ديداکتيک اللغة العربية - القراءة المنهجية في المستوى الثانوي - دراسة نقدية | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 8, January 2021, Page 53-68 PDF (672.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2021.144694 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحيم حکى | ||||
تخصص تدريسية اللغة العربية - کلية علوم التربية – الرباط بالمغرب | ||||
Abstract | ||||
مع صدمة التراجع المکوکي، و التدني المهين للمستوى القرائي لدى تلامذة المدرسة المغربية، و المستوى الثانوي على الخصوص، و الذي صدعت به مجموعة من التقارير : کتقرير البنک الدولي لسنة 2008، و تقرير اليونسکو يناير 2014، و تقرير منظمة التنمية البشرية لعام 2013.....و غيرها، و نظرا لعقم کل الإصلاحات المتتالية و تتابع النکبات و الإخفاقات تترى لکل الإجراءات الاستعجالية و العلاجية، و لمعظم المواثيق الصادرة لإنقاذ المنظومة التعليمية، أمام هذا کله، صار مبدأ الارتجال و التخبط في الحلول الترقيعية، غير المدروسة و المتهورة أحيانا ، هو القشة التي تتمسک بها الجهات المعنية محاولة الجنوح بسفينة التعليم إلى شط الأمان. و على مستوى تحليل النصوص الأدبية، فقد برزت "القراءة المنهجية "، لتجاوز عوائق التقدم القرائي و عراقيل الفهم و الإبداع الأدبي. ظهرت القراءة المنهجية في النظام التربوي الفرنسي ، بعد بلورتها على يد فريق برئاسة (ميشيل ديکوت )،منذ أکثر من عقدين من الزمان، سنة 1987، و بدأ الحديث عنها في المغرب رسميا في منتصف التسعينيات ، و تحديدا عند إرساء البرامج الجديدة في موسم 1996/1997، کما تم اعتمادها بشکل مستحدث في الرؤية الاستراتيجية 2015/2030. و يرجى منها تطوير قدرات المتعلم لاکتشاف متعة الأدب و استخدام المناهج النقدية، و هي نقيض الممارسة المدرسية المرتکزة على التفسير و الشرح. غير أن هذه المقاربة الديداکتيکية لم تسلم من عيوب أسقطتها في شرک التساؤلات و الإشکالات ، و خصوصا في قصورها على بلوغ الآمال، و تحقيق المرامي و الأهداف المنوطة بها. | ||||
References | ||||
¤ ابن منظور، لسان العرب، مطبعة دار صادر، بيروت، لبنان، الطبعة 1، 1990م. ¤ نوال محمد عطية، علم النفس اللغوي، المکتبة الأکاديمية، القاهرة، مصر، ط 3، 1995م. ¤ بسام قطوس، استراتيجيات القراءة التأصيل و الإجراء النقدي، مؤسسة حمادة و دار الکندي، عمان، الأردن، ط 1، 1998م. ¤ د. صلاح فضل، مناهج النقد المعاصر، ميريت للنشر و المعلومات، القاهرة، مصر، ط 1، 2002م. ¤ عبد الرحيم کلموني، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص، منشورات صدى التضامن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، 2006م. ¤ سعيد الفراع، القراءة المنهجية للنص النظري، مجلة علوم التربية، العدد 41، 2009م. ¤ د.أحمد بمداس، آليات التأويل في الفکر النقدي المعاصر، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسکرة، العدد 21، 2011م. ¤ شذى عبد الباقي محمد و مصطفى محمد عيسى، اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، الأردن، 2011م. ¤ جميل حمداوي، محاضرات في لسانيات النص، موقع الألوکة. | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 432 |
||||