التطوير المنهجى فى ضوء إعادة توصيف الخريج وسوق العمل "دراسة ميدانية لقسم الرسم والفنون – جامعة الملک عبد العزيز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 2011, Issue 22, July 2011, Page 453-472 PDF (312.81 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2011.145202 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تبرة جميل خصيفان* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأستاذ المساعد بکلية التصاميم والفنون جامعة الملک عبد العزيز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث أن التطوير والتغيير هو سمة المجتمعات المعاصرة ، مهما کانت درجة نموها ، فلم يعد من المقبول أن تنعزل البرامج التعليمية والمناهج عن المتغيرات المحيطة لسوق العمل وتظل ثابتة جامدة على الدوام ، لا تستجيب لما تقتضيه عوامل الأصلاح والتطوير . وتتحدد أهمية البحث فى زيادة الوعى التربوى بأهمية إجراءات التطوير فى البرامج التعليمية للجامعات ، وتطوير دورها لمتطلبات سوق العمل ووضع تصور للإجراءات الأکاديمية والخطط الدراسية فى ضوء معايير الجودة بين أفراد المجتمع والجهات المعنية ، وتقريب المسافة بين المؤسسات العلمية والمجتمع . ويرتبط هدف البحث بتحديد المفاهيم الأکاديمية المناسبة لمستوى خريجات الرسم والفنون ، والتعرف على المفردات المستقبلية لسوق العمل وتوصيف متطلباته الوظيفية . وسوف تقتصر الدراسة على البرامج المستحدثة بقسم الرسم والفنون فى کلية التصاميم والفنون – جامعة الملک عبد العزيز ، فى نطاق مواءمتها لسوق العمل بالمملکة العربية السعودية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث: من العدل أن نعترف بأن قضية التعليم ، والأهمية المحورية لتطويره وتحديثه قد نالت فى السنوات الأخيرة قدراً کبيراً من الرعاية والأهتمام ومن العدل أيضاً أن نقدر أن معالجة هذه القضية قد عانت من الفجوة بين الفکر والفعل وبين مشروعات الفعل ودائرة الممکن لتصل فى نهاية هذا إلى التغير المتسارع فى عالمنا المعاصر . (أحمد شوقى 2002 - 111) أن التطوير هو سمة المجتمعات المعاصرة ، مهما کانت درجة نموها ، ولما کان التغيير هو سمة العصر ، فلم يعد من المقبول أن تنعزل البرامج التعليمية والمناهج عن المتغيرات المحيطة وتعد قضية التطوير المنهجى ، عملية حيوية لا تقل فى أهميتها عن عملية تطوير المنظومة المکونة للمجتمع . فالبناء المنهجى لابد أن يحمل فى نظامه القدرة على التطوير الذاتى بما يتمشى مع المتطلبات المجتمعية . ومن هذا المنطلق يمکننا القول أن عملية التطوير المنهجى بکل ثقلها عملية عامة تصنع فى نطاقها إتجاهات وفلسفة مستوى الخريج وسوق العمل . (حلمى الوکيل 1999 – 215) لذا فإن التحدى الذى يقابل مطورى البرامج والمناهج الدراسية هو إيجاد علاقة تفاعلية بين الخطط التعليمية والمعارف الدراسية والمهارات العلمية بما يرتقى بالتخصصات الأکاديمية نحو القدرات التى يتميز بها الخريج مثل القدرات المعرفية والذهنية والمهارية بالإضافة المهارات