فن الکروشيه کقيمة جمالية مضافة لملابس الأطفال في مرحمة الطفولة المبکرة
5 سنوات - من 3
همت محمد فيومي 1 ، سهام عمي البدري عبد العظيم 2
-1 مدرس بقسم تکنولوجيا المنسوجات ، کمية التکنولوجيا والتعميم ، جامعة بني سويف
-2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي ، کمية التربية ، جامعة نج ا رن
ممخص البحث:
باستخدام فن T-Shirt يتناول البحث إمکانية إث ا رء ملابس الأطفال بإضافة قيم جمالية ال
T- الکروشيو وتنفيذ بعض الأشکال المختمفة بخامات وغرز الکروشيو التي تصمح لإضافتيا ل ال
يناسب مرحمة الطفولة المبکرة من عمر 3 الى 5 سنوات مما يزيد من القيمة الجمالية لو. وتم Shirt
عمل استبيان لأخذ آ ا رء المختصين والمستيمکين في النماذج المقترحة وأوضحت النتائج وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة المختصين عمى النماذج المقترحة في مدى تحقيق الجانب
الجمالي والوظيفي لمنماذج المقترحة. کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة
المستيمکين ) أميات الأطفال في مرحمة الطفولة المبکرة ( عمى النماذج المقترحة في مدى تحقيق
الجانب الجمالي والوظيفي لمنماذج المقترحة المقترح.
T-Shirt الکممات المفتاحية: فن الکروشيو – ملابس الأطفال – القيم الجمالية - ال
خطة البحث
المقدمة:
يعتبر فن الکروشيو صناعة منزلية مزدىرة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في آيرلندا وشمال
فرنسا، من شأنيا تدعيم المجتمعات التي تضررت فييا وسائل کسب الرزق بسبب الحروب، والتغي ا رت
في زا رعة الأ ا رضي، واستغلال الأرض، والعجز في المحاصيل الزا رعية. حيث کانت النسوة، وأحيانًا
حتى الأطفال، يمکثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الکروشيو مثل الملابس والبطانيات لکسب
المال. وکانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة.
وتعکس ملابس الطفل کثي ا رً من شخصيتو، وذوق والديو، وربما مستوى أسرتو اجتماعياً، کما
تعد من الأولويات التي تساعد عمى نشأتو والتعايش مع من حولو، خصوصاً في الم ا رحل العمرية
الأولية، حيث يحتاج إلى معرفة ما يتناسب مع عمره، حتى يرتاح فييا ويتکيف معيا ولا تعيقو في
حرکتو و الکروشية من أجمل ما يصنع لملابس الاطفال.
ىو من أحد أنواع الملابس الأکثر ا رحة والتي يفضميا الاطفال، لأنيا مناسبة T-Shirt و
جدا للاستعمال اليومي خاصة وأنيا متوفرة بکل الأحجام وبتصاميم مختمفة وألوان ا رئعة تناسب کل
من کل الأسواق فيي متوفرة في T-Shirt الأذواق، کما يمکن العثور عمى کل الأشکال المختمفة ل
کل م ا رکز التسوق.
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 215-235
مشکمة البحث:
في ضوء مما سبق وبناء عمى الأىمية التي حظي بيا فن الکروشيو ولأن ىذه الفنون أبدعت
فييا الم أ رة بصورة أبرزت قدرتيا عمى حسن استخدام ما توافر في بيئتيا، فقد برعت في الغزل والقصّ
والحياکة والخياطة، وفي اختيار الخامات والألوان والزخارف ونجحت في توظيف الخامات المتاحة
وابتکرتيا بذوقيا الفطري.
لذلک تتبمور مشکمة البحث أن فن الکروشيو لم يحظى بالاىتمام الکافي من البحث والدارسة
والتجريب رغم ما يتميز بو من جمال وابداع خصوصا في ملابس الأطفال مما يزيد من القيمة
تعتمد في صناعتيا عمى الطباعة T-Shirt الجمالية ليا. بالإضافة الى أننا نجد ان صناعة ال
اليدوية والطباعة الرقمية ومن ىنا جاءت فکرة البحث في الاستفادة من فن الکروشيو لإث ا رء ملابس
وصيغت مشکمة البحث في التساؤل الاتي: T-Shirt الاطفال وخاصا ال
تساؤلات البحث:
في مرحمة الطفولة المبکرة من T-Shirt 1. ما إمکانية الاستفادة من فن الکروشيو في اث ا رء ال
5 سنوات ؟ : 3
؟ T-Shirt 2. ما انسب خيوط وغرز الکروشيو التي تتلاءم مع اقمشة ال
3. ما ا ا رء المختصين في التصميمات المقترحة؟
4. ما ا ا رء المستيمکين في التصميمات المقترحة؟
أهداف البحث: يسعى البحث الحالي من خلال الاجابة عمى ىذه التساؤلات الى تحقيق الأىداف
التالية:
1. د ا رسة فن الکروشيو.
