فاعلية برنامج لتنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدي الشباب الجامعي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 2012, Issue 25, April 2012, Page 347-372 PDF (687.42 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145527 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أسماء عبده حسن* 1; وفاء فؤاد شلبي2; نادية السيد الحسيني3; کامل عمر عارف4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1مدرس مساعد بکلية التربية النوعية جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ الإدارة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلون | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ علم النفس بکلية التربية جامعة عين شمس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4أستاذ إدارة المنزل المساعد بکلية التربية جامعة عين شمس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلي معرفة فاعلية البرنامج المعد باستخدام برمجيات الحاسب الآلي في تنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدي الشباب الجامعي الأکثر استهلاکاً للسلع والخدمات. وتکونت عينة البحث الأساسية من (298) طالب وطالبة من طلاب جامعة أسيوط طبق عليهم استمارة البيانات العامة ومقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة أما عينة البحث التجريبية فکان قوامها (75) طالب وطالبة .وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وقد أوضحت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي وفقاً لجنس الشباب وطبيعة الدراسة. عدم وجود علاقة ارتباطيه بين مکان سکن الأسرة ومقياس الوعي الاستهلاکي . · وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين کلاً من (تعليم الوالدين ، المستوي المهني للوالدين، حجم الأسرة) وبين مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة بمحاوره . وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين دخل الأسرة وبين مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة بمحاوره . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية للبحث قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث: تشهد الساحة العالمية تغيرات سوف تترک آثارها الاقتصادية علي العلم أجمع بصفة عامة وعلي المنطقة العربية بصفة خاصة حيث تشير دراسات خبراء الإدارة والتسويق أن الاهتمام بالإنتاج وجودة السلع والخدمات بما يلي احتياجات المستهلک ورغباته في الأسواق المحلية والدولية هو أحد المداخل الهامة لمواجهه النظام العالمي الجديد في ظل اتفاقيات الشراکة وإستراتيجيات التجارة الدولية (Johnson,1993) (وفاء شلبي ونجلاء حسين، 2005). وأخذ مفهوم جودة السلع والخدمات الأولوية في الاهتمام نحو تحسين الإنتاجية والاهتمام بالمواصفات .(محمود عيسي، 2002). وتعتمد المنافسة السلعية في مجملها علي وضع سياسة إنتاجية في إطار الالتزام بالمعايير الخاصة بالمواصفات القياسية طبقاً لمعايير دولية وإتباع أسلوب توکيد الجودة للتأکد من مطابقة وجودة الأداء للمنتجات مع الترکيز علي الوفاء بمتطلبات العميل وإرضاءه ومراعاة أمنه وسلامته (علي السلمي،2002). فلم يعد السعر هو العامل المحرک لسلوک المستهلک بل ظهرت جوانب أخري أهتم بها المستهلک في الاونه الأخيرة ومنها الثقة في جودة السلع وابتکار خصائص جديدة للمنتجات قد تؤدي إلي التميز في الأداء وتحقيق الميزة التنافسية واستمرار التفضيل لدي المستهلک (سونيا البکري ، 2000). کما تعتبر قضايا الاستهلاک من أهم القضايا بالنسبة للدول النامية التي تهدف إلي تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فقد أدي تطور الحياة