العامة التى توائم سوق العمل والقدرة على حل المشکلات . (کوثر کوجک – 2001 – 76) لذا بعد أنضمام " کلية التربية للأقتصاد المنزلى" إلى جامعة الملک عبد العزيز ، بناء على التوجيه السامى . القاضى بإعادة هيکلة کليات التربية للبنات ، بما يتوافق مع رؤية وأهداف الجامعة المستقبلية وأحتياجات سوق العمل من الوظائف النسائية ، الأمر الذى تطلب تطوير الخطط والبرامج التعليمية فى الکلية . لذا فقد أتجهت الکلية (کلية التصاميم والفنون) والتى انبثقت من إعادة هيکلة کلية "التربية للأقتصاد المنزلى والتربية الفنية " والتى أمکن تفريعها غلى أربعة أقسام علمية :
وفى تسارع المتغيرات الدولية والمنافسة القوية بين الجامعات محلياً وعالمياً لتقديم مخرجات على مستوى عالى من الجودة ، والذى أصبح من الأهمية تطوير البرامج الدراسية لقسم "الرسم والفنون" بما يتلائم مع رؤية الجامعة فى متطلبات الهيکلة الجديدة والتى تقتضى :
بما يؤدى لأحداث نقلة نوعية للخريجين لتلبية سوق العمل فى التخصص الدقيق ويضم العديد من الفروع منها :
وفى ضوء ما سبق وتمشياً مع التقدم العلمى والتکنولوجى ومجاراة العالم المتقدم صناعياً وتربوياً ، کان لابد من مراجعة البرامج وتطويرها لخدمة عمليتى التعليم والتعلم ، وتحقيق الأهداف المجتمعية والفردية . هدف البحث:
أهمية البحث:
حدود البحث: سوف تقتصر الدراسة على البرامج المستحدثة بقسم الرسم والفنون فى کلية التصاميم والفنون – جامعة الملک عبد العزيز – المملکة العربية السعودية . منهج البحث: استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى ، المناسب لأهداف هذه الدراسة وهو المنهج الذى يهدف إلى وصف الظاهرة ، کما هى فى الواقع وتحليلها وتفسيرها وربطها بالظواهر الأخرى . النقاط المؤثرة فى البحث:
أولا: الخلفية السابقة للبرامج المطورة للقسم العلمى وأساسيات التطوير : بعد أنضمام "کلية التربية للأقتصاد المنزلى والتربية الفنية " إلى جامعة الملک عبد العزيز ، صدر التوجيه السامى بإعادة هيکلة کليات التربية للبنات بما يتوافق مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة السمتقبلية . الأمر الذى تطلب تطوير الخطط والبرامج التعليمية لقسم "التربية الفنية" لأحتياجات سوق العمل ، والذى کان يؤهل الخريجات للعمل بالتدريس فى التعليم العام. وکانت تشتمل المناهج الدراسية على :
وبالمسح المعلوماتى الذى يشمل سوق العمل ، ومن خلال محاور الأستبيان والمسح الميدانى لأستطلاع رأى من خلال مجموعة أسئلة منها :
وقد تمثلت نتائج الأستبيان التى توضح أهم الصعوبات التى يواجهها القطاع الصناعى عند توظيف الکوادر السعودية من قسم التربية الفنية "سابقاً" والتى تضم القطاع الخاص والعام فى المجالات الخاصة بالقسم العلمى :
تحديد أهم الصعوبات التى يواجهها القطاع الصناعى لدى توظيف الکوادر السعودية من خريجات جامعة الملک عبد العزيز قسم التربية الفنية (سابقا)
والشکل رقم (1) يوضح أهم الصعوبات التى تواجهها الخريجات وبالتحليل کانت أهم نتائج الأستبيان :