5 : في مرحمة الطفولة المبکرة من 3 T-Shirt 2. الاستفادة من فن الکروشيو في اث ا رء ال
سنوات
3. التعرف عمى ا ا رء المختصين في التصميمات المقترحة.
4. التعرف ا ا رء المستيمکين في التصميمات المقترحة.
أهمية البحث
يسعى البحث الحالي من خلال الاجابة عمى التساؤلات السابقة وتحقيق أىدافو الى تحقيق بعض
الفوائد عمى النحو التالي:
5. المساىمة في ابتکار تصميمات جديدة.
6. محاولة الاستفادة من فن الکروشيو کقيمة جمالية مضافة.
. T- Shirt 7. المساىمة في تحقيق قيمة جمالية باستخدام فن الکر وشيو في اث ا رء ال
فروض البحث:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة المختصين عمى النماذج المقترحة
المقترحة في مدى تحقيق الجانب الجمالي والوظيفي لمنماذج المقترحة.
216 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة المستيمکين ) أميات الأطفال في مرحمة
الطفولة المبکرة ( عمى النماذج المقترحة في مدى تحقيق الجانب الجمالي والوظيفي لمنماذج
المقترحة.
منهجيه البحث:
يستخدم البحث الحالي منيجين ىما:
-1 المنيج الوصفي: يتمثل المنيج الاطلاع عمى الد ا رسات والبحوث السابقة وکذلک الم ا رجع والکتب
الد ا رسية.
بقطع منفذة بفن الکروشيو. T-Shirt -2 المنيج التجريبي: وذلک من خلال التطبيق اث ا رء ال
حدود البحث :
الأطفال في مرحمة الطفولة المبکرة بالإمکانيات التشکيمية لمکروشيو . T- Shirt اث ا رء
أدوات البحث :
- استبيان لتقييم النماذج المقترحة من قبل المحکمين المختصين وعددىم ) 11 ( محکم
والمقياس للاستبيان ثلاثي عمى النحو الاتي ) مناسب – مناسب الى حد ما – غير
مناسب (.
- استبيان لأخذ ا ا رء المستيمکين في النماذج المقترحة .
الد ا رسات السابقة :
د ا رسة رشا عباس محمد 2115 بعنوان " الإمکانيات التشکيمية لمکروشية ودورها في إث ا رء
مکملات الزى لخدمة الصناعات الصغيرة" وىدفت ىذه الد ا رسة إلى الاستفادة من الکروشيو في
إنتاج مکملات منفصمة، إمکانية أضافو نتائج البحث إلى مقرا رت الملابس والنسيج، التأکيد
عمى أىمية بعض الأشغال اليدوية في مجال المشروعات الصغيرة، المحافظة عمى بقاء
واستم ا ررية بعض الأشغال اليدوية وتطويرىا لإنتاج مشغولات مبتکره وعصرية وايجاد حمول
تشکيمية فنية جديدة لتجميل الملابس باستخدام القيمة التشکيمية لمکروشيو لتنفيذ مکملات
الملابس.
د ا رسة سالي احمد عشماوي واخرون 2116 بعنوان " تقنيات الدمج بين فن الکروشيه وأقمشة
ملابس السھرة" جاءت فکرة ىذه الد ا رسة بھدف الارتقاء بأقمشة ملابس السھرة من خلال
دمج غرز وخيوط الکروشيو بأقمشة ملابس السھرة وھى طريقة مبتکرة لمحصول عمى شکل
جديد لھذه النوعية من الأقمشة لأنھا تفي بمتطمبات الم أ رة وتحقق ما تصبو إلیھا من التفرد
التألق .
د ا رسة ولاء عمي دياب واخرون 2116 بعنوان " اقت ا رح تصميمات عمى المانيکان بتوليف
الکروشيه اليدوي مع بعض الخامات الاخرى" و قد أجريت الد ا رسة بيدف الاستفادة من فن
الکروشيو کخامة جديدة في التشکيل عمى المانيکان من خلال الاتي - : د ا رسة غرز الکروشيو
اليدوي المستخدمة في عمل الملابس ،اقت ا رح تصميمات من فن الکروشيو اليدوي لمتنفيذ بأسموب
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 217
التشکيل والتصميم عمى المانيکان التعرف عمى تقنيات تشکيل الکروشيو اليدوي عمى المانيکان
توليف خامات أخرى مع الکروشيو اليدوي.
د ا رسة ىبو عاصم الدسوقي واخرون 2119 بعنوان " إمکانية التوليف بين الأقمشة المتنوعة
والکروشية في عمل منتجات ممبسية" ىدف ىذا البحث الحالي الى تقديم مجموعة من
المنتجات الممبسية المبتکرة والمطعمة بالکروشية. وکانت نتائج البحث توجد فروق ذات دلالة
إحصائية بين استجابات السادة المحکمين عمى التصميمات المقترحة في تحقيق أسس
التصميم.
