تنمية اتجاهات ومهارات الأبناء نحو المشارکة في إدارة الشئون الأسرية من خلال برنامج إرشادي * | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 39, Volume 2013, Issue 31, July 2013, Page 1147-1160 PDF (241.02 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.146254 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
آلاء سعد عبد الحميد* 1; سميرة احمد قنديل2; احمد البهى السيد3; الحسينى رجب ريحان4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1المدرس المساعد بکلية التربية النوعية بالمنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أسـتاذ متفـرغ بقسـم إدارة المـنزل کليـة الزراعة - جامعـة الإسکنـدرية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ علم نفس وعميد کلية التربية النوعية بالمنصورة سابقًا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4أستاذ إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث: يهدف البحث الى دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل تطبيق البرنامج ، و بناء و تنفيذ برنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية و دراسة مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية بعد تطبيق البرنامج و قياس الفروق بين اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج . والادوات المستخدمة هى مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية و مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية وبرنامج ارشادى لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية . ومن نتائج البحث توجد فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ککل و محاورها عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى، و توجد فروق داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى عند مستوى 0.01 فى مهارات الابناء نحو المشارکة فى محور تنظيف المنزل و شراء مستلزمات الاسرة و رعاية الاخوة الصغار و فى ادارة الشئون الاسرية ککل . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة و مشکلة البحث تعد القوى البشرية الثروة الأساسية لأى مجتمع و الإنسان هو محور العمل الإجتماعى بل هو أداته وغايته , وهو صانع التنمية , فلا سبيل إلى تنمية إجتماعية و إقتصادية إلا إذا کان يسبقها أو يصاحبها تنمية بشرية قوامها الإنسان ( سهام موسى , 1998).و يمثل المراهقون المستقبل القريب فى حياة مجتمعهم و تکمن فيهم قوى و إحتمالات تغيير و تطوير صور الحياة على أرضه مما هى عليه إلى ما ينبغى أن تکون عليه , فمستقبل أى مجتمع و سلامته و صحته النفسية و الإجتماعية و الإقتصادية تتوقف على قدر ما يتيحه هذا المجتمع لمراهقين اليوم من توجيه و رعاية تضمن لهم إجتيازاً صحياً و صحيحاً لهذه المرحلة ( إبراهيم قشقوش , 1989) .ولذا يجب العمل على تنمية قدراتهم و إزکاء مواهبهم وتوفير الفرص التى من شأنها أن تؤدى إلى نمو شخصياتهم نمواً سليماً(عبد الرحمن العيسوى , 1991) . وتعد الممارسات الإدارية مدخلاً و مناخاً مناسباً لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات و الإتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على إتخاذ القرارات و تحمل المسئوليات بوعى وکفاءة (سميحة توفيق , 1987) وتعتبر إدارة المنزل والممارسات الإدارية مدخلا ومناخا ثريا ومناسبا لتعلم الکثير من الخبرات والمهارات والقيم والاتجاهات المرتبطة بتکوين الشخصية و تنمية القدرة على اتخاذ القرارات و تحمل المسؤوليات بوعى وکفاءة ( فاطمة النبوية محمد ،1999). فمن خلال مشارکة الأبناء وتفاعلهم الإيجابي في إدارة موارد الأسرة يکسبهم بعض القدرات الإدارية و يساعدهم على اکتشاف طرق ومفاهيم جديدة صالحة لظروف حياتهم و تمکنهم من المزج بين القديم و الجديد ( کوثر کوجک ,1992). ان مشارکة الابناء فى المهام المنزلية تنمى لديهم المسئولية الاجتماعية و هو ما اتفق مع دراسة rossmann marty(2002) حيث اکدت نتائج دراسته ان اشراک الابناء فى سن مبکره فى الاعمال المنزلية يمکن ان يکون له اثر ايجابى فى وقت لاحق من الحياة و يکسبهم الشعور بالمسئولية و الکفاءة و الاعتماد على النفس . و ذکر Deacon & Firebaugh (1988) و سلوى عياض (1991) أن العمل المنزلي هو الأنشطة الإنتاجية غير مدفوعة الأجر و التي تحدث بالمنزل و يتضمن هذا العمل رعاية الأطفال و عمليات الشراء و التنظيف و غسيل الملابس و الطهي ، و قد عرفت ( عفاف رفله ,2003) العمل المنزلي بأنه الأعمال التي تتم داخل إطار الأسرة والتي تشتمل علي عمليات الشراء ورعاية الأبناء و ترتيب و تنظيف المنزل و طهي و إعداد الطعام و تقديمه و العناية بالملابس والمفروشات. و لما اکدت دراسات ( هبة الله شعيب ،2003) و ( شيماء الزکى ،2010) فاعلية البرامج الارشادية فى تنمية الوعى للمشارکة فى الاعمال المنزلية و الممارسات الادارية. تبلورت مشکلة البحث فى التساؤل الاتى : ما فاعلية برنامج ارشادى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ؟ أهداف البحث :
أهمية البحث :
4. القاء الضوء على اهمية برامج الاقتصاد المنزلى فى تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى الاعمال المنزلية والاستفادة من نتائج البحث في التوصية ببعض المقترحات لتنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية .
الأسلوب البحثي : اولا :التعريفات الاجرائية :
ثانيا : منهج البحث : المنهج التجريبي : و هو تغيير متعمد و مضبوط للشروط المحددة و ملاحظة التغير في الحدث ذاته و تفسيره ( أحمد البهي و أمينة إبراهيم ,2003). ثالثا : منطقة البحث : مدينة المنصورة ادارة غرب المنصورة التعليمية (مدرسة سندوب الاعدادية بنات ). رابعا : عينة البحث : اشتملت عينة البحث على (30) تلميذة بالصف الثانى الاعدادى بمدرسة سندوب الاعدادية بنات. و تم التطبيق الميدانى فى الفترة من مارس 2010 الى ابريل 2010. خامسا : جمع البيانات : إعداد و بناء أدوات البحث تضمنت ما يلي :
1- محور البيانات العامة : تم إعداد هذه الاستمارة محتويه على مجموعه من البيانات و التي تخدم أهداف الدراسة . و اشتملت على بيانات عن الابناء و اسرهم من حيث :
2- مقياس اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية : الهدف من هذا المقياس هو التعرف على اتجاهات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال- تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية : أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء . ب- إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :
وتحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( موافق – محايد – غير موافق ) و على مقياس متصل (1,2,3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي موافق ( ثلاث درجات ) و محايد (درجتان ) و غير موافق (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض. و صيغت العبارات بالطريقة التى تقيس الاتجاهات و بالمثل فى المحاور ذاتها تم صياغة عبارات المهارات و لکن بصيغة السلوک او الممارسة . 3- مقياس مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية : الهدف من هذا المقياس هو التعرف على مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية فى مجالات (الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال- تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الصغار ) و حتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية : أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد المفاهيم الإجرائية و أهم المجالات التي يتم فيها قياس اتجاهات الابناء . ب- إعداد المقياس: تم إعداد المقياس في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (65) عبارة مقسمة على خمسة محاور :
و تحددت الاستجابات على عبارات المقياس و فقا لثلاث استجابات و هي ( دائما – احيانا – نادرا ) و على مقياس متصل (1،2،3) و قد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الايجابي و بعضها الاتجاه السلبي ، اى تم تصحيح المقياس في ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثي ، و هي دائما ( ثلاث درجات ) و احيانا (درجتان ) و نادرا (درجة ) و ذلک للعبارات الموجبة و العکس للعبارات السالبة. هذا وقد راعت الباحثة في صياغة عبارات المقياس سهولة العبارات ,ومناسبتها لعينة البحث, وأن تکون في صورة موجزة قدر الإمکان , و تقيس ماوضعت لقياسه دون غموض. 4- البرنامج الارشادى: 1- بناء البرنامج الارشادى : تم بناء البرنامج بإتباع الخطوات التالية : أ- الاطلاع على الدراسات العربية و الأجنبية لتحديد أهم المجالات التي يتم فيها بناء البرنامج. ب- إعداد البرنامج : في ضوء التعريفات الإجرائية و المجالات التي يتناولها وهى : الطهى و تقديم الطعام - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الاخوة الصغار . ج-المدى الزمنى : تم تنفيذ البرنامج على مدى زمنى 6 اسابيع ، بواقع جلستين کل اسبوع و لا تزيد المدة الزمنية للجلسة الواحدة عن 45د . د- نظام الجلسات : يحدد عنوان لکل جلسة و الهدف منها و الوسائل و الأدوات المستخدمة فى تنفيذها و فقآ للجدول التالي : جدول (1) جلسات البرنامج الارشادى و الزمن
