أساليب زخرفة الملابس في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 17, Volume 2013, Issue 31, July 2013, Page 582-615 PDF (1.78 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.144696 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رابعة سالم سجيني; لينا محمد عبد الله باحيدره | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ تاريخ الملابس والتطريز المساعد کلية الفنون والتصميم الداخلي جامعة أم القرى | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص يهدف البحث إلى التعرف على أساليب الزخرفة في ملابس النساء في المنطقة الشرقية ، وغرز التطريز المستخدمة ومسمياتها الشعبية ، والزخارف المستخدمة ومسمياتها، وأنواع الخيوط المستخدمة، ومقارنة أساليب الزخرفة مع المناطق المجاورة ، والقطع الملبسية وتحليل زخرفتها . ويتبع البحث المنهج التاريخي الوصفي . واستننتج من البحث أن التطريز الآلي قد استخدم بکثرة في المنطقة الشرقية خاصة تطريز غرزة السلسلة الآلية, واستخدام التطريز اليدوي على الملابس المنزلية . وارتدت المرأة في المنطقة الشرقية ملابس متعددة منها: الملابس الداخلية وهي: الشلحة والشملول والسروال، وارتدت الملابس الخارجية ومنها: الدراعة التي اختلفت مسمياتها حسب زخارفها، والثوب الواسع، والثوب الهاشمي، وکذلک ارتدت أغطية الرأس ومنها: البخنق المطرز آلياً ، وشيلة مروجلة ، والبرقع الذهبي. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- المقدمة ومشکلة البحث : تعتبر زخرفة الملابس فناً من الفنون التشکيلية التي تهدف إلى إعطاء القطع الملبسية قيمة فنية متميزة تعکس الواقع الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي والمهني والبيئي لکثير من دول العالم . وإذا نظرنا إلى الزخرفة في الملابس نجد أنها تعکس حياة الشعوب وتراثهم وثقافتهم وتتميز المملکة العربية السعودية فى تراثها وثقافتها لما تتمتع به من عوامل جغرافية واقتصادية واجتماعية مختلفة في جميع مناطقها، وقد تم التعرف على تراث معظم مناطق المملکة وزخارفها والأساليب المتبعة في تنفيذها إلا أننا لم نتعرف على زخارف المنطقة الشرقية وأساليب تنفيذ الزخارف فيها. ولا تقل المنطقة الشرقية أهمية عن المناطق الأخرى وهي جديرة بالدراسة لذلک رأت الباحثتان أن تجريان دراسة عن (أساليب زخرفة الملابس في المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية) . 2- أسئلة البحث : 1. ما الأساليب المتبعة في تنفيذ الزخارف على القطع الملبسية في منطقة البحث؟ 2. ما الغرز المستخدمة في زخرفة الملابس ومسمياتها الشعبية؟ 3. ما نوع الزخرفة المستخدمة في ملابس منطقة البحث ومسمياتها؟ 4. ما نوع الخيوط المستخدمة في عمل الزخارف على ملابس منطقة البحث؟ 5. هل هناک تشابه في أساليب الزخرفة في المنطقة الشرقية والمناطق المجاورة؟ 3- أهمية البحث : ترجع أهمية هذا البحث إلى الحفاظ على تراث أصبح الآن من الماضي حيث إن زخرفة الملابس الآن أصبحت بالمکائن الآلية واختفى التطريز، وأصبح من الصعب تذکر التطريز القديم وخاصة اليدوي ومعظم السيدات اللاتي کن يطرزن على ملابسهن إما متوفيات أو کبيرات جداً لذا فإن جمع المادة العلمية التراثية عن منطقة البحث تساعد في الحفاظ على تراث 4- أهداف البحث : يهدف البحث إلى التعرف على أساليب الزخرفة في ملابس النساء في المنطقة الشرقية والتعرف على :- أ- أساليب الزخرفة في القطع الملبسية . ب- غرز التطريز المستخدمة ومسمياتها الشعبية . ج- الزخارف المستخدمة ومسمياتها. د- نوع الخيوط المستخدمة في زخرفة الملابس ه- مقارنة أساليب الزخرفة مع المناطق المجاورة . و- القطع الملبسية وتحليل زخرفتها . 5- فروض البحث: أ- هناک علاقة وثيقة بين الزخارف وبين الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة الشرقية. ب- ندرة استخدام التطريز اليدوي في ملابس النساء في المنطقة الشرقية. ج- وجود تشابه بين ملابس النساء في المنطقة الشرقية والمناطق الأخرى من المملکة العربية السعودية. 6- منهج البحث : يتبع البحث المنهج التاريخي الوصفي . 7- حدود البحث :
8- عينة البحث :