الإطار النظري:
تعريف فن الکروشيه:
يعرف فن الکروشيو عمى أنو تقنية حبک ولف الخيوط باستخدام نوعية خاصة من الابر التي
تتخذ شکل الصنارة وتختمف الخيوط المستخدمة في تشکيمو وتستخدم ىذه التقنية لصناعة بعض أنواع
) https://www.freeziana.com/article/ الملابس والمفروشات والأغطية بأنواعيا المختمفة. . ( 14
کما يعرف بأنو أحدى طرق شغل الابرة حيث يتم تکوين ع ا روى منفردة متشابک بعضيا مع
بعض بواسطة ابرة الکروشيو، وتعتبر غرزة السمسمة ىي غرزة البداية في جميع الغرز وىى الأساس
) الذى يبنى عميو جميع غرز الکروشيو.)الميدى، 2118
نشأة وتطور فن الکروشيه:
يعتبر الکروشيو في القرن التاسع العشر لمميلادي من أىم الصناعات المنزلية في کافة دول العالم
وخاصة في مدن شمال فرنسا وايرلندا، وذلک من أجل دعم المجتمعات المتضررة بالحروب وعجز
المحاصيل الزا رعية، وجعمو وسيمة لکسب الرزق؛ إذ کانت النساء بالإضافة إلى الأطفال يمکثون في
البيت ويق ومون بعمل قطع الکروشيو کالملابس والبطانيات من أجل کسب المال.
ويعتبر فن الکروشيو من الحرف اليدوية القديمة التي احتمت مکانة ىامة ووجدت لنفسيا مکان اً داخل
کل منزل کما أنو فن لو ما يميزه فيو فن متطور ومنفتح ولا نياية لو ويقبل التطوير والاستحداث
. http://or. Wikipedia.org/wiki/D بالإضافة إلى الغرز والأساليب الحديثة في التنفيذ % 9
ويوجد العديد من الآ ا رء حول نشأة الکروشيو ومنيا:
أن بعض الش ا رئط من المقابر الحصرية القديمة کانت مصنوعة بطريقة الکروشيو بواسطة الخيوط
المبرمة أو المجدولة من القطن بين الأصابع والتي تعمل الحمقات أو العروة بواسطة اليد کما وجدت
قطعة مشغولة غير مکتممة عمى أصيص في المقابر المصرية يعتقد أنيا من الکروشيو وبعض شبک
www.learntoknit.com/home.html . الصيد القديم لمشتمل عمى حمقة الکروشيو
وىي کاتبة دنمارکية اقتصر بحثيا عمى نشأة الکروشيو في أوروبا ثلاث " (palvdan Lis) وتروى
آ ا رء وىي:
أولا : أن نشأة الکروشيو عربية ومصدرىا عند العرب ثم انتشر جية الشرق إلى التبت ثم اتجو غرب اً
إلى أسبانيا بتمک الأماکن التي تتبع طريق تجارة العرب إلى البحر الأبيض المتوسط.
218 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
ثاني اً : نشأة الکروشيو تأتي من الجنوب الأمريکي حيث کانت القبائل الأولية اعتادت عمى استخدام
الکروشيو المزخرف الدقيق کطقوس
ثالث اً : أن نشأة الکروشيو کانت في الصيف حيث النماذج الأولية کانت مصنوعة من الکروشيو ثلاثي
الأبعاد مثل لعب الأطفال والرمي.
ولقد دام انحدار الکروشيو لمدة أربعة عقود أخذ ىذا الانحدار بالتأرجح ذلک لظيور المتجمع المادي
بعد الحرب، وکان لمولايات المتحدة الأمريکية الفضل في عودة الحماس والإليام الجديد ليذه الحرفة
مکان للأثواب المصنوعة من الکروشيو التي ارتداىا الصغار في الستينات جاذبية کموضة.
(. www.enwikipedia.org(
بأن الکروشيو عاد الاىتمام بو أکثر مم فترة الستينات وىذا يرجع (Dawson Pam ) ويرى
إلى أن السرعة في عمل قطعة الکروشيو أسرع إذا ما قورنت بعمل قطعة من التريکو حيث أن
استغ ا رق عمل قطعة من الکروشيو أسرع إذا ما قورنت بعمل قطعة من التريکو وسبب آخر في زيادة
الحماس لمکروشيو في ىذه الأيام يرجع إلى نوع الأقمشة المستخدمة التي تسيل عمل الکروشيو .
)Pam Dawsoo,) 1994
الأدوات المستخدمة لإنتاج أقمشة الکروشيه:
إبر الکروشيو:
إبر الألومنيوم: تعتبر ىذه الإبرة الأکثر انتشا ا رً بين عاممي الکروشيو، وتتميز بأنّيا خفيفة لموزن،
وناعمة، وقوية.
إبر البلاستيک: سريعة الکسر لضعفيا، وغير منتظمة، وغير ناعمة.
إبر الخشب: تصنع من أخشاب جوز اليند والورد والأخشاب الأخرى ذات الحافة المستديرة
والصمبة، وتتميز بتنوع أحجاميا لکنيا ليست قوية کإبرة الألمونيوم.
