التراث التقليدي للغرزة المتقاطعة بمنطقة مکة المکرمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 20, Volume 2012, Issue 27, October 2012, Page 555-576 PDF (1.23 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145403 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أمـل عبد الله إبراهيم البشري | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جامعة الملک عبد العزيز بجدة محاضر بقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والفنون | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص هدف هذا البحث إلى التعرف على تاريخ الغرز المتقاطعة في العالم وتاريخها وأنواعها في تراث المملکة العربية السعودية وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي على الغرزة المتقاطعة والتعرف على مسمياتها التقليدية في منطقة مکة المکرمة ، ولقد تمثلت أهمية البحث في المساهمة في توثيق تاريخ الغرز التقليدية بمنطقة البحث متمثلة في الغرزة المتقاطعة. ولقد أظهرت نتائج البحث استخدام الغرزة المتقاطعة بعدة مسميات, کما أن لشکل الغرزة المتقاطعة علاقة بأسمائها بمنطقة البحث حيث سميت الغرزة المتقاطعة الأساسية في بني حارث بمحافظة الطائف (تقاطيع)وفي بني حرب في محافظة رابغ (مقاطيع) وانحصر استخدام الغرزة المتقاطعة في سبعة أنواع من الغرزة المتقاطعة. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحثIntroduction ومن أشهر الفنون التطبيقية القديمة التي زاولها الإنسان فن التطريز الذي أستخدم على مر السنين في جميع الأمم ليکون بمثابة تسجيل لتاريخها الفني والإنساني، فنحن نتعرف على الحقب التاريخية للدول والحضارات المختلفة عن طريق ما سجلته أيادي سيداتها عبر الهواية من أشکال وتصاميم أشغال الإبرة والتطريز والخياطة، التي تتميز بها عن غيرها من الأمم والشعوب وتسمها بشخصيتها وبطابعها وتعکس فيها معالم بيئتها وحضارتها، مثل أشغال الکنفاه والسجاد الشرقي والملابس المختلفة وطرق تزيينها، والأثاث وغيرها من أساليب التعبير المختلفة (العبد الکريم2003) . وفن التطريز من الفنون العريقة التي استخدمت قديماً لزخرفة ملابس الملوک والعظماء وذلک لما يضفيه على الملابس من جمال، حيث کان يستخدم في ملابس النساء والرجال على السواء،وقد ساد التطريز بالطرق الفنية التطبيقية لزخرفة المنسوجات في العصر الفرعوني حتى العصر الإغريقي ثم الروماني، وفي العصر القبطي دخل التطريز الکنائس أما في العصر الإسلامي فقد کانت کسوة الکعبة المشرفة في مقدمة ما اشتهر به التطريز وکذلک الخلع. (نصر2000). إن هذا الإيجاز التاريخي البسيط لا يقفل أن نذکر أن هذا الفن الذي يرتقي بالذوق الفني لدى الإنسان ،وينمي لديه ملکة الفکر والإبداع ليشبع رغبة حب الجمال جعله من أکثر الفنون وأقدمها استخداماً إلى الآن رغم التطور الذي اکتسح جميع مجالات الحياة، ولکن عمل الإنسان على أن يواکب هذا الفن العريق التطور التکنولوجي حتى إننا نجده في الکثير من القطع الملبسية والمفروشات بتصاميم وألوان مختلفة وبتکاليف زهيدة وهذا کله ما تم إلا بعد تطوير ماکينة الخياطة حيث أصبحت هناک مکائن خاصة بالتطريز بواسطة الحاسب الآلي،أي عمل الإنسان على تسخير التطور التکنولوجي في خدمة أعرق الفنون التجميلية، ورغم الافتخار والاعتزاز بأن هذا التقدم الحضاري الذي اکتسح جميع مجالات الحياة وشمل معها هذا الفن العريق (فن التطريز)إلا أننا نقف أمام فجوة کبيرة في التاريخ قد تفقدنا هويتنا العربية الأصيلة وبخاصة عندما نرکز على کل ما هو جديد في عالم التکنولوجيا الحديثة دون ربطه أو استخدامه في خدمة التراث