9- أدوات البحث : أ- المقابلة الشخصية ب- الملاحظة ج- التصوير الفوتوغرافي . د- الرسوم التوضيحية . 10- جمع البيانات : جُمعت البيانات عن طريق : أ- فحص الملابس وتحليلها . ب- تصوير الزخرفة وعمل الرسوم التوضيحية . ج- ربط أقوال الأفراد وجمعها . 11- الدراسات السابقة : أ- دراسة ( البسام , 2005م) (( الملابس التقليدية الرجالية في المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية , مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية , العدد 118)). ب- دراسة ( البسام , 1988م) رسالة دکتوراه غير منشورة ((الأساليب والزخارف في الملابس التقليدية في نجد – دراسة ميدانية مقارنة بين ملابس الرجال والنساء)). ج- دراسة ( البسام , 1985م) ((التراث التقليدي لملابس النساء في نجد )) د- دراسة ( العجاجي , 2007م) ((الملابس التقليدية دراسة مقارنة بين شمال المملکة والدول المجاورة )) ه- دراسة ( فدا ,2003) رسالة دکتوراه غير منشورة . (( أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز – دراسة مقارنة)) . و- دراسة ( السلامي , 2001م) رسالة ماجستير غير منشورة ز- دراسة ( المسلم , بدون ) الأزياء والزينة في دولة الإمارات العربية المتحدة , نادر تراث الإمارات . 12- تاريخ المنطقة الشرقية : کانت منطقة الدمام مسکونة منذ القدم إلا أنها اندثرت فترة من الزمن ثم أعاد الدواسر تأسيسها ونزح إليها الکثير من البحرين فأحيوها وعمروها وما زال هناک حي قديم يسمى باسم ( حي الدواسر ) نسبة إلى قبيلة الدواسر، ثم بدأت الدمام بالظهور عند اکتشاف النفط وبدأ الناس يتجهون إليها من جميع المناطق خاصة المنطقة الجنوبية والوسطى . ويعود مسمى الدمام إلى تقليد کان يسري حين يستقبل الناس الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على الطبول ويسمى ( دم الطبول ) أو ( الدمدمة على الطبول ) ويسمى ضارب الطبل ( دمَّام) نسبة إلى الصوت وقد استخدم الطبل أيام الضباب وانعدام الرؤية . (16/1/1431هـ( www.alhandasa.net لذا فإن هذه الدراسة ستتناول الأساليب الزخرفية المتبعة في تنفيذ الزخارف في المنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية ومدى التشابه بينها وبين المناطق المجاورة. ونظراً لمدى ارتباط الزخارف وأشکالها في المنطقة الشرقية بالعوامل الجغرافية والبيئية والمهنية فإننا سنلقى الضوء على بعض المعلومات المرتبطة بالزمان والمکان: أ. الموقع : تقع في شرق المملکة العربية السعودية وتطل على الخليج العربي تحدها الکويت في الشمال وقطر والبحرين في الشرق , والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في الجنوب، وأهم مدنها: (الدمام , الظهران , الخبر , القطيف , الهفوف , المبرز , العيون , البقيق , ورأس تنورة ) . (البسام, 2005م ) ب. البيئة : تعتبر المنطقة الشرقية سهلا ساحليا صحراويا منبسطا ( البسام , 2005م) وبها واحة الإحساء التي تتميز بوجود عيون ذات مياه عذبة معدنية . ج. المهن :
13- نتائج البحث ومناقشتها :-
اختلطت أساليب التطريز الخاصة بالمنطقة الشرقية مع ثقافة المنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى بالإضافة إلى تأثرها بالمناطق المجاورة مثل: البحرين والإمارات وقطر, لذا تنوعت أساليب الزخرفة التي استخدمت في تنفيذ الزخارف لتزيين القطع الملبسية ومنها : أ- التطريز اليدوي : أطلق على التطريز مسمى ( تخيط ) في المنطقة الشرقية فحين يطرز السروال يسمى سروال خياطة أو مسمى (تشجير) فيطلق عليه سروال مشجر, وعموماً قل استخدام التطريز اليدوي على الملابس الخارجية وشاع استخدام التطريز الآلي بغرزة السلسلة, ولکن يمکن استخدام التطريز اليدوي في تزيين النفنوف الخاص بالمناسبات البسيطة خاصة إذا کان النفنوف من قماش سادة. ومن الغرز المستخدمة في تطريز النفنوف: غرزة السلسلة؛ حيث استخدمت بکثرة سواء أکانت سلسلة مغلقة أم مفتوحة، وأطلق عليها اسم: "بخية" کما استخدمت غرزة البطانية بشکل مثلث وأطلق عليها: (المشارف أو الطارفه), وغرزة السلسلة المفتوحة وسميت (المطرق), وغرزة البطانية على حردة الرقبة في النفنوف ومنطقة الوسط وخط الذيل وقد أخذت هذه الطريقة من قبيلة من الخرمه وهي قبيلة نازحة من منطقة (الطائف) . ثم تملأ المساحات الفارغة بين مثلثات غرزة البطانية بغرزة الحشو على شکل نقط سميت بغرزة (التنقيط) . أما إذا کانت الغرزة غرزة سلسلة مفتوحة من الطرفين مفردة (غرزة رجل الغراب) فتسمى: (بخية) أو إذا کانت منفردة ومفتوحة سميت (کريع الغراب) وتوضع على أکمام الثوب بألوان مختلفة باللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الأخضر على الثوب الأسود أو الثوب الأحمر شکل(1).