إبر ذوات نهاية مزدوجة: تعد إبر ثنائية الخطاف؛ أي ليا خطاف في کلا طرفي عمودىا،
وتستعمل في إدخال لون آخر إلى قطعة الکروشيو المصنوعة، کما يطمق عمييا اسم دبل أندد
کروشيت ىوک.
شکل رقم ) 1( يوضح الانواع المختمفة لابر الکروشيو
خيوط الکروشيه
-1 الخيوط الطبيعية:
خيوط الصوف: تستخدم في عمل السجاد، والبطانيات، والجوارب، والقفا ا زت.
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 219
)الشکل 2 يوضح خيوط الصوف لمکروشيو (
خيوط الحرير: تستعمل في عمل کمف فساتين السيرة، ومفارش طاولات الزفاف،
واکسسوا ا رت عمى الملابس.
)الشکل 3 يوضح خيوط الحرير لمکروشيو (
خيوط القطن: عمل جميع الملابس بکافة أنواعيا شتوي أو صيفي.
)الشکل 4 يوضح القطن لمکروشيو (
-2 الخيوط الصناعية:
الخيوط الترکيبة المخموطة: مثل خيط النايمون المستخدم في عمل الحقائب، والمفارش،
والملابس.
خيوط أخرى: مثل القش، والشريط، والسفن، والقيطان، والکتون برلية، وخيط من المعدن
الفضة والذىب.
استخدامات الکروشيه:
إنتاج العديد من القطع المنزلية لتزيين المنزل من الداخل کالبطانيات الشتوية، ومفارش
الطاولات، والسجاد.
الحقائب النسائية اليدوية.
220 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
حياکة الملابس لمختمف الأجناس.
5 ( سنوات : : مرحمة الطفولة المبکرة من ) 3
الطفل في مرحمة الطفولة المبکرة يميل الي الح رکة والمعب واکتشاف الاشياء المحيطة بو لذلک
ىو يکتسب ميا ا رت عديدة ، کما تتميز ىذه المرحمة بالسرعة في النمو والنشاط الحرکي والحيوية
المستمرة ، ومن مظاىر النمو العقمي في ىذه المرحمة ) إد ا رک الاشکال ، إد ا رک أشکال الحروف
اليجائية ، إد ا رک الزمن ، إد ا رک الأو ا زن ، إد ا رک المسافات ، إد ا رک الألوان ، إد ا رک الأعداد ( .
و يعتبر الوعى الجمالي عند الطفل ىو القدرة عمى التذوق أو الشعور أو الانتباه الى القيمة
الجمالية التي توجد في شيء ما سواء کان طبيعيا أو عملا فنيا ولما کان الطفل يبدأ بإد ا رک
کيفيات أو قيم الأشياء من حيث الق وة والشکل والصوت والحجم فان وعيو بصفة عامة وعيا
جماليا.
وحيث ان ملابس الأطفال اصبحت تشکل جانبا أساسيا من الصناعة الممبسية ولا يکتفي بأن
تکون ملابس الأطفال جميمة وجيدة الخامة، ومتقنة الصنع انما يجب ان تتوافر فييا مواصفات
تناسب عممية النمو حتى تفي باحتياجات الطفل ومتطمباتو في م ا رحل نموه المختمفة لما ليا من
اثر في تنشئة الطفل اجتماعيا وصحيا ونفسيا حيث يمکن من خلاليا اکساب الطفل العادات
)9 - والميا ا رت التي تنمي عنده تذوق الجمال والاعتماد عمى النفس .) وفاء شافعي – 2117
ومن المتطمبات الممبسية لمطفل في ىذه المرحمة تبعا لنموه الجسمي والحرکي والعقمي ان تکون
الملابس سيمة الارتداء والخمع و مناسبة لفصول السنة المختمفة وتحقق لمطفل ال ا رحة بمناسبتيا
لمقاسو وکذلک الأمان وان يکون بيا فتحات امامية لتسيل عمى الطفل التعرف عمى الامام
والخمف وان تتحمل أيضا الغسيل المتکرر وثبات الابعاد والألوان.
وعمى ىذا کان من الضروري الارتقاء بملابس الأطفال وذلک لإظيار القيمة الفنية للأداء
الجمالي بجانب الأداء الوظيفي ليذه النوعية الخاصة من ملابس الأطفال والتي بدورىا تمبى
احتياجات الطفل النفسية والمعنوية والاستيلاکية ومن ىنا جاء استخدام التشکيلات المختمفة لفن
الکروشيو والذى يضيف جمال وانسجام بالإضافة الى ال ا رحة في الاستخدام وبيذا تتوافر شروط
)8 - التصميم الجيد لملابس الأطفال. )غادة عبد الرحمن- 2112
الإطار التطبيقي
إج ا رءات البحث:
1. ش ا رء الخامات اللازمة لتنفيذ المکملات من )خيوط وخامات مساعدة) .
