دور المسرح الجامعي في إشباع احتياجات طلاب الجامعات المصرية * | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 2013, Issue 30, April 2013, Page 296-318 PDF (320.95 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.144721 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کمال الدين حسين1; أسماء عبدالمنعم أبو الفتوح2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ الأدب المسرحى والدراسات الشعبية کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة : يعد المسرح – أبو الفنون – أحد وأهم هذه والوسائل التي ينجذب إليها الأطفال والکبار فهو ينقل بلغة محبيه إلى نفوسهم الأفکار والقيم ، حيث أن الموضوع الدرامي المطروح بما يحويه من مواقف وحوار يسهم في إثراء تلک القيم ، وغرسها في نفوس الأطفال کما يضعهم وجها لوجه أمام تجارب جديدة ويحفزهم إلى التطلع نحو تجارب أخرى. فمسرح الطفل من أکثر الفنون اقترابا من وجدان الأطفال ، فالطفل له عالمه الخاص الملئ بالنشاط والحرکة وبذلک يصبح المسرح الوسيط المناسب المتوافق مع مزاجه وطبيعته. فالمسرح ليس وسيلة ترفيه أو متعة بقدر ما هو أداة تنوير ووسيلة لإشباع الدافع إلى المعرفة والاستطلاع من خلال ما تقدمه المسرحية من معارف ومعلومات علمية تشبع لديه هذا الدافع بأسلوب فني شيق محفزا للانتباه . وتؤکد زينب محمد عبد المنعم " أن المسرح يرتبط ارتباطا وثيقا بإشباع حاجات الجمهور خصوصا الحاجة إلى الحب والتقدير والانتماء والنجاح ، وتحقيق الذات والمعرفة وحب الإطلاع ، بما تتضمنه المسرحية من معلومات ومفاهيم وقيم واتجاهات([1]) . کذلک أکدت التجارب التطبيقية بشکل واضح أن المسرح الجامعى بمکوناته الفکرية والجمالية بمقدوره إشباع حاجات الشباب الأساسية ، وأضافت أنه يلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية لدى المتلقي على اختلاف عمره، موضحة أن مردوده في بناء الشخصية الوطنية للشباب يفوق مردود الوسائل الأخرى، باعتباره لا يتوجه إلى السمع والبصر فقط، وإنما يشرک الجانب الحرکي أيضا مما يضفي جاذبية وتحفيزا للانتباه([2]) . ونظرا لأهمية الدور الذي يمکن أن يقدمه المسرح في تحقيق احتياجات الأطفال المختلفة وجب على کل من يتعامل مع وجدان الطفل وعقله أن يراعي تقديم مختلف أنواع المعرفة، مثلما يقدم له کل أنواع الطعام التي تقوي بنيته الجسمانية، وعدم التعامل مع الطفل على أنه کائن غير کامل، وأن تکون الجرعة المقدمة إليه غير ناقصة حتى لا يؤثر ذلک على نموه([3]). وذلک لأن إشباع الحاجات في الطفولة وأسلوب إشباعها يحدد بقدر ما للطفل من وسائل الإحساس بالقناعة والرضا النفسي، ومدى ما يمکن أن يکون عليه من مستوى الصحة النفسية السليمة، وهذا ما يوضح طبيعة العلاقة بين إشباع الحاجات والنمو والشخصية السوية([4]). ونظرا للدور الذي يمکن أن يؤديه المسرح في إشباع احتياجات الطفولة والشباب فقد أرادت الباحثة معرفة مدى استخدام المسرحيات المقدمة على المسرح الجامعى ومعرفة مدى الاشباعات المتحققة منه. فالمسرح فن مرکب يساعد على تحقيق الأهداف التربوية ويساهم فى تفجير الکثير من الطاقات الإبداعية بين الشباب داخل المؤسسات التعليمية، وان کان هذا يصدق على المسرح بشکل عام ، فإنه ينطبق بشکل خاص على المسرح الجامعي فهو أقرب إلى قلوب طلاب الجامعة وعقولهم لأنه يشعرهم بالبهجة والفرحة ويزودهم بالثقافة والمعرفة . کما أن المسرح الجامعي قادر بما يقدمه من أفکار وأراء ومعلومات حول القضايا العامة المختلفة من