ب- أسلوب الخنزوزي : يزين طرف السروال بغرز تطريز مختلفة مکونة من زخرفة مميزة أطلق عليها في المنطقة الشرقية (القطيف) اسم الخنزوزي وهي مکونة من عدد کبير من الغرز المختلفة على هيئة صفوف متراصة شکل (10) وصورة (1). طريقة عملها :
ج- الکروشيه : يزين نساء المنطقة الشرقية أطراف السروال بأسلوب آخر غير التطريز وهو أسلوب الکروشيه ويطلق عليه في (القطيف) اسم (ليفة) ويرجع هذا اللفظ إلى عمل کيس صغير من الکروشيه توضع فيه الصابونة لدعک وتنظيف الجسم وهي معروفة باسم ليفة صورة (2 و3) .
د- شغل الکورارة: وهو تطريز بخيوط مجدولة من خيوط القطن أو الشرائط المجدولة بخيوط الحرير وهي تشغل منفصلة على يد السيدات في منطقة الخليج عامة (العزي ،1985م) وطريقته تذکرها (البسام ،1988م) على أنه خيط من الزري يجدل بطريقة تشبه النسيج , وعرض الشريط يعتمد على عدد السيدات المشارکات في صنعه, حيث يتراوح عددهن من ثلاث إلى خمس سيدات, إحداهن هي القاطبة ودورها هي جمع الخيوط وتثبيتها غرزة غرزة في الثوب بالإبرة والخيط, أما الأخريات وهن المعاونات فدورهن نسج خيوط الزري الموجودة حول أصابعهن بتبديل مواقعها من يد إلى أخرى, والتي تمتد بين القاطبة والمعاونات, حيث يجلسن مسافة طول شريط الکرارة التي يردن نسجه صورة (4) و(5).
ه- البادلة ( التلي ) : يزين نساء المنطقة الشرقية بعضا من ملابسهن بأسلوب البادلة المعروف في دول الخليج العربية وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة وقد أطلق عليها في المنطقة الشرقية اسم (شغل التلي)، وقد ذکرتها (البسام، 1985) في المنطقة الوسطى باسم السبتة (السقيفة أو الشفيفة أو التلي). وهي نوع من أنواع شغل اللاسية المعروف في دول العالم حيث يستخدم نفس الأدوات وطريقة العمل إلا أن المنطقة الشرقية أضافت شريط التلي إليه شکل (11) و صورة (6). أولاً: أدواته : يحتاج شغل التلي إلى : أ- أداة صنع التلي : وتسمى في المنطقة الشرقية بالکيرخانه وتتکون من جزئين :
ب- بکرة الخيوط : وهي بکرات تلف عليها الخيوط المستخدمة في عمل شريط التلي ويطلق عليها في دولة الإمارات العربية المتحدة اسم (الدحاري) وهي جمع لکلمة (دحروي) ج- خيط التلي : وهو شريط معدني بعرض 1/4 سم يکون باللون الذهبي أو الفضي أطلق عليه في المنطقة الشرقية اسم (الخوص) د- خيوط قطنية : هي الخيوط التي يلف عليها الخوص ويختلف عددها حسب حجم الشريط المراد صنعه وأقلها ستة خيوط ويطلق على الخيوط في المنطقة الشرقية اسم (الهدبة). ه- الإبرة : لتثبيت الخيوط من بدايتها على الوسادة ( المخدة ) ثانياً: عدد الأشرطة والخيوط .