2. تحديد خطوات تنفيذ غرز الکروشيو وأنواعيا اللازمة لتنفيذ أشکال مختمفة مناسبة للأطفال.
3. تنفيذ قطع التزيين باستخدام الخيوط والخامات المساعدة وغرز الکروشيو وىى عمى النحو
التالي.
غرزة السمسمة:
غرزة السمسمة ىي أساس کل عمل.
نبدأ العمل عمى بعد 11 سم من بداية الخيط، نعمل عقدة دون أن نشدىا کثي ا ر ،نمرر الکروشيو
داخل العقدة و نسحب الخيط إلى الخارج .
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 221
لمحصول عمى سمسمة تکرر العممية عمى حسب طول و عدد العقد في السمسمة الم ا رد عمميا.
الغرزة المنزلقة
تستعمل الغرزة المنزلقة لوصل طرفين في دائرة أو للانتقال بشکل غير مرئي إلى موقع أخر في
الشغل.
خطوات تنفيذ الغرزة:
نمرر الإبرة من وسط السمسمة ثم نمف الخيط عمى الصنارة.
نخرج الصنارة من وسط السمسمة ومن وسط الحمقة الموجودة عمى الصنارة کذلک.
غرزة الحشو
سميت بغرزة الحشو نظ ا ر لکونيا لا ينتج عنيا ف ا رغات اذا تم عمل إنتاج منيا.
خطوات تنفيذ الغرزة:
لتنفيذ الغرزة نحتاج إلى عمل سمسمة تدوير " بداية " واحدة فقط.
نمرر الإبرة من وسط السمسمة.
222 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
نمف الخيط عمى الصنارة ثم نخرجو من السمسمة.
نمف الخيط مرة أخرى ثم نخرجو من کلا السمسمتين الموجودتين عمى الصنارة , وبيذه الطريقة
نکون غرزة الحشو.
نستمر في تنفيذ الخطوات السابقة حتى ننتيي من العمل.
غرزة العمود بنصف لفة
خطوات تنفيذ الغرزة:
نحتاج في ننفذ في البداية سمسمتين تدوير.
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 223
نمف الخيط عمى الصنارة ثم نمرر الصنارة من وسط السمسة.
نمف الخيط مرة أخرى عمى الصنارة ونخرجيا من السمسمة فيکون لدينا ثلاث سلاسل عمى
الصنارة.
نمف الخيط مرة أخرى عمى الصنارة ثم نخرجيا من الثلاث سلاسل الموجودة عمى الصنارة
فتتکون الغرزة.
نکرر الخطوات السابقة حتى نياية العمل.
غرزة العمود بمفة
خطوات تنفيذ الغرزة:
224 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
نحتاج لتنفيذ الغرزة إلى ثلاث سلاسل تدوير.
نمف الخيط عمى الصنارة ثم نمرر الصنارة من وسط السمسمة.
نمف الخيط عمى الصنارة مرة أخرى ثم نخرج الصنارة من وسط السمسمة فتتکون لدينا ثلاث
سلاسل عمى الصنارة.
نمف الخيط مرة أخرى عمى الصنارة ثم نخرجيا من سمسمتين فقط.
نمف الخيط مرة أخرى عمى الصنارة ثم نخرجيا من السمسمتين المتبقية عمى الصنارة فتصبح لدينا
سمسمة واحده عمييا,
وبذلک نکون قد کونا غرزة العمود بمفة.
نستمر في تنفيذ الخطوات السابقة عمى نياية العمل.
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 225
الأطفال في مرحمة الطفولة المبکرة بألوان T-Shirt وقد قامت الباحثتان باختيار مجموعة من
مختمفة وتزينيا بالقطع المنفذة بالإمکانيات التشکيمية لفن الکروشيو بما يتناسب مع متطمبات ىذه
المرحمة العمرية کما ىو موضح کالتالي:
مال نموذج ما تم تنفيذه
.1
بناتى تم إضافة قطعة من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة منفذة بالمون الأزرق والأبيض
والوردى بحث تتناسب مع لون التيشرت
الغرز المستخدمة: السمسمة – العمود –المنزلقة –الحشو
بناتي تم إضافة قطعة من الکروشيه )نفس T- Shirt
الشکل السابق بأحجام مختمفة(
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة منفذة بالمون الأزرق والأبيض
والوردى بحث تتناسب مع لون التيشرت
الغرز المستخدمة: السمسمة – العمود –المنزلقة –الحشو
.2
بنات أولادى تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة :منفذة بالمون الأزرق والمبنى
الغرز المستخدمة: السمسمة – النصف عمود –المنزلقة –
الحشو – العمود بمفة
.3
أولادى تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة :منفذة بالمون الأسود والأحمر
والوردى والأبيض
الغرز المستخدمة: السمسمة – النصف عمود –المنزلقة –
الحشو – العمود بمفة – العمود بمقتين
226 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
.4
بناتى تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة منفذة بالمون الأحمر الغامق والموف
بحث تتناسب مع لون التيشرت
الغرز المستخدمة: السمسمة – العمود –المنزلقة –الحشو
.5
بناتى و أولادى تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة :منفذة بالمون الأزرق والمبنى
والأصفر
الغرز المستخدمة: السمسمة – النصف عمود –المنزلقة –
الحشو – العمود بمفة – العمود بثلاث لفات
.6
أولادي تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة :منفذة بالمون الأصفر والرمادي
والأبيض
الغرز المستخدمة: السمسمة – النصف عمود –المنزلقة –
الحشو – العمود بمفة
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 227
.7
بناتى و أولادى تم إضافة قطع من الکروشيه T- Shirt
)AlIZE) الخامات المستخدمة: خيط القطن من مارکة
الألوان المستخدمة : منفذة بالمون البنى والرمادى
والأبيض
الغرز المستخدمة: السمسمة – النصف عمود –المنزلقة –
الحشو – العمود بمفة .