الذي يجهله الکثير من أبناء هذا الجيل الذي ولد على حب الوصول السريع إلى کل ما هو مرغوب. وإننا لنجد أن تراث المملکة العربية السعودية زاخر بهذا الفن الرائع وذو جذور عريقة تستحق منا الدراسة والتسجيل والتوثيق، فأسلافنا أنجزوا تراثاً في جميع النشاطات، فيجب على الأبناء أن يستشفوا منه المستقبل، فالموروث الشعبي في جميع جوانبه يوضح کيف کانت الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها وينبغي البحث والحفاظ على هذا التراث والاهتمام به وجمع وتوثيق ما تبقى منه وحمايته من الضياع والزوال في ظل نهضتنا المبارکة والتقدم الذي تعيشه المملکة العربية السعودية (العيسي1998). إن التزاحم في النفس البشرية بين حب التراث ومواکبة الحضارة يجعل من هذا البحث نواة فکر جديد تبحث عن الأصالة في تراث الأجداد الملبسي ولقد تمثل ذلک في فن التطريز وتحديداً في دراسة الغرز المتقاطعة . لقد وجدت الباحثة أن هذه الغرزة عرفت بعدة أسماء اشتقت من شکلها الذي هو عبارة عن غرزتين متقاطعتين ينتج عن اختلاف نقطة التقاطع أشکال مختلفة مما أوجدها في عدة أماکن وبأسماء متعددة. والغرزة المتقاطعة التي عرفت باسم غرزة الصليب أو التصليبة ازدهرت مابين عام(618-906م) (Eato& Hall 2002) 2000) (Wood وعلى الرغم من قدم هذا التاريخ إلا أن هذا التاريخ وتاريخ الکثير من أنواع الغرز يکاد يکون مجهولاً حتى عند بعض المختصين في هذا الفن على الرغم من إشباعه في الکتب الأجنبية، ولکي نشبع رغبتنا في هذا العلم حاولت الباحثة الجمع بين تاريخ هذه الغرز في العالم وبين تاريخها وأنواعها في تراث مملکتنا الحبيبة وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي هذه الغرزة والتعرف على أسمائها التقليدية في منطقة مکة المکرمة. مشکلة البحث وتساؤلاته Statement of the problem ولقد تمثلت مشکلة البحث في أنه تتوفر لدى الکثيرات مهارة الخياطة و التطريز و قد تکون هذه المهارة ناتجة عن کثرة الممارسة و التعلم, و لکن تفتقر کثيراً إلى معرفة الأسس العلمية السليمة في التطريز التي توفر الکثير من الوقت و الجهد، هذا بالإضافة إلى قلة المعرفة التاريخية لغرز التطريز مما يشکل افتقار في المعرفة العلمية. لذا رأت الباحثة أن تتطرق إلى إحدى أنواع غرز التطريز (الغرزة المتقاطعة) التي يعرفها الکثير منا و لکن يجهل تاريخها و نحن نشاهد الکثير من أنواعها على الملابس التقليدية في الوطن العربي عامة والمملکة العربية السعودية خاصة وهذه محاولة لتوثيق جزء من تاريخ الغرزة المتقاطعة التقليدية والوقوف على أصولها التاريخية ويمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات التالية :
أهداف البحث Objectives of the Research 1-التعريف بالتراث التاريخي للغرزة المتقاطعة . 2-التعريف بالتراث التاريخي للغرزة المتقاطعة في منطقة مکة المکرمة في المملکة 3-حصر لأنواع الغرزة المتقاطعة المستخدمة قديماً. 4-تحديد الأسلوب الزخرفي وتقنية تنفيذ الغرزة. 5- أظهار شواهد تاريخية على استخدام الغرزة قديماَ. أهمية البحثImportance of the Research 1-المساهمة في توثيق تاريخ الغرز التقليدية بمنطقة البحث متمثلة في الغرزة المتقاطعة. 2- إثراء المعرفة العلمية من حيث التعرف على التسميات التقليدية للغرزة المتقاطعة و أنواعها. 3-إتراء للمکتبة العربية حيث لاتتوفر المراجع الکافية التي تتطرق لمواضيع غرز فروض البحث Hypothesis of the Research 1- شکل الغرزة المتقاطعة له علاقة بأسمائها في منطقة البحث. 