أ- الصغيرة : يستخدم لصنعها 8 بکرات من الخيوط القطنية وبکرتين من الخوص. ب- المتوسطة : ويستخدم لصنعها 8 بکرات من الخيوط القطنية و3 بکرات من الخوص. ج- الکبيرة : يستخدم لصنعها 14 بکرة من الخيوط القطنية و4 أو 5 بکرات من الخوص . (المسلَّم , د. ت )
و- شغل التلي في المنطقة الشرقية (البتول) : شغل التلي في المنطقة الشرقية وهي ابسط أنواع البادلة وتسمى (البتول) في دول الخليج العربي وتتکون من ستة خيوط قطنية تسمى (أهداب) وخيط واحد من المعدن يسمى (الخوص) تذکر (البسام , 1988م) أن تسمية الخوص ترجع إلى خوص النخل صورة (7). صورة (7)
طريقة عمل البادله (البتول) :
اشتهرت المنطقة الشرقية بالزخارف النباتية نظراً لطبيعة بيئتها الزراعية وقد أطلق على التطريز مسميات مختلفة تبعاً لشکل الزخرفة وليست اسم الغرزة من هذه الأشکال : أ-التطريز على السروال أبو بطانة بغرزة السلسلة بالخيوط المعدنية بأشکال مختلفة أطلق عليها مسميات مختلفة مثل :
ب-التطريز على السروال بالخيوط الملونة وأطلق عليه اسم المشجر صورة (8) و صورة (9) .
ج-التطريز على السروال الأبيض بالخيوط الملونة بأشکال مختلفة منها :
يطرز الشکل المعين بغرزة السلسلة , والشکليين المستطيلين المتقاطعين يطرزين بغرزة الحصيرة صورة (10) و صورة (11)
صورة (10) صورة (11)
تطرز الدوائر بغرزة الحشو , وتطرز الخطوط المنحنية بغرزة الفرع , وتطرز الخطوط المتوازية بغرزة الفرع صورة (12).
صورة (12)
تطرز الدوائر الصغيرة بغرزة الحشو, وتطرز الأوراق بغرزة الحشو , ثم تطرز الوردة والأغصان بغرزة الفرع صورة (13).
صورة (13)
تطرز بغرزة الآجور صورة (14). صورة (14)
تطرز بغرزة الحشو صورة (15). صورة (15)
تطرز الوردة بغرزة الفرع , وتطرز الورقة بغرزة الحشو صورة (16).
صورة (16)
تطرز بغرزة الفرع صورة (17) وشکل (23).
صورة (17) شکل (23)
شکل (24)
تتشابه الملابس في المنطقة الشرقية مع ملابس المنطقة الوسطى. وتنقسم الملابس في المنطقة الشرقية إلى قسمين ملابس داخلية وملابس خارجية . أولاً : الملابس الداخلية : يعتبر السروال من أهم القطع الملبسية عند المرأة في المنطقة الشرقية . يصنع السروال عادة من نوعين من القماش من الأعلى بقماش قطني مشجر ومن أسفل من الحرير أو الساتان . ( شکري , جرجس , 2004م) . 1- السروال : ارتدت النساء في المنطقة الشرقية تحت الثياب سراويل مختلفة الأشکال من حيث التطريز والتفصيل منها : أ. السروال أبو بطانة: ارتدت النساء سروالا يطلق عليه (سروال أبو بطانة) في القطيف في حارة التوبي وسمي بذلک لوجود بطانة داخلية في الجزء العلوى من السروال يلبس في المناسبات الخاصة والأفراح. طريقة تفصيله : يتکون السروال من ثلاثة أجزاء رئيسة:
أماکن التطريز: يطرز السروال في منطقة الساق فقط بزخارف نباتية وخطوط منحنية بخيوط الزري الذهبية . ثم يطرز مکان خياطة السروال من الداخل بغرزة تشبه غرزة × متجاورة مکونة صف واحد ثم غرزة السلسلة يدوية ثم يطرز الساق بغرزة السلسلة الآلية بأشکال نباتية ودوائر أسفل السروال ثم خطوط مائلة متقاطعة بأشکال منحنية وفي وسطها شکل بيضاوي يطلق عليها اسم (فلس) ويطرز طرف السروال بتطريز يدوي ويحلى أحيانا بطريقة أخرى يطلق عليها: شغل الکورارة وأصلها الکور، وهي الحبل المجدول من خيوط القطن تطرز منطقة السمکة المتصلة بالسروال والغرزة المائلة شکل (25) وصورة (18), شکل (25) صورة (18) ب. السروال المشجر : ارتدت النساء في القطيف سروالا آخر يطلق عليه: السروال المشجر، وسبب التسمية: هو استخدام التطريز لتزيين منطقة الساق بالخيوط الملونة القطنية أو الحرير، ويختلف عن سروال أبو بطانة کونه دون بطانة من الداخل، ويتکون من أربع قطع أساسية، يقسم السروال إلى ثلاثة أقسام، والقطعة الرابعة هي: (السمکة) التي تعطي التوسيع والراحة وتکون مخاطة من المنتصف مثل البيارق في المنطقة الوسطى . أماکن التطريز: يشغل طرف السروال بشغل الکروشية ويطلق عليه اسم (ليفة) ثم يطرز شريط من أسفل طرف السروال إلى الأعلى مثل الکنار بأشکال نباتية بشکل الوردة ويطلق عليها (الوردة) ثم على منطقة الساق يطرز بوردات متفرقة مکونة صفوف متتالية، وجميع الأشکال تطرز بغرزة السلسلة بخيوط ملونة باللون البرتقالي والأبيض والأحمر بخيوط قطنية وحريرية شکل (26) و صورة (19). التطريز بغرزة السلسلة الالية . يطلق على التطريز في المنطقة الشرقية اسم (خوار أو دکة) شکل (27). شکل (26) شکل (27) صورة (19) ج- السروال (خياطة): ارتدت السروال (خياطة) نساء المنطقة الشرقية سمي بذلک لکثرة القطع المخاطة، ويلبس عادة في الشتاء، ومطرز بخيوط حريرية عادية من أسفل السروال ويخاط يدويا وعمره 60 عاما وقد ذکرت ذلک أيضاً (البسام , 1988م). طريقة تفصيله: يتکون السروال من خمس قطع رئيسة: أربع قطع تقسم السروال إلى ثلاثة أقسام، أما وسط السروال فيتکون من قطعتين ويستخدم في القطعة الأولى کما في الشکل (28) قماش مشجر والقطعة الثانية والرابعة قماش مشجر أخر مختلف في اللون عن القطعة رقم (1) أما القطعة رقم (3) و(5) و(6) فمن قماش سادة . أماکن التطريز: لا يوجد تطريز على ساق السروال کما في سروال (أبو بطانة) والسروال المشجر، وإنما يطرز طرف السروال بتطريز الخنزوزي، أما فوق التطريز فيطرز بدوائر مثقبة على شکل وردة بأربع بتلات تکون دائرة بالوسط باللون الأبيض أما البتلات فباللون الأسود صورة (20).
شکل (28) صورة (20) د. سروال خياطة يدوي : ارتدت النساء سروال الخياطة في القطيف ، ويلبس في المناسبات کالحفلات ومناسبات الزواج مطرز بخيوط ذهبية عمره من 50-60 سنه شکل (29) صورة (21).
شکل (29) صورة (21) ه-سروال خياطة يدوي : يلبس في الشتاء ومطرز بخيوط ذهبية ويخاط يدويا ، وعمره 60 عاما شکل (30) صورة (22).
شکل (30) صورة (22) و-سروال الدار: ارتدت النساء سروال الدار في القطيف ، ويلبس السروال في المنزل فقط وهو مخاط بالماکينة اليدوية ولا يطرز صورة (20). طريقة تفصيلة: يتکون من ثلاث قطع رئيسية القطعة رقم (1) و (2) تفصل السروال إلى قسمين، أما القطعة رقم (3) فهي منطقة السمکة، ويستخدم القماش السادة في قطعة رقم (1) أما القطعة رقم (2) و(3) فيستخدم فيها القماش المشجر المقصب بأشکال نباتية فهو يعني من التطريز المستخدم في السراويل السابقة شکل (23).