النتائج والمناقشة
تم عمل تحميلات احصائية عمي محورين المحور الاول يتناول المتخصصين والمحور الثاني
تناول المستيمکين.
اولا التحميل الإحصائي لاستبيان المتخصصين
-1 نسبة المشارکين الذين اختاروا )مناسب( عمى کل معايير الاستبيان 41 % بإجمالي 4
. مشارک من أصل 11
.% -2 نسبة اختيار )مناسب( عمى معايير الاستبيان 92.86
228 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
.% -3 نسبة اختيار )مناسب الى حد ما( عمى معايير الاستبيان 5.43
% -4 نسبة اختيار )غير مناسب( عمى معايير الاستبيان 1.71
کما يوضح المخطط التالي:
الشکل ) 5( يوضح اتجاىات المتخصصين عمى النماذج المقترحة
الصدق والثبات:
صدق الاستبيان: يقصد بو قدرة الاستبيان عمى قياس ما وضع لقياسو.
حساب معاملات ارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکمية لمعبا ا رت:
جدول) 1( يوضح معاملات ارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکمية لمعبا ا رت
م
بنود التقييم الارتباط مع المجموع
الدلالة
0.01 .994** Al T-shirt 1. ملائمة فن الکروشيه في مجال صناعة
2. قدرة التشکيلات المنفذة بالکروشيه عمى الاشباع النفسي لمطفل فى مرحمة
الطفولة المبکرة
0.01 .985**
0.01 . 3. ملائمة الشکل المنفذ مع الموضة ** 990
0.01 . 4. يصمح المنتج لمتسويق ** 994
0.01 . 5. ملائمة الشکل النهائي مع متطمبات السوق العصري ** 986
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کميا دالة عند مستوى ) 0.01 ( لاقت ا ربيا من الواحد
الصحيح مما يدل عل صدق وتجانس عبا ا رت الاستبيان.
الثبات :
يقصد بالثبات: دقة الاختبار في القياس والملاحظة وعدم تناقضو مع نفسو واتساقو واط ا رده فيما
يزودنا بو من معمومات عن سموک المفحوص وىو النسبة بين تباين الدرجة عمى المقياس التي
تشير الى الأداء الفعمي لممفحوص وتم حساب الثبات عن طريق :
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 229
. Cronbach's Alpha 1. معامل الفا کرونباخ
.Guttman Split-Half Coefficient 2. طريقة التجزئة النصفية
جدول) 2( يوضح قيم معامل الثبات لعبا ا رت الاستبيان
Reliability Statistics
Guttman Split-Half Coefficient Cronbach's Alpha N of Items
0.936 0.882 5
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات معامل الفا ، التجزئة النصفية دالة عند
مستوى 0.01 مما يدل عمى ثبات الاستبيان.
تحکيم التصميمات المقترحة من قبل المتخصصين:
لد ا رسة دلالة الفروق بين النماذج المقترحة one way Anova وتم استخدام تحميل التباين
السبعة من خلال استجابات المتخصصين :
جدول ) 3 ( تحميل التباين بين النماذج من خلال استجابات المتخصصين
مصدر التباين مجموع المربعات درجات
الحرية
متوسط
المربعات
ف المعنوية
0.000 8.571 6.857 6 التباين بين المجموعات 41.143
0.800 28 التباين داخل المجموعات 22.400
34 التباين الکمي 63.543
ومن التحميل السابق اتضح وجود فروق ذات دلالو إحصائية بين النماذج السبعة حيث ان
مستوى الدلالة يساوى صفر ىى دالة عند أقل من 1.11
ولمعرفة أي من التصميمات کان أکثر تفضيلاً واييم أقل تم حساب الجدول التالي :
جدول ) 4( ويوضح المتوسط و الانح ا رف المعياري و الترتيب النماذج من خلال استجابات
المتخصصين
م المتوسط الانح ا رف المعياري نسبة التحقيق الترتيب
6 92.67 1.48 27.80 نموذج 1
7 90.67 1.79 27.20 نموذج 2
4 99.33 0.45 29.80 نموذج 3
5 96.67 0.00 29.00 نموذج 4
1 100.00 0.00 30.00 نموذج 5
1 100.00 0.00 30.00 نموذج 6
1 100.00 0.00 30.00 نموذج 7
97.05 1.37 الإجمالي 29.11
230 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
الشکل ) 6( الفروق بين النماذج المقترحة السبعة من خلال استجابات المتخصصين
يتضح من الجدول السابق والشکل ان النموذج 5 و 6 و 7 حصلا عمى الترتيب الأول بنسبة
اتفاق 111 % لممتخصصين يمييم تصميم 3 بنسبة 99.33 ثم نموذج 4 بنسبة 96.67 وفى
. الأخير نموذج 2 بنسبة 91.67
وبناء عمي ما سبق في المحور الاول ثبت صحة الفرض الاول الذي نص عمي وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق جوانب التقييم وفقاً لآ ا رء المحکمين
المختصين.