2- اشتراک ثقافات عدة في تراث الغرزة المتقاطعة. منهج البحث Methodology of Research اتبع في هذا البحث المناهج العلمية التالية: 1-المنهج التاريخي: وهو المنهج الذي يدرس الظاهرة القديمة من خلال الرجوع إلى أصلها فيصفها و يسجل تطوراتها و يحلل و يفسر هذه التطورات استناداً إلى المنهج العلمي في البحث الذي يربط النتائج بأسبابها. (عبيدات واخروان2001) 2-المنهج الوصفي: وهو يساعد الباحث على الوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساعده في تطوير الواقع الذي يدرسه. (عبيدات واخروان 2001) إجراءات وأدوات البحث Materials and Mathods 1 -دليل العمل الميداني. 2-إعداد استمارة استبيان: وقد استخدمت الاستمارة في معرفة وجود الغرزة المتقاطعة في منطقة مکة المکرمة وتسمياتها قديماً . 3-التصوير الفوتوغرافي. 4-الزيارات الميدانية لمنطقة البحث لجمع العينات التراثية التي تخدم البحث و کذلک بعض الأسواق التجارية المختصة في بيع القطع التراثية التقليدية بمحافظة جدة بالإضافة إلى المعارض المختصة بأدوات وخامات التطريز الحديثة، وقد قامت الباحثة بزيارة مهرجان الجنادرية بالرياض في عام 1427هـ 5-تم تجميع عينات من القطع التراثية من منطقة البحث و المستخدم بها الغرزة المتقاطعة لتحليلها وتوضيح الأجزاء التي تم استخدام الغرزة بها. حدود البحث Limitations 1-الحدود المکانية: المملکة العربية السعودية (منطقة مکة المکرمة) 2-الحدود الزمنية: دراسة عينات وقطع ملبسيه تراثية يتراوح عمرها الزمني من أربعين إلى مائة عام مضت. مصطلحات البحث Definitions of terms 1- التراث Heritage : التراث في اللغة هو ما يخلفه الرجل لورثته.وهو انتقال الإرث إلى الورثة. والتراث کمصطلح فولکلوري هو عناصر الثقافة التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر إذ إن فکرة انتقال شيء ما عبر الزمن هو المضمون الأصلي للمصطلح (ابن منظور 1999م) 2-التقليدية Traditionalism: الافتقار العاطفي أو الاستعداد للولاء للتراث و خاصة المعتقدات التقليدية. کما إن التراث لا يرتبط بالأشياء وإنما الإخلاص للتراث يمثل صفة روحية خاصة بالإنسان لا يمکن استئصالها (ابن منظور 1999م) 3-التطريز Embroidery: فن تزيين النسيج بالإبرة لإغنائه وإضافة الجمال إليه وينفذ التطريز على أي مادة مرنة من الجلد إلى الشاش وبأي نوع من الخيوط من الصوف إلى الذهب . 1995)،Brittain ) 4-الغرزة المتقاطعة Cross Stitch : لقد وجدت الباحثة الغرزة المتقاطعة عُرفت بعدة أسماء اشتقت من شکلها الذي هو عبارة عن غرزتين متقاطعتين ينتج عن اختلاف نقطة التقاطع أشکال مختلفة مما أوجدها في عدة أماکن وبأسماء متعددة. الـدراسـات السـابـقـة 1-- دراسة إيمان عبد الرحيم ميمني(1996م) بعنوان دراسة تطوير الملابس التقليدية المتوارثة ومکملاتها للمرأه السعودية في محافظة الطائف. هدف البحث إلى الکشف عن أشکال الملابس التقليدية ومکملاتها في محافظة الطائف وتطويرها عن طريق تصميمات وتنفيذ نماذج لبعض القطع والمکملات الملبسيه المطورة لتکون مناسبه للمرأه العصرية مع الأحتفاظ بعبير العراقة والأصالة بين طياتها ولقد توصل البحث إلى ان الملابس التقليدية متقاربة من حيث الشکل العام ويکمن الأختلاف بين الملابس التقليدية في طريقة توزيع الزخارف والتطريز وألوانه.کما توصل إلى انه تم استخدام غرز متعدده في التطريز والتي نفذت بمهارة ودقة متناهية باستخدام الخيوط القطنية والمعدنية وخرز الرصاص والخرز الزجاجي .وقد کانت من النتائج التي تم التوصل اليها أن زخارف التطريز استلهمت من البيئة المحيطة بالقرويات. وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في ايضاح أنواع غرز التطريز التي استخدمت في محافظة الطائف والخامات المستخدمة في تنفيذها حيث استخدمت الخيوط القطنية والمعدنية.
