فاعلية برنامج مقترح في "التطريز اليدوي" لخدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 9, Volume 2013, Issue 30, April 2013, Page 359-398 PDF (1.31 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.145015 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رشا عباس محمد متولي الجوهري1; نادية عبد المنعم عامر2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2مدرس إدارة أعمال المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث: تلعب المشروعات الصغيرة دورا مهما في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في معظم دول العالم ، وذلک لدورها الفعال في تشغيل العمالة وتوسيع قاعدة الملکية في المجتمع ، حيث توفر المشروعات الصغيرة فرص عمل نظرا لصغر رأس المال المستثمر فيها ومن ثم المساهمة بفاعلية في حل مشکلة البطالة وتعظيم الناتج ، وکذلک إسهامها في وجود مشاريع جديدة تدعم النمو الاقتصادي . وحيث أن التطريز اليدوي يعتبر من أهم الأساليب التجميلية لکل من الملابس والمفروشات کذا يمکن استخدام منتجاته في إعداد مشروع أو صناعة صغيرة بتکلفة محدودة لذا کان لابد من إعداد برنامج مقنن لتدريب الطالبات على تنفيذ المنتجات بصورة جيدة تصلح لعمل مشروعات صغيرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث تعد البطالة ظاهره بارزة المعالم في الوطن العربي ومن الصعب تجاهلها ، فمعدلات البطالة تظل هي الشغل الشاغل لکثير من الخبراء الاقتصاديين خصوصا في العالم العربي، حيث ارتفعت معدلاتها بصورة ملحوظة في العديد من الدول التي تمر بما يسمى الربيع العربي، فقد کشفت إدارة معايير العمل الدولية بـمنظمة العمل الدولية في جنيف أن الاضطرابات التي لحقت بالأنشطة الاقتصادية عقب ثورة 25 يناير أدت إلى زيادة معدلات البطالة في مصر إلى ما يقرب من 12 %مقابل 8.9 %خلال نفس الفترة من العام الماضي. کما أن نسبة البطالة في شمال إفريقيا هي 11، لکنها ترتفع إلى 27، إذا تم النظر إلى فئة الشباب وإلى 40%، بين الشابات. ويشير العديد من الخبراء أنه حتى عام 2020 لا بد من خلق 75 مليون فرصة عمل، بما في ذلک دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، وسنويا مصر بحاجة إلى 750 ألف فرصة عمل في مصر. ففي ظل ارتفاع معدلات البطالة في العالم العربي التي تخطت حاجز 14 %من القوة العربية العاملة، حتى وصل عدد العاطلين العرب إلى 17 مليونا أغلبهم من الشباب، حسب تقرير منظمة العمل العربية، وتوقعات بوصولهم إلى 70 مليونا بحلول عام 2018، أکد عدد من الخبراء الاقتصاديين أهمية إيجاد حلول سريعة لمشکلة البطالة التي تزداد سنوياً و بشکل يثير القلق. (39 ) فالغالبية العظمى من العاطلين من خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة والمدارس الثانوية ، ويلاحظ أن نسبه المتعلمين في کتله العاطلين أخذه في الازدياد ، وعزا ارتفاع معدلات البطالة في المنطقة إلى نقص المهارات المطلوبة لسوق العمل، على الرغم من ارتفاع معدلات التعليم، في حين أن معظم الوظائف الجديدة تتطلب مهارات وخبرات متخصصة ( 39 ) وهو يعنى إهدار طاقات وموارد بشرية تم استثمارها في العملية التعليمية دون أن ينتج عائد لذا کان لابد من إيجاد حلول للاستفادة من هذه الطاقات المهدرة فکان التوجه نحو المشروعات الصغيرة ( 13 ) کأحد الحلول لان المشروعات الصغيرة تقوم بتوفير فرص عمل للخريجين ، ومواجهة مشکلة البطالة ورفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل القومي ، اى أن المشروعات الصغيرة يقع على عاتقها تحقيق الاستغلال الأمثل للطاقات البشرية المعطلة اعتمادا على ما تتسم به هذه المشروعات من مميزات تجعلها أکثر فاعلية في استيعاب فائض العمل أکثر مما يمکن أن تحققه الصناعات والمشاريع الکبيرة (1،9،14) کما ان المشروعات أو الصناعات الصغيرة تحقق أيضا النمو الاجتماعي من خلال القضاء على البطالة بکافه صورها وأشکالها ، وما يتبعه من رقى في مستوى ثقافات وسلوکيات الأمم بشکل حضاري متميز ، وتکون المحصلة تحقيق النهضة التنموية بمفهومها الشامل (26). وحيث ان المشروعات أو الصناعات الصغيرة المنتجة لأشغال يدوية وفنيه من أکثر الصناعات قدره على المنافسة في أسواق الخارج (15). ومن أهم الأشغال اليدوية التطريز فيعتبر التطريز فن من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الإنسان لتزيين ملابسه وأدواته ومفروشاته منذ آلاف السنين ، حيث استمد وحداته الزخرفيه من البيئة المحيطة به مستخدما الخيوط بأنواعها المختلفة : القطنية ، والحريرية ، والصوفية ، وکذلک الفصوص والخرز ، وغيرها من الخامات التي استطاع أن يشکلها أو يضيفها إلى القطع المطرزة لتزيدها جمالا ، مثل : الأحجار ، والأصداف ، والمعادن بعد صهرها وتحويلها إلى فصوص وکور ، أو صفائح رقيقة "ترتر"، أو أسلاک وخيوط(22) . فالتطريز هو فن مبدع خلاق ويعتبر خطوه أو شکل من أشکال الرسم ووصفه الرومان بأنه الرسم بالإبرة ، ويعتقد علماء النفس انه مهنه وعلم احترفه الرجال والنساء على مر التاريخ لکسب قوتهم .