ثانيا التحميل الإحصائي لآ ا رء المستهمکين:
-1 نسبة المشارکين الذين اختاروا )مناسب( عمى کل معايير الاستبيان 56.67 % بإجمالي 17
. مشارک من أصل 31
.% -2 نسبة اختيار )مناسب( عمى معايير الاستبيان 89.33
.% -3 نسبة اختيار )مناسب الى حد ما( عمى معايير الاستبيان 9.52
% -4 نسبة اختيار )غير مناسب( عمى معايير الاستبيان 1.14
الشکل ) 7( يوضح إجمالي اتجاىات المشارکين في الاستبيان تجاه السبعة نماذج
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 231
يمثل المخطط السابق إجمالي اتجاىات المشارکين في الاستبيان تجاه السبعة نماذج.
صدق الاستبيان: يقصد بو قدرة الاستبيان عمى قياس ما وضع لقياسو.
حساب معاملات ارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکمية لمعبا ا رت:
جدول ) 5( يوضح معاملات ارتباط بين درجة کل عبارة والدرکة الکمية لمعبا ا رت
م بنود التقييم الارتباط مع المجموع الدلالة
0.01 .903** Al T-shirt 1. ملائمة فن الکروشيه في مجال صناعة
2. قدرة التشکيلات المنفذة بالکروشيه عمى الاشباع النفسي لمطفل فى مرحمة
الطفولة المبکرة
0.01 .962**
0.01 . 3. ملائمة الشکل المنفذ مع الموضة ** 875
0.01 . 4. يصمح المنتج لمتسويق ** 959
0.01 . 5. ملائمة الشکل النهائي مع متطمبات السوق العصري * 860
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کميا دالة عند مستوى ) 0.01 ( لاقت ا ربيا من الواحد
الصحيح مما يدل عل صدق وتجانس عبا ا رت الاستبيان.
الثبات :
يقصد بالثبات: دقة الاختبار في القياس والملاحظة وعدم تناقضو مع نفسو واتساقو واط ا رده فيما
يزودنا بو من معمومات عن سموک المفحوص وىو النسبة بين تباين الدرجة عمى المقياس التي
تشير الى الأداء الفعمي لممفحوص وتم حساب الثبات عن طريق :
. Cronbach's Alpha 1. معامل الفا کرونباخ
Guttman Split-Half Coefficient 2. طريقة التجزئة النصفية
جدول) 6( يوضح قيم معامل الثبات لعبا ا رت الاستبيان
Reliability Statistics
Guttman Split-Half Coefficient Cronbach's Alpha N of Items
0.850 0.869 5
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات معامل الفا ، التجزئة النصفية دالة عند
مستوى 0.01 مما يدل عمى ثبات الاستبيان.
one way Anova وتم استخدام تحميل التباين
لد ا رسة دلالو الفروق بين النماذج المقترحة السبعة من خلال استجابات المستيمکين :
جدول ) 7( تحميل التباين بين النماذج من خلال استجابات المستهمکين
مصدر التباين مجموع المربعات درجات
الحرية
متوسط
المربعات
ف المعنوية
0.000 6.780 11.914 6 التباين بين المجموعات 71.486
1.757 28 التباين داخل المجموعات 49.200
34 التباين الکمي 120.686
232 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
ومن التحميل السابق اتضح وجود فروق ذات دلالو إحصائية بين النماذج السبعة حيث ان
مستوى الدلالة يساوى صفر وىى دالة عند أقل من 1.11
ولمعرفة أي من النماذج کان أکثر تفضيلاً واييم أقل تم حساب الجدول التالي:
جدول ) 8 ( يوضح المتوسط و الانح ا رف المعياري و الترتيب لمنماذج من خلال استجابات
المستهمکين
م المتوسط الانح ا رف المعياري نسبة التحقيق الترتيب
5 96.00 1.52 86.40 نموذج 1
6 94.00 1.52 84.60 نموذج 2
7 93.78 1.52 84.40 نموذج 3
3 96.44 1.30 86.80 نموذج 4
3 96.44 1.79 86.80 نموذج 5
1 98.67 0.45 88.80 نموذج 6
2 97.11 0.55 87.40 نموذج 7
96.06 1.88 الإجمالي 86.46
الشکل ) 8( يوضح ترتيب النماذج المقترحة السبعة من خلال استجابات المستيمکين
% يتضح من الجدول ان النموذج 6 حصل عمى الترتيب الأول بنسبة اتفاق 98.67
المستيمکين يمييم نموذج 7 بنسبة 97.11 ثم نموذجي 4 و 5 بنسبة 96.44 وفى الأخير
. نموذج 3 بنسبة 93.78
وبناء عمي ما سبق في المحور الثاني ثبت صحة الفرض الثاني الذي نص عمي وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق جوانب التقييم وفقاً لآ ا رء المستيمکات )أميات
الأطفال في مرحمة الطفولة المبکرة (.