2- جمع البيانات من العينة التجريبية قبل تطبيق البرنامج : تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على مجموعة من التلميذات و تم التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و التأکيد على سرية البيانات و تم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم إجراء المعالجات الإحصائية . 3- تنفيذ البرنامج : تضمن البرنامج (11) جلسة بهدف تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية وذلک في مجالات الشئون المنزلية :الطهى و غسل الصحون - الملابس و الاشغال - تنظيف المنزل - شراء مستلزمات الاسرة - رعاية الاخوة الصغار. 4-جمع البيانات بعد تطبيق البرنامج: تم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على نفس المجموعة من التلميذات و التأکيد على أهمية کتابة الأسماء و على سرية البيانات و من ثم تصحيح المقياس و تحويلة إلى بيانات رقمية ليتم إجراء المعالجات الإحصائية . 5- تقييم فعالية البرنامج الارشادى: يتم من خلال دراسة التغير الحادث في مستوى اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية عن طريق حساب متوسط درجات اتجاهات و مهارات الابناء في مجالات الشئون المنزلية تحت الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى . سادسا: المعالجات الإحصائية المستخدمة : تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الالى ،وقد استخدم في التحليلات الإحصائية برنامج " "Statistical Package for Social Sciences Program و ذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة للکشف عن نوع العلاقة بين هذه المتغيرات و للتحقق من فروض الدراسة وهى التکرارات و النسب المئوية و المتوسطات الحسابية واختبار ( ت) T.test) لمعرفة الفروق قبل التطبيق و بعده . سابعا : نتائج البرنامج الارشادى : لما کان الهدف الرئيسى لهذا البحث هو تنمية اتجاهات و مهارات الابناء نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ,و اکتساب المهارات الإدارية و التغلب على معوقاتها و المشارکة فى الشئون الاسرية لتحقيق السعادة للاسرة . و ذلک من خلال البرنامج الارشادى التعليمى فى المجالات المعيشية التى يتضمنها البرنامج . ويتم ذلک من خلال : 1- الخصائص الوصفية للعينة التجريبية: قامت الباحثة بتوضيح الخصائص الوصفية للعينة التجريبية من التلميذات من حيث عمل ربة الاسرة خارج المنزل – حجم الاسرة – الترتيب بين الاخوة – مستوى تعليم الوالدين – دخل الاسرة في الجدول التالي : جدول(2) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لعمل الام خارج المنزل
يوضح جدول (2) :
2. حجم الاسرة :اعلى نسبة 63.3% من الاسر مکونه من 5 -6 افراد ، و يليه 20% للاسر المکونه من 3-4 افراد ، ثم 16.7% للاسر المکونه من 7 افراد فأکثر .
4. مستوى تعليم الوالدين :اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للاباء للمستوى التعليم الجامعى 36.7% و يليه فوق المتوسط الثانويه او ما يعادلها 33.3% و اقل نسبه مستوى المنخفض يقرأو يکتب 3.3% . کما يتضح ايضا ان اعلى نسبه فى المستوى التعليمى للامهات للثانويه او ما يعادلها 43.3% و يليه التعليم الجامعى 33.3% و اقل نسبه 13.3% للحاصلات على الاعدادية .