وفى الأيام الحالية اعتبر فن التطريز فنا رفيع المستوى أکثر منه ضرورة ملحة(7) ونظرا لاعتماد الکثير من الدول على المشروعات الصغيرة کمحور رئيسي للتنمية في زيادة الإنتاج وتوفير الخدمات ، فقد حرصت معظم الدول على العمل على زيادة نجاح المشروعات الصغيرة من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات والخطط والوسائل التي تحقق إعداد صغار المنتجين من الشباب وزيادة نسبتهم من خلال تطوير الخطط والمناهج التعليمية وبرامج التدريب التي تؤهلهم ليصبحوا من رجال الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر الخاص وتعظيم فرص النجاح ونجد انه في بعض الدول التي أهملت نظام تشجيع المشروعات الصغيرة انتشر بها عدم المساواة وتهميش دور بعض الفئات وخاصة النساء والشباب الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة محدودة الدخل وانتشرت البطالة بين أفراد هذه الطبقة( 16) . ومن هنا کان لابد من إيجاد حلول لمشکلة البطالة حيث يترکز سبب البطالة الرئيسي قبل الأزمة المالية العالمية الحالية في أن جميع الخريجين بلا استثناء لم يتدربوا على أى مهارات شخصية مهنية أو علمية ترتبط وتتناسب مع احتياجات سوق العمل ولا حتى تتناسب مع ما يحملونه من صکوک تعيين في مصر (40) وذلک من خلال التوجه نحو المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل . و حيث أن نسبة البطالة في مصر بلغت 13%، حيث وصلت بين فئة الشباب لـ 30%، وبين السيدات إلى 25%، ومن هنا توجهت الدولة لغرس ثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعات وحديثي التخرج وبناء قدراتهم ومهاراتهم الشخصية وتأهيلهم لإقامة المشروعات الصغيرة ذات الجدوى الاقتصادية(41). ولذا کان لابد من تنميه فکر وعلم وقدرات الطالبات أثناء دراستهم بکلياتهم المختلفة لإعدادهم لمتطلبات سوق العمل وذلک من خلال أعاده هيکله المقررات العلمية بالإضافة إلى تدريب الطالبات على کيفيه أقامه المشروعات الصغيرة والمهارات والسلوکيات التي يجب اکتسابها قبل البدء في تنفيذ مشروعاتهم الصغيرة حتى تکون جاهزة للتنفيذ کذلک المهارات والقدرات والسلوکيات التي تخلق لهم فرصة عمل وتؤهلهم للعمل حسب متطلبات المجتمع. فبرامج الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بکلية التربية النوعية مرحلة البکالوريوس تعد غنية بمجالاتها العلمية النظرية والتطبيقية والمهارية والتي تکون خير عون للطالب فى ان يضع بذرة مشروع صغير يساهم بشکل فعال في الارتقاء بمستواه المعيشي وذلک على المستوى الشخصي بينما يساهم على المستوى القومي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويحد من انتشار البطالة بين شباب الجامعات بالإضافة إلى القضاء على وقت الفراغ الذي يعانى منه الکثير من الشباب(12). ففي دراسة کامل عمر (2008) بعنوان "فعالية برنامج مقترح في الاداره المنزلية لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لطالبات الاقتصاد المنزلي " کان من أهم ما توصلت اليه الدراسة وجود علاقة ارتباطيه بين الجوانب المعرفية ومهارات أداره المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبه الاقتصاد المنزلي(18). ولذا تم إعداد وتنفيذ برنامج مقترح فى التطريز اليدوى بهدف إحداث تغيرات في المتعلمين (الطالبات)، عن طريق إمدادهم بالمعلومات والمهارات الخاصة بالتطريز اليدوي ، فتزداد معارفهم وتنمو مهارتهم وتتکون لديهم اتجاهات ايجابية نحو العمل اليدوي وتقديره ومعرفة أهميته لعمل مشروع صغير قد يصبح مصدرا للدخل الأسرى0 ففي دراسة أماني الغباشى (2005) بعنوان " برنامج ارشادى لتحفيز طلاب الجامعة على إنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة " وکان من أهم نتائج الدراسة ان شباب الريف أکثر وعيا بالعائد المادي والاقتصادي والمجتمعي لإنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة من شباب الحضر، کذلک فعالية البرنامج في الوعي بإنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة(2) . ومن هنا نشأت فکرة البحث التي تتبلور في الإجابة على التساؤلات التالية : - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري للتطريز اليدوي "المعرفي " قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى للتطريز اليدوي " التطبيقي " قبل وبعد تطبيق البرنامج؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي في البرنامج المقترح؟ - ما إمکانية تنفيذ مجموعة من المنتجات ( ملابس – مفروشات ) وتجميلها بالتطريز اليدوي تصلح کمشروعات صغيرة تدر دخل للأسرة ؟
أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح " في التطريز اليدوي " لخدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى وذلک من خلال دراسة الأهداف التالية : 1- الکشف عن الفروق بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري للتطريز اليدوي " المعرفي " قبل وبعد تطبيق البرنامج0 2- الکشف عن الفروق بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى للتطريز اليدوي " التطبيقي " قبل وبعد تطبيق البرنامج0 3- تحديد العلاقة الارتباطيه بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي في البرنامج المقترح0 4- تخطيط وتنفيذ برنامج ارشادى في " التطريز اليدوي " لخدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى وتقييم نتائج البرنامج 0 5- تقييم المنتجات المنفذة من الناحية ( الوظيفية والجمالية والتسويقية ) في ضوء فاعلية البرنامج لخدمة المشروعات الصغيرة0 أهمية البحث: ترجع أهمية البحث إلى: 1- تدريب وتحفيز الطالبات على الإقدام على العمل الحر وإتاحة الفرصة لهم لإقامة مشروعات صغيرة في مجال التطريز اليدوي 0 2- إبراز دور متخصصى الاقتصاد المنزلي في المساهمة في خطط التنمية وحل مشکلات المجتمع کالبطالة من خلال التوجه إلى المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى 3- إلقاء الضوء على التطريز اليدوي وأهميته في تجميل الملابس والمفروشات وإمکانية الاستعانة بمنتجاته کمشروع صغير يدر دخل للأسرة 0 4- يتناول البحث جانبا هاما من جوانب التنمية وهو تنمية مهارات البشر وهم طالبات الجامعة للاستفادة من مهارتهم عن طريق البرنامج في عمل يفيدهم ويفيد مجتمعهم. فروض البحث: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري للتطريز اليدوي "المعرفي " قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى للتطريز اليدوي " التطبيقي " قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى . 3- توجد علاقة ارتباطيه بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي في البرنامج المقترح0 4- يُسهم البرنامج المقترح في قدرة الطالبات علي إنتاج منتج باستخدام التطريز اليدوي ذو مواصفات جيدة وذلک لخدمة المشروعات الصغيرة . مصطلحات البحث :
-مقدرة الشيء على التأثير (27) -القدرة على إحداث أثر حاسم في زمن محدد ، وهى القدرة على أداء الأفعال الصحيحة ، وما يقصد بالفاعلية تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه برنامج الوحدة الدراسية بغرض تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها ويقاس هذا الأثر من خلال التعرف على الزيادة أو النقص في مستوى درجات أفراد العينة في موقف داخل معمل الدراسة (4).
-هو تخطيط عقلي وتصوري لمجموعة من الإجراءات المتتابعة تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاهات الفنية (10). -ويقصد به في المجال التعليمي مجموعة الخبرات التي صممت بغرض التعليم بطريقة مترابطة من خلال العملية التعليمية متضمنا عناصر أساسية وهى الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والوسائل والأدوات والخامات (24).
-هو مجموعة من الخبرات التربوية والمهارات والأنشطة المترابطة يتم تنظيمها في إطار من الجلسات الإرشادية لمدة زمنية محددة و تصاحبها عملية تغذية راجعة ، وذلک بهدف إکساب الطالبات المعلومات والممارسات والاتجاهات التي تخص التطريز اليدوي لعمل منتجات تصلح للتسويق کمشروع صغير يدر دخل للأسرة.
-کلمة طراز من " تزيدان " الفارسية ومعناها : يطرز أو يوشى ، وقد استخدمت لفظة الطراز اولا لتدل على العبارة الرسمية التي کانت تنقش على النسيج أو العملة ، أو غير ذلک من الاشياء ذات الطابع الرسمى(11). -وهو مصطلح يرادف الکلمة الانجليزية Embroidery والفعل طرز ، اى يحدث زخرفة تطبق على خامه معينة من النسيج أو الجلد(17). -وهو الزخرفة باستخدام الخامات المختلفة في سداء ولحمه النسيج الذي يطرز عليه ، وقد تتم عملية التطريز بواسطة ابره التطريز بخيوط ملونه مصنوعة عادة من مادة أعلى في القيمة من مادة النسيج نفسه أو بخيوط معدنية(20) .