2- دراسة مايسة محمود کيلاني(2002م) بعنوان: العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في فلسطين (دراسة تاريخية تحليلية مقارنة) هدف البحث إلى إلقاء الضوء على الأصول التاريخية للأزياء التقليدية وکذلک على جانب ثري من تراث له أصالته والى إبراز الأساليب المختلفة للأزياء التقليدية الفلسطينية وکذلک التعرف على خصائص ومسميات الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في مناطق البحث وأوجه التشابه والاختلاف فيما بينها. وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في التعرف على خصائص ومسميات الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في مناطق البحث. 3- دراسة ليلى عبد الغفار عبد الصمد فدا (2003م) بعنوان: أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز. هدف البحث إلى جمع وتسجيل الملابس التقليدية للنساء لبعض قبائل الحجاز وتحديد الأساليب التقليدية التي استخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مثل التطريز والنسيج المضاف وکذلک الصباغة وغيرها. و کذلک حصر الخامات التي استخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مستخدمه في ذلک اسلوب البحث الميداني التاريخي. وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في تحديد الأساليب التقليدية التي اسُتخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مثل التطريز والنسيج المضاف وکذلک الصباغة وغيرها في بعض قبائل الحجاز. الغرزة المتقاطعة تاريخياً: فن التطريز من أشهر الفنون التطبيقية القديمة التي زاولها الإنسان ، واستخدمها على مر السنين في جميع الأمم ليکون تسجيلاً لتاريخها الفني والإنساني، فهو أحد الوسائل التي نتعرف من خلالها على الحقب التاريخية للدول والحضارات المختلفة عن طريق ما سجلته أيادي سيداتها من أشکال وتصاميم أشغال التطريز والخياطة، والتي تعکس فيها معالم بيئتها وحضارتها، مثل الملابس المختلفة وطرق تزيينها وأشغال الکنفاه والسجاد الشرقي، والأثاث وغيرها من أساليب التعبير المختلفة0 (العبد الکريم2003) والتطريز هو فن تزيين النسيج بالإبرة لإثرائه بلمسة جمالية, و ينفذ على مادة مرنة ابتداءً من الجلد إلى الشاش بأي نوع من الخيوط من الصوف إلى الذهب وقد تستخدم الجواهر واللؤلؤ في تنفيذه.Brittain 1995)) أعطى البابلييون له هذا الاسم حيث يعتبر من أقدم الحرف التي ظهرت منذ أکثر من 2000 عام ق.م Wood,2000)) ولکن من الصعب معرفة أصول التطريز، و إعطاء تاريخاً مضبوطاً يبين بدايته؛ فمن المحتمل أن يکون قد بدأ کوسيلة تقوية لرفي(أي ترتيق)النسيج کخيوط إضافية ثم تطور بشکل تدريجي إلى ما نعرفه اليوم کعملية تزيينية (تجميلية). و هناک أمثلة للأقمشة المطرزة ترجع من500- 5000 (ق.م) نقب عنها في مصر الوسطى و الصين و أمريکا. (Eaton & Hall,2002) وقد کانت منطقة الشرق منبع التطريز الأساسي ، فى کل من الصين واليابان، وکذلک عند العرب ؛ ففي الصين برعوا في تطريز الأقمشة الحريرية مند العصور الأولى. Yarwood 1978)). کذلک کشف التنقيب العديد من أجزاء الأنسجة المطرزة بالرغم من أن أکثرها کان متحللاً، وذلک في کل من المقابر القديمة في مصر و على طول طرق التجارة القديمة. کذلک نجد أن التطريز الذي اعتبر من الأعمال الرئيسية لدى القدماء نجد أن فى القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي أرتفع مستوى التطريز بشکل واضح في آوروبا وأصبح کل من الآلوان والتصميمات أدق وأرقى. وقد کان هناک وفرة من