إثراء القيمة الجمالية لملابس الأطفال (المرحلة الوسطي) باستخدام التقنيات المختلفة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 16, Volume 2012, Issue 26, July 2012, Page 447-472 PDF (1.36 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145432 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
غادة عبد الفتاح عبد الرحمن السيد; صافيناز سمير محمد عبد المقصود | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث :- ترجع أهمية البحث إلي : محاولة إلقاء الضوء على إمکانية الاستفادة من جماليات فن الکروشية اليدوي التريکو الالي والتطريز الآلي لإثراء القيم الجمالية لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي (6-9 سنوات ). بالإضافة إلي تفعيل دور الصناعات الصغيرة ومساعدتها في استخدام التقنيات المختلفة المستخدمة في البحث بهدف الإفادة منها في مجال سوق العمل . ولقد تم استخدام کلا مما يلي :- ثلاث أنواع من الأقمشة وهى ( القطن – الجبردين – الجينز ) لعمل تسع فساتين للأطفال لتناسب مرحلة الطفولة الوسطي ( 6 – 9 سنوات ) وذلک باستخدام ثلاث أنواع من التقنيات وهى ( الکروشيه اليدوي – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والتطبيقي وکانت أدوات البحث عبارة عن الإستبانه للتعرف على أراء السادة المحکمين في التصميمات المنفذة للمحاور الأربعة وهي :-المحور الأول (مدي تحقيق أسس وعناصر التصميم)، المحور الثاني(مدي تحقيق جودة الأداء) , المحور الثالث ( مدي تحقيق التميز في تنفيذ التقنية)، والمحور الرابع ( مدى مسايرة التقنيه المستخدمة مع الموضة والمجتمع) . وکان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها :- حصول التصميم الثامن علي أعلى جودة ممکنة بنسبة 90.56% وذلک بالنسبة لباقي التصميمات , وکذلک حصول التصميم الثاني بمعامل جودة 90.14% , بينما حصل التصميم الخامس علي أقل جودة ممکنة بنسبة 75.28%. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة تعتبر دراسة مرحله الطفولة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع ورقيه إذ أن الاهتمام بالطفولة في الواقع اهتمام بمستقبل الأمة کلها , فالطفل يتأثر تأثير کبير بکل ما يحيط به ومن أهم ما يتأثر به ملابسه لذلک يجب الاهتمام بتطوير الأقمشة والملابس لتتناسب مع الأغراض الوظيفية والجمالية لتتلاءم مع طبيعة الطفل(4). ويختص البحث بدراسة المرحلة الوسطي من عمر الطفل (6-9 سنوات ) لما لها من أهمية کبيرة في اتساع أفق الطفل العقلية والمعرفية وتعلم المهارات الأکاديمية والجسمية ومنها خلع الملابس وارتدائها , کما أن الملابس تغرس في الطفل الثقة بالنفس وتجعله أقل عدوانية وأفضل خلقا من الطفل ذو الملابس الغير لائقة(17) . کما أن البحث قائم علي استخدام ثلاث تقنيات مختلفة (الکروشية اليدوي - التطريز الآلي- التريکو الآلي) لزخرفة وإثراء ملابس أطفال هذه المرحلة والمقارنة بينهم للوصول إلي معرفة التقنية الأکثر ملائمة تطبيقا علي ملابس أطفال تلک المرحلة وذلک باستخدام أنواع وألوان مختلفة من الخيوط بالإضافة إلي استخدام ثلاثة ألوان وأنواع من الأقمشة بتراکيب ومن هنا تبدو مشکلة البحث واضحة في التساؤلات الآتية :
هدف البحث وأهميته : ترجع أهمية البحث إلى مجموعة النقاط التالية :-
فروض البحث :
منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي لملائمته لتحقيق أهداف البحث . حدود البحث :
أدوات البحث :
مصطلحات البحث :-
الدراسة النظرية: من أهم المطالب الخاصة بالطفل في مرحلة الطفولة الوسطي هي الملبس المريح الذي يساعده على الحرکة (3). وتعتبر نوع الخامة أهم عنصر من عناصر الترکيب البنائي حيث أن لها الدور الأکبر في تحديد خواص الأقمشة(24). والتي تؤثر علي الخواص الوظيفية والجمالية لملابس الأطفال حيث کشفت الدراسات الحديثة عن الطبيعة الوظيفية للملبس في قدرته على تهيئة مناخ مصغر يحيط بجسم الإنسان أثناء ارتدائه ويجب أن يکون هذا المناخ صحي يوفر جميع المتطلبات الفسيولوجية والسيکولوجية التي يحتاج إليها الجسم ليکون في حالة توازن کامل في أداء وظائفه الحيوية ويتضاعف أهمية الملبس بالنسبة للطفل لما يتميز به جسم الطفل من رقة ونعومة وکذلک خصائص نموه في کل مرحلة (16).