شکل (30) صورة (22) 2- الشلحة : ما تلبسه المرأة على الجسد مباشرة وهو يغطي جسم المرأة من الأعلى إلى القدم وتتکون من عدة أجزاء : أ-الحماليات: وهي ما تثبت على کتف المرأة وتکشف عن الذراعين . ب- الصدرية : وهي ما تغطي الصدر ومنطقة الوسط . ج-الصياصة : وهو الجزء السفلي من الشلحة ويبدأ من الوسط إلى القدم وهو مذموم من الوسط وواسع. والشلحة من الملابس المهمة للمرأة قديما ويجب أن تکون طويلة للقدم وتلبس بکم أو بدون کم شکل (31). شکل (31) 3- الشملول : تذکره (البسام,1988م) على أنه مثل الإزار ويستخدم عوضا عن السروال, يصنع من القطن ويطرز أطرافه ويزين. ثانياً: الملابس الخارجية ارتدت النساء الدراعة التي تشبه کثير دراعة النساء في المنطقة الوسطى واختلف مسماها حسب طريقة التطريز المستخدم وشکله فمنها: 1- دراعة (أم خْمَاس) : ويرجع تسميتها بذلک إلى الدوائر التي تزخرف بها وکذلک الموجودة في النسيج حيث يستخدم النسيج المشجر بأشکال الدوائر، وهذا الثوب مأخوذ من دولة الإمارات العربية المتحدة. طريقة تفصيلها: تتکون الدراعة من ثلاث قطع: الأولى: منطقة البدن وهي تغطي البدن، والثانية: الکم، والثالثة: قطعة مثلثة صغيرة ترکب أسفل الکم لإعطاء الراحة تسمى (مدخلة) ، وبها جيب في الجهة اليمنى من خط جنب الدراعة شکل (31). أماکن التطريز: تطرز الدراعة عند محيط الرقبة ومحيط الأسورة في طرف الکم بخطوط من غرزة السلسلة بخيوط القصب الفضية والملونة في وسط هذه الخطوط أشکال دوائر بالخيوط الذهبية وهي تقليد لشغل التلي أو الشغل الذي يطلق عليه شغل (البادلة) في الامارات والبحرين صورة (23). شکل (32) صورة (23) 2- ثوب الدواسر: عرف هذا الثوب في قبيلة الدواسر، وسمي أيضاً بالثوب الحجازي وثوب البدو، ويتکون من الکم والبدن والجنوب والذعن (التخراصة) مثلثة الشکل ويکون الثوب خالي من التطريز إلا في خط البدن طرز بغرزة السلسلة المفتوحة قديما، أما اليوم فقد وضع علية قيطان من الصوف ووضع شغل التلي على حافة الأکمام، وتکون الجنوب ملونة ومشجرة عن بقية قطع الثوب، أما الثوب المخصص للخروج فقد طرز بالخيوط الفضية شکل (32) صورة (24).
3- الثوب المخدوم: هو ثوب يلبس في المنزل سمي مخدوما لأنه يخدم المرأة ويساعدها على عملها في المنزل، ويتميز بأنه مزخرف ومطرز، ولا يتکون هذا الثوب من جنوب وذعن (تخراصة) إنما فقط يتکون من کمين وبدن شکل (33).
شکل (33) 4- النفنوف: وهو عبارة عن الکرته التي عرفت في المنطقة الغربية, وقد أطلق عليها اسم: النفنوف في الإحساء والقطيف, أما مسمى کرته أو جياصة فقد کان يطلقه أهل البادية مثل: (آل مره – الدواسر– الهواجر), والنفنوف تذکره (البسام,1988م) أنه عبارة عن: دراعة بقصة من الوسط بدون تخراصة وجوانب وبزم من الوسط وواسع شکل (34). شکل (34) وهناک مسميات للثياب تعتمد على زخرفة الثوب مثل :
وتضيف (البسام,1988) مسميات للثياب منها :
وکانت الثياب قديما باللونين الأسود والأحمر عامة، وإذا کان الثوب باللون الأحمر يوضع أبليک على خط الکم وحردة الرقبة باللون الأسود، أما إذا کان الثوب باللون الأسود فيوضع الأبليک باللون الأحمر. 5- ثوب البيدانة: تلبس في القطيف فوق الثياب عند الخروج إلى الجيران والأهل والأقارب، وعمر هذا اللباس من 40-50 سنة، وتخاط بماکينة خياطة يدوية, وتذکر (البسام,1988م) أن مسمى بيدانه أو بيذانه تعني (اللوز,أو الکاجوة "مکسرات الکاجو") شکل (35) وشکل (36) وصورة (25).
6- الثوب الهاشمي السادة : ارتدت النساء الثوب الهاشمي السادة في القطيف، ويلبس فوق الملابس الصيفية والشتوية عند استقبال الضيوف وعند الخروج يخاط بماکينة يدوية، وهو ثوب واسع يتکون من کم وتخراصة وبنيقة وبدن، وتستخدم فيه الأقمشة السادة أو المشجرة, وتذکر (البسام , 1988م) أن الثوب يکون في الأغلب باللون الأسود في الأحساء والقطيف وهو قصير أقصر من الثياب الأخرى حيث يصل طوله إلى الرکبة شکل (37) صورة (26).
7- الثوب الهاشمي المطرز : ارتدت النساء الثوب الهاشمي المطرز في القطيف، وهو مطرز بالخيوط الذهبية وعادة ما يلبس فوق الملابس للعروس والمناسبات والحفلات، ويلبسه ميسوري الحال ويصنع من الحرير ويخاط باليد أو بالماکينة اليدوية شکل (38) وشکل (39) وصورة (27).