لذا سعينا إلى رفع الجانب المعرفى والمهارى لتحقيق المواءمة لخريجات التخصص الدقيق (الرسم والفنون) مع سوق العمل ، ومتطلبات الغرض الوظيفى والذى يتوائم مع معايير الأعتماد الأکاديمى فى المملکة العربية السعودية فى عام 1427هـ - 2006م . وهى بداية لتعميم معايير أکاديمية سعودية لجميع الجامعات والکليات فى المملکة العربية السعودية ، لضمان مواءمة متطلبات النهوض بالتعليم العالى ولمقابلة الطلب المتزايد على الموارد البشرية ذات الکفاءة العالية التى تحتاجها التنمية الشاملة فى المملکة . (عبد اللطيف الرباح – 2007 – 171) والتى تضم ستة محاور أساسية منها :
وعلى ذلک أتجه القسم العلمى (قسم الرسم والفنون) إلى تطوير البرامج العلمية بما يتلائم مع جميع المتطلبات السابقة . وسوف يتم الترکيز على سوق العمل بالإضافة إلى متطلبات الهيکلة الجديدة . ثانياً : إعادة توصيف الخريج فى ضوء سوق العمل : فى الدراسة الميدانية وجد أن هناک فجوة بين مخرجات التخصص الدقيق للقسم العلمى (قسم الرسم والفنون) "حالياً" ومتطلبات الجهة المستفيدة (سوق العمل) . من حيث مواصفات ومؤهلات الفئة المستهدفة (الخريجات) فيما يتعلق بالمعارف والمهارات التطبيقية . وعليه فقد أتجه القسم إلى تطوير کافة الرکائز الأساسية للبرنامج العلمى وتضم أعضاء هيئة التدريس والطالبات والإدارة ، حيث أن مقومات العملية التعليمية الأساسية عبارة عن منظومة متکاملة تتکون من عدة عناصر يوضحها الشکل رقم (2)
شکل رقم (2) ولکى يتم تنفيذ هذه الأستراتيجية على مخرجات قسم الرسم والفنون وترجمتها على شکل خطط تحقق لنا ما نصبوا إليه من تطوير الخريجات لمستوى مکافئ لسوق العمل ، يجب الترکيز على عدة نقاط : الکفاءة والفاعلية : والتى يقصد بها مدى مواءمة مخرجات التعليم ، لأدماج الخريجات فى سوق العمل ، کما أن الکفاءة تعتمد على مدء ملاءمة مدخلات منظومة البرنامج مع مخرجاته .
المرونة : وتتحقق مرونة برنامج التعليم من خلال قدرته على التأقلم السريع مع المتغيرات التکنولوجية والأبداعية ، وما ينجم عنها من تجدد وتقادم للمهارات ، وکذا قدرة الخريجات على التکيف السريع مع مستحدثات التصميم العالمية . الأرتباط بالتنمية المجتمعية : ويقصد بها قدرة برنامج التعلم على الأستمرارية والتطوير بمصادره الذاتية وتحقيق الأستدامة من خلال إرتباط نظام التعليم بالأحتياجات المجتمعية وتمتعه بالکفاءة والمرونة والفعالية کوسيلة لضمان توفير الکوادر المؤهلة بصورة مستمرة . وکذا قدرة البرنامج على التغيير (إضافة أو حذف) (صالح عبد الحميد – 2007 – 333) ويمکن تحديد أحتياجات سوق العمل فى القطاعين العام والخاص ، وکذا الفرص الوظيفية المواءمة للمستوى العلمى للخريجات ناتج البرامج والمناهج العلمية المستحدثة فى قسم الرسم والفنون . وتضم :-
هکذا نجد أن الرسم والفنون يمکن أن يؤثر ويتداخل ويهيمن على العديد من المجالات ، کما يرتبط مع مجالات أخرى مثل الإعلان والأتصال والبيئة المبنية والحاسبات وتاريخ الفن ، کما يتزايد تأثيره على الثقافات السائدة والنظم وأحياناً يغيرها .