-المشروع الصغير من وجهه نظر علم الاقتصاد استثمار موجه لإنتاج محدد لتحقيق عائد وربح لصاحبه وعائد نفعي على المجتمع ويتميز بانخفاض حجم رأس المال للمستثمر ، والتکنولوجيا البسيطة المستخدمة( 25). -هي تلک الصناعات التي يعمل بها أقل من 10 مشتغلين وتشمل کل الوحدات الإنتاجية الصغيرة التي تضم الصناعات الحرفية الفنية والصناعات المنزلية والبيئية( 6) . منهج البحث: يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه وذلک بغرض التعرف على تأثير فاعلية المتغير المستقل ( البرنامج المقترح ) على المتغير التابع ( خدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى )0 حدود البحث:
أدوات البحث : 1- تم إعداد استمارة استبيان للتطريز اليدوي في الجانبين النظري والتطبيقي " العملي " وتشتمل کل استمارة على 27 عبارة ، وتتضمن العبارات اختيار من ثلاث استجابات ( نعم – ربما– لا ) ، وذلک بمقياس (3، 2، 1) وذلک للعبارات الموجبة أما العبارات السالبة بمقياس ( 1، 2، 3 ) وهى عبارة رقم (4 ،11،13، 27) في الجانب النظري للتطريز اليدوي ( المعرفي )، أما الجانب التطبيقي (العملي) فعباراته کلها ايجابية ولا توجد عبارات سلبية، وتم تحکيم الاستمارة من عدد من المحکمين المتخصصين "أساتذة الجامعة" وعددهم عشرة محکمين .
ثم تم حساب صدق وثبات الاستبيان : الصدق : صدق الاتساق الداخلي : أولا : الجانب المعرفي جدول {1} قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة في استبيان " الجانب المعرفي " والدرجة الکلية له
** دالة عند مستوى ( 0.01) يتضح من جدول (1) أن معاملات الارتباط کلها ( لکل عبارة فى الاستبيان ) دالة عند مستوى "0.01" لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان وبالتالي صدق وتجانس الاستبيان ککل .
ثانيا : الجانب المهاري جدول {2} قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة في استبيان " الجانب المهارى " والدرجة الکلية له
** دالة عند مستوى ( 0.01) يتضح من جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها ( لکل عبارة فى الاستبيان ) دالة عند مستوى "0.01" لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان وبالتالي صدق وتجانس الاستبيان ککل .
ثبات ألفا کرونباخ جدول {3} قيم معامل الثبات لمحاور استبيان التطريز اليدوى
يتضح من جدول (3) أن قيم معامل الثبات لاستبيان التطريز اليدوي بمحاوره المختلفة ( الجانب المعرفي – الجانب المهارى ) دالة عند مستوى "0.01" مما يدل على الاتساق الداخلي للاستبيان وبالتالي صلاحيته للتطبيق . 2- البرنامج الارشادى المقترح في التطريز اليدوى ( من اعداد الباحثتان ) ملحق (1) ويشتمل على الاتى : أ-الأهداف التربوية : ويقصد بها الأهداف التي تحدد الإستراتيجية العامة للبرنامج من حيث الغايات المقصودة من البرنامج وتصاغ في تغيرات عامة لتعطى شکلا أو اتجاها لمجموعة من العناصر أو الأغراض( 5) . ب-الأهداف التعليمية : ويقصد بها نقطة البداية في بناء البرنامج ، فهي أول مکون من مکوناته ، أي تعتبر هي التغيرات المراد إحداثها في سلوک المتعلم من خلال العملية التعليمية (21). کما تؤکد " کوثر حسين کوجک " (19). أنة يجب تحديدها وتخصصها لوصف سلوک نوعى يحدد الأداء النهائي الذي يصدر عن المتعلم کسلوک مرغوب فيه ومن أمثلة ذلک : - أن تعرف الطالبات ماهية التطريز اليدوي وأهميته في تجميل الملابس والمفروشات - أن تتقن الطالبات غرز التطريز اليدوي على اختلاف أشکالها وأحجامها - أن تقوم الطالبات بعمل مشروع يضم مجموعة من الغرز بشکل متناسق سواء کان ملابس أو مفروشات - أن تعرف الطالبات الأسس التي تراعى عند تطريز القطعة الملبسية أو المفروشات - أن تدرک الطالبات ماهية المشروع الصغير وأهميته کمصدر للدخل الأسرى - أن تدرک أهمية ما تعلمته في التطريز