الشروط العامة التي يجب توافرها في التصميمات الخاصة بالأطفال :
- اختيار ملابس ملائمة لجسم الطفل وحرکته ومنفذه بأسلوب رقيق تتناسب مع جسمه حتى لا نضغط على أي عضو من أعضاء جسمه ،خفة وزن الملابس .
إن الوعي الجمالي عند الطفل هو القدرة على التذوق أو الشعور أو الانتباه إلى القمية الجمالية التي توجد في شيء ما سواء کان طبيعياً أو عملا فنيا ولما کان الطفل يبدأ بإدراک کيفيات أو قيم الأشياء من حيث القوة والشکل والصوت والحجم فإن وعية بصفة عامة وعيا جماليا ً(4). وعلى هذا کان من الضروري الارتقاء بملابس الأطفال وذلک لإظهار القيمة الفنية للأداء الجمالي بجانب الأداء الوظيفي لهذه النوعية الخاصة من ملابس الأطفال والتي بدورها أن تلبي احتياجات الطفل النفسية والمعنوية والاستهلاکية ومن هنا جاء استخدام تقنيات مختلفة لتلک النوعية من ملابس الأطفال وهى ( الکروشية – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) لما لهذه التقنيات من تنوع للمنتج والذي يضيف جمال وانسجام بالإضافة إلى الراحة في الاستعمال وبهذا تتوافر شروط التصميم الجيد لملابس الطفل(17) . وفيما يلي نستعرض التقنيات الثلاث المستخدمة في البحث للارتقاء بجماليات ملابس الأطفال : أولا:-تقنية الکروشية : وهو من الفنون الراقية التي يمکن الابتکار فيها بواسطة استخدام العديد من الخامات وأنواع الإبر(5) وعند الحديث عن الخيوط المستخدمة لإنتاج وتنفيذ أعمال مختلفة بتقنية الکروشية نجد أنها مثل :- الأصواف الطبيعية أو الأکريليک أو الحرير الطبيعي والصناعي والقطن الأصواف الخالصة والمختلطة مع النايلون أو المختلطة مع الأکريليک أو خيوط النايلون أو خليط من النايلون والأکريليک أو من الأکريليک فقط أو من القطن أو الموهير أو الانجورا (18). ويحتاج شغل الکروشية إلى ثلاث غرز اساسية وهي : ( السلسلة – الکروشية المزدوج – الغرزه الثلاثية ) وتشغل الکروشية الفيلية ( الشبکة ) في سطور(19) , بالإضافة إلي وجود غرز أخري مختلفه في طريقة الأداء والتنفيذ .کما أن تقنية الکروشية تحتاج إلي دقة في الأداء لهذا فإن الأشياء المنفذة بهذه الطريقة تباع بأثمان باهظة ثانيا :تقنية التريکو:- تم استخدام تريکو اللحمة المستطيل لعمل بعض الأجزاء من التريکو الآلي, حيث تختلف أقمشة التريکو عن الأقمشة المنتجة في الترکيب البنائي ,کما أن أقمشة التريکو تتکون من وحدة أساسية وهى الغرزة , وتعرف الغرزة بأنها عبارة عن طريقة تشابک عروتين من الخيط بحيث تکون العروة الأولى متشابکة مع الحلقة الثانية في نقطتين(20). ونتيجة لهذا التشابک فإن قماش التريکو يتميز بالمطاطية , وتتجمع هذه الغرزة لتکوين مساحة القماش فتتشکل رأسياً لتکوين الأعمدة وتتشکل أفقياً لتکون الصفوف(12)،ونحدد العلاقة بين الصفوف والأعمدة في وحدة المساحة لتحدد خواص قماش التريکو باستخدام الحشوات المختلفة لإمکانية حبس الحرارة لأطول فترة ممکنة (23). ثالثا:تقنية التطريز الآلي :- والتطريز الآلي عبارة عن زخرفة الأقمشة بخيوط مختلفة الألوان باستخدام ماکينات التطريز المبرمجة (22)التي أصبحت تعمل بالکمبيوتر وذلک لما للتطريز من أهمية في مجال الملابس کأحد الوسائل لزخرفتها وإکسابه مظهراً جمالياً ,کما تعد زخرفة المنسوجات ضرورة فنية للإنسان وهى تعکس الاتجاهات العلمية والفنية لأساليب والتطريز الآلي له طريقتين :- الطريقة الأولى :- التطريز الآلي بواسطة طارة التطريز . الطريقة الثانية :- التطريز الآلي بدون طارة التطريز . والاختلاف في الطريقتين