الحديثة وکثرة متطلباتها إلي ظهور أنماط استهلاک جديدة مع زيادة في تکاليف المعيشة. (إسماعيل عبد الفتاح ، 2005). کما أدت العولمة إلي تغيير القيم الاستهلاکية فازداد الإقبال علي شراء السلع الاستهلاکية المرتبطة العولمة ومن المظاهر الاستهلاکية الخاصة بالأسرة ازدياد نسبة الأسر التي لديها أطباق لاقطة . کما أصبح الکمبيوتر من الضروريات الأساسية لکل أسرة (عبد العزيز الخزاعلة ، 2003) . وفي ظل الاهتمام بالشباب وقضاياه المختلفة وباعتباره أحد أهم الفئات الرئيسية التي تشارک في کافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في داخل المجتمع تبرز هذه الشريحة باعتبارها تمثل قوة شرائية متعاظمة لکافة أنواع السلع والخدمات المختلفة مما يزيد من قوة التنافس بين الشرکات والمؤسسات للتأثير في القرارات الشرائية لهذه الفئة. (غادة سيف،2003). ونظراً لما يتميز به هذا العصر من التطور السريع في شتي جوانب المعرفة ومع التقدم التکنولوجي أصبحت أهم التحديات التي تواجه الأسر وخاصة الشباب هو کيفية مساعدة الأجيال الصاعدة علي مواجهه هذا التطور السريع وإعدادهم إعداداً سليماً بتزويده بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تمکنهم مع التکيف مع هذا المجتمع (وفاء شلبي ،1999). مشکلة البحث: شهدت السنوات الأخيرة اهتماما ملحوظاً بدراسة سيکولوجية المستهلک والتى تعتبر من المحددات الرئيسية للعمل التسويقي ويعتبر السلوک الاستهلاکي نوعاً أساسياً من أنواع السلوک الإنساني الذي يمارسه کل منا مهما اختلفت السبل وهو يلخص عملية الشراء للسلع والخدمات المختلفة والتي يري الأفراد أنها صالحة لإشباع رغباتهم واحتياجاتهم. (علي السلمي ، 1999). فالأفراد يقومون باستهلاک العديد من السلع ويستخدمون أصنافاً وأنواعاً متعددة من الخدمات والمستهلک الرشيد يسعي إلي الحصول علي أفضل الخدمات وأجود السلع بأنسب الأسعار. (فاطمة عبد الکريم ،1994). وکما أظهرت دراسة کلاُ من (Ordonez ,1998) و( رشا حسين ، 1998) إلي تزايد إقبال المستهلک علي المنتجات ذات الجودة العالية والسعر المرتفع عن المنتجات ذات الجودة المنخفضة والسعر الرخيص ، وأن هناک تفاوت في درجة تأثير متغيرات الجودة علي رضا المستهلک. وأکدت دراسات کلاً من(Nes ,1981) (Drumwright ,1986) Muker,1989) ( (Dawar,1994) (Poginles ,1996) (Rinehrt, 1998) ((وفاء شلبي والطاهرة العدوى، 1999) أن المستهلک يتعرض لکثير من العوامل التي تؤثر علي سلوکه الاستهلاکي وعلي مفاهيمه تجاه جودة السلعة، ومن هذه العوامل: البيانات المدونة علي السلعة ، بلد المنشأ ، العلامة التجارية ، سمعة الشرکة المنتجة ، والمکان الذي يسکن فيه المستهلک بالإضافة إلي مقاييسه الشخصية ومعلوماته وخبراته. ولا يمکن إغفال دور الشباب المؤثر علي عملية الاستهلاک ففئة الشباب قوة اجتماعية يمکن أن تضغط علي صانعي القرار وهم أکثر فئات المجتمع عرضة للتأثر بالعولمة وما تحمله من ثقافة استهلاک (جاد الله أبو المکارم ، 2004). ويري (علي إبراهيم ،2005) أن الشباب المصري تسود بينهم قيم واتجاهات وسلوکيات هي أبعد ما تکون عن الإنتاج ومع ذلک فإنهم أکثر الفئات ميلاً ورغبة في تبني ثقافة الاستهلاک. وتؤکد دراسة (سعيدة سلمان ،1997) أن الشباب الجامعي تسوده ثقافة استهلاکية تتسم بالإسراف والمبالغة في شراء السلع غير الضرورية وشراء السلعة أکثر من مرة ، وشراء السلع المکلفة کانت أهم مظاهر الميل إلي الاستهلاک. وحيث أن الشباب هم أکثر فئات المجتمع استهلاکا للسلع والخدمات واستخداما لتکنولوجيا المعلومات لذلک لا بد من تنمية الوعي الاستهلاکي لدي الشباب الجامعي في ضوء المواصفات القياسية للجودة باستخدام برمجيات الحاسب الآلي وذلک من خلال الإجابة علي التساؤلات الآتية. 