وتؤثر کذلک فى المنتجات التقليدية – فتؤدى إلى تطور الشکل الذى يتناسب معها حتى يأخذ مکانه على ساحة التطورات التکنولوجية والأختراعات الحديثة . وتتضمن النظم الخاصة بالرسم والفنون مراحل هامة متعارف عليها مثل : الفکرة الإنتاج العرض للأنتاج الأنتشار کما ترکز العملية التعليمية فى مجال الرسم والفنون على تعليم الرسم وعلى المهارات الأبتکارية إلى جانب الملاحظة والتسجيل للأفکار والتحليل والتطوير والتقييم والأتصال . کما تعطى العملية التعليمية أهمية خاصة لکل ما يتعلق بأکتساب المهارات التکنيکية وأستخدام الخامات ، وفى نطاق هذا يرکز الرسم والفنون على تعليم تخصصات : الأشغال الفنية – التصوير – التعبير المجسم – المعادن والحلى والمجوهرات – التسيج والسجاد وکذا الصباغة وطباعة المنسوجات . ويتم التدرج فى المعرفة الذهنية والمهارية على الوجه التالى :
ويمکن زيادة العمق التخصصى فى مراحل الدراسات العليا (ماجستير – دکتوراه) . کما ترکز البرامج فى القسم العلمى على أکتساب الطالبات المعرفة والفهم للتطور التاريخى والحضارى والبيئى بالإضافة إلى العديد من الأساليب النقدية والفنية بالإضافة إلى القضايا الخاصة بالتنمية المجتمعية . وبذلک يؤدى تعدد النظم وزيادة التنوع فى تعلم الفن والتصميم إلى أتساع فرص العمل وتنوعها ، (مها محمد فريد – 2009 – 2338) . وبناء على ما سبق يمکن عرض المقومات الرئيسية اللازم توافرها فى الخريجات المرشحات للعمل لدى المنشآت المختلفة (شکل رقم 3) تحديد المقومات الرئيسية اللازم توافرها فى المتقدمات المرشحات للعمل لدى المنشأة من خريجات قطاع التعليم العالى بجامعة الملک عبد العزيز قسم الرسم والفنون
ثالثا : سمات التطوير المنهجى لقسم الرسم والفنون : أتجهت المراجعات الأکاديمية لتخصص الرسم والفنون إلى أهمية توجيه تطوير المناهج إلى الفهم والمعرفة والمهارات فى نطاق المحددات الأبتکارية والأساليب التکنولوجية – والعلوم النقدية والتاريخية والحضارية والبيئية . وللوصول إلى ذلک فقد أتجهت المناهج إلى أکتساب مهارات التعليم الذاتى والمشروعات المبتکرة المتخصصة والتدريب العملى وتطوير المعارف النظرية والتطبيقية بالإضافة إلى توظيف المهارات المکتسبة للعمل داخل فريق وحل المشکلات الفنية والوعى بالمعوقات التى يمکن أن تواجه الطالبات فى مراحل تنفيذ النموذج الأول ، والقدرة على استخدام الوسائط المتعددة للتعبير عن الفکرة . وقبل أن نستعرض إجراءات التطوير للمناهج المقترحة يمکن عرض الرؤية والرسالة وملامح وأهداف القسم العلمى : الرؤية : أن يکون قسم رائد فى الأبداع والتميز الفنى على المستوى الأقليمى والعالمى له بصمته فى خدمة المجتمع وتنمية وفق ثوابت الدين والأمة على أساس من التفاعل والمشارکة. الرسالة : تخريج الکوادر المتميزة فى مجال الفنون مع مواکبة التطور العلمى الحديث والتوسع فى البحوث العلمية ذات الصلة بتخصصات القسم للأسهام فى تقدم العلم والمعرفة ن بحيث تلبى کافة أحتياجات المجتمع ضمن إطار معتقدات ديننا الحنيف وتراثنا الأصيل . ملامح التطوير : تشمل ملامح التطوير المحاور الآتية :
الأهداف :-
الخطة المقترحة لقسم الرسم والفنون : جدول رقم (4) الهيکل العام للخطة الدراسية
متطلبات الجامعة : (جدول رقم 5) مقررات السنة التحضيرية للقسم العلمى والأدبى (فصل أول – ثان) وعدد الوحدات التى يتم دراستها