خلال عروضه المسرحية على أن يغير اتجاهات الشباب لذلک يجب علينا أن نبحث فى صفحاته ، ونقلب فى آفاقه عن طريق توظيف هذا المسرح بکل إمکانياته من مضامين و ديکور وإضاءة وملابس وإکسسوار وموسيقى ومؤثرات صوتية لخدمة طلاب الجامعة لخلق عقول مستنيرة مفکرة قادرة على أن تختار وتحلل النماذج الحياتية المختلفة. وانطلاقا من أهمية المسرح الجامعي کوسيلة اتصال قائمة على التفاعل المباشر بين المرسل والمستقبل , واستکمالا لدور المسرح التربوي داخل المؤسسات التعليمية تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على طبيعة استخدامات طلاب الجامعات المصرية للمسرح الجامعي والتعرف على دوافع المشاهدة لديهم والإشباعات المحققة منها . مشکلة الدراسة: يعد المسرح الجامعي من أهم رکائز العمل التربوي داخل الجامعة بل من أهم أهدافه ووظائفه ، وفى محاولة من الباحثة لتحديد موقع المسرح الجامعي من الدراسات السابقة الخاصة بالمسرح تبين أنه لم يحظ بنصيب وافر من هذه الدراسات، حيث أن معظم هذه الدراسات قد رکزت على مسرح الطفل والمسرح المدرسي ومسرحة المناهج سواء عن طريق العروض الحية أو عن طريق الفيديو أما المسرح الجامعي بمصر فلم يحظ سوى بدراستين لکلا من:- (أحمد نبيل أحمد 2008 )"([5]) ودراسة (دلال إسماعيل محمد 2004)([6]) على الرغم من أهمية الجامعة بشکل عام فهي منارا للعلم وتشکيلا للسلوک والفکر والفن، ومکمن الثورات والمظاهرات، وانطلاقا من أهمية المسرح الجامعي بشکل خاص فهو يخاطب الشباب بناة المستقبل وصناع الغد ، فشباب الجامعة يشارکون فى النشاط المسرحي من أجل التعبير عن أفکارهم، ومشاکلهم فالمسرح مخاطب رقيق لمشاعرهم. وتمثلت طبيعة مشکلة الدراسة الحالية في رصد واقع المسرح الجامعي والتعرف على ماهيته وأهدافه وکيفية اختيار النصوص المسرحية وما يدور داخل بعض الجامعات المصرية، وطبيعة استخدامات الطلاب للمسرح الجامعي والإشباعات المتحققة منه، و دوافع الشباب نحوه، کل هذه الأشياء جعلت الباحثة تفکر فى أن تطرق باب المسرح الجامعي وتحاول دراسة النصوص والعروض التي تقدم فى مسارح الجامعات المصرية فى فترة الدراسة. ويمکن صياغة مشکلة الدراسة فى محاولة الإجابة على التساؤل الرئيسى التالى: ما هي استخدامات طلاب الجامعات المصرية لعروض المسرح الجامعي ؟ وما هي الاشباعات المتحققة منه ؟ أهمية الدراسة: تکمن أهمية الدراسة فيما يلى: 1. تعد عملية اکتساب التعليم الثقافي فى مرحلة الدراسة الجامعية وما قبلها من العمليات المهمة والأساسية التي تؤهل الفرد لأن يکون مواطناً ناجحاً و قادراً على أن يؤدى دوره بکفاءة فى مجتمعه ، وأن يکون ملتزماً بقيم ومعايير ومبادئ هذا المجتمع وأهدافه , هذه هي الصورة المأمولة ([7]). 2. أهمية دراسة المحتوى النصي الدرامي المسرحي الذي يعرض على الطلاب داخل جدران مسارح الجامعات. 3. أهمية دراسة الأعمال الدرامية المسرحية التي تعرض داخل المسارح الجامعية للتعرف على استخدامات الطلاب لها والإشباعات المتحققة منها ومعرفة طبيعة القضايا والأهداف التربوية وأنواع المعلومات التي تستوعبها هذه الأعمال. 4. تسهم الدراسة الحالية فى الوقوف على جوانب القوة فى المسرح الجامعى وتدعيمها والوقوف على جوانب الضعف وتعديلها. 5. ما يزال الاهتمام الأکبر من قبل الباحثين يتوجه نحو دراسة واقع المسرح المصري وجمهوره , بينما لم يحصل المسرح الجامعى علي نفس الاهتمام بکل ما يحمله من مميزات. 6. الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات لمسرح جامعي أفضل ومأمول .
