دراسة استطلاعية لإقبال المستهلک السعودي على الملابس الجاهزة المنتجة محلياً | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 19, Volume 2012, Issue 25, April 2012, Page 573-608 PDF (16.93 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145548 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نجلاء إبراهيم محمد بن حمدان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المحاضر بقسم التربية الأسرية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يهدف البحث إلى دراسة سلوک المستهلک و مدى إقباله على شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياَ ، واستخدم البحث المنهج الوصفي و قد تکونت عينة البحث من عينة عشوائية بلغ عددها (300) أمراءه موزعة على منطقة (مکة المکرمة ،الرياض ،جده ) بواقع (100) أمراءه لکل منطقة . و کانت من أهم النتائج تفضيل المستهلک السعودي لشراء الملابس الجاهزة المستوردة عن المنتجة محليا ومن أهم التوصيات : ضرورة دراسة الأسواق المحلية عن طريق تحديد متطلبات المستهلک و احتياجات التسويق و العمل على الإيفاء بها استخدام أحدث وسائل الدعاية و الإعلان لتسويق الملابس في الأسواق المحلية . السعي لمساواة المنتجات السعودية بالمنتجات المستوردة من حيث الجودة والتشطيب . الاهتمام بإنشاء مصانع محلية للملابس النسائية 5. يجب أن تسلک مصانع الملابس الجاهزة بالمملکة سلوکاً علمياً في ضوء التوقعات المستقبلية، ورسم الاستراتيجيات العامة لها دون تخوف من مخاطر هذا المجال من خلال تطوير الإنتاج وتحسينه وتوفر العنصر البشري. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة ومشکلة البحث : لسلوک المستهلک دوراً هاماً في المجتمعات فهو يشغل تفکير الاقتصاديين و خاصة القائمين على إنتاج و توفير المنتجات من السلع و الخدمات (عابدين ، 2000) . ليضع المستهلک في قمة الهيکل التنظيمي لإشباع حاجاته ورغباته کهدف رئيسي يتم في ضوئه تخطيط و تنظيم موارد المنشأة و الرقابة عليها ، و لا يقتصر ذلک على إنتاج الحاجات و الرغبات الحالية فقط بل يشمل التوقعات و الحاجات و الرغبات الکامنة ( الجرسي، 2005). أن احتياجات و متطلبات المستهلک تتأثر بعوامل اقتصادية و اجتماعية و نفسية مختلفة ، وهذه العوامل البيئية دائمة التغير فيتوجب على القائمين بالتعرف على هذه الرغبات و المتطلبات و تحليلها و تعتبر هذه عملية مستمرة دون توقف . و في مجال تصميم الأزياء و تنفيذ الملابس لا بد من تحديد رغبات المستهلک و العمل توفير معلومات عن خصائص المنتج المطلوب حتى تستطيع تجنب أخطاء التصميم ، حيث أن رغبات المستهلک تتغير بتغير الموضة سنويا من حيث التصميم لهذه الملابس و حتى من حيث اختياره حسب ذوق المستهلک (دباغ ،2009). و لابد من دراسة الجودة المطلوبة في الملابس المراد تسويقها و ذلک من جهة نظر المستهلک فإذا کانت جودة أقل مما هو مطلوب سوف يؤدى إلى انصراف المستهلکين عن المنتجات إلى ما هو أفضل ، إما قدمت جودة عالية مما يطلبه المستهلک هذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع التکليف المنتج و بتالي سعر المنتج مما ينتج عنه مشکلة تسويق المنتج . و قد أولت المملکة العربية السعودية بصناعة الملابس الجاهزة، فقد أخذت على عاتقها إنجاح هذه الصناعة على أرضها، وحرصت على التوسع في إقامة المصانع (وزارة الصناعة، 2005م). حيث تتوافر في المملکة العربية السعودية المقومات الأساسية لإقامة صناعة ملابس جاهزة تمتاز بجودة المنتج، ولکنها مازالت في طور النمو وتحتاج إلى دعائم، ومقومات کبيرة حتى يکتمل نموها على أساس علمي سليم وهذا يتطلب وضع إستراتيجية واعية قائمة على أساس العلم والتکنولوجيا، وهذا بدوه يؤدي إلى سد احتياجات السوق المحلى من الملابس الجاهزة بدلاً من الاعتماد على الاستيراد الخارجي أو التقليل على الأقل و هذا يعمل على بناء الاقتصاد الوطن و تحقيق أهداف التنمية الصناعية . و قد قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على السوق السعودي يتضح من خلاله:
تفضيل شراء الملابس المستوردة، بينما الملابس المصنعة محلياً لا تحظي إلا بنسبة قليله کما يوضحه الجدول رقم (1). جدول رقم (1) تفضل المستهلک لشراء الملابس الجاهزة
من الجدول السابق يتضح أن غالبية أفراد العينة يفضلون شراء الملابس المستوردة حيث بلغت نسبة (98,6%)للملابس المستوردة (66.0%) للملابس المنتجة محلياً، أن نسبة (67.3%) من العينة المستهلک تجد ملابس جاهزة مصنعة محلياً في الأسواق، أن نسبة (44.2%) من عينة المستهلک تغطي الملابس المصنعة محلياً احتياجاتها واحتياجات أسرتها، أن نسبة (57.8%) يتم عرض الملابس الجاهزة المحلية بطريقة جذابة تشجع على الإقبال عليها. و على ضوء ذلک يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية :
أهمية البحث: ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلي: 1. معرفة الأسباب التي تُحد من انتشار الملابس الجاهزة المصنعة في المملکة العربية السعودية ،وعدم إقبال أفراد المجتمع السعودي النسائي على شراء الملابس الجاهزة .