** وبذلک تکون متطلبات الجامعة 26 وحدة وبتحليل الجدول السابق نجد وجود برنامج متوصل للمسار العلمى عن المسار الأدبى ، وذلک للتأکيد على التوازن المعرفى لکل مسار . إلا أنه يمکن فى حالة الأحتياج لبعض المواد من المسار الآخر ، فيمکن للطالبة أن تدرسها کمادة حرة . متطلبات برنامج الکلية : المواد الأجبارية : (جدول رقم 6)
متطلبات القسم (المقررات الأجبارية) : (جدول رقم 7)
متطلبات القسم (المواد الأختيارية) : (جدول رقم 8)
وحيث أن متطلبات الأعتماد الأکاديمى تقتضى نسبة معينة لکل من : الجامعة – الکية – القسم – بالإضافة إلى المواد الحره على ذلک فقد وضعت لجنة تطوير المناهج حدوداً معينة لهذه المتطلبات منها :
القياسات المرجعية ومستوى الأنجاز المتوقع فى البرنامج : يهدف البرنامج المقترح إلى إنتاج خريجات لديها خبرة مميزة ومتراکبة فى معظم أو کل المجالات الفنية ، بالإضافة إلى الخبرات المکتسبة من البرنامج التى تساهم فى تطور شخصية الخريجات حتى المستوى المطلوب . وتتجه القياسات إلى تحديد الحد الأدنى المقبول للتحصيل أو للکم العلمى الذى يتم تحصيلها عند دراسة البرنامج للحصول على درجة البکالوريوس والذى يؤهل للوصول إلى :
(مها فريد – 2009 – 2339) أهم جهات تقييم مقررات الرسم والفنون : تمت دراسة العديد من المرجعيات واستبيان الآراء لبرنامج ومقررات العديد من البرامج التى تقدمها الجامعات السعودية والعربية والأجنبية المهتمة بالمجال ومن هذه الجامعات : - الجامعات السعودية
- الجامعات العربية
- الجامعات الأجنبية
وبالدراسة فقد وجد أن هناک مجموعة اعتبارات أمکن توظيفها فى التطوير المنهجى المقترح للمساهمة فى توصيف الخريجات بحيث يکونوا قادرين على:
نتائج الدراسة : مما سبق توصلت الباحثة للنتائج التالية :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجـع قائمة المراجع باللغة العربية: 1-أحمد حسين اللقانى : المناهج بين النظرية والتطبيق – عالم الکتب – القاهرة – 1995م 2-أحمد شوقى: هندسة المستقبل – الهيئة العامة للکتاب – القاهرة – 2002م 3-حلمى أحمد الوکيل : التعليم التعاونى – استراتيجية تدريس تحقق هدفين – دراسات تربوية – المجلد السابع – الجزء (43) – 1992م 4-صالح عبد الحميد – محمد أبو طالب : تقييم جودة برامج التدريب العملى بکليات السياحة والفنادق – فى ضوء متطلبات سوق العمل – المؤتمر العلمى السنوى الثانى – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – 2007م . 5-عبد اللطيف بن عبد العزيز الرياح : تقويم معايير الأعتماد العام للکلية التأهيلية بالمملکة العربية السعودية – من وجهة بعض أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات الحکومية والکليات الأهلية بمدينة الرياض – المؤتمر العلمى السنوى الثانى – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة . 6-مها محمد فريد عبد الخالق : إعداد أداة قياس لتقييم المخرجات التعليمية للمقدرات العملية " المواد الفنية ومواد التصميم " لکليات الفنون الجميلة بمصر – المؤتمر العلمى الرابع – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – 2009م . قائمة المراجع باللغة الاجنبية: 7- http:// www.hsu.edu.sa/aboutksu/start. php
8- http:// www.Mohe.gov.sa/universities/index.asp
9- http:// www.Ncaaa.org.sa/?c=abut-ar#1
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 157 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||