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:-
الدراسات السابقة 1- دراسة Belarie Hyman Zaizman (1993) بعنوان : "دور المعلم فى ابداع مقررات البرنامج الجامعى للدراما المسرحية جميع أنحاء کندا"([8]). هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلم فى تهيئة المناهج الدراسية الجامعية الکندية ، وذلک من خلال دمج برامج المسرح بها ، والتعرف على دوره فى تطوير الممارسة المسرحية داخل الجامعة من خلال خلق مناهج ذات مغزى تدعو إلى التعاون والمشارکة بين المعلمين والطلاب، فإن تجربة تدريس المسرح فى ما بعد المرحلة الثانوية هو الأمل المعقود على توثيق صورة المسرح ودوره فى تطوير المناهج الدراسية فى محيط الجامعة، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم منهج المسح, واعتمدت الدراسة على فحص الخطط التصميمية للمناهج الدراسية لأکثر من 50 کلية من الکليات التي بها أقسام للمسرح بدوام کامل وتحليلها، کما اشتملت الدراسة على سجلا شاملا لممارسة المعلم داخل المسرح الجامعي، وممارسته عن طريق وضع افتراضات من اجل المشارکة فى عملية وضع المناهج الدراسية المسرحية داخل الجامعة بصفة عامة وداخل کليات المسرح بصفة خاصة، کما اهتمت الدراسة أيضا بمسرحة المناهج الدراسية داخل الحرم الجامعي حيت ميز الباحث بين نوعين من مسرحة المناهج وهما تصميم مسرحة المناهج للدورات الفردية اى شخصية المنهج المسرحي، وتصميم مسرحة المناهج للدورات الجماعية، کما رکزت الدراسة على ضرورة ممارسة المسرح فى التعليم العالي وهذا من منظور وطني لان المسرح داخل الجامعة يسلط الضوء على أهم قضايا المجتمع ويحقق فيها، ومن أهم الأدوات التي اعتمدت عليها الدراسة أداة الاستبيان وتم توزيعها على جميع أعضاء هيئة التدريس فى أقسام الجامعات الکندية للحصول على بيانات أصلية حقيقية لتطوير المناهج ، وبناء مقررات دراسية مسرحية والتعرف على أفضل الطرق التي يختارونها من أجل صنعهم للمناهج الدراسية ، وعلاوة على ذلک معالجة بعض المسائل الأساسية حول مسرحة المناهج الدراسية فى الجامعة ، وأيضا تصميم المناهج الدراسية لصفوف المسرح بالجامعة فيما بعد المرحلة الثانوية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
2- دراسة عبد المنعم فهمي (1990) بعنوان " الإعلام المسرحي ورسائله التربوية "([9]). هدفت الدراسة إلى التعرف علي الرسالة التربوية للإعلام المسرحي في ضوء المتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والتربوية المعاصرة وکذلک الکشف عن واقع الإعلام المسرحي داخل المجتمع المدرسي والبيئي، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم منهج المسح، واستخدم الباحث فى ذلک أداة الاستبيان کوسيلة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 822 مفردة تتنوع وظائف أفرادها بين مدير مدرسة ، مشرف مسرح ، موجة مسرح ، موجة أنشطة تربوية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
3- دراسة Patric Scott Taylor (2000) بعنوان: " منصب مدير الإنتاج في مسرح الجامعة ووزارة الخارجية من قبل "([10]) هدفت الدراسة إلى الوقوف على مفهوم الإنتاج المسرحي، وذلک من خلال تحديد موقف ومسئوليات مدير إدارة الفنون المسرحية فى جامعة ولاية کاليفورنيا، وتحديد دور إدارة المشتريات والتوريدات فى مسرح الجامعة، ووضع برنامج هام للإنتاج المسرحى، والمساعدة على تحديد المسئوليات والمهام على حد سواء من أجل إيجاد خط اتصال قوى يربط بين جميع المناطق المسئولة عن إنتاج عرض مسرحي، حيث أن الربط بين إدارة المشتريات والتوريدات داخل الجامعة هو الربط بين الإدارات التقنية والتصميمية عموما، أکدت الدراسة على أن هناک العديد من العناصر التي ينطوي عليها تشغيل قسم المسرح الجامعي ، ومنها مهمة الإنتاج فى کل فصل دراسي لتقديم عرض مسرحي جامعي ، وهذا يضع عبأ هائلا على الإدارات من أجل التنظيم والإنتاج فى الوقت المحدد وفى حدود الميزانية ويتم ذلک من خلال جداول تنظيمية يتم وضعها من قبل الإدارة وقد تشمل رئيس القسم ، ورؤساء تصميم المجلات التقنية والعاملين بها ، فضلا عن توظيف الطلاب والجهات الفعالة فى الدعم الفني تقليديا وأيضا تظهر أدوار محددة لأعضاء هيئة التدريس فى کثير من الأحيان باسم رؤساء من العاملين الإبداعيين اى المسئولين عن التمثيل والإخراج والحرکة وهؤلاء من ضمن المکونات الفنية للإنتاج . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