1- ما هي الفروق في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي (الوعي بالمواصفات القياسية – الغذاء – الملابس – الاتصالات والمعلومات) في ضوء المواصفات القياسية للجودة وفقاً لمتغيرات (جنس الشباب – طبيعة الدراسة ) 2- ما هي العلاقة بين محاور الوعي الاستهلاکي في مجالات وبين متغيرات ( مکان سکن الأسرة – المستوي التعليمي للوالدين – المستوي المهني للوالدين - حجم الأسرة – دخل الأسرة) ؟ 3- ما مدي فاعلية البرنامج المعد باستخدام برمجيات الحاسب الآلي لتنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة في رفع مستوي وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي ؟ أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية البرنامج المعد باستخدام برمجيات الحاسب الآلي لتنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدي الشباب الجامعي وذلک من خلال: 1- توضيح الفروق في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي ( الوعي بالمواصفات القياسية – الغذاء – الملابس – الاتصالات والمعلومات) في ضوء المواصفات القياسية للجودة وفقاً لمتغيرات ( جنس الشباب – طبيعة الدراسة). 2- توضيح العلاقة بين محاور الوعي الاستهلاکي في مجالات وبين متغيرات (مکان سکان الأسرة – المستوي التعليمي للوالدين – المستوي المهني للوالدين – حجم الأسرة – دخل الأسرة). 3- التعرف علي مدي فاعلية البرنامج المعد باستخدام برمجيات الحاسب الآلي لتنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة في رفع مستوي وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي. أهمية البحث: تبرز أهمية البحث الحالي في: 1- المشارکة في تنمية الوعي الاستهلاکي للشباب ومن ثم المساهمة في التنمية الاقتصادية للمجتمع باعتبار أن الشباب هو حجر الزاوية لأي تقدم اقتصادي. 2- التأکيد علي أهمية اختيار الشباب الجامعي للسلع الاستهلاکية في ضوء المواصفات القياسية للجودة . 3- التـأکيد علي أهمية الاستهلاک للسلع الاستهلاکية المختلفة عند الاختيار والشراء والاستخدام والعناية بها والإلمام بکل جوانب العملية الاستهلاکية وفوائدها . الأسلوب البحثي: أولا: فروض البحث: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية(الوعي بالمواصفات القياسية – الغذاء – الملابس – الاتصالات والمعلومات) وفقاً لمتغيرات ( جنس الشباب – طبيعة الدراسة ). 2- توجد علاقة إرتباطية بين محاور الوعي الاستهلاکي وبين متغيرات ( مکان سکن الأسرة – المستوي التعليمي للوالدين – المستوي المهني للوالدين - حجم الأسرة – دخل الأسرة). 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي وعي الشباب الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي. ثانيا: مصطلحات البحث: البرنامج: هو خطة منظمة تشمل مجموعة من الخبرات التربوية المترابطة المتکاملة ومجموعة من الأنشطة والمواقف التعليمية المتنوعة لتحقيق مجموعة من الأهداف وتزويد الشاب الجامعي بمفاهيم ومعلومات وبيانات تساعده علي رفع مستوي وعيه الاستهلاکي وتزيد من من خلال مجموعة من الدروس محدد لها أهدافها مسبقاً. الحاسب الآلي: هو جهاز الکتروني يتم تغذيته بالبيانات والمعلومات في کافة أشکالها وأنماطها فيقوم بمعالجتها تحت إشراف برنامج تعليمات مخزن بالجهاز للحصول علي النتائج المطلوبة واستخراجها بشکل مقبول يسهل الاستفادة منها. تنمية الوعي الاستهلاکي: هو النهوض أو رفع السلوک الاستهلاکي الرشيد للشباب وتکوين عادات واتجاهات سلوکية سليمة بکيفية اختيار وشراء السلع أو الخدمات ومعرفة المعلومات الخاصة بکيفية الاستخدام والعناية وصيانتها بالطريقة السليمة والانتفاع بها انتفاعا کاملاً لإشباع الرغبات. المواصفات القياسية: هي نظم محددة توضع علي هيئة