8- ثوب الأطفال: استخدم هذا الثوب في القطيف، ويتکون من: الکم، والبدن، وفتحة الصدر بشکل مربع، وأطلق عليها اسم: دلعه, ويزخرف ثوب الأطفال بشغل التلي على منطقة الصدر والأکمام وخط الذيل من الأمام والخلف، وبأشکال النجوم من الأمام , وقد استخدمت خامة القطيفة الحمراء شکل (40) شکل (41) صورة (28)صورة (29).
ثالثاً: أغطية الرأس: 1- البخنق: يلبس کغطاء للرأس والصدر للبنات الصغيرات قبل البلوغ، ويصنع عادة من قماش سادة أو مطرز بخيوط ذهبية للأثرياء أو بالحرير لمتوسطي الدخل شکل (42) صورة (30).
2- الشيلة: من أبرز ملابس الرأس التي ارتدتها السيدات في قبيلة: (آل مرة) شيلة يطلق عليها: (مروجلة) أو: (عباية مروجلة) أو: (بخنق مروجل)؛ وهو من ملابس النساء کبار السن, وهو عبارة عن قطعة مربعة الشکل, تطوى من الوسط لتعطي الشکل المثلث مثل شماغ الرجل, ثم تدَلى من الأمام وتخاط مثل البخنق أو تترک على الکتف مثل شماغ الرجل، وتتکون الشيلة من قطع مخاطة ملونة أو بلون واحد لتکون شکل الشماغ شکل (43).
شکل (43) 3- البرقع المصقول: ارتدت نساء قبيلة: (آل مرة) برقعا ذهبي اللون من نفس خامة برقع (البطولة) المعروف في دولة الأمارات العربية، ولکنه أطول منه ويکون مستطيل الشکل شکل (44). شکل (44) ملخص النتائج: يمکن تقسيم نتائج البحث إلى:
أ. التطريز: 1. استخدم التطريز الآلي بکثرة في المنطقة الشرقية خاصة تطريز غرزة السلسلة الآلية, ويظهر ذلک في سروال خياطة, وسروال أبو بطانة, والثوب الهاشمي المطرز, ويرجع ذلک لتأثرهم بطراز الفن الهندي مما يحقق الفرض الأول في تأثر المنطقة الشرقية بالحالة الاقتصادية والاجتماعية . 2. استخدام التطريز اليدوي على الملابس المنزلية فقط مثل: النفنوف المنزلي والسراويل البيضاء والمفارش المنزلية, ولم يستخدم في ملابس الخروج والمناسبات، وهذا يحقق الفرض الثاني الذي ينص على ندرة استخدام التطريز اليدوي في ملابس النساء في المنطقة الشرقية. 3. من غرز التطريز التي شاع استخدامها في المنطقة الشرقية هي غرزة الفرع , وغرزة الحشو, وغرزة السلسلة المغلقة والمفتوحة, وغرزة البطانية,وغرزة الحصيرة. 4. انتقال بعض غرز التطريز المستخدمة في جنوب المملکة العربية السعودية مثل: الباحة إلى المنطقة الشرقية من قبل القبائل التي نزحت إليها طلباً للرزق مثل: قبائل السبيعي، ومن هذه الغرز: غرزة الحصيرة التي استخدمت بالشکل المائل المتراص تحت بعضها البعض في عمل المفارش. وقد استخدمت نفس الغرزة في تطريز السراويل البيضاء في زخرفة تسمى: تطريز مدرسة، وهذا يتفق مع ما ذکر في دراسة (سلامي,2001م) عن غرز التطريز المستخدمة في منطقة الباحة, کما يحقق الفرض الأول في تأثر المنطقة الشرقية بالحالة الاجتماعية.
ب-شغل الخنزوزي: استخدم هذا النوع من الشغل لتزيين طرف رجل السروال الملون في القطيف والأحساء, وهو عبارة عن: مجموعة من غرز التطريز اليدوي المختلفة منها: غرزة القيطان, وغرزة الحشو, وغرزة الفستون, وغرزة السلسلة, وتشغل بطريقة معينة تعطي في النهاية شغلا يشبه شغل المشلح. ج-أسلوب الکروشية: استخدم أسلوب الکروشية في تزيين طرف السروال الملون، وسمي: ليفة في القطيف في حارة النوبي، وترجع تسميته بذلک لأنهم کانوا يشغلون قطعا صغيرة من الکروشيه مثل: الحقيبة بتم إدخال الصابون فيها وتستخدم کليفة لتدليک الجسم. د-شغل الکورارة: استخدم في تزيين أطراف الثوب وأطراف السراويل، وهو ما يتفق مع دراسة (البسام,1988م). هـ-شغل التلي (البادلة): وهو أسلوب متعارف عليه في دول الخليج العربي ويتفق مع دراسة (البسام,1988) وتختلف الباحثتان عن ما ذکرته (البسام,1988م) بأن عملية التطريز " التخوير" تستخدم فيه أداة الکِراخانة (طارة النسج) حيث إن الکِراخانة أداة من أدوات عمل اللاسيه وليست التطريز، وهي عبارة عن: مخدة اسطوانية الشکل ترتکز على قاعدة معدنية ويثبت عليها الخيوط القطنية وخيط الخوص لتتم عملية جدل الخيوط, وينتج عنها شريط بعرض معين يوضع على الملبس, وقد تميز هذا الشريط عن شغل اللاسيه المعروف عالمياً بأنه يستخدم به شريط الزري (الخوص) وقد اتفقت الباحثتان مع دراسة في وصف الزخرفة الناتجة عنه بدوائر بيضاء أطلقت عليها (البسام,1988م): عين الحمامة.
