تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الأثاث | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 19, Volume 2012, Issue 27, October 2012, Page 533-553 PDF (1.46 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145401 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نجوى بنت ناصر بن نصار الحازمي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معيدة بقسم السکن وإدارة المنزل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تمهيد يهدف هذا البحث إلى تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث حيث يتم حصر , وتوصيف بعض قطع الأثاث في الطراز الإنجليزي . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في التعريف بهذا الطراز وتحليل أعمال المصممين الانجليز, وجدول لتوصيف بعض قطع طرز الأثاث الانجليزي . واشتملت أدوات البحث على : الحاسب الآلي , وکاميرا التصوير الرقمية , وزيارة بعض مکتبات الکليات , والجامعات . وتم کتابة البحث في 20 صفحة .ويهدف البحث الى: 1- حصر وتوصيف أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث . 2- إمداد المکتبة العربية بأبحاث توضحيه لاهم سمات طرز الاثاث لکل مصمم من مصممين الطراز الانجليزي . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة: أن معظم المهتمين بطرز الاثاث يدرک ان للطراز الانجليزي سمات خاصة به تميزه عن طرز الاثاث الاخرى ولکن يفتقروا الى معرفة اهم الاساليب والسمات الخاصة بالمصمم الانجليزي على طرز الاثاث. فبريطانيا کانت أخر دولة أوروبية تتأثر بحرکة عصر النهضة . حيث حدثت النهضة الإنجليزية على مرحلتين من حُکّام مُلوک الإنجليز هما : " تيودور , وستيورات ". (Blake , 2006) . فمرحلة تيودور , نسبة إلى أسرة " تيودور " , التي تضم الملوک : هنري السابع , وهنري الثامن , وإدوارد السادس , والملـکة ماري , والملـکة إليزابيث . ( عفيفي , 1997م ) ويرجع الفضل في دخول أفکار النهضة في إنجلترا إلى هنري الثامن , الذي حکم إنجلتراما بين عامي 1509 و1547م. فقد استدعى هنري الثامن بعض الفنانين المحترفينالإيطاليين ليعملوا في إنجلترا.حيث کان لهم تأثير في المصممين الإنجليز . وفي عهد الملکة إليزابيث , فّرَ صُناع الخشب الفلمنکيون من الاضطهاد الاسباني , ووجد هؤلاء العمال ملجأً في إنجلترا. وکان تأثيرهم في صنع الأثاث المعاصر واضحاً , فأطلق اسمها على هذه الفترة . الدراسات المرتبطة : 1- دراسة جوهر , حمدي سيد محمد ( 2003م ) بعنوان " دور التکنولوجيا المتقدمة في تطوير تصميم الأثاث الحديث في مصر ". هدف هذا البحث إلى التعريف بأنواع ومکونات أثاث المسطحات ؛ من قرصة , وقاع , وأجناب ...الخ , بالإضافة إلى الشروط الواجب توفّرها في أثاث المسطحات ؛ من وظيفة , إلى متانة , إلى شکل . ثم يتناول المميزات العامة لأثاث المسطحات ؛ من تعدد الأغراض , أو إمکانية الفک والترکيب , أو تعدد الوظيفة , أو الامتداد الرأسي والأفقي لأثاث المسطحات ...الخ . ويدرس تطور الأثاث على مر العصور التاريخية , في القرنين التاسع عشر , والعشرين . ويتناول أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث , والتطور التاريخي للدائن , وأنواعها , وإلقاء الضوء على أهم الأنواع المستخدمة في ويتناول مفهوم التکنولوجيا المتقدمة , وأنواع المکملات التکنولوجيا الحديثة . ومن نتائج البحث : إمکان الحصول على أکثر من ميزة في أثاث المسطحات ؛ مثل : الأثاث المتعدد الأغراض , الامتداد الرأسي والأفقي له . کما يمکن فکه وترکيبه , أو تخزينه بسهولة . وأن معظم الأثاث القديم يشترک في العديد من الصفات ؛ کأنواع الدهانات المستخدمة , أو الأخشاب المستخدمة في تصنيعه , أو الأسلوب المتبع في التصميم , والأسلوب التکنولوجي المتبع في التجميع .