قواعد تحدد خواص المنتج وطرق الفحص والاختيار وتسهل تداول المنتجات في الأسواق المحلية الخارجية وتبسط عمليات الإنتاج. الجودة: هي تزويد المستهلک بما يحتاجه من سلع وخدمات ذات خصائص وسمات معينه تحقق رغباته ومتطلباته کمستهلک في أي وقت وفي کل مکان وبسعر مقبول يلائمه. الشباب الجامعي: هم فئة عمرية تتميز بحالة من النشاط والديناميکية لهم دورهم الفعال في تنمية المجتمع والمشارکة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع ونخص في هذه الدراسة الشباب في مرحلة التعليم الجامعي ويتراوح أعمارهم م(22:17) سنة. ثالثا: منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي و يعني تحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع، ويتم خلاله تجميع البيانات وتبويبها وتفسير هذه البيانات (آمال صادق، فؤاد أبو حطب، 1991). والمنهج التجريبي ويعني التغير المتعمد والمضبوط للشروط المحددة لحادثة ما وملاحظة التغيرات الناتجة ذاتها وتفسيرها بحيث يتم وصف حالة معينة وملاحظة ما هو موجود وکذلک معالجة عوامل معينة تحت شروط مضبوطة ضبطاً دقيقاً لکي يتم التحقق من کيفية حدوث شرط أو حادثة معينة وأسبابها.(آمال صادق، فؤاد أبو حطب، 1991) (ديوليب فان دالين، 2007). رابعا: عينة البحث: 1- عينه البحث الاستطلاعية : وقوامها (50) طالب وطالبة من طلاب جامعة أسيوط اختيرت بطريقة عشوائية وذلک لتقنين أدوات الدراسة أي حساب الصدق والثبات إحصائياً. 2- عينه الدراسة الأساسية: وقوامها (298) طالب وطالبة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من طلاب جامعة أسيوط. 3- عينه الدراسة التجريبية : وقوامها (75) طالب وطالبة تمثل الربع الأدنى في مستوي الوعي الإستهلاکي . خامساً: أدوات البحث: 1- استمارة البيانات العامة للشباب الجامعي: وتشتمل علي: أ- بيانات عن الطلاب من حيث ( السن – الجنس – النوع – الکلية – طبيعة الدراسة – مکان السکن – المصروف الشخصي). ب- بيانات عن الأسرة من حيث (المستوي التعليمي للوالدين – المستوي المهني للوالدين – حجم الأسرة – متوسط الدخل الشهري للأسرة).
2- مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة : بعد الاطلاع علي العديد من القراءات والدراسات المتعلقة بموضوع المقياس بالمراجع المختلفة وفي ضوء تعريف الوعي الاستهلاکي تم تحديد محاور المقياس وعباراته تم اعداد المقياس کالأتى: - إعداد المقياس في صورته المبدئية: يتکون مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة للشباب الجامعي من (57) عبارة موزعين علي أربعة محاور:-
صدق المقياس: وبقصد به "قدرة المقياس لقياس ما وضع لقياسه ،کما يهدف إلي الحکم علي مدي تمثيل الاستبيان الذي يقيسه (ذوقان عبيدات وآخرون ، 2006) وقد تم تعيين صدق الاستبيان عن طريق صدق المحتوي Contact validity بعرضه علي مجموعة من أساتذة المحکمين في مجال إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان لإبداء رأيهم حول :(مدي سلامة الصياغة اللغوية لبنود الاستبيان ومدي ارتباط العبارات بالمحور والموضوع ، اتجاه تصحيح العبارات واضح وصحيح) . وقد أبدي السادة المحکمين بعض الملاحظات عن صياغة بعض العبارات وحذف بعضها وأخذت في الاعتبارات وتم التعديل في ضوء ، وقد اتفق السادة المحکمين بنسبة (96%) علي صلاحية المقياس وقدرته علي قياس "الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة" وبالتالي صلاحية تطبيق المقياس . ثبات المقياس:ثم استخدام معامل ألفاکرونباخ (Alpha Cronbac) وقد کانت قيمته 0.804 وبطريقة التجزئة النصفية 0.732 ولتصحيح أثر التجزئة النصفية بمعامل سبيرمان براون کان الثبات 0.845، 0.772 بطريقة جيتمان وهي قيم عالية الثبات ، وهذا ليدل علي إمکانية استخدام المقياس.