في أنواع الغرز لکل منهما عن الأخرى(1،8)، فالتطريز مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخامة التي يتعامل معها ويرجع استخدام التطريز إلى تاريخ طويل في مصر فهو يرفع من قيمة الشيء ويزيده جمالاً (6)،وتقوم الماکينة بإخراج أنواع جميلة جداً من الزخارف من خلال اللوحات المثبتة بالماکينة والتي بها أشکال الزخارف المختلفة ويمکن الحصول على الزخارف المناسبة بضبط الغرزة المطلوبة على اللوحة يجب أن تکون الزخارف مناسبة لنوع الزى واختيار الألوان وأنواع الخيوط تلعب دوراً کبيراً في إخراج زخرفة جميلة ومن المهم أن تکون هذه ألخيوط ثابتة اللون کما يمکن استخدام الخيوط المعدنية التي تعطي تأثير جميل عند التطريز (11). المراحل التي يمر بها التطريز الآلي :
تعقيب: من العرض السابق أتضح أن معظم هذه الدراسات قد تناول التطريز الآلي والتريکو الآلي ولم يستفيد من الکروشية بصورة کبيرة کما أنة لم يتم استخدام تلک التقنيات(الکروشية- التريکو الآلي – التطريز الآلي ) کنوع من إحداث التقنيات المستخدمة لإثراء جماليات ملابس الأطفال والتي من شأنها أن تخدم قطاع صناعي اصغر في المجتمع مثل الأسر المنتجة أو المشروعات الصغيرة لشباب الخريجين نتيجة لقلة الإمکانيات المادية لديهم . الخطوات الإجرائية للبحث :- قام البحث علي تنفيذ الخطوات التالية:
4. استخدام ثلاث تقنيات وهى ( الکروشية اليدوي – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) لإثراء جماليات ملابس الأطفال المرحلة الوسطي وهى ( 6 – 9 سنوات )
10. القيام بتنفيذ 9 موديلات من ( الکر وشيه – التطريز الآلي – التريکو الآلي ) تتناسب مع أطفال المرحلة الوسطي حيث تم تنفيذ ثلاث موديلات لکل تقنية. 11. تم تصميم استبانه للتعرف علي أراء السادة المحکمين من أعضاء هيئة التدريس في التصميمات المنفذة والي أي مع تحقق التقنيات المستخدمة التميز ومسايرة الموضة والمجتمع . 12. وقد تکونت الإستبانه من أربعه محاور وهي :- " المحور الأول " : مدى تحقيق أسس وعناصر التصميم . " المحور الثاني " :مدى تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة . " المحور الثالث " هو مدي تحقيق التميز في تنفيذ التقنية . " المحور الرابع " مدى مسايرة التقنيه المستخدمة مع الموضة والمجتمع . 13. وقد تکون کل محور من أربع عبارات ليکون إجمالي عدد العبارات ( 16 ) عبارة بموجب 39 درجة وقد تم عمل ميزان تطوير ثلاثي للإجابة على کل عبارة ( مناسب جداً – مناسب إلى حد ما – غير مناسب ) حيث تم وضع 3 درجات عند الإجابة (مناسب جداً)، ودرجتان عند الإجابة ( مناسب إلى حد ما ) ،ودرجة واحدة عن الإجابة ( غير مناسب ) صدق وثبات :- تم التحقق من صدق الاستبيان من خلال القيام بالآتي :-
14. القيام بعرض الاستبيان علي صفوة من مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بکلية الفنون التطبيقية وکلية الاقتصاد المنزلي وعدد من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية . 15. بعد ذلک تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات ثم تفسير النتائج والجدول التالي رقم ( 1 ) يوضح مواصفات الموديلات المنفذة في البحث :-
جدول رقم (1) يوضح مواصفات الموديلات المنفذة
جدول رقم (2)يوضح الموديلات المنفذة بالتقنيات الثلاثة(کروشية-تريکو آلي-تطريز آلي)
النتائج والمناقشة :- يوضح الجدول رقم (3) متوسط درجات التقييم لکل عنصر من العناصر على حدي للتعرف على مدي تحقيق هذه العناصر في التصميمات المقترحة .