2- دراسة سعيد , زکريا سيد ( 2005م ) بعنوان " تحقيق القيم الجمالية من خلال الأساليب العلمية الحديثة لإنتاج الأثاث المعد للتصدير " . هدفت الدراسة إلى تحقيق القيم الجمالية والوظيفية , والقضاء على العشوائية الموجودة في کثير من الأثاث التصديري, من خلال دراسة الأثاث من الناحية التاريخية ؛ للوقوف على الأسس العلمية التي استخدمت لتحقيق التصميم , ومعرفة مصدر کل تصميم لقطع الأثاث التاريخية . والاهتمام بالطرز ذات الأصالة ؛ مثل : الطراز المصري القديم , والطرز الفرنسية , والطرز الإنجليزية . ومحاولة استغلال قطاع الأثاث والاستفادة منه ؛ ليصبح قوة اقتصادية للدولة , والوصول إلى معايير وأساليب علمية تحقق تطوير ونمو الأثاث التصديري . وکان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها : وجود مرکز للتصاميم يشمل قاعات ووسائل عرض حديثة , بإشراف هيئة قوية تجمع أساتذة الجامعة المتخصصين , يساعد على إعداد تصميمات جيدة , ويعمل على توفير المعلومات والدراسات , وإعداد مواصفات الأسواق الخارجية للأثاث , وضرورة ربط العلم بالعمل , بالاستعانة بالمتخصصين .
3- دراسة عبد الرحمن , رانية على ( 2007م ) بعنوان " الأثاث ومکملات الزينة في المسکن السعودي بين هدف هذا البحث إلى حصر وتوصيف بعض قطع الأثاث ومکملات الزينة في التراث الشعبي السعودي , في منطقة مکة المکرمة : ( مکة –جدة – الطائف ) والتعرف على الخامات البيئية المختلفة المصنوع منها , وإلقاء الضوء على جمالياتها . وتوصلت الباحثة إلى مجموعة نتائج , من أهمها : أنّ حصر وتوصيف بعض قطع الأثاث ومکملات الزينة التقليدية کان من الأهمية خشية اندثارها على مر السنين . وکذلک دراستها وتحليلها أدى إلى أمکانية الاستفادة من القيم الجمالية والثراء الفني الموجود فيها , في تنفيذ تصميمات حديثة , بأسلوب يساير العصر والبيئة السعودية , ويؤکد هويتها . ومن خلال ما سبق تجد الباحثة أنه من الممکن تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث . ويمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية . 1- هل هناک سمات وأساليب خاصة لمصممين طرز الاثاث الانجليزي . 2- هل يوجد فروق بين سمات وأساليب مصممين طرز الاثاث الانجليزي . أهداف البحث : 1- حصر وتوصيف أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث . 2- إمداد المکتبة العربية بأبحاث توضحيه لاهم سمات طرز الاثاث لکل مصمم من مصممين الطراز الانجليزي . أهمية البحث : 1- القاء الضوء على المصممين الانجليز في القرن الخامس وحتى السابع عشر . 2- تدريس طالبات کلية الفنون والتصميم الداخلي تاريخ طرز الاثاث ومصممين العصر الانجليزي من القرن الخامس وحتى السابع عشر . حدود البحث : تقتصر الدراسة على : مصممين الأثاث للطراز الانجليزي من القرن الخامس وحتى السابع عشر. فروض البحث : تفترض الباحثة ان هناک فروق بين سمات وأساليب مصممين طرز الاثاث الانجليزي . منهج البحث : تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وهو يقوم على وصف الظاهرة , وجمع المعلومات والبيانات عنها ؛ عن طريق تصنيف هذه المعلومات , وتنظيمها , والتعبير عنها ؛ للوصول إلى استنتاجات وتعميمات , تساعدنا في تطوير الواقع الذي ندرسه .( عبيدات وآخرون,2003م ) أدوات البحث :