المواد التى يحتاج إليها ، وتستخدم فى التطريز. وقد وصلت المطرزات إلى قمتها فى الدقة وأصبحت غنية فى قيمتها أکثر من ذى قبلYarwood 1978) ) وقد استعملت الغرزة عموماً في القرن السادس عشر الميلادي في عمل أغطية المناضد و أغطية الأثاث بخيوط الحرير والصوف واستعمل النسيج الکتاني المعروف بالکنفاة لشغل الغرزة المتقاطعة و غرزة الجوبلين مع بعض غرز التطريزالأخرى0 Wood,2000)) وقد وجدت في المقابر القبطية في مصر العليا قطعة قماش لتطريز الغرزة المتقاطعة وبعض غرز التطريز الأخرى و ترجع هذه القطعة إلى القرن السادس أو السابع الميلادي0(2004 www.Cross Stitch about.com) ولتتبع ظهور الغرزة المتقاطعة تاريخياً نذکر بعض اللمحات التاريخية لهذه الغرزه حيث تعود الأمثلة الأولى أو المبکرة في التطريز إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد وهذه الأمثلة قد وجدت مرسومة على حوائط المعابد المتواجدة في مدينة الأقصر بمصر، وهذه الرسومات ماهي إلا دليل يؤکد على أن المصرييين هم أول من قاموا باستخدام أنصاف الغرزة المتقاطعة في عمليات التطريز وکذلک في عمليات اللفق. (Singer & Spyrou 1989) ولکن ليس هناک دليل کاف إلى الآن ُيمکننا من تتبع أصل و منشأ غرز التطريز ومنها الغرزة المتقاطعة ولکن يرجع بعض المؤرخين تطور الغرزة المتقاطعة إلى الصين في سلالة طانج ما بين عام (618- 906م) حيث انتشرت بعد ذلک من الصين عبر الهند و مصر إلى حضارات اليونان و روما و من هناک إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط و الشرق الأوسط.(www.pbm.com2005) (Eaton & Hal 2002) کذلک فإن الغرزة المتقاطعة تطورت من تنفيذها باستخدام شرائط من الجلود أو الأحشاء Wood 2000)) إلى ما نشاهده اليوم من الأنواع العديدة من الخيوط و کذلک تطورت على مر السنين إلى حرفة تلوينية و تزينية بحتة حيث استخدمت الغرزة المتقاطعة في العصور البدائية لضم جلود الحيوانات لصنع الملابس ثم استخدمت لتزيين اللباس و المفروشات المنزلية و استخدمت على نطاق واسع مع بعض الغرز الأخرى في الزينة الرسمية و الملابس الفخمة وهو ما يعکس الأفکار والأديان و قد طورت کل بلد أو منطقة أسلوبها و ألونها في التطريز لتکسبها التميز الخاص بها. Brittain 1995)) وقد اصبحت الغرزة المتقاطعة مشهورة في کل من القرن الثاني عشر الميلادي والقرن التاسع عشر الميلادي. (Singer and Spyrou 1989) کما يذکر أن هناک کتاباً نشر في سنة 1586م يوجد به العديد من الأمثلة التي توضح أن التطريز کان يمثل الصور المعاصرة في تلک الفترة حيث کانت التصاميم رمزية في القرن السادس عشر الميلادي بالإضافة إلى بعض الأنماط الزهرية. کما وجدت الوحوش و الطيور طريقهم إلى أنماط التطريز التقليدي ؛ و فقدت معظم التصاميم شکلها الأصلي في أغلب الأحيان في الغرزة المتقاطعة وأصبحت تفاصيل مجردة ؛ اما في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي فقد کانت هناک العديد من البيوت العظيمة التي کان لديها غرف تطريز خاصة 0ولقد کان للأقمشة المطبوعة تأثيرها على شعبية التطريز و شغل الإبرة حيث أصبحت الأنسجة المطبوعة متوافرة بکثرة. اما في القرن التاسع عشر الميلادي ابتداءً من 1850 م فقد کان أکثر نساء الطبقة المتوسطة والفتيات الشابات يصرفن الکثير من وقتهن في التطريز وعمل (الکر وشيه – المخرمات – المکرمية) وکانت بيوتهن مليئة بالمساند المزينة حيث مازالت الغرزة المتقاطعة مستعملة بشکل رئيسي لتخطيط عينات الشغل. و مما يوضح الاهتمام بتطريز الغرزة