سمي التطريز في المنطقة الشرقية حسب شکل الزخرفة المستخدمة فيه فمنها: 1. مشجر ( أشکال الورد) 2. تطريز مدرسة 3. وطي الحمامة 4. رسمة الريعانة 5. الطارة ( غرزة الآجور) 6. المحيط والوردة وبنجابي 7. مشکنة وفلس والنجمة 8. تنص (البسام,1988م) على وجود رسم الطاووس في زخارف المنطقة الشرقية في ثوب النشل نتيجة لتأثير الطراز الهندي مما يدل على استخدام الزخارف الحيوانية بالإضافة إلى الزخارف النباتية والهندسية, وهذا يحقق الفرض الأول في تأثير العوامل البيئية الاقتصادية والاجتماعية.
أ-ارتدت المرأة في المنطقة الشرقية ملابس متعددة من الملابس الداخلية منها: الشلحة، والشملول، والسروال بأنواعه المختلفة مثل: سروال أبو بطانة, والسروال المشجر, وسروال خياطة, وسروال الدار، حيث اتفقت الباحثة مع دراسة (البسام,1988م) في سروال أبو بطانة وسروال خياطة والشملول. ب-ارتدت النساء في المنطقة الشرقية ملابس خارجية متعددة منها: الدراعة التي اختلفت مسمياتها حسب زخارف أسلوب الزخرفة وشکلها منها: دراعة أم خماس، والدواسر، والمخدوم، والنفنوف. ج-ارتدت النساء في المنطقة الشرقية الثوب الواسع، وتميز عن المنطقة الوسطى بأنه أقصر وأصغر في الحجم، وهو ما اتفق مع دراسة (البسام,1988م) ، ويسمى کل ثوب حسب الزخرفة التي تزينه فمنه: الثوب المسدح, وثوب النشل, والثوب المفحح, وثوب النقدة, وثوب الثريا , والثوب الهاشمي, وثوب البدانة التي ذکرته (البسام,1988م) على أنه يسمى: البيذانة. د-أن الثوب الهاشمي عادة ما يکون باللون الأسود في القطيف والأحساء، ويکون أقصر وأصغر في الحجم، وهو ما يتفق مع دراسة (البسام,1988م) وهذا له علاقة بالمعتقدات الدينية.
أ-ارتدى الأطفال: البخنق المطرز آلياً بغرزة السلسلة بخيوط الزري, مزخرفة بزخارف هندسية, ب-ارتدت النساء في قبيلة آل مرة: شيلة مروجلة، وهي من ملابس السيدات کبار السن. ج-ارتدت النساء: البرقع الذهبي الذي يصنع من نفس خامة قماش البطولة المستخدم في دول الخليج، ولکن في قبيلة: آل مرة في المنطقة الشرقية يسمى: المصقول .
أ. أساليب الزخرفة 1-التطريز :
2-الزخرفة :
3-أنواع الخيوط المستخدمة:
4-القطع الملبسية النسائية بشکل عام:
التوصيات : 1. عمل مزيد من الدراسات في المناطق التي لم تستطع الباحثتان التوصل إليها في المنطقة الشرقية. 2. إنشاء متاحف خاصة في المنطقة الشرقية تجمع ملابس النساء للتعرف على مسميات القطع وطرق زخرفتها. 3. الاستفادة من کبار السن في عمل معاهد أو جمعيات لتعليم أساليب الزخرفة التقليدية الخاصة بالمنطقة الشرقية خاصة شغل البادلة حتى لا يندثر هذا التراث. 4. عمل مزيد من الدراسات التي توضح کيفية تأثر المنطقة الشرقية بالطراز الهندي. 5. الاستفادة من زخارف المنطقة الشرقية لعمل تصميمات حديثة تناسب المرأة العصرية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 5,636 PDF Download: 1,191 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||