مصطلحات البحث : - التصميم Design : هي تلک العملية الکاملة لتخطيط شکل شئ ما , وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية فحسب ؛ ولکنها تجلب السرور والفرحة الى النفس أيضاً . وهذا إشباع لحاجة الانسان نفعياً وجمالياً في وقت واحد ( شوقي , 2003م ). - الطراز ( الاسلوب ) Style : الأسلوب : يمثل السمة الشخصية للفنان , التي تنعکس في فنه . وهو : بصمته المميزة التي يمکن بها التعرف على شخصيته . أو هو مجمل العادات والايقاعات ( الکليشيهات ) التي تتکرر من خلال تعبير الفنان ؛ رضي بذلک , أم لم يرض . فهي تنب أو الرائي عن طبيعة هذه الشخصية الفنية التي يقرؤها , أو يتذوق إنتاجها الفني . بعبارة موجزة ؛ الأسلوب : الشخصية المتبلورة - الأثـاث Furniture: " هو : عبارة عن وحدات لا يخرج خط تصميمها عن کونه متوازي مستطيلات , أو مکعباً, أو دائرة . على شکل علبة مغلقة , أو مفتوحة . وتصنع من الخشب ,أو المعدن , ويعرّف فرغلي ( 2003م ) الأثاث بأنه : " متاع البيت , وجميع مايستعمله الإنسان في داره الإطار النظري : مصممين طرز الأثاث الإنجليزي . فالقرن الثامن عشر ( العصر الذهبي ) , حيث وجدا في انجلترا عدداً من مصممي الأثاث , وأساتذة النجارة , ومن أشهرهم : تشيبنديل , وهبيلوايت , آدم , شيراتون . ( الصراف وعبد وأول مصمم أطلق اسمه على الأثاث الذي صممه , ونفذه ( توماس تشيبنديل ) الذي جاء إلى لندن مع والده في عام 1727م . وسرعان ما ظهرت مبتکراته ونشر في عام 1754م کتابا لتصميمات الأثاث اسمه " دليل السيد وصانع الأثاث " , وهو أول " کتالوجاً " يصدر عن الأثاث . ( غباشي وآخرون , 1969م ) . حيث عُرف تشيبنديل بتصميمات کراسيه ؛ لأنه کان صانعاً فنياً , کما کان مصمماً . فقد قام بصنع الأسِّرة , والسکرتيرات , والمکاتب , والمناضد , والخزانات , والأرائک , والبايوهات , ومناضد التزين . (Bishop , Coblentz ) . فلقد تميز أسلوب تشيبنديل في التصميم بالليونة ؛ حيث غلب على تصميماته التوسع في استعمال الخط المنحني , وکان يحتفظ بالاتجاه إلى الخفة , والجمال . کما أنه تأثر بالأسلوب القوطي في إنجازاته العديدة , وفي أشکالها الهندسية المتعددة . وتلا ظهور العمارة الصينية بعض التصميمات الجديدة , فقد استحدث قرص الأثاث على طرز المعابد الهندية , والصينية . ( جوهر , 2003م ) . ويوضح سعيد ( 2005م ) أن هذا الطراز تأثر بأسلوب الملکة آن , والطراز الفرنسي , والطراز الصيني , والطراز القوطي . وطريقة تشيبنديل في معالجة المسطحات " الحفر " ؛ حيث کانت تشکيله الوحيد في الزخرفة والتجميل , ولکنه لم يستعمل التطعيم إطلاقاً ؛ حيث کان يستخدم خشب الماهوجني بمرونته , وکان الأويمة متأثراً بالفن الفرنسي الذي أتقن دراسته . وفي عصره شاعت أشغال التفريغ بالأرکيت , وکانت الأخشاب التي تفرَّغ مکونة من عدة طبقات ؛ لملاءمتها للتفريغ , ولعدم تعرضها للکسر أو الالتواء .( Honour . 1996 ) . وبجانب استخدام أخشاب الماهوجنى في صنع الأثاث , أستخدم تشيبنديل الأخشاب الصنوبرية , وأخشاب الورد , والأنجوان . وعلى الرغم من استعمال خشب الجوز في عصره ؛ إلا أنه لم يستخدمه في أشغال الحفر , لعدم ملاءمته لأسلوبه . ( الباجوري , 1982م ) . وبالنسبة ( لطراز هيبلوايت ) نسبة إلى هيبلويت الذي يعتبر من أبرز مصممي الأثاث ؛ ممن وصلوا إلى الذروة في حکم الملوک (الجورجيين ).(جوهر , 2003م ) فهو المصمم الثاني في تاريخ بريطانيا , في القرن الثامن عشر . توفي عام 1786م , ترک مصنع للأثاث , وکذلک مجموعة من الرسومات , والأفکار الجديدة , جمعتهم زوجته ونشرته بعد وفاته في کتاب ( دليل النجار والمنجد ) . ( الصراف وعبد الهادي , 2003م ). فقد کان متأثر بالطابع الفرنسي في تصميماته , إضافة إلى محاکاته لتصميمات ما قبله : تشيبنديل ؛ وکان أثاثه يمتاز بالخفة , والرشاقة , والجمال حيث يميل إلى الخطوط المستقيمة , وقليل من الخطوط المنحنية , ومن أروع تصميماته المقاعد , والکراسي ؛ المتميزة بظهورها التي على شکل القلب , أو المستديرة , أو ذات الشکل البيضاوي , أما أرجلها فغالباً