2- مستوى اتجاهات ومهارات تلميذات العينة التجريبية نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج: جدول (3) توزيع تلميذات العينة التجريبية تبعا لمستوى اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج
يتضح من جدول (3) : زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 50% الى 86.6 % و المهارات 60% الى 76.6 % نحو المشارکة فى الطهى و غسل الصحون بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 83.3% الى 90% و المهارات من46.6% الى 66.6% نحو المشارکة فى الملابس و الاشغال بعد تطبيق البرنامج . و کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات 26.3% الى 70 % و المهارات من 50% الى 76.6% نحو المشارکة فى تنظيف المنزل بعد تطبيق البرنامج . کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 30% الى 70% و المهارات من40% الى 63.3% نحو المشارکة فى شراء مستلزمات الاسرة بعد تطبيق البرنامج ، و ايضا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 10% الى 70% و المهارات من 36.35 الى 66.6% نحو المشارکة فى رعاية الاخوة الصغار بعد تطبيق البرنامج. کذا زيادة نسبة المستوى المرتفع فى الاتجاهات من 70% الى 100% و المهارات من 66.6% الى 80% نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية ککل بعد تطبيق البرنامج الارشادى .
3- دراسة الفرق بين متوسط درجات التلميذات قبل و بعد تطبيق البرنامج: تحقيقا للفرض "توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات اتجاهات و مهارات التلميذات نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية قبل و بعد تطبيق البرنامج الارشادى" جدول (4) قيمة (ت) و مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات اتجاهات التلميذات
يتضح من جدول (4) : توجد فروق دالة احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محور الطهى و غسل الصحون ، و محور الملابس و الاشغال ، و محور تنظيف المنزل ، و کذا محور شراء مستلزمات الاسرة و محور رعاية الاخوة الصغار و ادارة الشئون الاسرية ککل عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى.
جدول (5) قيمة (ت) و مستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات مهارات التلميذات
يتضح من جدول (5) : توجد فروق داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى عند مستوى 0.01 فى محور تنظيف المنزل و شراء مستلزمات الاسرة و رعاية الاخوة الصغار و فى ادارة الشئون الاسرية ککل . کما توجد فروق غير داله احصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى فى کل من محورى الطهى و غسل الصحون و الملابس و الاشغال ، و ترى الباحثة ان ذلک قد يرجع الى ارتفاع مستوياتهم المهارية فى کلا المحورين قبل و بعد التطبيق و الفروق بينهما لم تکن کبيرة . التوصيات : وفقا لنتائج الدراسة الحالية تم استخلاص بعض التوصيات على النحو التالي : 1. ضرورة إدراج منهج لتنمية الاتجاهات نحو المشارکة فى ادارة الشون الاسرية و ذلک اضافة الى تنمية المهارات و يدرس للفتيات فى المراحل المتقدمة من التعليم و ذلک لإرساء الأسس العلمية الإدارية السليمة ، فينشأ جيلا لديه وعى کافي بالإدارة الأمر الذي يمکنهن من تحقيق أهدافهن . 2. الاهتمام باقامة الندوات و البرامج الارشادية الموجهة الى المراهقين من الذکور و الاناث لتنمية اتجاهاتهم و مهاراتهم نحو المشارکة فى ادارة الشئون الاسرية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع المراجع العربية :
3. سلوى محمد عياض (1991): " الإدارة المنزلية وعلاقتها باتجاه الطالبة الأم نحو المسئولية المنزلية"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، العدد السابع,الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلى,القاهرة. 4. سميحة کرم توفيق (1987) : العلاقة بين الاتجاهات الوالديه کما يدرکها الأبناء وبعض ممارستهم الإدارية – " رسالة دکتوراه غير منشورة " - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .
6. شيماء مصطفى الزکى (2010) :" فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الوعى للمشارکة فى الأعمال المنزلية لمرحلة الطفولة المتأخرة " رسالة ماجستيرغير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية
8. عفاف عزت رفلة (2003) : تأثير اتجاه الأسرة نحو العمل المنزلى على ادارة وقت ربة الاسرة " رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس. 9. فاطمة النبوية إبراهيم (1999): " الممارسات الإدارية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى شباب الجامعة", دراسة مقارنة, مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى ( العدد 2/3) إبريل/ يوليو 1999, کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية.
11. هبه الله على شعيب (2003): " فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالممارسات الإدارية لدى المراهقات" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ,جامعة المنوفية . المراجع الاجنبية :
2. Ross man marty(2002) :child participation in almenzliphi worth the effort ? college of education and human development university of misenyotaho.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 432 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||