئة الطبيعية التى نعيش فيها ومصدرا للمخاطر التى تهدد صحة الانسان وسلامته . کما لوحظ ان زيادة الدخول ترتبط بزيادة التلوث فى الدول الفقيرة ، وذلک على عکس الدول الغنية التى ترتبط فيها زيادة الدخول بانخفاض التلوث وهذا يدعو للقلق (14) وهذا يدعو الى البحث عن طرق الاستفادة من هذة المخلفات ومن التقسيمات المتبعة والمعروفة لانواع المخلفات المنزلية وجد أنها تنقسم إلى مخلفات عضوية وغير عضوية حيث أن اغلب هذه المخلفات هي مخلفات الأطعمة والمخلفات الورقية والبلاستيکية والمنسوجات ( بقايا الأقمشة والخيوط والملابس والمفروشات القديمة ) والمخلفات المعدنية والزجاجية وغيرها. وبالبحث عن الطرق المعروفة حتى الان للتخلص من هذه المخلفات وجد انه يتم التخلص منها بإحدى الطرق التالية إما بالدفن أو الحرق أو إعادة التصنيع حيث ينتج عن هذه الطرق أضرار جسيمة على البيئة وعلى صحة الإنسان (3) الآثار السلبية لتراکم المخلفات المنزلية الصلبة: ان عدم التخلص السليم من النفايات المنزلية الصلبة يترتب علية من الاخطار الصحية والبيئية التى يمکن اجمالها فى الاتى :
ان مشکلة النفايات ينظر اليها على مستوى العالم على انها احدى المشاکل الرئيسية التى تواجة الانسان المعاصر وخاصة فى المدن ذات الکثافة السکانية المرتفعة وتزداد هذة المشکلة طرديا مع ازدياد السکان والتقدم الحضارى حيث تنتج جمهورية مصر العربية 60 مليون طن من المخلفات سنويا (15 مليون طن مخلفات منزلية صلبة بالاضافة الى 54 طن من المخلفات الصناعية ومخلفات الهدم والبناء والزراعة ومخلفات شبکة الرى والصرف ). (9) لذلک تشکل النفايات والمخلفات مشکلة بيئية قائمة بذاتها لانها تؤدى الى تلوث البيئة اذا لم يتم اعادة تدويرها والاستفادة منها لذلک يمکن تعريف التدوير بانه عدة عمليات مترابطة مع بعضها تبدأ بتجميع المواد التى بالامکان تدويرها وم ثم فرزها حسب انواعها لتصبح کمواد خام صالحة للتصنيع ليتم تحويلها الى منتجات قابلة للاستخدام(15) فوائد إعادة تدوير المخلفات على المجتمع قد لا يحقق الفرد نتائج مباشرة في حال مساهمته في فرز نفاياته، ولکن المواطن سيستفيد بطريقة غير مباشرة من خلال ما يلي: 1- إن إعادة تدوير النفايات تسمح باستعادة جزء من المبالغ التي رصدت لشراء هذه السلع من خلال إعادة تدوير علب الألمنيوم والورق والبلاستيک...الخ. 2- إن إعادة تدوير النفايات تخلق وظائف وفرص عمل جديدة وبالتالي فهي تساهم في تخفيض نسب البطالة 3- خفض المبالغ التي تدفعها الدولة على جمع ونقل النفايات وردمها في مدافن النفايات. 4- التخفيف من الآثار الضارة لمدافن النفايات والتي تشمل انبعاث الروائح الکريهة، فضلاً عن احتمال تلويثها للمياه الجوفية وذلک من خلال تقليص کميات النفايات فيها. 5- توفير فى الطاقة إجراءات الدراسة التطبيقية : تم تطبيق برنامج تدريبى لتنمية وعى ومهارة ربه الاسرة فى الاستفادة من مخلفات البيئة فى تجميل المسکن وذلک على النحو التالى :
خامسا :- عمل منتجات من صنع الباحثتان مع ربات الاسر: تم عمل منتجات عصرية ومبتکرة من صنع الباحثتان من بعض مخلفات البيئة المنزلية تستخدم کوسائل تجميل للمسکن وتتسم فکرة عمل هذة المنتجات بالحداثة والابتکار ويتم صنعها بطريقة سهلة وبسيطة تستطيع ربة الاسرة القيام بها والانتفاع بها فى تجميل مسکنها بحيث تفى باحتياجات الاسرة واغراضها المختلفة وترتقى بمستواها المادى والمعنوى . سادسا :- جدول (2) عرض لوسائل تجميل المسکن المبتکرة من مخلفات البيئة المنزلية والتي أنتجتها الباحثتان وربات الاسر
النتائج والمناقشة : وصف عينة الدراسة تکونت عينة الدراسة النهائية من عدد (60) من السيدات توصيفهم کالتالى .