جدول (3) متوسط درجات التقييم لکل عنصر من عناصر استمارة الاستبيان
نلاحظ من الجدول السابق أن معظم التصميمات حصلت على نسبة مئوية مرتفعة مما يدل على مدى قبول المحکمين بالتصميمات المقترحة وذلک بالنسبة للمحاور الأربعة التي تم تحديدها في استمارة الاستبيان.
جدول (4) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الأول
يتضح من الجدول رقم (4) وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الأول وکذلک وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة. جدول (5) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الثاني
يتضح من الجدول رقم (5)عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الثاني , ولکن يوجد اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات جدول (6) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الثالث
يتضح من الجدول رقم (6) وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الثالث ,وکذلک وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة. جدول (7) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الرابع
يتضح من الجدول السابق عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور , ولکن يوجد اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة. جدول (8) يوضح النسب المئوية لمتوسط درجات تقييم المحاور الأربعة للتصميمات التسعة
يتضح من الجدول رقم(8)النسب المئوية لمتوسط درجات تقييم کل محور من محاور التصميم والمجموع الکلي للمحاور وترتيب التصميمات تبعا لجودة کل تصميم حيث أن جودة التصميم الثامن (المنفذ بتقنية التطريز الآلي باستخدام قماش الجبردين ذو اللون الزيتي) حققت اعلي نسبة وهي90.56)) بينما کانت اقل نسبة في الجودة حصل عليها التصميم الخامس (المنفذ بتقنية التريکو الآلي باستخدام قماش الجبردين الزيتي) وهي (75.28). جدول (9) تحليل تباين متوسطات النسب المئوية لمحاور التقييم للتصميمات التسعة
يتضح من الجدول رقم (9) وجود اختلاف معنوي عالي المعنوية بين متوسطات النسب المئوية لتقييم المحاور الأربعة وکذلک وجود اختلاف عالي المعنوية بين التصميمات محل الدراسة. *وفيما يلي عرض للخرائط الرادارية المستخدمة لتوضيح متوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور الأربعة مع کل تصميم من التصميمات التسع علي حدي وذلک کما يلي :-
ملاحق البحث ملحق رقم (1)استمارة الاستبيان لاستطلاع الاراء حول التصميمات
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1-إيمان حامد 1998:-" برنامج مقترح لتنمية التفکير الابتکارى وبعض مهارات التطريز لطلبة الفرق الثالثة اقتصاد منزلي بکلية التربية النوعية " رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية . 2-إيهاب فاضل أبو موسي 2002 :-تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية للمساهمة في بناء برامج الحاسب ، دار الحسين للنشر والطباعة. 3-حاتم محمد فتحي إدريس2006 :- "تأثير کلاً من نوع الخامة والتراکيب النسيجية على الخواص الوظيفية والجمالية لأقمشة ملابس الأطفال" مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية مجلد 16 – العدد 4 أکتوبر . 4-حسن سليمان على وآخرون 2004:إمکانية تطوير الأقمشة المزدوجة لإثراء الأداء الوظيفي والجمالي لملابس الأطفال في المؤتمر القومي الثامن للاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية مجلة 13- العدد 5 5-حنان حسنى بشار 2006:-" إمکانية استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تدريس مهارات تنفيذ وحدة اليويو کروشية لطالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية"– المؤتمر العربيالعاشر للاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية . 6-حنان حسنى بشار وآخرون 2008:-" الخبرة الجمالية في رسوم مرحلة المراهقة المتأخرة وأثرها على ملابس السطوح لتصميمات التطريز ( الإبليک ) والمنفذة يدويا واليا"مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلد 18 عدد 2 ابريل . 