3- برنامج کمبيوتر باستخدام برمجيات الحاسب الآلي لتنمية الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدي الشباب الجامعي. (إعداد الباحث) بعد قيام الباحثة باستخلاص نتائج مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة ووجدت الباحثة أن بعض الشباب الجامعي والفتيات الجامعيات لديهم قصور في إلمامهم ببعض حقوقهم وواجباتهم کمستهلکين وأبعاد الجودة ومفهومها بالإضافة إلي لذلک وجدت الباحثة ضرورة احتواء البرنامج المعد علي ( المواصفات القياسية للجودة – الوعي الاستهلاکي في مجالات الغذاء – الملابس – الاتصالات والمعلومات). - تحديد الأهداف العامة للبرنامج. الهدف من البرنامج : يهدف البرنامج إلي رفع مستوي وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي في مجالات متعددة من خلال إکسابهم بعض المفاهيم والمهارات المرتبطة بکل مجال من مجالات الوعي الاستهلاکي ، ضمن محتوي کل موضوع من موضوعات البرنامج. محتوي البرنامج: تحدد محتوي البرامج في (10) جلسات إرشادية يحدد لکل جلسة عنوان والهدف منها ويتم تطبيق البرنامج علي مدي ثلاثة أسابيع بواقع 3 جلسات في الأسبوع مدة الجلسة 90 دقيقة وفقاً للجدول التالي: جدول رقم (1) محتوي الجلسات والأهداف التعليمية والعناصر والوسائل والأنشطة التعليمية المستخدمة لتنمية وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي
لحساب صدق البرنامج تم عرضة في صورته الأولية علي مجموعة من الأساتذة المحکمين في مجال إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان لمعرفة مدي ملائمة البرنامج للهدف الذي أعد من أجله,وقد أتفق المحکمون بنسبة 99% علي صحة محتوي البرنامج وملاءمته للهدف الذي وضع من أجلة . أساليب تقييم البرنامج أ- تقويم قبلي:يتم عن طريق تطبيق مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة قبل البدء في تطبيق البرنامج للتعرف علي مستوي وعيهم الاستهلاکي ب- تقويم بنائي:يستمر هذا التقييم طوال فترة تطبيق البرنامج حيث يوجد في نهاية کل موضوع من موضوعات البرنامج الإرشادي اختبار مکون من مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع . ج- تقويم بعدي:يتم بإعادة تطبيق مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة علي عينة البحث التجريبية بعد الانتهاء من جميع جلسات البرنامج للتعرف علي مدي التحسن الذي تم تحقيقه من تطبيق البرنامج . رابعاً: التطبيق الميداني علي عينة البحث: 1- التطبيق الميداني علي عينة البحث الأساسية:
2- التطبيق الميداني علي عينة البحث التجريبية:
خامساً: إجراء التحليلات الإحصائية: تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي وقد أستخدم برنامج (S.P.S.S) Statistical Package For Social Science Program وذلک إجراء الأساليب الإحصائية علي متغيرات الدراسة للتحقق من صحة فروض البحث. نتائج الدراسة أولا النتائج الوصفية: 1-وصف عينة الدراسة: فيما يلي وصف شامل لعينة البحث: (1) عينة البحث الأساسية: جدول (2) وصف عينة البحث الأساسية
2- عينة البحث التجريبية: جدول (3) وصف عينة البحث التجريبية
ثانيا: تفسير النتائج في ضوء الفروض: الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي في محاور مقياس الوعي الأستهلاکى في ضوء المواصفات القياسية للجودة وفقا لمتغيرات (جنس الشباب - طبيعة الدراسة )