أولاً: نتائج البحث في ضوء متغير العمل لربات الأسر 1-الإجابة عن السؤال الأول للبحث والذي ينص علي : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل، وذلک لاختبار صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل – لصالح ربة الأسرة العاملة. ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين غيرمرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر العاملة وغير العاملة. جدول (3): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن
* دالة عند مستوي 0.05 من الجدول (3) يتضح أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح ربة الأسر العاملة في الاستبيانات محل البحث والدراسة (الاستفادة من المخلفات و التخلص من المخلفات) مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر لاستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن- لصالح ربه الاسرة العاملة . ثانياً: نتائج البحث في ضوء متغير محل الأقامة 2-الإجابة عن السؤال الثاني للبحث والذي ينص علي : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الاقامة، وذلک لاختبار صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الاقامة – لصالح ربة الأسرة الحضرية. ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين غيرمرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر (حضر، ريف).
جدول (4): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن
*دالة عند مستوي 0.05 من الجدول (4) يتضح: أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح ربة الأسر التي تسکن الحضر في الاستبيانات محل البحث والدراسة مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر لاستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن- لصالح ربات الاسر الحضرية . ثالثاً: نتائج البحث في ضوء متغير التعليم (عالى، متوسط، منخفض) 3-الإجابة عن السؤال الثالث للبحث والذي ينص علي : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم، وذلک لاختبار صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي عالى.
جدول (5): نتائج اختبار تحليل التباين الاحادي One Way Anova للمقارنة بين متوسطات درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن مستوي تعليم (عالى، متوسط، منخفض)
من الجدول (5) يتضح : أن هناک فروق ذات دالالة إحصائيه بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي عالى کما هو موضح بالجدول التالى .
جدول (6 ) المقارنات المتعددة باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي للمقارنة بين مستويات التعليم (عال، ومتوسط، ومنخفض)
تشير نتائج الجدول (6 ) أن هناک فروق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين ربات الأسر في وعيهم للاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي العالى.
رابعاً: نتائج البحث في ضوء متغير الدخل (عال، متوسط، منخفض) 4-الإجابة عن السؤال الرابع للبحث والذي ينص علي : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل، وذلک لاختبار صحة الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي عال. جدول (7): نتائج اختبار تحليل التباين الاحادي One Way Anova للمقارنة بين متوسطات درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن مستوي دخل (عال، متوسط، منخفض)
من الجدول (7) يتضح : أن هناک فروق ذات دالالة إحصائيه بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات مستوي الدخل العالى کما هو موضح بالجدول التالى.
جدول ( 8 ) المقارنات المتعددة باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي للمقارنة بين مستويات الدخل (عال، ومتوسط، ومنخفض)
تشير نتائج الجدول (8) أن هناک فروق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهم للاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي الدخل عال.
نتائج البحث علي العينة التجريبية والتي قوامها (30 ربه أسرة ذات وعي منخفض في ضوء نتائج الاستبان الأولي علي العينة کلها) 5-الإجابة عن السؤال الخامس للبحث والذي ينص علي : ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من:
قامت الباحثتان بتحليل النتائج الخاصة في التطبيقين القبلي والبعدي لإستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة؛ وذلک لاختبار صحة الفرض الخامس من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات ربات الأسر فى التطبيقين القبلى والبعدى علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من(حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل- التخلص من مخلفات المنزل - الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن) . ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح.
أولا: حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل. جدول (9) : نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة بحصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل
*دالة عند مستوي 0.05 من الجدول(9) يتضح أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فروق ذات دلاالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة بحصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل - لصالح التطبيق البعدي . ثانياً: التخلص من مخلفات المنزل. جدول (10): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة بکيفية التخلص من مخلفات المنزل
من الجدول (10) يتضح: أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعيومهارة ربة الأسرة بکيفية التخلص من مخلفات المنزل - لصالح التطبيق البعدي . ثالثاً: مخلفات البيئة في تجميل المسکن. جدول (11): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن
من الجدول (11) يتضح : أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن- لصالح التطبيق البعدي . ويمکن للباحثتين في ضوء النتائج السابقة مناقشة المحاور محل الدراسة في ضوء التکرارات والنسب المئوية قبل وبعد تقديم البرنامج کما هو موضح بالجدول التالي. جدول (12) التکرارات والنسب المئوية لکل محور بمؤشراته في التطبيقين القبلي والبعدي
من الجدول (12) يتضح أن التکرارات قبل تطبيق البرنامج التدريبي (التطبيق القبلي) تراوحت بين (3 -15) بنسبة مئوية ( 10%-50% ) مما يدل انخفاض وعي ربات الأسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن ؛ وبعد تطبيق البرنامج التدريبي بما تميز من جلسات تدريبية هدفت الى إکساب ربات الأسر مهارة اختيار مکملات تجميل المسکن، والشروط الواجب تحقيقها عند تجميل مناطق المسکن المختلفة (التطبيق البعدي) فقد تراوحت التکرارات بين( 17-29) بنسبة مئوية( 56.6% - 96.6%)؛ مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبيي في تنمية وعي ومهارة ربات الاسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن. جدول( 1 ) محتوى البرنامج التدريبى لتنمية وعى ربة الاسرة للاستفادة من مخلفات البيئة فى تجميل المنزل .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,896 PDF Download: 689 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||