4- دراسة ) Prater Thomas Lee 2003) بعنوان: " المسرح الجامعي وتطوير فن التمثيل "([11]) . هدفت الدراسة إلى دراسة وتقييم مفهوم "الفعالية" في المسرح الجامعي، وذلک من خلال وضع تعريف عام لفعالية المسرح الجامعي للمنظمات، وکذلک تحديد المعايير التي يمکن على أساسها قياس فعالية المسرح الجامعي، وتحديد الأبعاد المختلفة للمسرح الجامعي، والحصول على معلومات عن أهمية المسرح في الجامعات والمنظمات المختلفة، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح، واستخدم فى ذلک تحليل المضمون والاستبيان کأدوات لجمع البيانات المطلوبة وذلک عن طريق أخذ العينات من خلال اثنان من أعضاء الجامعة والکليات ورابطة المسرح ، و باستخدام تحليل الفرق و بتحليل بيانات الاستبيان. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أسفرت النتائج عن وجود أحد عشر عنصر لفعالية الأبعاد وهى الاتساق / وحدة عناصر المسرح المتوافق / وحدة طاقم لعب المحتوى / تأثير تدابير ملموسة / الاهتمام ببروفة الأنشطة / أهمية التجريب / الحرص على استفادة المجتمع / الترفيه والاستمتاع / فهم الجمهور / التوسع فى التعليم / الفوائد التي تعود على المشارکين . 5- دراسة أحمد نبيل أحمد (2008) بعنوان: " القضايا الاجتماعية فى دراما المسرح الجامعي المصري " ([12]). هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم القضايا الاجتماعية التى تطرحها دراما المسرح الجامعي، وذلک من خلال الوقوف على أهم القضايا الاجتماعية التي تطرحها دراما المسرح الجامعي من خلال تحليل البناء الدرامي لتلک النصوص، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح، واستخدم فى ذلک تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة من النصوص المختارة من نصوص المسرح الجامعي بطريقة عمديه ، وبلغ عدد النصوص المختارة (19) نصا مسرحيا لکتاب من المسرح المصري والعالمي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
6- دراسة عمرو محمد عبدالله نحلة (2009) بعنوان: "سمات الشخصية الدرامية فى المسرح التعليمي"([13]) هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات الشخصية الدرامية فى المسرح التعليمى، وذلک من خلال تحليل مضمون مجموعة من العروض التي يقدمها نشاط المسرح المدرسي، على مستوى النص والعرض، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح, واستخدم فى ذلک تحليل المضمون والاستبيان کأدوات لجمع البيانات المطلوبة, وطبقت الدراسة على مجموعة من النصوص والعروض المسرحية المقدمة للتلاميذ، کما طبقت الدراسة على عينة عشوائية من الطلاب المشاهدين للمسرح المدرسى. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
وکشفت نتائج هذه الدراسات عن الأتى :
مدى الاستفادة من الدراسات السابقة :-
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية المقارنة ، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي لعينة من الشباب الجامعي والمنهج المقارن . فروض الدراسة :
عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها (400) طالب وطالبة من الطلاب المقيدين بکليات جامعة ( الزقازيق – المنصورة – طنطا - بنها)، من طلاب الفرق الأربعة وقد تم تحديد اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية غير المنتظمة لتمثيل کافة متغيرات الدراسة وعدوا عينة ممثلة للشباب الجامعى ، وقد تم تحديد العينة بواقع (400) مفردة موزعة بواقع (100) مفردة لجامعة الزقازيق وعدد (100) مفردة لجامعة المنصورة ، وعدد (100) مفردة بجامعة طنطا، وعدد (100) مفردة بجامعة ببنها، وقد راعت الباحثة فى ذلک أن تکون نسبة الذکور مساوية لنسبة الإناث ، حيث تم سحب (100) مفردة من کل جامعة موزعة بين 50 مفردة للذکور فى مقابل 50 مفردة للإناث . أدوات الدراسة وأسلوب جمع البيانات: تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال: - استمارة استبيان خاصة بالطلاب المشاهدين للعروض المسرحية. - استمارة استبيان خاصة بالطلاب الممثلين والمشارکين فى العروض المسرحية. المعالجة الإحصائية للبيانات : لاستخراج نتائج الدراسة قام الباحث باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) حيث استخدم بعض الأساليب الإحصائية التى تتلائم وطبيعة البيانات المطلوبة مثل : 1. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية . 2. تحليل التباين ذي البعد الواحد One Way Analysis of Variance ANOVA لدراسة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات في أحد متغيرات الدراسة . 3. اختبار "ت" T.Test للمجموعات المستقلة لدراسة الفروق بين المتوسطين الحسابيين لمجموعتين من المبحوثين علي أحد متغيرات الدراسة . 4. اختبار کا2 لجداول التوافق لدراسة الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيرين من المستوى الأسمى .
نتائج الدراسة:
جدول (1) يوضح العلاقة بين توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الطلاب (عينة الدراسة) للعروض في المسرح الجامعي والاشباعات المتحققة لهم