1/1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس الوعي الأستهلاکى في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدى الشباب الجامعي تبعا لجنس الشباب: وللتحقق من صحة هذا الغرض تم:إجراء اختبار "ت" T. test للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث الأساسية في الوعي الأستهلاکى في ضوء المواصفات القياسية للجودة تبعا لاختلاف الجنس. جدول ( 4 ) الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة الأساسية في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة وفقا لاختلاف الجنس (ن=298)
1/2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة لدى الشباب الجامعي تبعا لطبيعة الدراسة. وللتحقق من صحة الفرض تم:إجراء اختبار " ت " t. test للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينة الأساسية في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة وتبعا لطبيعة الدراسة. جدول ( 5 ) الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة الأساسية في محاور مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة وفقا لطبيعة الدراسة (ن= 298)
الفرض الثاني: توجد علاقة إرتباطية بين مستويات الوعي الأستهلاکى في مجالات (الوعي بالمواصفات القياسية – الغذاء - الملابس ومکملاتها - الاتصالات والمعلومات) وبين متغيرات (مکان سکن الأسرة - المستوى التعليمي للوالدين - المستوى المهني للوالدين - حجم الأسرة - دخل الأسرة). وللتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء معاملات الارتباط باستخدام معاملات ارتباط بيرسون بين مقياس الوعي الاستهلاکي بمجالاته المختلفة ومتغيرات الدراسة کما هو موضح بجدول ( 6 ) جدول ( 6) معاملات الارتباط بين مجالات الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة ومتغيرات الدراسة
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.وللتحقيق من صحة هذا الفرض تم إيجاد قيمة " ت " (T.test) للوقوف علي دلالة الفروق بين الشباب عينة البحث التجريبية في تنمية وعي الشباب الجامعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة قبل تطبيق البرنامج وبعده والجدول التالي يوضح ذلک:
جدول (7) الفروق بين متوسطات عينة البحث التجريبية في الوعي الاستهلاکي في ضوء المواصفات القياسية للجودة قبل تطبيق البرنامج وبعده (ن= 75).
N2 = حيث أن T2 هي مربع قيمة (ت) ، df درجات الحرية (ن-1) ويتحدد حجم التأثير ما إذا کان کبيراً أو متوسطاً أو صغيراً کالأتي: قيمة N2 = 0.2 حجم التأثير صغير قيمة N2 = 0.5 حجم التأثير متوسط قيمة N2 = 0.8 حجم التأثير کبير وبحساب حجم التأثير وجد أن N2 = 0.93 ويمکن تحويل قيمة إيتا (N2) إلي قيمة (d) المقابلة لها ومقدار حجم التأثير باستخدام العلاقة D= معادلة إيتا,T = قيمة ت = 32.075,Df = درجات الحرية = 74 D = 7.06.حجم التأثير کبير
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولاً: المراجع العربية:
3. إيمان السيد محمد دراز (2000): اتجاهات الشباب نحو تناول الوجبات السريعة الجاهزة وتأثيرها علي اقتصاديات الأسرة – رسالة ماجستير ، قسم الاقتصاد المنزلي . 4. إيمان شعبان أحمد (1997): أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية لدي ربات الأسر العاملات وغير العاملات عي أنماط السلوک الادخاري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية. 5. إيناس ماهر بدير (1999): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الاستهلاکي لدي الأطفال– رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان. 6. جاد الله أبو المکارم جاد الله (2004): وسائط التربية ودورها في إعداد الشباب للتنمية – سلسلة الدراسات التربوية والنفسية – البيطاش سنتر للنشر والتوزيع – توزيع الملتقي المرئي للإبداع والتنمية.