التوصيات:
توصى الباحثتان بالآتي:
1. توجيو المزيد من الد ا رسات والبحوث المتخصصة للاستفادة نت الإمکانات التشکيمية لفن
الکروشيو.
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 233
2. الاىتمام بتطوير الأساليب التي تثرى ملابس الأطفال واضافة قيم جمالية جديدة.
الم ا رجع:
الم ا رجع العربية
1. الميدى، عنايات 2118 – أکثر من 51 ىدية في فن الکروشيو – دار المعارف –
القاىرة.
2. عبد الباسط، مروة 2117 -إمکانية الدمج بيو الطباعة بالعقد والربط وفو الکروشيو لعمل
بعض التصميمات الممبسية لمسيدات – کمية التربية النوعية – جامعة بنيا.
3. عبد الباقي ، ا روية - رؤية مستقبمية لتطوير التريکو کحرفة يدوية لتمبية احتياجات
المجتمع المعاصر – مجمة العمارة والفنون – العدد التاسع.
4. عبد الرحمن، غادة 2112 - إث ا رء القيمة الجمالية لملابس الأطفال المرحمة الوسطى
باستخدام التقنيات المختمفة المصدر: مجمة بحوث التربية النوعية الناشر: جامعة
المنصورة - کمية التربية النوعية.
5. متولى ، رشا 2115 - الإمکانيات التشکيمية لمکروشية ودورىا في إث ا رء مکملات الزى
. لخدمة الصناعات الصغيرة – مجمة الإسکندرية لمتبادل العممي – المجمد 36 العدد 4
6. احمد ، سالي واخرون 2116 : " تقنيات الدمج بين فن الکروشيو وأقمشة ملابس السھرة
" – مجمة التصميم الدولية – يوليو .
7. شافعي ، وفاء 2117 : " ملابس الأطفال من الولادة الى اثنى عشر سنو " – دار الزى ا رء
. – الرياض – ط 2
8. عاصم ، ىبو واخرون 2119 : " إمکانية التوليف بين الأقمشة المتنوعة والکروشية في
عمل منتجات ممبسية" – مجمة التصميم الدولية – يناير.
9. عمي ، ولاء واخرون 2116 : "اقت ا رح تصميمات عمى المانيکان بتوليف الکروشيو اليدوى
مع بعض الخامات الأخرى" – المجمة المصرية للاقتصاد المنزلي – العدد الثاني
والثلاثون .
الم ا رجع الأجنبية:
10. Armstong , H ( 2000 ) Draping for Apparel Dressing ,Fair Child
Publications , Printed in the United States of America
11. Barnden , B (2005) Crochet for Babies & Toddlers , London New
Hollan
12. Pam Dawson 1994 -Monarch Illustrated Guide to Crochet.
13. .Pam Dawson- Complete Book of Knitting, Crochet and Embroidery,
مواقع الانترنت:
14. www.learntoknit.com/home.html.
15. www.enwikipedia.org/wiki/crochet.
16. https://www.freeziana.com/article/14) .
234 Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020
CROCHET ART AS AN AESTHETIC VALUE ADDED
TO EARLY CHILDHOOD CLOTHES
3-5 YEARS OLD
Hemat M. Fauomy 1 and Seham A. E. Abdelazim 2
1- Lecturer, Department of Textile Technology, Faculty of Technology and Education,
Bani Suef University
2- Assistant Professor, Department of Home Economics, College of Education, Najran
University
ABSTRACT:
The research deals with the possibility of enriching children's
clothes by adding the aesthetic values of the T-Shirt by using the art of
crochet and implementing some different shapes with materials and
crochet stitches that are suitable for adding to the T-Shirt. A
questionnaire to take the opinions of specialists and consumers on the
proposed models. The results indicated that there are statistically
significant differences between the responses of the specialists to the
proposed models in the extent to which the aesthetic and functional
aspect of the proposed models is achieved. There are also statistically
significant differences between the responses of consumers (mothers of
children in early childhood) to the proposed models in the extent to
which the aesthetic and functional aspect of the proposed models are
achieved.
Key words: the art of crochet - children's clothing - aesthetic values - the
T-Shirt
Egypt. J. of Appl. Sci., 35 (12) 2020 235