تشير نتائج الجدول السابق إلى وجود علاقة طردية قوية بين توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين دوافع استخدام الطلاب ( عينة الدراسة) للعروض في المسرح الجامعي والاشباعات المتحققة لهم , حيث کانت (ر>0.6) وهي دالة عند مستوى 0.01 . أ- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية للطلاب ( عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي. جدول (2) يوضح العلاقة بين توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية للطلاب ( عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي
تشير نتائج الجدول السابق إلى وجود علاقة طردية قوية بين توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية للطلاب ( عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي, حيث کانت (ر>0.6) وهي دالة عند مستوى 0.01. ب-توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين الدوافع النفعية للطلاب ( عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي. جدول (3) يوضح العلاقة بين توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية للطلاب (عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي
تشير نتائج الجدول السابق إلى وجود علاقة طردية قوية بين توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين الدوافع النفعية للطلاب ( عينة الدراسة) وإشباعات الوسيلة المختلفة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي, حيث کانت (ر>0.6) وهي دالة عند مستوى 0.01.
(1)- معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا للنوع أو الجنس. جدول (4) معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا للنوع
قيمة کا2= 3.30 درجة الحرية = 2 مستوي الدلالة غير دالة بحساب قيمة کا2 من الجدول السابق عند درجة حرية = 2 ، وجد أنها 3.30 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند جميع مستويات الدلالة ، أى أن مستوى المعنوية أکبر من 0.05، وهو ما يؤکد عدم وجود علاقة بين النوع (ذکور– إناث) ومعدل مشاهدة المسرح الجامعى داخل الجامعات. کما تشير النتائج التفصيلية للجدول السابق إلى أن نسبة 52.2% من أفراد العينة الذکور يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 24.6% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا، و نسبة 39.7% من أفراد العينة الإناث يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 26.7% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا، کذلک يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنس في مدى المشارکة في الأنشطة في مدى القيام بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, حيث کانت قيمة کا2 = 3.304 وهي غير دالة عند مستوى دلالة 0.05. (2) معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا لنوع الدراسة: جدول (5) معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا لنوع الدراسة
قيمة کا2= 24.99 درجة الحرية = 2 مستوي الدلالة = دالة عند 0.001 بحساب قيمة کا2 من الجدول السابق عند درجة حرية = 2 ، وجد أنها 24.99 وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة = 0.001 ، أى أن مستوى المعنوية أصغر من 0.05، وهو ما يؤکد وجود علاقة بين نوع التعليم (دراسة نظرية – دراسة عملية) ومعدل مشاهدة المسرح الجامعى داخل الجامعات. کما تشير النتائج التفصيلية للجدول السابق إلى أن نسبة 49.4% من أفراد العينة بالکليات النظرية يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 17.5% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا، کما تبين أن نسبة 26.1% من أفراد العينة بالکليات العملية يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 54.3% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا، کذلک يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الکليات النظرية والکليات العملية في مدى القيام بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, حيث کانت قيمة کا2 = 24.989 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.001. (3) معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا للمستوى الاجتماعى الاقتصادى: جدول (6) معدل تعرض الشباب الجامعى للعروض المسرحية فى الجامعة وفقا للمستوى الاجتماعى الاقتصادى
قيمة کا2= 11.77 درجة الحرية = 4 مستوي الدلالة = دالة عند 0.05 بحساب قيمة کا2 من الجدول السابق عند درجة حرية = 4 ، وجد أنها 11.77 وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة = 0.05 ، أى أن مستوى المعنوية أصغر من 0.05، وهو ما يؤکد وجود علاقة بين المستوى الاقتصادى الاجتماعى (مرتفع – متوسط - منخفض) ومعدل مشاهدة الشباب الجامعى للمسرح الجامعى. کما تشير النتائج التفصيلية للجدول السابق إلى أن نسبة 39.5% من أفراد العينة ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 39.5% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا, و نسبة 45.8% من ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 17.8% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا, ونسبة 43.2%من ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع يقومون بمشاهدة العروض المسرحية في الجامعة, ونسبة 36.4% منهم يشاهدون العروض المسرحية أحيانا.
