فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 January 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.59092.1038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدر المطيري1; yousef alawwneh 2 | ||||
1معلم في وزارة التربية والتعليم دولة الکويت | ||||
2مرکز الفا للدراسات والبحوث | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية في دولة الکويت، وتم استخدام أداة الاستبانة حيث تکونت من (20) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: استمرارية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل المعلمين مع التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل الطلبة مع التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتم توزيع الاستبانة بالطريقة الإلکترونية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوي في منطقة الفروانية بدولة الکويت جاء بدرجة متوسطة، کما أشار نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التخصص في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح الأدبي، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة لتطبيق استراتيجية التعليم الإلکتروني في مدارس المرحلة الثانوية وإزالة کافة المعيقات المادية والبشرية والمادية والفنية، وضرورة استثمار التوجهات الايجابية للطلبة نحو استخدام استراتيجية التعليم عن بعد، والعمل على وضع الخطط المناسبة والبرامج للاستفادة من هذه التوجهات، وضرورة العمل على الدمج بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلکتروني للاستفادة من مزايا التعليم الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم الإلکتروني; جائحة کورونا; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 296 |
||||