أهداف البحث:
فروض البحث : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغيرات الدراسة توجد عيوب صناعية في الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تقلل من جودتها . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغيرات الدراسة منهج البحث: وقد استخدم المنهج الوصفي لمعرفة مدى جودة المنتج المحلى و العوامل المؤثرة على عينة البحث: وهن من لنساء اللاتي تقع أعمارهن ما بين (20-50) و قد اختيرت العينة عشوائياَ بهدف معرفة مدي إقبالهن على شراء الملابس الجاهزة ،و تفضيلا هن في اختيار للملابس المستوردة أم الملابس الجاهزة المصنعة محلياً، وقد وبلغ عددهن (300) امرأة موزعة على حدود البحث (منطقة مکة المکرمة، منطقة الرياض، منطقة جدة) بواقع 100 استبانه لکل منطقة ، و بعد جمع الاستبيانات کان هناک نسبة فقد من عدد العينة بلغ نسبة 2% فأصبحت عينة البحث (294). أدوات البحث: الأستبانه : تهدف إلى معرفة رأي المستهلک بالإنتاج المحلي ومدى جودته وقبوله من قبل المستهلک وأهم عيوب صناعية للملابس الجاهزة، وقد صممت الباحثة الأستبانه من النوع المغلق لتحقيق الهدف من البحث وقد اشتملت على محورين :
صدق الاستبيان : يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه . استخدمت الباحثة صدق المحتوى للتأکد من صحة الاستبانة وذلک بفحص مضمون الاستبانة فحصاً دقيقاً تم التحقق من صدق محتوى الاستبانة من حيث الاتساق الداخلي وذلک بعرضها على عدد من المحکمات أعضاء هيئة التدريس في تخصص الملابس والنسيج* وفي کلية الفنون و التصميم الداخلي بمکة المکرمة لفحص مضمون الاستبانة وکان لملاحظاتهن أثر کبير في الوصول بالاستبانة إلى صورتها النهائية، ثم أعيد عرضها على بعض الأعضاء من تخصص الملابس والنسيج فوافقوا على صدق المحتوى وشموله لميدان الدراسة وتمثيله لها. أولا : العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً : الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور فرعي والدرجة الکلية تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور فرعي (المواصفات المطلوبة التي يحرص المستهلک في توفرها في الملابس الجاهزة أثناء التسوق ، نوعية الملابس الجاهزة المنتجة محليًا ، رأي المستهلک في جودة الملابس الجاهزة المنتجة محليًا ، معرفة المستهلک بالبطاقات الإرشادية المرفقة بالملابس ، المدة الزمنية التي يقوم من خلالها المستهلک بشراء الملابس) والدرجة الکلية للمحور الرئيسي (العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً) ، والجدول التالي جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور فرعي والدرجة الکلية للمحور الرئيسي (العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً)
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس المحاور الفرعية .
ثانيا : العيوب الصناعية في الملابس الجاهزة المنتجة محلياً : الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للمحور الفرعي : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للمحور الفرعي (العيوب الصناعية في الملابس الجاهزة المنتجة محلياً) ، والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة المحور الفرعي (العيوب الصناعية في الملابس الجاهزة المنتجة محلياً)
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ، 0.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان . الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً ، العيوب الصناعية في الملابس الجاهزة المنتجة محلياً) والدرجة الکلية للاستبيان (إقبال المستهلک السعودي على الملابس الجاهزة المنتجة محلياً) ، والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استبيان إقبال المستهلک السعودي على الملابس الجاهزة المنتجة محلياً
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .
ثبات الاستبانة يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق : 1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach 2- طريقة التجزئة النصفية Split-half 3- جيوتمان Guttman جدول ( ) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان إقبال المستهلک السعودي على الملابس الجاهزة المنتج محلياً
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان . المعالجة الإحصائية تم معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS للحصول علي النتائج وتحقيق فروض البحث المصطلحات : المستهلک :عبارة عن نشاطات يؤديها الأفراد أثناء اختيارهم و شرائهم و استخدام لسلع و خدمات ، وذلک من أجل إشباع رغبات و سد حاجات مطلوبة لهم (wilkie ,William,1990) وعرفه (عبيدات ,2004) بأنه التصرف الذي يبرزه المستهلک في البحث لشراء أو استخدام السلع أو الخدمات أو الأفکار أو الخبرات التي يتوقع أن تشبع رغبات أو حاجات حسب الملابس الجاهزة : هي تحويل المواد الخام ( القماش ) و الخامات المساعدة بطريقة أو بأخرى إلى منتجات ملبسية (برهام، 1985م) . کما أنها أيضاً سلعة جاهزة من الأقمشة المختلفة التي تغطي أجزاء الجسم سواء کانت تستخدم خارج المنزل أو داخله ويمکن الحصول عليها تامة الصنع من الأسواق و تقوم بإنتاجها المصانع الخاصة بإنتاج الملابس (أبو هشيمة، 1999م) الإنتاج المحلى : و تعرفه الباحثة هو ما يتم تصنيعه وتسويقه محلياً من (أدوات و أجهزه و ملابس ....الخ ) ذات جودة تحضا بقبول من المستهلک. الدراسات السابقة: 1. داليا بنت عبد الکريم أحمد قنديل(2008): وعنوانها"دراسة بعض المشاکل التسويقية للملابس الجاهزة النسائية المصنعة في منطقة مکة المکرمة" الهدف من هذا البحث هو التعرف على المشاکل التسويقية التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة المحلية ومن ثم إيجاد حلول مناسبة لهذه المشکلات وصعوبات التسويق ووضع مقترحات لمواجهتها , وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة البحث من ثلاث عينات , المستهلکين وعدد العينة ( 105 ) و رجال الأعمال وعدد العينة ( 12 ) فرداً و المصانع وعدد العينة ( 6 ) مصانع . من أهم المشاکل التسويقية افتقار الملابس المصنعة محلياً للجودة في الخامات المستخدمة والذوق الفني وطرق التنفيذ الراقية وعدم توفر الخامات الجيدة والتي تعمل على جودة المُنْتَج لمسايرة الاتجاهات العالمية التنافسية , وعدم مطابقة المنتجات لمقاسات الأجسام السعودية , إضافة إلى ارتفاع سعرها,واقتناء المرأة السعودية ملابسها من المستورد والذي يعمل على الإقلال من قيمة المُنْتَج المحلي. 2. نجلاء إبراهيم محمد بن حمدان ( 2007 ) : وعنوانها " دراسة العوامل المؤثرة في صناعة الملابس الجاهزة في المملکة العربية السعودية و معوقاتها " يهدف البحث إلى توضيح العمليات الإنتاجية المتبعة في مصانع الملابس الجاهزة (عينة البحث)، و حصر مميزات وعيوب الملابس الجاهزة المصنـــعة محلياً مع تحديد المعوقات التى تواجه تصنيع الملابس الجاهزة في المملکة العربية السعودية، وضع مقترحات و حلول لبعض معوقات تصنيع الملابس الجاهزة في المملکة العربية السعودي ومن أهم توصيات هذه الدراسة إدخال التکنولوجيا الحديثة من الآلات والمعدات في مصانع الملابس الجاهزة وذلک لتطوير ورفع مستوى صناعة الملابس الجاهزة في المملکة والاهتمام بوضع قياسات مقننه سعودية تساعد على إنتاج باترونات مناسبة للأجسام السعودية , استغلال الثروات البترولية في إنشاء مصانع لإنتاج الأقمشة الصناعية للحد من إستيراد الأقمشة الصناعية . 3. آمال حسن عماشة ( 2002 ) : وعنوانها " تأثير العلامة التجارية للسلع الإستهلاکية على سلوک المرأة السعودية دراسة مقارنة بين العلامة التجارية الوطنية والأجنبية بمدينة جدة" اهتمت هذه الدراسة بالتعرف على تأثير العلامة التجارية على سلوک المرأة السعودية حيث إن وضوح هذا الأمر يمثل عائقاً دون ترشيد القرارات التسويقية للعلامة التجارية المميزة للسلع الوطنية على أسس علمية صحيحة. ومن أهداف هذه الدراسة دراسة العلاقة القائمة بين التذکر والشهرة والتفضيل والحرص على شراء العلامة التجارية لدى المستهلکات مع تحديد أسباب تفضيلهن للعلامة وکذلک درجات تفضيلهن للعلامة تبعاً لقدرتهن على تمييز هوية العلامة وطنية أم أجنبية . وللتأکد من صحة فروض الدراسة اعتمدت الباحثة على أسلوب الإستقصاء بإستخدام الطرق الإحصائية . وقد تم اختيار مفردات البحث عن طريق العينة الحصصية من السيدات السعوديات العاملات في القطاعات الحکومية التعليمية بمدينة جدة . ومن نتائج الدراسة وجود ارتباط إيجابي بين التذکر والشهرة والحرص على الشراء والتفضيل نحو العلامات التجارية المميزة للسلع بالإضافة إلى أن العوامل التسويقية بإختلاف ترتيبها لا زالت تمثل أهم و أکثر الأسباب تکراراً لتفضيل المستهلکات للعلامات التجارية کما اتضح أن المستهلکات القادرات على تمييز هوية العلامات التجارية درجات تفضيلهن أعلى من المستهلکات غير القادرات على تمييزها . وتوصي الباحثة الشرکات الوطنية بدعم تذکر المستهلکات للعلامة التجارية من خلال تکثيف الوسائل الترويجية المادية الملموسة حتى تساعد على إقبال المستهلکات لتجربة السلعة وکذلک الإهتمام بجودة السلعة التي تميزها العلامة التجارية الوطنية .
تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير الخامات المساعدة على جودة الإنتاج في صناعة الملابس والتعرف على المشاکل التي تواجه المنتجين واقتراح بعض الحلول لهذه المشاکل للحصول على مُنْتَج ملبسي يتسم بالجودة العالية . ولتحقيق هذه الأهداف طبقت إستبانة لتحديد دور الخامات المساعدة المختلفة على جودة الإنتاج ومشاکل استيرادها من الخارج و إنتاجها محليا , واشتملت العينة على عدد ( 43 ) من مسئولي الإنتاج في ( 43 ) مصنع للملابس الجاهزة التي تُنْتَج للتوزيع المحلي أو التصدير . ومن نتائج هذه الدراسة أن بعض الملابس المُنْتَجة للتوزيع المحلي لا تحظى بالأهمية الکافية من صنع الخامات المساعدة , کما أن صناعة لوازم إنتاج الملابس الجاهزة في حاجة إلى تطوير لتساير الإتجاهات العالمية التنافسية . کما أن الخامات المساعدة عالية الجودة تعطي مُنْتَج ذو تميز خاص لمواجهة المستورد وللتواجد في الأسواق الخارجية , کما يواجه استيراد الخامات المساعدة من الخارج الکثير
وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دوافع شراء ملابس الأسر السعودية بمدينة جدة وتحديد العلاقة بين العوامل مثل "السن , الدخل , المستوى التعليمي " وتأثير ذلک على دوافع الشراء الملبسية واتخاذ القرارات الشرائية وأسباب تفضيل الملابس ودور المعارض الخاصة بالملابس في هذه الخصوص . وتم إجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية مکونة من ( 50 ) أسرة , وذلک للحصول على استجابة المستهلکات ودراسة المؤثرات المختلفة بالنسبة لهن . ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة رشد القرار الشرائي لدى المستهلکات حيث حصل دافع الحاجة على أعلى نسبة من دوافع الشراء , وأدى ارتفاع مستوى التعليم وکبر السن إلى زيادة الدوافع العاطفية المرتبطة بالحاجة وحب الراحة , ويستحوذ الأب والأم على معظم القرارات الشرائية للأسرة مع الحرص على تفضيل الجودة العالية ومساواتها مع السعر المناسب والإقبال على شراء الملابس المستوردة أکثر من الملابس الوطنية . ومن التوصيات التي توصي بها الباحثة الاهتمام بعقد الندوات والمؤتمرات العلمية لمناقشة المشکلات الملبسية التي تواجه المرأة العاملة ووضع الحلول لها , مشارکة الأبناء في عمليات الاختيار وشراء ملابسهم ولوازمهم وتعويدهم على الاقتصاد والتوفير والانتفاع بکل شئ وتقليل الفاقد في کل النواحي الملبسية , الترشيد الملبسي عند اختيار وشراء الملابس وذلک عن طريق استخدام وسائل الإعلام المتعددة .
وتضمنت الدراسة 720 طالبة بين مختلف مستويات المدارس , وتوضح الدراسة أن 93% من العينة تشتري الملابس الجاهزة أو التي تخاط محلياً والأکثر شعبية منها ذات السعر المتوسط , والمتبقي من العينة والتي تشمل 7% من الفتيات يرغبن في شراء الملابس من الخارج من الدول الأوربية لکونها تساير خطوط الموضة وذات ألوان متناسقة وسعر مناسب . ومن العوامل الرئسية التي تؤثر على اختيار الملابس انها عصرية وتنال رضا الجميع . الغرفة التجارية الصناعية بجدة ( 1985 ) : وعنوانها " سلوک المستهلک السعودي في الشراء" وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المتغيرات والعوامل التي تؤثر في سلوک المستهلک السعودي , تحسين فعاليات قرارات رجال الأعمال بالمنشآت الصناعية بالقطاع الخاص و إدراکهم بسلوک المستهلک السعودي من حيث دوافع الشراء والتعرف على ظروف الطلب الإستهلاکي والعوامل المؤثرة فيه . وشملت أدوات البحث على إستبانة للتعرف على ظروف الطلب الإستهلاکي والعوامل المؤثرة فيه . ومن أهم نتائج البحث المفاضلة بين المتاجر قبل عملية الشراء وذلک بهدف الحصول على أعلى جودة وبأقل سعر ممکن .
وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة المشاکل التي تواجه الجمهور عند عملية الشراء , والوقوف على متطلبات المستهلکين ورغباتهم , والعمل على تحقيقها والنهوض بصناعة الملابس الجاهزة الخارجية بجمهورية مصر العربية بوجه عام وقد تمت الدراسة على عينة مکونة من 721 إمرأة بمحافظة القاهرة شملت عينة من الطالبات بالجامعات والمعاهد العليا والمرأة العاملة وغير العاملة .وقد تم توزيع استبانات لجمهور المستهلکين للتعرف على المشاکل التي تواجه الجمهور عند الشراء . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة عدم مناسبة مقاسات الملابس الجاهزة الخارجية بمقاسات المرأة المصرية بوجه عام وخاصة في الموديلات التي تتميز بتحديد خط الوسط , و أن 34,7% من نسبة المجيبات يفضلن إتباع آخر صيحات الموضة بينما 65% يفضلن الملابس العملية البسيطة , وعدم توفر الدقة في التشطيبات النهائية في الملابس مما انعکس على جودة الإنتاج وذلک لمحدودية وعي أصحاب المصانع والفنيين والعاملين بالنواحي الملبسية . ومن أهم التوصيات دراسة رغبات المستهلکين وميولهم وذلک بشکل مستمر , والإرتفاع بمستوى الجودة حتى يمکن زيادة مستوى المبيعات . البيانات العامة 1- الحالة الاجتماعية : يوضح الجدول ( ) والشکل البياني رقم ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير جدول ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية
شکل ( ) يوضح توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) أن 144 من أفراد عينة البحث آنسات بنسبة 48.9% ، و128 متزوجات بنسبة 43.5% ، وأخيرا 22 مطلقات بنسبة 7.5% . 2- المستوى التعليمي : يوضح الجدول ( ) والشکل البياني رقم ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير جدول ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي
شکل ( ) يوضح توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي يتضح من جدول ( ) وشکل بياني ( ) أن 162 من أفراد عينة البحث حاصلات علي الشهادة الجامعية بنسبة 55.1% ، يليهم 78 من أفراد عينة البحث حاصلات على الشهادة الثانوية بنسبة 26.5% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 44 من أفراد عينة البحث حاصلات على (الماجستير ، الدکتوراه) بنسبة 14.9% ، ويأتي في المرتبة الرابعة 6 من أفراد عينة البحث حاصلات على الشهادة المتوسطة بنسبة 2% ، وأخيرا 4 من أفراد عينة البحث حاصلات على الشهادة الابتدائية بنسبة 1.4% . 3- العمر : يوضح الجدول ( ) والشکل البياني رقم ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر جدول ( ) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر
شکل ( ) يوضح توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) أن 142 من أفراد عينة البحث تراوحت أعمارهم من 31 سنة إلي 40 سنة بنسبة 48.3% ، يليهم 62 من أفراد عينة البحث تراوحت أعمارهم من 20 سنة إلي 30 سنة بنسبة 21.1% ، يليهم 50 من أفراد عينة البحث تراوحت أعمارهم من 41 سنة إلي 50 سنة بنسبة 17% ، وأخيرا 40 من أفراد عينة البحث کانت أعمارهم أکثر من 50 سنة بنسبة 13.6% . 4- عدد أفراد الأسرة : يوضح الجدول ( ) والشکل البياني رقم ( ) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها
جدول ( ) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها
شکل ( ) يوضح توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) أن 166 من أسر عينة البحث تراوح عدد أفرادها من 4 إلي 6 أفراد بنسبة 56.5% ، يليهم الأسر اللاتي کان عدد أفرادها من 7 أفراد فأکثر وبلغ عددهم 80 بنسبة 27.2% ، وأخيرا کان عدد الأسر اللاتي کان عدد أفرادها أقل من 4 أفراد "48" بنسبة 16.3% . 5- الدخل الشهري : يوضح الجدول ( ) والشکل البياني رقم ( ) توزيع أفراد عينة البحث وفقا لفئات جدول ( ) توزيع أفراد عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة
شکل ( ) يوضح توزيع أفراد عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة يتضح من جدول ( ) والشکل البياني ( ) أن أکبر فئات الدخل الشهري لأفراد عينة البحث کان في الفئة (من 2001 ريال إلي 6000 ريال) ، تليها الفئة (من 6001 ريال إلي 10000 ريال) ، فقد بلغت نسبتهم على التوالي (31.9% ، 31.3%) ، ويأتي بعد ذلک الأسر ذوي الدخل (أکثر من 10000 ريال) حيث بلغت نسبتهم 28.6% ، وأخيرا الأسر ذوي الدخل (أقل من 2000 ريال) حيث بلغت النتائج الوصفية : جدول رقم (2) المواصفات المطلوبة التي يحرص المستهلک في توفرها في الملابس الجاهزة أثناء التسوق
يتضح لنا أن ملائمة الملابس الجاهزة للمناسبات -الجودة والسعر -الراحة في الاستعمال بنسبة (98%) تليها في الترتيب ملاءمتها للعمر ،و ملاءمتها مع لون البشرة و بنسب متقاربة من الأفضل فالأقل تفضيلاً(97.3% -95% )، ويأتي حداثة التصميم ومسايرته للموضة في المرتبة الأخيرة من المواصفات المفضلة في الملابس الجاهزة بنسبة (90.5%) من مجموع العينة و يدل على أن المستهلک لديه وعي أثناء عملية الشراء ولا يقبل على کل ما هو جديد فقد لا يتناسب مع العادات و التقاليد في المجتمع . وأن نسبة (91.8%) من عينة البحث تجد ما يلائمها من القطع في الأسواق بسهولة، أن نسبة (65.3%) من عينة المستهلک تحرص على سؤال البائع عن الدولة المنتجة للملابس. کما أن نسبة (82.3%) من العينة تحرص على شراء الملابس غالية الثمن . تدل النتائج على أن معظم عينة البحث وبنسبة کبيرة يجدن ما يلائمهن من قطع الملابس الجاهزة في الأسواق بسهولة ولکن في الغالب تکون ملابس جاهزة مستوردة وليست محلية لأن الملابس المصنعة محلياً قليلة جداً، وليست في مستوى الملابس الجاهزة الأخرى ولا يهتم البائع بعرضها بطريقة جذابة ولافتة للنظر تشجع على الإقبال عليها شراءها. جدول رقم (3) نوعية الملابس الجاهزة المنتجة المحليا