(1)-الفروق بين المبحوثين في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي وفقا للنوع: جدول (7) نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المبحوثين في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي وفقا للنوع
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى، حيث کانت قيمة "ت" 0.543 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05، وبالتالى فقد يثبت صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات الإناث على مقياس دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى. (2)-الفروق بين المبحوثين في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي وفقاً لنوع التعليم: جدول (8) نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المبحوثين في دوافع التعرض للعروض المسرحية وفقا لنوع التعليم
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين بالکليات النظرية والمبحوثين بالکليات العملية على مقياس دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى، حيث کانت قيمة "ت" 0.444 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05، وبالتالى فقد يثبت عدم صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين بالکليات النظرية ومتوسطات درجات المبحوثين بالکليات العملية على مقياس دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى.
(3)-الفروق بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي: جدول (9) المتوسطات والانحرافات المعيارية للمستويات الاجتماعية الاقتصادية في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي
جدول ( 10) يوضح تحليل التباين لدلالة الفروق في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي
يتضح من خلال الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة باختلاف المستويات الاجتماعية الاقتصادية في دوافع استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعي, حيث کانت قيمة (ف) غير دالة عند مستوى 0.05.
(1)-الفروق بين المبحوثين في الاشباعات المتحققة من استخدام لعروض المسرح الجامعي وفقا للنوع: جدول (11) نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المبحوثين في الاشباعات المتحققة من استخدام العروض المسرحية وفقا للنوع
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس الاشباعات المتحققة من استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى، حيث کانت قيمة "ت" 0.127 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05، وبالتالى فقد يثبت عدم صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات الإناث على مقياس الاشباعات المتحققة من استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى. (2)-الفروق بين المبحوثين في الاشباعات المتحققة من استخدام لعروض المسرح الجامعي وفقا لنوع التعليم: جدول (12) نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المبحوثين في الاشباعات المتحققة من استخدام العروض المسرحية وفقا للنوع وفقا لنوع التعليم
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين بالکليات النظرية والمبحوثين بالکليات العملية على مقياس الاشباعات المتحققة من استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى، حيث کانت قيمة "ت" 0.097 وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05، وبالتالى فقد يثبت عدم صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين بالکليات النظرية ومتوسطات درجات المبحوثين بالکليات العملية على مقياس الاشباعات المتحققة من استخدام طلاب الجامعة لعروض المسرح الجامعى. (3)-الفروق بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية في الإشباعات المتحققة للطلاب من المشارکة في العروض المسرحية الجامعية: جدول (13) المتوسطات والانحرافات المعيارية بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية في الإشباعات المتحققة للطلاب من المشارکة في العروض المسرحية الجامعية
جدول ( 14) يوضح تحليل التباين لدلالة الفروق في الإشباعات المتحققة للطلاب من المشارکة في العروض المسرحية الجامعية
يتضح من خلال الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة باختلاف المستويات الاجتماعية الاقتصادية في الإشباعات المتحققة للطلاب من المشارکة في العروض المسرحية الجامعية, حيث کانت قيمة (ف) غير دالة عند مستوى 0.05.