المتقاطعة انتشار عمل برلين الصوفي في أنحاء أوربا و أمريکا کافة. Wood2000)) تراث الغرزة المتقاطعة في الوطن العربي استخدمت الغرزة المتقاطعة عند قبيلة بني عطية في شمال المملکة العربية السعودية (السباعي 1987)،و نتيجة لتشابه الثقافات في الوطن العربي خاصة في فلسطين و الأردن و سوريا و مصر، لتجاورهم،فقد وُجد تشابه في أزيائهم النسائية و استخدامهم للغرزة المتقاطعة في تطريز ملابسهم التقليدية. ففي فلسطين تعتبر الفلاحة (التصليبية ) من أهم الغرز و أقدمها استخداماً في الملابس التقليدية الفلسطينية و التي تعتمد على طريقة العد ويجب أن تکون خيوط النسيج فيها واضحة و إذا تعذر هذا لدى المرآة الفلسطينية فيمکن إحضار قطعة قماش واضحة الخيوط ثم يغرز عليها الوحدة الزخرفية ثم تثبت على الثوب الأصلي في المکان المحدد لها و تسمى هذه الطريقة شعبياً باسم طريقة الترکيب (أي التطريز بالنسيج المضاف) بعض أسماء الملابس التقليدية التي استخدمت فيها الغرزة بدولة فلسطين ثوب الملبس (الثوب القدسي)، ثوب المجدلاوي، ثوب الدجاني ، الثوب الزم و العروق، الثوب الاخضاري استخدمت الغرزة من قبل المصريين في شمال سيناء و الواحات الداخلية و الخارجية و ذلک في الثوب الذي يعد من الأزياء المتميزة بکثرة الزخارف المطرزة التي تترکز عند الرقبة و الأکمام و الذيل من الأمام و الخلف و تتعدد فيه أساليب التطريز المستخدمة و بخاصة غرزة الصليب (الکانافا) 0(نصر1998)
بعض القطع التاريخية المستخدم فيها الغرزة المتقاطعة في بعض المتاحف العربية(ماهر1977)
أنواع الغرزة المتقاطعة الأساسية
النتائج والمناقشة Result and Discussion بعد حصر استمارات الاستبيان واستمارات التوصيف للقطع التراثية تم تفريغها في الجدول التالي ولقد تم اعتماد المصطلحات الإنجليزية في المرجع Complwte Guideto to Needlework/ The Embroidery Stitch Bible في تسميت الغرز في جميع المراکز.
الاستنتاجات Conclusions بالتطرق إلى تاريخ الغرز المتقاطعة في العالم وبين تاريخها وأنواعها في تراث المملکة العربية السعودية وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي على الغرزة المتقاطعة والتعرف على مسمياتها التقليدية في منطقة مکة المکرمة توصل البحث الى النتائج التالية :- 1. استخدمت الغرزة المتقاطعة منذ القدم حيث الملابس المصنوعة من جلود الحيوانات. 2. نتيجة لتشابه الثقافات في الوطن العربي خاصة في فلسطين و الأردن وسوريا و مصر ولتجاورهم في الحدود الجغرافية وُجد تشابه في الأزياء النسائية باستخدام الغرزة المتقاطعة بعدة أسماء تقليدية لها وبذلک يتحقق الفرض الثاني من فروض البحث. 3. لشکل الغرزة المتقاطعة علاقة بأسمائها حيث سميت الغرزة المتقاطعة الأساسية في بني حارث(تقاطيع) وفي بني حرب في محافظة رابغ (مقاطيع) وبذلک يتحقق الفرض الأول من فروض البحث. 4. انحصر استخدام الغرزة المتقاطعة في منطقة البحث في الأنواع التالية:
والباحثة توصي الباحثين في مجال جمع الآثار والمقتنيات التاريخية بالجمع والتوثيق للمقتنيات التاريخية الخاصة بفن التطريز بجميع أساليبه وأشکاله حتى يکون مرجع لکل من أراد الاطلاع علية خصوصا ونحن نجد قلة التوثيق التاريخي في مجال أشغال النسيج وعلى وجه الخصوص فن التطريز في المملکة العربية السعودية . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع References
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,397 PDF Download: 488 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||