7. حنان محمد السيد أبو صيري، إيمان شعبان أحمد إبراهيم (2007): الممارسات الاستهلاکية المستحدثة للشباب وعلاقتها بالمناخ الأسري کما يدرکه الأبناء – مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلد (17) – العدد (4) – أکتوبر.
10. رشا حسين عبد العزيز مصطفي(1998): قياس رضا العملاء عن جودة السلع الاستهلاکية المعمرة – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التجارة – جامعة عين شمس. 11. رشيدة محمد أبو النصر وشرين جلال محفوظ (2005): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الاستهلاکي لدي الفتيات المرهقات،مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،مجلد (15) ، العدد (1-2) 12. زينب حسين حقي (1993): علاقة الوعي بالترشيد الاستهلاک الغذائي بالإنفاق علي الطعام لدي ربه الأسرة المصرية ، مجلة المنوفية للاقتصاد المنزلي ، إبريل ، المجلد الثاني ، العدد الثاني. 13. زينب محمد عبد الصمد (2007): مقومات الکفاءة الإدارية وعلاقتها بأنماط السلوک الادخاري لدي الزوجات بمدينه جدة ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد (17) العدد (4) . 14. سعيدة عبيد سليمان (1997): تأثير ثقافة الاستهلاک علي عملية التحديث في مجتمع الإمارات العربية المتحدة " دراسة ميدانية "علي عينه من الأسر – دولة الإمارات العربية المتحدة – رسالة ماجستير غير منشورة – قسم علم الاجتماع – کلية الآداب – جامعة عين شمس. 15. سلوى محمد زغلول (2000): السلوک الاقتصادي للشباب والعوامل المرتبطة به – رسالة دکتوراه غير منشور – قسم إدارة المنزل – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية. 16. سناء محمد أحمد عبد الله النجار( 2010 ): فاعلية برنامج باستخدام الکمبيوتر لتنمية مهارات وسمات السلوک الإداري قائم علي تحديث الثقافة الاستهلاکية للشباب الجامعي – رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان.
19. عبد اللطيف خليفة وشاکر عبد الحميد (1990): علاقة المستوي الاجتماعي الاقتصادي للوالدين وکل من حب الاستطلاع والإبداع لدي عينه من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة علم النفس ، العدد 15، السنة 4 .
22. علي عبد الرازق إبراهيم (2005): ثقافة الشباب بين ثقافة الإنتاج وثقافة الاستهلاک (دراسة ميدانية ) مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية – کلية الآداب – جامعة المنيا – العدد 28.
24. فاتن محمد کمال (1995): أثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية للأسرة المصرية علي الأنماط الاستهلاکية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية. 25. فاطمة النبوية إبراهيم محمد حلمي (2006): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الاستهلاکي لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية،المجلد (16) ، العدد (4). 26. فاطمة عبد العزيز عبد الکريم باکر (1994): دراسة السلوک الاستهلاکي لدي عينه من طالبات الاقتصاد المنزلي في جامعة قطر "حولية کلية تربية – العدد 11 – جامعة قطر. 27. محمد عبيدات (1994): تأثير الحالة الوظيفية علي بعض أنماط السلوک الاستهلاکي للمرأة، مجلة أبحاث اليرموک ، المجلد(10) ، العدد (3) ، جامعة اليرموک.
29. نجوى عبد الجواد (2003): مهارات السلوک الإداري لدي البناء للشباب وعلاقته باستقلالهم النفسي عن الوالدين (في ضوء متغيري الجنس والسن) مجلة دراسات الطفولة – المجلد (6) – العدد (18) – معهد دراسات الطفولة – جامعة عين شمس. 30. هناء يوسف (2002): وعي الأمهات بأهمية تنمية السلوک الاستهلاکي للطفل وأثرة علي تحمل المسئولية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلية ، جامعة المنوفية.
33. يسري أحمد سيد (2005): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ما وراء المعرفة لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي ودافعية الإنجاز لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية – جامعة أسيوط. ثانيا: المراجع الأجنبية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,494 PDF Download: 644 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||