جدول (15) يوضح العلاقة بين توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الطلاب عينة الدراسة للعوض في المسرح الجماعي في دوافع التعرض للعروض في المسرح الجامعي
يتضح من الجدول السابق وجود علاقة طردية قوية بين توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين معدل تعرض الطلاب عينة الدراسة للعروض في المسرح الجامعي ودوافع التعرض للعروض في المسرح الجامعي, حيث کانت (ر>0.6) وهي دالة عند مستوى 0.01.
جدول (16) يوضح العلاقة بين توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الطلاب عينة الدراسة للعوض في المسرح الجماعي في الاشباعات المتحققة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي
يتضح من الجدول السابق وجود علاقة طردية قوية بين توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين معدل تعرض الطلاب عينة الدراسة للعروض في المسرح الجامعي والاشباعات المتحققة لهم , حيث کانت (ر>0.6) وهي دالة عند مستوى 0.01 .
جدول ( 17) يوضح قيمة (ت)لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المشاهدين والممثلين في العروض المسرحية في دوافع التعرض للعروض في المسرح الجامعي
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاهدين والممثلين في العروض المسرحية في دوافع التعرض للعروض في المسرح الجامعي, حيث کانت قيمة (ت)=23.91 ، وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001، وبالتالى فقد يثبت صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين المشاهدين ومتوسطات درجات المبحوثين الممثلين على مقياس دوافع التعرض للعروض المسرحية بالمسرح الجامعى
جدول (18) يوضح قيمة (ت)لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المشاهدين والممثلين في العروض المسرحية في الاشباعات المتحققة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي
تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاهدين والممثلين في العروض المسرحية في الاشباعات المتحققة من التعرض للعروض في المسرح الجامعي, حيث کانت قيمة (ت) =30.18 ، وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001، وبالتالى فقد يثبت صحة هذا الفرض. والذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين المشاهدين ومتوسطات درجات المبحوثين الممثلين على مقياس الاشباعات المتحققة من التعرض للعروض المسرحية بالمسرح الجامعى توصيات الدراسة ومقترحاتها:
([3]) نعم الباز : نصف قرن من الکتابة للصغار والکبار ، القاهرة ، المرکز القومي لثقافة الطفل ، 2006 ، ص25 . ([5]) Simihth , Sandra , Weathers " Spectators m public Theater Audiences m New York city " . Dissertation Abstracts (Vol . 63 P .730.2001 ). ([6]) دلال إسماعيل محمد : " مسرح الجامعيين فى مصر " دراسة موضوعاتية " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة المنيا : کلية الآداب ، قسم اللغة العربية ، 2004. ([7]) أحمد زايد ، سميحة نصر ، صفية عبد العزيز : العنف بين طلاب المدارس- بعض المتغيرات النفسية . المجلد1، القاهرة : المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2004, ص 11. ([8])Belarie Hyman Zaizman "The rol of the instructor in creating curriculum in university theatre/drama programmes cross canada," canada : the university - of Toronto - , Ph.D,1993. ([9]) عبد المنعم فهمي: " الإعلام المسرحي ورسالتة التربوية . المؤتمر السنوي الثالث للطفل العربي تنشئتة ورعايتة القاهرة : مرکز دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس 1990 ص 623 : 636. ([10])Patric Scott Taylor "The position of production stage manager within the university theatre department ," California state : the university - of Long Beach - , Mas ,2000. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراجع الدراسة:- أولاً: المراجع العربية:-
ثانياً : المراجع الأجنبية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,347 PDF Download: 524 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||