أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى الإلکتروني (محاضرات فيديو / محاضرات فيديو مع انفوجرافيک) ومصدر تقديم المساعدة (بشرية / ذکية) بالمنصات الرقمية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي والتفکير البصري لدى دارسي التأهيل التربوي بالأزهر الشريف | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 19, Volume 6, Issue 27, March 2020, Page 701-834 PDF (2.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.55284.1170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل شعبان 1; ياسر علي علي2 | ||||
1کلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
2جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى الإلکتروني (محاضرات فيديو / محاضرات فيديو مع انفوجرافيک) ومصدر تقديم المساعدة (بشرية / ذکية) بالمنصات الرقمية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي والتفکير البصري لدى دارسي التأهيل التربوي، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع عدد خمس جلسات تدريبية لمهارات ما حول التعلم الرقمي وطرحها بواسطة المنصة الرقمية "Edmodo"، وفق مجموعة من المعايير التصميميه للمنصات التعليمية، وتقديم أنشطة تعليمية تدعم الاکتشاف والبناء والتفکير البصري، وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "100" دارسًا من برنامج التأهيل التربوي، وتم اختيارهم بطريقة قصدية وتقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة 25 دارسًا، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة ملاحظة لمهارات التعلم الرقمي، ومقياس للتفکير البصري، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وجاءت أهم نتائج البحث مؤکدة على التأثير الملحوظ لنمط تقديم المحتوى الإلکتروني بمحاضرات الفيديو مع الانفوجرافيک ومصدر المساعدة البشرية بالمنصات الرقمية وزيادة التفکير البصري لدى دارسي التأهيل التربوي، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى بضرورة التدريب على الاستزادة من مهارات التعلم الرقمي لتلبية احتياجات ومتطلبات العصر الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
المحتوى; المساعدة; المنصات الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 365 |
||||