اليدوي لعمل ملابس أو مفروشات تصلح کمشروع صغير يدر دخل للأسرة 0 ج-الأهداف التدريسية : وهى أکثر تحديدا من الأهداف التعليمية ، حيث ترد في البرنامج وتختص بکل جلسة على حده د-محتوى البرنامج : إن تنظيم محتوى البرنامج في صورة وحدات تدريسية من أنسب التنظيمات لطبيعة الاقتصاد المنزلي، لذا تم تجميع موضوعات البرنامج التي بينها ترابط و فکرة واحدة في وحدة تدريسية واحدة تضم عدد من الموضوعات التي تتناول التطريز اليدوي وأهميته وأشکال الغرز المختلفة و الأسس التي تراعى عند عمل التطريز اليدوي والمشروعات الصغيرة وأهميتها کمصدر للدخل الأسرى 0 هـ-طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية في البرنامج : * تم استخدام المحاضرة – المناقشة في غالبية دروس الوحدة ، حيث تقدم قدرا کبيرا من الحقائق والمعلومات مع السماح بالنقاش والتساؤلات التي تحقق نتائج مثمرة في تحقيق الأهداف * کما استخدم البيان العملي أمام الطالبات لإکسابهن المهارة العملية في التطريز اليدوي ، بل وعمل منتجات تصلح للتسويق کمشروع صغير يدر دخل للأسرة 0 * تم استخدام أشکال توضيحية للغرز ، واستخدام الحاسب الالى لعرض وتوضيح أشکال التطريز اليدوي وأشکال منفذة بالتطريز من ملابس ومفروشات مطروحة في الأسواق 0 و-التقويم : يعد التقويم مرحلة هامة للتعرف على فاعلية البرنامج وما أحدثه من تغيير في مستوى الطالبات في الجانب النظري والجانب التطبيقي للتطريز اليدوي وعلاقة ذلک بخدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى وذلک من خلال التقييم المرحلي في نهاية کل جلسة ثم التقييم النهائي في نهاية البرنامج وذلک من خلال التطبيق البعدى لاستبيان التطريز اليدوي بجانبية النظري والتطبيقي ، بالإضافة إلى عرض المنتجات على المحکمين من المستهلکين لمعرفة جودة المنتجات ومدى صلاحيتها للتسويق کمشروع صغير يدر دخل للأسرة 0 3-استمارة تقييم المنتجات ( من اعداد الباحثتان ) تم إعداد استمارة تقييم المنتجات من ثلاث نواحي ( الوظيفية – الجمالية – التسويقية ) وتشتمل کل ناحية على ثلاث عبارات ، وتتضمن العبارات اختيار من ثلاث استجابات (نعم – إلى حد ما – لا ) ، وذلک بمقياس ( 3، 2، 1) .ملحق (2) وقد تم عرض الاستمارة على السادة المتخصصين للتأکد من تکامل محاور الاستمارة ووضوح مفرداتها وشمولها لعناصر التقييم المطلوبة ومدى قدرة الاستمارة على قياس ما وضعت لأجله. 4- استخدام الأسلوب الاحصائى لمعالجة البيانات حيث تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي ببرنامج Statistical package for social sciences program ( s.p.s.s ) .
إجراءات البحث:
12. إعداد استمارة لتحکيم المنتجات تتکون من ثلاث محاور ( الناحية الوظيفية – الناحية الجمالية – الناحية التسويقية ) وکل محور يضم ثلاث عبارات . ملحق (2) 13. عرض المنتجات على عدد من المحکمين " المستهلکين " من مهن مختلفة وعددهم 30 محکم لمعرفة مدى صلاحية المنتجات کمشروعات صغيرة تصلح للتسويق .
جدول {4} يوضح نماذج لبعض العينات التدريبية
جدول {5} يوضح بعض النماذج المنفذه للغرز مجمعه من إعداد الطالبات
يتضح من الجدول التالي (6) بعض النماذج المنفذة لتصميم واحد المحدد بالغرز مع ترک حرية اختيار الألوان للطالبات جدول {6} يوضح بعض النماذج لتصميم واحد مع تحديد نوع الغرز
جدول {7} يوضح بعض النماذج المنفذه من إعداد الطالبات لتصميم واحد مع اختلاف الغرز
تابع جدول {7} يوضح بعض النماذج المنفذه من إعداد الطالبات لتصميم واحد مع اختلاف الغرز
يتضح من الجدول السابق (7) انه بالرغم من أن التصميم المنفذ من قبل الطالبات واحد والغرز المستخدمة متقاربة إلا إن اختلاف کل من ( اختيار الغرز اللازمة لتنفيذ القطعة- توزيع الغرز- وألوان وخامات الخيوط والخرز والشرائط ) أظهرت کل قطعة منفذه مختلفة عن الأخرى.