7-حنان عبد النبي الحصرى 2004:-" فنون أشغال الإبرة وإمکانية الاستفادة منها في عمل مکملات الملابس" رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية . 8-حسام الدين محمد أحمد جاد حسنين 2010:-"تکنولوجيا التطريز بالکمبيوتر وارتباطه بأسس التصميم والتصنيع ومدى تأثيرها على مستوى الجودة والقيمة الجمالية للمنتج الملبس"رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية. 9-زينب عاطف خالد 1999:-" فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات العملية في أشغال الإبرة لدى طالبات الشعبة التربوية بکليات الاقتصاد المنزلي" رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد - 10-سامي حسين عبد الباقي وآخرون 2006:-" إمکانية الاستفادة من الممزوج التقني للتطريز والصباغة في الحصول على قيمة جمالية جديدة تثري بعض تصميمات الملابس القطنية ألحريمي " – المؤتمر العربي العاشر للاقتصاد المنزلي 7 – 8 أغسطس. 11-سامية محمد محمد الطوبشي2000 :-"مدى ملائمة غرز التطريز الآلي للتراکيب النسيجية المختلفة وتوظيفها لتزين الملابس الجاهزة"مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية – مجلد 10 12-سعد على سالمان وآخرون2007:– "دراسة مقارنة بين الأقمشة المنسوجة أقمشة التريکو باستخدام الحشوات المختلفة لإمکانية حبس الحرارة لأطول فترة ممکنة "المؤتمر العربي الحادي عشر للاقتصاد المنزلي – الاقتصاد المنزلي 6 – 7 أغسطس. 13-سنجر 1992:-موسوعة الخياطة (الخياطة للأطفال) بيروت أکاديمية انترناشيونال الفرع العلمي، دار الکتب العربي . 14-سها احمد عبد الغفار، لمياء حسن علي حسن2007:-إثراء القيمة الجمالية للخيش من خلال أسلوبي التشکيل علي المانيکان والتطريز"المؤتمر العربي الحادي عشر للاقتصاد المنزلي (6-7)أغسطس. 15-عبد المنعم صبري،رضا صالح1975 ،معجم المصطلحات النسجية,دم،د.ن. 16-علا يوسف محمد عبد الله ، هبة الله على عبد العليم 2007:" دراسة لرفع وعى المرأة بالخصائص الواجب توافرها في ملابس أطفال ما قبل المدرسة" مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية مجلد 17 العدد ( 1 / 2 ) يناير وابريل . 17-علية عابدين 2002:-سيکولوجية ملابس الطفل ، دار الفکر العربي ، ط 1 18-عنايات المهدي 1988:-کل شيء عن الکروشية – ابن سينا . 19-عنايات المهدي 1989:- فن الکروشية الفيلية– مکتبة ابن سينا. 20-عنايات المهدي 1997:-فن إبداع التريکو الآلي –ابن سينا. 21-لمياء حسن على حسن 2002:– "ابتکار تصميمات معينة من الزخارف في العصر العثماني وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الآلي" رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد – جامعة حلوان. 22-ماجدة ماضي وآخرون 2005:– الموسوعة في فن صناعة التطريز دار المصطفي للطباعة والترجمة – القاهرة صـ 9 . 23-مني السيد على السمنودى 1998:-"الملائمة الوظيفية لترکيبات تريکو اللحمة للملابس الرياضية "مجلة الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية مجلد 8 عدد 4. 24-نشوة عبد الروؤف توفيق1999:-" تأثير بعض التراکيب البنائية للأقمشة على تصميم الأزياء باستخدام التصميمات الفنية الخاصة بالأطفال" رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية . 25- Kerstin , Martensson ( 2002 ) – kwiksew's sewing for toddlers , washing ton :pattern co ., Inc . 26-passap electronic 6000,muster buch ,album de points pattern book. 27- Tondl, Rose Marie , 2002,Sewing for children ( on line ) available at : www.ianr.unl.edu/pubs/textiles/heg137.html ملحق ( 2 ) أسماء السادة المحاکمين
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,553 PDF Download: 516 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||