ما تکون مربعة المقطع , أو مسلوبة , ومحفورة حفراً خفيفاً . ( خنفر , 2000م ) . کما أستخدم هيبلويت التنجيد في الکراسي إلى جانب استخدام الخيزران في ملء بعض المساحات , أو مستقلاً . ( عفيفي , 1997م ) . وأما المناضد التي کانت تتميز بأطراف مستقيمة , أو بيضاوية الشکل ؛ بهدف جمعها معاً لتصبح منضدة طويلة عند الحاجة . ( خنفر , 2000م ). وکان هيبلوايتَ کمعاصريه يفضل خشب الماهوجني؛ إذ استعمله عندما يکون الحفر جزءاً من المشروع الذي ينفذ , ومع ذلک فقد کان من رواد استعمال بعض الأخشاب الخفيفة خصوصاً خشب الجميز في عملية لصق القشر الجميلة , وخشب التوليب , والأبنوس , والورد . واستعمل خشب عيد الميلاد في التطعيم , وفي خطوط التقسيم , واستعمل خشب الساتان , وخشب الجوز. ( جوهر , 2003م ) . وبالنسبة ( لطراز آدم ) فقد اشترک في إحياء ذکرى هذا الاسم عائلة بأسرها . وقد أنجب وليم آدم المهندس المعماري أربعة أولاد , اشتهر منهم اثنان : روبيرت , وجيمس . وکلاهما مهندسان معماريان . وقد تعاونا معا في إنشاء مصنعا کبير لإنتاج الأثاث , ومن هنا عرفت أشغالهما ؛ سواء في فن العمارة , أو الأثاث بـ ( طراز الأخوين ) أو ( إخوان آدم ) .( سعيد , 2005م ) . وکوّن الأخوان روبرت وجيمس آدم کونا مع أخوين آخرين شرکة للهندسة في لندن , وأطلق عليهم ( الأدلفي ) وکانوا متشبعين بالروح الکلاسيکية . ولم يقتصروا على البناء وحده ؛ بل وجهوا عنايتهم للزخرفة الداخلية والتأثيث , ومع تقدم الأثاث في صناعته ظل الأخوة الأربعة کمجرد مصممين . وکان التنفيذ بمعرفة بعض صناع الأثاث ؛ مثل : تشيبنديلوهيبلوايت . وأخذ أخوان آدم يصممون کل التشکيلات الحديثة التي تشمل : کراسي , وأرائک , وبالمظهر المعماري للبناء ؛ مثل : المکتبات , والصناديق , والبوفيهات , ومقاعد الشباک . ( جوهر , 2003م ) . ومن السمات التي تميز مقاعد آدم : الکرسي ذو الظهر المستدير ( على هيئة العجلة ) والکرسي ذو الظهر الإهليلجي ( بيضاوي الشکل ) والکرسي ذو الظهر المربع , والإطارات المختلفة .( عزت , بدون ) . ولقد أُستخدِم خشب الماهجوني في صناعة الأثاث . وکان خشب الساتان مع ذلک يسير جنباً إلى جنب مع الماهجوني , وقد يستعمل في القطعة بأکملها , ليس لغرض التطعيم کما کانت الحال بالنسبة لخشب عيد الميلاد , والأبنوس , والتوليب , والأخشاب الاستوائية المماثلة . وإنما کان يستعمل على وجه الخصوص کقواعد لرسم الحشوات بالدهانات الزيتية , ينفذها بعض الفنانين الإيطاليين . ولکن عندما يأخذ الزيتي شکل الدهان الکامل , فيفضل خشب الصنوبر , والبياض لرخص ثمنهما , وکان خشب الجميز يستخدم لبعض القطع , ومع استعمال الصبغة الکيماوية بلون رمادي رقيق , وکان يعرف بخشب الهير , وکان التذهيب يمارس على قاعدة من الدهان الزيتي الأبيض أو الأخضر , مع التلبيس على الکراسي , وقرص المناضد , وواجهات الخزانات . ( غباشي وآخرون , 1969م ) . وأما توماس شيراتونفهو نجار أثاث إنجليزي , ذاع صيته وشهرته لأعماله التي کان لها طابعها المميز . ( عفيفي , 1997م ) . فشيراتون آخر مصممي الأثاث الإنجليزي في القرن الثامن عشر , اشتغل في مهنة النجارة لعدة سنوات قبل أن يهجر بلدته ( ستکتن اون تيز ) ويرحل إلى لندن سنة 1790 حيث ألف شيراتون خمسة کتب أولها وأهمها : ( کتاب الرسم لنجار الأثاث والمنجد ) ويعد طراز شيراتون اقرب الأساليب التاريخية إلى الأنماط الحديثة . ويعتبر أثاثه أرق ما أنتجته إنجلترا ؛ من حيث الخطوط الخارجية , والتفاصيل .( Lucie . 