جدول {8} يوضح بعض المنتجات المنفذة ومواصفاتها
تابع جدول {8} يوضح بعض المنتجات المنفذة ومواصفاتها
تابع جدول {8} يوضح بعض المنتجات المنفذة ومواصفاتها
نتائج البحث : التحقق من فروض البحث : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري للتطريز اليدوي "المعرفي " قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى 0 جدول ( 9 ) يوضح الفروق بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري للتطريز اليدوي (المعرفي ) قبل وبعد تطبيق البرنامج
*** دالة عند مستوى ( 0.001)
شکل (1) يوضح الفروق بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري " المعرفي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج يتضح من جدول ( 9 ) وشکل ( 1 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري " المعرفي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج ، فقد ارتفع المتوسط الحسابي من (31.76) قبل تطبيق البرنامج إلى ( 79.12) بعد تطبيق البرنامج ، حيث کانت قيمة "ت" دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.001) مما يدل على تحسن مستوى الطالبات ومعارفهن في التطريز اليدوي بعد تطبيق البرنامج ، وذلک ايضا يتفق مع دراسة ( مها بنت طالب ، 2011) (23 ) ، ودراسة( جيلان جمعه وزينب محمد ، 2012) (3 ) والتي تؤکد على فاعلية البرامج في رفع مستوي التحصيل ومن ثم تحقيق الأهداف المعرفية للبرنامج المقترح وهذا يرجع إلى استخدام بعض الأنشطة التعليمية أثناء تطبيق البرنامج مثل المحاضرة والمناقشة وطرح الأسئلة للتأکد من إتقان الجوانب المعرفية وبذلک يتحقق الفرض الأول . 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى للتطريز اليدوي " التطبيقي " قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى0 جدول ( 10 ) يوضح الفروق بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى للتطريز اليدوي " التطبيقي " قبل وبعد تطبيق البرنامج
*** دالة عند مستوى ( 0.001)
شکل (2) يوضح الفروق بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى " التطبيقي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج يتضح من جدول (10) وشکل (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى " التطبيقي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج ، فقد ارتفع المتوسط الحسابي من (34.48) قبل تطبيق البرنامج إلى (75.58) بعد تطبيق البرنامج ، حيث کانت قيمة "ت" دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.001) مما يدل على تحسن مستوى الطالبات ومهارتهن فى التطريز اليدوي بعد تطبيق البرنامج وهذا يتفق مع دراسة منار عبد الرحمن (2003) (28 ) ودراسة رشا علوان (2001 )( 8) في أهمية وجدوى برامج الاقتصاد المنزلي في رفع مستوى العينة التجريبية مما يشجع على الإکثار من مثل هذه البرامج لزيادة الوعي والمعرفة للفئات المختلفة ، کما يتفق ايضا مع کلا من دراسة ( مها بنت طالب ، 2011) (23 ) ، ودراسة( جيلان جمعه وزينب محمد ، 2012) (3 ) والتي تؤکد على فاعلية البرامج فى رفع المهارات ومن ثم تحقيق البرنامج بعد تطبيقه للأهداف المهارية التي حددت وهذا يرجع الى استخدام العديد من طرق إکساب المهارة کطريق العروض العملية والتدريب العملي واستخدام الأنشطة التعليمية المختلفة وبذلک يتحقق الفرض الثاني . 3-توجد علاقة ارتباطيه بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي في البرنامج المقترح 0 جدول ( 11 ) يوضح العلاقة الارتباطية بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي في البرنامج المقترح
** دالة عند مستوى ( 0.01) يتضح من جدول (11) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي ، حيث بلغ معامل الارتباط (0.417) عند مستوى دلالة ( 0.01 ) . 4- يُسهم البرنامج المقترح في قدرة الطالبات علي إنتاج منتج باستخدام التطريز اليدوي ذو مواصفات جيدة وذلک لخدمة المشروعات الصغيرة . ويتحقق هذا الفرض من خلال نتائج تحکيم المنتجات في الثلاث جوانب وهم ( الناحية الوظيفية – الناحية الجمالية – الناحية التسويقية ) حيث أخذت جميع المنتجات درجات مرتفعة انحصرت في ( ممتاز – جيد جدا ) وهذا يدل على نجاح البرنامج في تحقيق هدفه في خدمة المشروعات الصغيرة کمصدر للدخل الأسرى0 وتتضح الأهمية النسبية لنتائج البرنامج المقترح من خلال النتائج الإحصائية للمشغولات : أولا : ملابس الأطفال : وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجداول التالية : جدول ( 12 ) يوضح نتائج تحکيم ملابس الأطفال الطقم الأول
يتضح من جدول (12) أن الطقم الأول من ملابس الأطفال تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (1.000w = ) بدلالة کا2 (90.000)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الطقم الأول من ملابس الأطفال وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول (13 ) يوضح نتائج تحکيم ملابس الأطفال الطقم الثاني
يتضح من جدول (13) أن الطقم الثاني من ملابس الأطفال تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (1.000w = ) بدلالة کا2 (90.000)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الطقم الثاني من ملابس الأطفال وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول (14 ) يوضح نتائج تحکيم ملابس الأطفال الطقم الثالث
يتضح من جدول (14) أن الطقم الثالث من ملابس الأطفال تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (1.000w = ) بدلالة کا2 (90.000)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الطقم الثالث من ملابس الأطفال وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى.