يتضح من جدول رقم (3) أنواع الملابس الجاهزة المحلية الجيد التى يمکن شراؤها وقد جاءت أعلى نسبة (81.6%) لشراء الملابس الرجالية، يلي ذلک نسبة (63.9%) شراء الملابس المنزلية والداخلية، يلي ذلک (44.5%) شراء الملابس الخارجية، وأخيراً بنسبة (39.5%) لشراء ملابس الأطفال. وترى الباحثة أن نسبة الملابس الجاهزة الرجالي حازت على أعلى نسبة؛ وذلک لاستهلاک الکثير من الرجال والأولاد في المراحل الدراسية المختلفة، ولکونها أقمشة بيضاء فيحتاج أفراد الأسرة إلى عدد کثير للاستهلاک اليومي، وتوجد مصانع کثيرة وطنية تنتج فقط الملابس الرجالية کمصنع الثوب السعودي، ولا يوجد مصنع ينفرد بصناعة الملابس النسائية في المملکة جدول رقم (4) رأي المستهلک في جودة الملابس الجاهزة المنتجة محليًا
يتضح من جدول رقم (4) أن بنسبة (96.6%) يفضل المستهلک شراءها إذا کانت القطعة الملبسية المصنعة محلياً ذات جودة عالية يلي ذلک نسبة (95.2%) يحرص المستهلک على فحص جودة القطعة الملبسية. وترى الباحثة أن النساء عينة البحث لديه الرغبة في شراء الملابس المصنعة محلياً إذا کانت ذات جودة عالية وهذا يتضح في إقبالهم على شراء الملابس المستوردة، وهذا يدل على أنهم لديها وعي في تفحص القطعة الملبسية قبل عملية الشراء. جدول رقم (5) معرفة المستهلک بالبطاقات الإرشادية المرفقة بالملابس
يتضح من جدول رقم (5) أن نسبة (85.7%) من عينة المستهلک تعرف معني الرموز المکتوبة بالبطاقة الإرشادية، يلي ذلک بنسبة (78.2%) من العينة تهتم بمعرفة الألياف المصنعة منها وترى الباحثة أن النساء عينة البحث لديهن اهتمام يهتم بمعرفة الرموز المکتوبة بالبطاقة الإرشادية للقطعة أکثر من اهتمامه بمعرفة الألياف المصنعة منها، وقد يرجع السبب في عدم اهتمامهن لاعتمادهن على الإحساس باليد لخامة القطعة الملبسية. کما يظهر أن النساء عينة البحث لديهم وعى أثناء القيام بعملة شراء الملابس الجاهزة و يظهر ذلک جلياً بالنسبة العالية بقراء البطاقة الإرشادية المرفقة بالقطعة الملبسية . جدول رقم (6)المدة الزمنية التي يقوم من خلالها المستهلک بشراء الملابس
يتضح من جدول رقم (6) المدة الزمنية التي يقوم فيها المستهلک في بشراء الملابس حيث جاءت أعلى نسبة (85.0%) ستة أشهر، يلي ذلک بنسبة (83.0%) شراء الملابس کل شهر، يلي ذلک بنسبة (57.1%) شراء کل سنة، يلي ذلک (21.1%) کل أسبوعين وأخيراً بنسبة (9.5%) شراء الملابس کل أسبوع. من النتائج السابقة يتضح لنا أن النسبة الکبيرة من عينة البحث تقوم بشراء الملابس الجاهزة المتنوعة ما بين شهر إلى ستة أشهر ،وهذا يدل على الإقبال الکبير على شراء الملابس الجاهزة. جدول رقم (7)العيوب التي يراها المستهلک في الملابس الجاهزة المصنعة محلياً
يتضح من جدول رقم (7) أن نسب العيوب التي يراها المستهلک في الملابس المصنعة محلياً من الأعلى إلى الأدنى کما يلي:
النتائج الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغيرات الدراسة وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً والجداول التالية توضح ذلک : جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (47.496) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً بين المتزوجات وکلا من "المطلقات ، الآنسات" لصالح المتزوجات عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين المطلقات والآنسات لصالح المطلقات عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة المتزوجات (22.500) ، يليهم المطلقات بمتوسط (18.409) ، وأخيرا الآنسات بمتوسط (15.833) ، فيأتي في المرتبة الأولى المتزوجات حيث کانوا أکثر إقبالا علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً ، ثم المطلقات في المرتبة الثانية ، ثم الآنسات في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير المستوي التعليمي
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (39.998) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير المستوي التعليمي يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (20.257) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (16.115) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (13.500) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کانوا أکثر إقبالا علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير العمر
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (41.104) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير العمر ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير العمر يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً بين أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة وأفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة لصالح أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة وکلا من أفراد العينة ذوات السن "من 31 سنة إلي 40 سنة ، من 20 سنة إلي 30 سنة" لصالح أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة وکلا من أفراد العينة ذوات السن "من 31 سنة إلي 40 سنة ، من 20 سنة إلي 30 سنة" لصالح أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کذلک توجد فروق بين أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة وأفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة لصالح أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة (24.020) ، يليهم أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة بمتوسط (22.850) ، يليهم أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة بمتوسط (17.978) ، وأخيرا أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة بمتوسط (14.467) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة حيث کانوا أکثر إقبالا علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً ، ثم أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة في المرتبة الثالثة ، ثم أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (52.433) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً بين أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر وکلا من أفراد العينة بالأسر (من 4 إلي 6 أفراد ، أقل من 4 أفراد) لصالح أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد وأفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد لصالح أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر (23.550) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد بمتوسط (17.981) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد بمتوسط (14.500) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر حيث کانوا أکثر إقبالا علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً ، ثم أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الدخل الشهري
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (30.997) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً تبعا لمتغير الدخل الشهري يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الإقبال علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً بين أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال وأفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال لصالح أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال وکلا من أفراد العينة ذوي الدخل "من 6001 ريال إلي 10000 ريال ، أکثر من 10000 ريال" لصالح أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال وکلا من أفراد العينة ذوي الدخل "من 6001 ريال إلي 10000 ريال ، أکثر من 10000 ريال" لصالح أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کذلک توجد فروق بين أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال وأفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال لصالح أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال (23.166) ، يليهم أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال بمتوسط (21.744) ، يليهم أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال بمتوسط (18.271) ، وأخيرا أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال بمتوسط (15.285) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال حيث کانوا أکثر إقبالا علي شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياً ، ثم أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال في المرتبة الثالثة ، وأخيرا أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال . الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغيرات الدراسة وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها والجداول التالية توضح ذلک : جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (41.865) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الآراء للعيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها بين الآنسات وکلا من "المطلقات ، المتزوجات" لصالح الآنسات عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، في حين توجد فروق بين المطلقات والمتزوجات لصالح المطلقات عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة الآنسات (20.187) ، يليهم المطلقات بمتوسط (15.863) ، وأخيرا المتزوجات بمتوسط (14.570) ، فيأتي في المرتبة الأولى الآنسات حيث کانت العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها وفقا لأرائهم أکثر ، ثم المطلقات في المرتبة الثانية ، ثم المتزوجات في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (42.060) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير المستوي التعليمي يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الآراء للعيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (18.461) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (15.307) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (12.400) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کانت العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها وفقا لأرائهم أکثر ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير العمر
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (44.812) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير العمر ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير العمر يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الآراء للعيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها بين أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة وکلا من أفراد العينة ذوات السن "من 31 سنة إلي 40 سنة ، من 41 سنة إلي 50 سنة ، أکثر من 50 سنة" لصالح أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة وکلا من أفراد العينة ذوات السن "من 41 سنة إلي 50 سنة ، أکثر من 50 سنة" لصالح أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کذلک توجد فروق بين أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة وأفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة لصالح أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة (21.564) ، يليهم أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة بمتوسط (17.443) ، يليهم أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة بمتوسط (15.340) ، وأخيرا أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة بمتوسط (13.500) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوات السن من 20 سنة إلي 30 سنة حيث کانت العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها وفقا لأرائهم أکثر ، ثم أفراد العينة ذوات السن من 31 سنة إلي 40 سنة في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوات السن من 41 سنة إلي 50 سنة في المرتبة الثالثة ، ثم أفراد العينة ذوات السن أکثر من 50 سنة في المرتبة الأخيرة . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (44.025) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الآراء للعيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها بين أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد (19.562) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد بمتوسط (18.554) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر بمتوسط (13.775) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر أقل من 4 أفراد حيث کانت العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها وفقا لأرائهم أکثر ، ثم أفراد العينة بالأسر من 4 إلي 6 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 7 أفراد فأکثر . جدول ( ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الدخل الشهري
يتضح من جدول ( ) إن قيمة ( ف) کانت (40.604) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک : جدول ( ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة
شکل ( ) فروق درجات أفراد العينة في العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها تبعا لمتغير الدخل الشهري يتضح من جدول ( ) وشکل ( ) وجود فروق في الآراء للعيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها بين أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال وکلا من أفراد العينة ذوي الدخل "من 6001 ريال إلي 10000 ريال ، من 2001 ريال إلي 6000 ريال ، أقل من 2000 ريال" لصالح أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال وکلا من أفراد العينة ذوي الدخل "من 2001 ريال إلي 6000 ريال ، أقل من 2000 ريال" لصالح أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، في حين توجد فروق بين أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال وأفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال لصالح أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال (21.500) ، يليهم أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال بمتوسط (17.891) ، يليهم أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال بمتوسط (14.393) ، وأخيرا أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال بمتوسط (13.166) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوي الدخل أکثر من 10000 ريال حيث کانت العيوب الصناعية للملابس المنتجة محلياً وتقلل من جودتها وفقا لأرائهم أکثر ، ثم أفراد العينة ذوي الدخل من 6001 ريال إلي 10000 ريال في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوي الدخل من 2001 ريال إلي 6000 ريال في المرتبة الثالثة ، وأخيرا أفراد العينة ذوي الدخل أقل من 2000 ريال . الفرض الثالث : تختلف الأوزان النسبية لأکثر العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً وللتحقق من هذا الفرض تم إعداد جدول الوزن النسبي التالي : جدول ( ) الوزن النسبي لأکثر العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً
شکل ( ) يوضح أکثر العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً يتضح من الجدول ( ) والشکل ( ) أن أکثر العوامل التي تؤثر على سلوک المستهلک عند شراء الملابس الجاهزة المصنعة محلياً کان جودة الملابس الجاهزة المنتجة محليًا بنسبة 23.6% ، يليها في المرتبة الثانية المواصفات المطلوبة التي يحرص المستهلک في توفرها في الملابس الجاهزة أثناء التسوق بنسبة 21.9% ، ويأتي في المرتبة الثالثة نوعية الملابس الجاهزة المنتجة محليًا بنسبة 19.8% ، ويأتي في المرتبة الرابعة معرفة المستهلک بالبطاقات الإرشادية المرفقة بالملابس بنسبة 17.8% ، ويأتي في المرتبة الخامسة المدة الزمنية التي يقوم من خلالها المستهلک بشراء الملابس بنسبة 16.8% . المستخلص يهدف البحث إلى دراسة سلوک المستهلک و مدى إقباله على شراء الملابس الجاهزة المنتجة محلياَ ، واستخدم البحث المنهج الوصفي و قد تکونت عينة البحث من عينة عشوائية بلغ عددها (300) أمراءه موزعة على منطقة (مکة المکرمة ،الرياض ،جده ) بواقع (100) أمراءه لکل منطقة . و کانت من أهم النتائج تفضيل المستهلک السعودي لشراء الملابس الجاهزة المستوردة عن المنتجة محليا ومن أهم التوصيات :
5. يجب أن تسلک مصانع الملابس الجاهزة بالمملکة سلوکاً علمياً في ضوء التوقعات المستقبلية، ورسم الاستراتيجيات العامة لها دون تخوف من مخاطر هذا المجال من خلال تطوير الإنتاج وتحسينه وتوفر العنصر البشري. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع :
2. أبوهشيمة، أسامة محمد حسين (1999م):" تکنولوجيا القص في صناعة الملابس الجاهزة و أثرها علي جودة المنتج "، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان. 3. آمال حسن عماشة ( 2002 ): " تأثير العلامة التجارية للسلع الاستهلاکية على سلوک المرأة السعودية دراسة مقارنة بين العلامات التجارية الوطنية والأجنبية بمدينة جدة" , رسالة ماجستير في الاقتصاد والإدارة , جامعة الملک عبد العزيز , جدة .
6. داليا بنت عبد الکريم أحمد قنديل(2008): "دراسة بعض المشاکل التسويقية للملابس الجاهزة النسائية المصنعة في منطقة مکة المکرمة"، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبدالعزيز، جده 7. زينب محمود برهام (1985م):"مشاکل صناعة الملابس الجاهزة الرجالي ( البنطلون) دراسة مقارنة بين ج.م.ع. و الولايات المتحدة الأمريکية" ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية الأقتصاد المنزلي ،
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,130 PDF Download: 815 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||