التکثيف وعناصر بناء الفن الدرامي في " مهماني تلخ " لـ " سيامک ﮒـلشيري" | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 18, Volume 31, Issue 123.1, October 2020, Page 1-31 PDF (407.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2020.145349 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية شاکر عبداللطيف سلامة* | ||||
کلية الاداب،جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتشکل العنوان من کلمتين ، وللوهلة الأولى يستطيع القارئ أن يتوقع ملخص الحکاية أو علي الأقل يتوقع الإطار الذي تدور فيه ، هي ضيافة شخصية من أشخاص العمل الأدبي ، لشخص آخر تربطه به علاقة ما ، والکلمة الثانية توحي وتوضح صفة هذه الضيافة بأنها "مريرة". وتبدو هنا قيمة "التکثيف " والترکيز اللغوي ، فالعنوان جاء موجزاً معبراً عن القصة بأکملها ، وعلى هذا فقد تحققت خاصية وسمة " التکثيف" ، منذ الکلمة الأولى "مهماني" وتعني ضيافة ، ولم يدع الکاتب القارئ يبحث للمبتدأ عن خبر ، أو يتخيل شيئاً غير ما يريد ، فجاءت الکلمة الثانية " تلخ " وتعني مُـــــــر ، معبرة عن صفة هذه الضيافة ، وهنا لابد وأن نـــقر بأن قدراً کبيراً قد تحقق من صفة "التکثيف" بالعنوان. إذ جاء موحياً دقيقاً ، دون نقص أو مبالغة ، فالعنوان کان موضع عناية خاصة من الکاتب ، حاول من خلاله أن يعطي للقارئ خلفية عن القصة ، وأن يدخله معه إلى هذا العالم الذي تروى فيه الأحداث ، کما ساهم تکثيف العنوان بکلمتيه في التهيئة النفسية للقارئ لموضوع العمل الأدبي ، ويوجه اهتمامه في اتجاه واضح نحو هذه الضيافة ، وما بها من أحداث أدت إلى أن تکتسب هذه الصفة ، ولا شک أن استخدام الکاتب لهاتين الکلمتين الموجزتين قد ساهم في إضفاء نوع من التوظيف الجمالي لظاهرة التکثيف . | ||||
Keywords | ||||
الفن الدرامي; مهماني تلخ; سيامک ﮒـلشيري | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 1,179 |
||||