جدول ( 15 ) يوضح نتائج تحکيم ملابس الأطفال الطقم الرابع
يتضح من جدول (15) أن الطقم الرابع من ملابس الأطفال تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.897w = ) بدلالة کا2 (80.712)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الطقم الرابع من ملابس الأطفال وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. ثانيا : الخداديات وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجداول التالية : جدول ( 16 ) يوضح نتائج تحکيم الخدادية الأولى
يتضح من جدول (16) أن الخدادية الاولى تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.906w = ) بدلالة کا2 (81.574)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الخدادية الاولى وصلاحيتها للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى.
جدول ( 17 ) يوضح نتائج تحکيم الخدادية الثانية
يتضح من جدول (17) أن الخدادية الثانية تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.839w = ) بدلالة کا2 (75.545)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الخدادية الثانية وصلاحيتها للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول ( 18 ) يوضح نتائج تحکيم الخدادية الثالثة
يتضح من جدول (18) أن الخدادية الثالثة تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.914w = ) بدلالة کا2 (82.254)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الخدادية الثالثة وصلاحيتها للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول رقم ( 19 ) يوضح نتائج تحکيم الخدادية الرابعة
يتضح من جدول (19) أن الخدادية الرابعة تتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.880w = ) بدلالة کا2 (79.192)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم الخدادية الرابعة وصلاحيتها للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. ثالثا : المفارش وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجداول التالية : جدول ( 20 ) يوضح نتائج تحکيم المفرش الأول
يتضح من جدول (20) أن المفرش الأول يتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.852w = ) بدلالة کا2 (76.661)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم المفرش الأول وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول ( 21 ) يوضح نتائج تحکيم المفرش الثانى
يتضح من جدول (21) أن المفرش الثانى يتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.904w = ) بدلالة کا2 (81.390)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم المفرش الثانى وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى.
جدول ( 22 ) يوضح نتائج تحکيم المفرش الثالث
يتضح من جدول (22) أن المفرش الثالث يتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.889w = ) بدلالة کا2 (79.986)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم المفرش الثالث وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. جدول ( 23 ) يوضح نتائج تحکيم المفرش الرابع
يتضح من جدول (23) أن المفرش الرابع يتميز بتوافر الناحية الوظيفية والجمالية والتسويقية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.894w = ) بدلالة کا2 (80.494)، وهى دالة عند مستوى (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم المفرش الرابع وصلاحيته للتسويق کمشروع صغير يعتبر مصدر للدخل الأسرى. ملخص النتائج : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب النظري " المعرفي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج ، فقد ارتفع المتوسط الحسابي من (31.76) قبل تطبيق البرنامج إلى ( 79.12) بعد تطبيق البرنامج 0 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث التجريبية في الجانب المهارى " التطبيقي " للتطريز اليدوي قبل وبعد تطبيق البرنامج ، فقد ارتفع المتوسط الحسابي من (34.48) قبل تطبيق البرنامج إلى (75.58) بعد تطبيق البرنامج 0 - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب المعرفي والجانب المهارى للتطريز اليدوي ، حيث بلغ معامل الارتباط (0.417) عند مستوى دلالة ( 0.01 ) . - فاعلية البرنامج المقترح لخدمة المشروعات الصغيرة کمدخل للدخل الاسرى في ضوء تقييم المنتجات المنفذة . التوصيــات : 1- العمل على تطوير برامج التدريب من قبل المتخصصين والتربويين لملاحقة کل ما هو جديد في مجال تصميم البرامج وتطبيقها في مجالات مختلفة کالتطريز اليدوي والآلي وغيرها 0 2- إعداد برنامج تدريبي من قبل الباحثين فى مجال التخصص لتنمية المهارات والقدرات الإنتاجية والإبداعية في مجال التطريز الآلي ليصلح کصناعة صغيرة تدر دخل للأسرة 0 3- يجب الاهتمام بالمشروعات الصغيرة کأحد رکائز الاقتصاد القومي ، والتي تساهم بدور فعال في الحد من مشکلات البطالة وزيادة الدخل الأسرى 0 4- حتمية تطوير نظام التعليم وإنشاء مراکز للمشروعات الصغيرة 0 5- قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ضرورة الاهتمام بجودة التعليم والمناهج والمقررات الجامعية وما تشتمل عليه من معارف ومهارات وتطويرها وفقا لأحدث المستجدات العلمية في مجال الملابس والنسيج الأمر الذي يکسب الطالبة الکفاءة الفنية والإنتاجية لإقامة مشروع صغير .
