الاحتياجات التدريبية للطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 130, Issue 130, February 2021, Page 97-128 PDF (559.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.145964 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. ناصر بن مسلم العيلي | ||||
جامعة الملک خالد بأبها بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في مجال النمو المهني والمجال اللغوي والثقافي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي حيث قام بإعداد استبانة تشتمل على جزأين يشمل الجزء الأول بيانات أفراد العينة المتمثلة في المستوى الحالي والجامعة، والجزء الثاني يشمل (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، بأخذ آراء عينة من طلاب مرحلة الماجستير والدبلوم العالي والمستوى الثامن بجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية وجامعة الملک سعود، وعددهم 70 طالبًا، استجاب منهم (53) طالبًا أي بنسبة (75,7%) من إجمالي مجتمع الدراسة، وکانت نتائج البحث أن الطلاب المعلمين بحاجة کبيرة للاحتياجات التدريبية، حيث جاءت الاحتياجات التدريبية في الجانب اللغوي بالمرتبة الأولى، تليها الاحتياجات في جانب النمو المهني، ثم الاحتياجات في الجانب الثقافي، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الکلية للاحتياجات التدريبية اللازمة للطلاب المعلمين بمعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأبعاده الفرعية المتمثلة في (الجانب المهني ، الجانب اللغوي، الجانب الثقافي) باختلاف متغيري المستوى الدراسي، والجامعة، ويوصي الباحث بالاستفادة من قائمة الاحتياجات التدريبية ومجالاتها التي توصلت إليها الدراسة، وذلک من خلال عقد الدورات التدريبية وفقًا للجوانب الأکثر حاجة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية; الطلاب المعلمون; تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
Statistics Article View: 326 PDF Download: 338 |
||||