1979 ). فلقد تأثر شيراتون في تصميماته بالأثاث الفرنسي , وخاصة طراز لويس السادس عشر ؛ حيث قام بتقليده , وإضافة الطابع الإنجليزي عليه . وامتاز أثاث هذا المصمم أيضاً بالرقة , والرشاقة في التصميم . ( خنفر , 2000م ) . فاستقامة الخطوط هي طابع هذا الطراز . وقد حاول شيراتون جاهداً أن يبعد قدر المستطاع عن الخطوط المنحنية المقوسة ؛ ولکن لا يخلو أثاثه من بعض المنحنيات .( الصراف وعبد الهادي , 2003م ). وبسبب ميل شيراتون للناحية الميکانيکية , فقد کان يُنْظَر إليه وقتئذ على أنه مخترع . فکان في عمله في نجارة الأثاث ينتج الأدراج السرية , وتقسيمها , والقرص المتحرکة للمکاتب , وکل أنواع الأثاث الذي يطوى , وحاملات أحواض الغسيل , وقطعا أخرى وترى الباحثة أن الطراز الإنجليزي متنوع باختلاف الحکام , والمصممين ؛ کما انه طراز يميل إلى الرقة والرشاقة في تصاميم الأثاث بصفة عامة ؛ بحثاً عن مواطن الجمال الراقي , ويفي أيضاً بالغرض المطلوب منه .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1) أحمد , مصطفى ( 2001م ) : تاريخ التصميم الداخلي , مطبعة دار الفکر العربي , القاهرة . 2) الباجوري , محمد يوسف ( 1982م ) : أثر الخامة في تطوير تصميم الأثاث , رسالة ماجستير , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان . 3) البسيوني , محمود ( 1994م ) : أسرار الفن التشکيلي , عالم الکتب , لطبعة الثانية , القاهرة . 4) جوهر , حمدي سيد محمد ( 2003م ) : دور التکنولوجيا المتقدمة في تطوير تصميم الأثاث الحديث في مصر , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان . 5) خنفر , يونس ( 2000م ) : تاريخ وتطور فنون الزخرفة والأثاث عبر 6) سعيد , زکريا سيد ( 2005م ) : تحقيق القيم الجمالية من خلال الأساليب العلمية الحديثة لإنتاج الأثاث المعد للتصدير , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان . 7) شوقي , إسماعيل ( 2003م ) : الجذور المشترکة للأشکال الأساسية ( المربع والمثلث والدائرة ) ونظريات التصميم , بحث منشور في المؤتمر العلمي الحادي عشر للجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي , کلية التربية , جامعة حلوان . 8) الصراف وعبد الهادي ,آمال وعدلي ( 2003م) : تاريخ الأثاث , دار المستقبل للنشر والتوزيع , عمان , الأردن . 9) عبد الرحمن , رانية على ( 2007م ) : الأثاث ومکملات الزينة في المسکن السعودي بين الأصالة والتحديث , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلي , مکة المکرمة . 10) عبيدات . ذوقان وعدس . کايد ( 2003م ) : البحث العلمي مفهومه وأساليبه , دار 11) عزت , رجب ( بدون ) : تاريخ الأثاث منذ أقدم العصور , الهيئة المصرية للکتاب . 12) عفيفي , عبد اللطيف ( 1997م ) : تاريخ الأثاث والتصميم الداخلي الفرنسي , مطابع روزا ليوسف الجديدة , القاهرة . 13) ــــــــــ ( 1997م ) : تاريخ الأثاث والتصميم الداخلي الإنجليزي , کمالکو للطباعة 14) غباشي , وآخرون . أحمد ( 1969م ) : الأثاث ..دهان الأثاث..زخرفته.. ترميمه , مجموعة الکتب الدراسية والمراجع الأمريکية المترجمة , مؤسسة فرانکلين للطباعة والنشر , 15) فرغلي , ياسر علي ( 2003م ) : سمات إبتکارية لأثاث عصري يحمل الطابع الإسلامي , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان .
المراجع الاجنبية 16)Boger . Louise Ade : ( 1997 )The Complete Guide to Furniture Styles . the united states of America .
17)Honour . Hugk : ( 1996 ) cabint makers and furniture designers , new press, New York
18)Lucie . Edward : ( 1979 ) Furniture : Consise History – Thames & Hudson - London. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 5,237 PDF Download: 694 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||