ملحــق (2) استمارة تقييم المنتجات
ملحـق (1) جدول البرنامج المقترح المعد
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجــع أولا: المراجع العربية 1. أحمد حلمى عبد اللطيف: " الصناعات الصغيرة وأثرها على مشکلة البطالة في مصر " رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة ،1994 م . 2. أماني عبد الفتاح الغباشى: " برنامج ارشادى لتحفيز طلاب الجامعة على إنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2005م . 3. جيلان جمعة محمد حجاج الطنانى ، زينب محمد منير عبد الجواد السباعي: " فاعلية برنامج تدريبى لاکساب بعض مهرات تنفيذ الملابس لطالبات الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلى " بحث منشور ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، العدد الرابع والعشرون ، يناير 2012 م. 4. حازم عبد الفتاح عبد المنعم : " بناء منهج مقترح لمادة تکنولوجيا النماذج الرجالي وتنفيذها في ضوء متطلبات الصناعة وقياس فاعليته " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2005 .
6. حنان ابراهيم عواد مرعى: " مقترحات وحلول لمواجهه مشکلات ربه الأسرة الريفية المرتبطة بالصناعات الصغيرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2005 م . 7. خديجة بنت سعيد مسفر نادر ، لينا بنت محمد عبد الله باحيدره: " الأساليب الفنية والتخطيط لإقامة مصنع للملابس والتطريز الالى والاستفادة منه فى مجال الصناعات الصغيرة " مجله بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، العدد الرابع عشر ، مايو 2009 . 8. رشا عبد الله عبد الرازق علوان :" فاعلية برنامج ارشادى لتنمية بعض المهارات الادارية لدى أطفال القرية المصرية " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2001 م. 9. سمير فخري مجلع: " دراسة اقتصادية تحليلية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية " مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية ، العدد العاشر ، 2000م . 10. سهام محمد فتحي : " برنامج لتنمية الإبداع في تشکيل مکملات الملابس باستخدام المانيکان " رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2004 11. سوزان محمد حسن جعفر ، خيره عوض عوضه السلامى الزهرانى: " دراسة زخارف الطراز الاندلسى وتوظيفها فى إثراء الملابس النسائية بالتطريز الالى " بحث منشور مجلة بحوث التربية النوعية ، العدد التاسع عشر ، يناير 2011م . 12. سعدية مصطفى الحداد ، منى شرف: " اتجاه طلاب کلية التربية النوعية قسمي الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية نحو إقامة مشروعات إنتاجية صغيرة في مجال الملابس والنسيج " بجث منشور مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد 20 عدد "2" ، 2010م .
14. الصاوي محمد أنور ، خديجة نصر الدين مصطفى ، سميرة أحمد قنديل ، صلاح على السيد: " خصائص الخريجين واتجاهاتهم وتنفيذهم للمشروعات الإنتاجية الصغيرة بجمعية التقدم بمحافظة الإسماعيلية " مجله بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد 10 ، العدد1/2 ، 2000م
16. عبد القادر محمد عبد القادر: " الإستراتيجية التسويقية بالمشروعات الصغيرة بمحافظة الدقهلية " المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر الدولي ، کلية التجارة ، جامعة المنصورة ، ابريل 2000 .
18. کامل عمر عارف عمر: "فعالية برنامج مقترح في الاداره المنزلية لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لطالبات الاقتصاد المنزلي " المؤتمر السنوي الثالث " تطوير التعليم النوعي فى مصر والوطن العربي لمواجهه متطلبات سوق العمل في عصر العولمة (رؤى إستراتيجية ) " کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 9-10 ابريل ، 2008 .
20. لمياء حسن على حسن: " تأثير تقنيات التطريز الالى على مظهرية أقمشة الساتان " مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة ، العدد الرابع عشر ، مايو 2009 .
23. مها بنت طالب بن سالم الزهرانى: " فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات اعداد وتنفيذ الاکمام لطالبات التخصص بکلية التربية للاقتصاد المنزلى والتربية الفنية بجده" بحث منشور، مجلة الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، مجلد21 عدد (29 )، 2011م . 24. ماجدة عبد الوهاب العجمي وماجد شوقي بطرس: " فاعلية برنامج قائم على الإفادة من الخامات الغير تقليدية على إثراء المشغولة الفنية " المؤتمر العلمي السنوي الثاني لکلية التربية النوعية بالمنصورة، المجلد الأول ، ابريل ، 2007
26. محمود رزق إبراهيم: " مشکلات الصناعات الصغيرة بمحافظة الدقهلية " المؤتمر السنوي السابع للصناعات الصغيرة والمتوسطة ، مرکز دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، جامعة المنصورة ، 3-4 مايو 2006 م.
28. منار عبد الرحمن محمد خضر:"فاعلية برنامج الکمبيوتر المصمم لتنمية الاتجاه نحو تبسيط الأعمال المنزلية " رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2003 م. ثانيا: المراجع الأجنبية:
ثالثا: مواقع النت:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,309 PDF Download: 594 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||