فن التجميع ودوره في اثراء الفکر الابداعي لدى المصور الجداري | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 110, Volume 6, Issue 2, April 2021, Page 1566-1593 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.46784.2002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى مصطفى عليوه | ||||
قسم التصوير کلية الفنون الجميله - الاسکندريه - مصر استاذ مساعد بقسم التصوير شعبة التصوير الجداري | ||||
Abstract | ||||
بعد الحرب العالمية الأولى، بدات الفوضى والتفکک تصيب العالم. فسعي الفنان، الى تأسيس مفهوم جديد للجمال قائم على ان کل الاشياء من حولنا تحوي قيما جمالية تعبر عن حقيقة ذهنية او شعورية للواقع. فرفض الفنان القواعد الاکاديمية، ورفع شعار (لا للفن) بهدف محاربة الفن بالفن، کرد فعل احتجاجي للواقع الذي افرزه القرن العشرين، والتأکيد على دور الفن في المجتمع. فجاءت أعمالهم عبارة عن فوضى من الاشکال، کما ظهر فيها خامات مثل الجلد والخشب او الجرائد وغيرها، فيما عرف بفن الکولاج.. وفي خمسينات القرن العشرين ظهر فن الأسمبلاج. والاسمبلاج هو ترکيب اشياء متفرقة وإعادة صياغتها وترتيبها، للحصول على وحدة متکاملة لخلق علاقة جديدة قائمة على التنافر والتباين، لا التوافق والاتساق، مما افسح المجال لثراء الفکر الإبداعي. فانتقاء الخامات سابقة التجهيز لأغراض أخرى غير فنية التي يتشکل منها فن الاسمبلاج، هي في حد ذاتها عملية إبداعية، تحددها رؤية الفنان لما سوف يکون عليه شکل العمل الفني، ثم ينظم تلک العناصر على سطح العمل، لخلق صياغات جديدة. تتلاشى فيه الوظيفة الأساسية التي صنعت لها تلک العناصر، ليسمو بها مع العناصر المجاورة داخل العمل لتحقيق فکرته.وهذا هو الأساس الذي يرتکز عليه هذا البحث وهو دور تقنية الاسمبلاج في اثراء الفکر الإبداعي لدى الفنان. فتتعدد الحلول الإبداعية نتيجة تفاعل الفنان مع خامات مختلفة واشياء لامحدودة تحمل دلالات خاصه تلتقطها عين الفنان، وبالتالي تتنوع طرق الأداء نتيجة لما اوحت به تلک العناصر للفنان تدعمها خبرته وتجربته. وعلى هذا فان فن الاسمبلاج بخاماته غير التقليدية اللامحدودة نتيجة التقدم الصناعي والتکنولوجي، يولد أفکارا لا محدودة وأيضا ورؤى إبداعية غير تقليدية. کما انه مثلا واضحا لأعباء الحرية الممنوحة للفنان. | ||||
Keywords | ||||
فن التجميع; الفکر; الابداعي | ||||
References | ||||
المراجع المراجع العربيه 1- البسيوني، محمود: الفن في القرن العشرين، الهيئة المصرية العامة للکتاب.1998م. 1 – Albasyunii Mahmoud: alfanu fi alqarnaleishrina, alhayyatalmisriataleamatlilkitabi.
2- البغدادي محمد، خالد: اتجاهات النقد في فنون ما بعد الحداثة - الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2008. 2- Albaghdadi Muhamad, Khalid: aitijahatalnaqd fi funun ma baedalhadathati
alhayyatalmisriataleamatlilkitabi, 2008. 3- ريد، هربرت: تعريف الفن، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1991م. 3- Read, Herbert: taerifalfana, alhayyatalmisriataleamatlilkitabi.
4- سلطان، يحيى: مجلة التشکيل العرب، مجلة اليکترونية. 4- Sultani, Yahia: mijalataltashkilalearab awnlayn.
5- عبد الحميد، شاکر: الفنون البصرية وعبقرية الادراک، الهيئة المصرية العامة للکتاب. 5- Abd Alhumayd, Shakar: alfununalbasariatwaeabqariataladrak, alhayyatalmisriataleamatlilkitabi.
6- عبد الحميد، شاکر: الخيال من الکهف الى الواقع الافتراضي، عالم المعرفة ، 2015م. 6- Abd Alhumayd, Shakar: alkhayal min alkahfalaaalwaqiealiaftiradi, ealimalmaerifati.
7- غريب، سمير: الفن الحديث والحداثة في الفن – مجلة عالم الفکر- المجلد السادس عشر- العدد الثاني. 7- Gharib, Samir: alfanialhadithwalhadathat fi alfann, maqalbimajalatealimalfikra, almujaladalsaadiseashra, aleadadalthaani.
المراجع الأجنبية: 8- Marco Livingstone (1990). Pop Art, unestoria Che continua, Thames and Hudson, London, page:22
9- Robert Atkinsm: Art Speak, 1997, Abbeville, New York.
10- Tilman Osterwold:1999, Pop Art, Taschen, Koln p.136,
المواقع الاليکترونيه:
https://www.phillymagicgardens.org/about-us/about-isaiah-zagar
www.google.com/search?q=joseph+cornell+artwork&client=firefox
www.google.com/search?q=robert+rauschenberg+artwork+cokc+cola
Washington en.wikipedia.orgwikidada
Simon Rodia, Watts Towers, Los Angeles, 1921-54
sites.google.com/site/aparthistoryartperiods/surrealism
www.radford.edu/rbarris/art428/art427/Pop%20art%20tendencies
www.mcall.com/entertainment/mc-xpm-2010-11-13-mc-magic-garden-1114-20101113-story.html
table-petit-oiseau-1913 - Georges Braque
https://www.whudat.de/squirrel-new-street-installation-made-of-trash-by-artist-bordalo-ii-in-tallinn-estonia/
,2020 MoMA www.moma.org/artists/3716
https://en.wikipedia.org/wiki/Isaiah_Zagar
محمد رزق: فاروق وهبه البحث في الاغتراب والجذور في الفن, 2009 مايو. صالون مصر الدورة الثالة .
manhattanarts.com/marcel-duchamp-stirred-controversy-and influence/
https://streetartnews.net/2014/10/bordalo-ii-creates-owl-eyes-new-street.html
https://inhabitat.com/street-artist-bordalo-ii-turns-lisbon-trash-into-wild-animal-sculptures/
| ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 257 |
||||