إعادة تصميم المساکن التراثية صغيره الحجم في تونس: نحو تفسير جديد لمعايير تصنيف المشروعات السياحية البيئية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 8, Volume 7, Issue 35, September 2022, Page 158-185 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2021.54635.2133 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان عبد الجواد | ||||
قسم العماره، کليه الفنون الجميله، جامعه حلوان، القاهره، جمهوريه مصر العربيه | ||||
Abstract | ||||
تحرص تونس على ضمان تدفق السياح اليها بقوة في الأعوام المقبلة، في حين لا تزال تعمل على حماية مواردها الطبيعية الفريدة من نوعها. ولذلک، أصبحت السياحة البيئية نهجاً وأسلوباً يعتمد عليه العديد من المشروعات السياحية هناک. وبالرغم ان تونس تحظى بوجود نسبة کبيرة من مشروعات السياحة البيئية متوسطة وصغيرة الحجم على اراضيها، فإن تصميم تلک النوعية من المباني في تونس يميل إلى کونه خياراً صعبا بالنسبة للمعماريين، ومن المؤکد أن البعض أکثر صدقاً في التزامهم بمعايير السياحة البيئية مقارنة بغيرهم من المعماريين. ومن المعروف إن استخدام معايير السياحة البيئية الدولية في المواقع التراثية يضمن أن المشروع السياحي تام الاستدامة ويسبب أقل قدر ممکن من الضرر للبيئة الطبيعية والاجتماعية المحيطة به بالإضافة إلى تحسين الأداء البيئي والقدرة التنافسية لصناعة السياحة التونسية. وبالتالي يجب أن تتکامل هذه المعايير مع أهداف التصميم لتتناسب مع البيئة الطبيعية والثقافية المحلية. وبالرغم ان تطبيق معايير السياحة البيئية في التصميم المعماري للمشروعات السياحية هي مبادرة مهمة من الناحية النظرية، فإنها غالبا ما تواجه بعض العقبات في الممارسة العملية. فالمشکلة في تونس هي أن معظم المشروعات السياحية البيئية غالباً ما تسيء تطبيق الممارسات السليمة بيئياً واجتماعياً في تصميمها المعماري الذي يتيح لها الحصول على الشهادات المعترف بها دولياً في هذا الإطار، ولکن يظل الاتجاه الى تسميه تلک المشروعات بهذا المسمى تجاوزا لأغراض التسويق في الأغلب. تقدم هذه الورقة البحثية دراسة مقارنة لفهم الاختلافات في استخدام أنواع مختلفة من أنظمة تحديد العلامات السياحية البيئية الدولية والإقليمية والمحلية، وتأثيرها على الاستدامة .کما تقوم بتقييم مثال لاحد مشروعات السياحة البيئية ذات القيمة التراثية الموجودة في الجزء الجنوبي من تونس، وتحديدا في قرية "شننى" بمنطقه "تطاووين"، وتقترح استراتيجية لحصول هذا النموذج على شهادة منشآت السياحة البيئية المعترف بها دولياً. | ||||
Keywords | ||||
التصميم المستدام; العماره التراثيه; المشروعات السياحيه البيئيه; معايير السياحه البيئيه | ||||
References | ||||
مراجع البحث أولا: مراجع باللغة العربية
adwtla '3alb (1995): almwsw3t fa 3lwm al6by3t ، alm6b3t alkathwlwkyt ، byrwt ،almgld alawl ،
elskndr elywt (2002):afa8 alfn، trgmt: gbran ebrahym gbran ، hla lln4r waltwzy3 ، al8ahrt،
thrwt 3ka4t (1992): alm3gm almwsw3a llm96l7at alfnyt، al4rkt alm9ryt al3almyt lln4r lwng man.
gwn dykrswn (1989): 9na3t al5zf، trgmt ha4m alhndawa، mrag3t na9rt als3dwn، dar al42wn alth8afyt al3amt ، b'3dad.
s3d al5adm (1991): m3alm alfnwn al43byt،slslt almktbt alth8afyt،al3dd 12، dar alm3arf، al8ahrt.
s3yd al9dr (1984): al5zf، al8ahrt، alm6b3t alamyryt.
9al7 r'9a(1990): mlam7 w8'9aya fy alfn alt4kyly alm3a9r، al8ahrt ،alhy2t alm9ryt al3amt llktab.
frank ywyr(2017)- al7rkt wal'9w2 fy alfn al7dyth- m8alt fy rsalt alywnskw- wzart alth8aft waler4ad al8wmy- hy2t alywnskw- al3dd (28).
3bd alr7ym ebrahym, myrft zky(1992): gwanb mn ashamat fnwn al7rkt wal'9w2 lt78y8 3n9r alzmn fy al39r al7dyth، mglt 3lwm wfnwn ، almgld alrab3 ، al3dd althalth ، ywlyw.
3bd al'3ny al4al (2002): fn al5zf، mrkz aln4r bgam3t 7lwan، m9r.
:(1989) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ nzrt mst8blyt llfnwn alt4kylyt، mglt alfnwn al43byt، alhy2t alm9ryt al3amt llktab، al3dd 27-28 ، abryl-sbtmbr
(1960): ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ al5zf wm96l7ath alfnyt، al8ahrt ، dar alm3arf.
:(1992) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ " r3ayt altrath al43ba " mglt alfnwn al43byt ، alhy2t alm9ryt al3amt llktab، al3dd 35-36 ، ynayr- ywnyh.
3fra2 nbyl aldgyla (1984) : 3alm al5zf، dar almdynt al8dymt llktab، lybya.
3lam m7md 3lam (1994): 3lm al5zf (algz2 althana)، mktbt alanglw alm9ryt.
f . hـ . nwrtn (1995): al5zfyat llfnan al5zaf ، al8ahrt ، trgmt s3yd 7amd al9dr، mrag3t 3bdal7myd b7yra، dar alnh'9t al3rbyt.
l6fa m7md 3la(2018): aldynamykyt walastatykyt fa aln7t alm3a9r، rsalt magstyr '3yr mn4wrt، klyt alfnwn algmylt، gam3t aleskndryt
m7sn m7md 36yt (1992)- atgahat fy alfn al7dyth- dar alm3arf bm9r- 6b3t (2)
m7md 4fy8 '3rbal(1965): almwsw3t al3rbyt almysrt ، dar a7ba2 altrath al3rba ، almgld alawl ، byrwt.
m7md ywsf aldyb، m96fa kmal algmal (1999): alf5ar، al4rkt al3rbyt ll6ba3t waln4r، al8ahrt 6 1.
m7mwd albsywna (1983): alfn fa al8rn al34ryn، dar alm3arf، al8ahrt.
(1993) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : ebda3 alfn wtzw8h ، dar alm3arf ،
hrbt ryd (1998): alfn wal9na3t ، trgmt ( ft7 albab 3bd al7lym ، m7md m7md ywsf) ، al8ahrt ، 3alm alktb.
wgyh alsyd 8abyl (1973): tknwlwgya al6la2at alzgagyt، m6b3t klyt alfnwn alt6by8yt، al8ahrt.
ثانيا: مراجع باللغة الإنجليزية: 26- Bellaigue,-Geoffrey-De (2002) : Paintings in porcelain: Seventeenth-century Dutch and French landscapes, Apollo (London, England) no486 Aug.
27 - Diane Creber (2017) : Crystalline Glazes , Adam &Charles Black, London.
28- Glenn c. Nelson (2003): Fifth Edition Ceramics , Harcourt Brace College Publishers, New York , U. S .A.
29- Kangas,-Matthew(2011) : " Picasso's ceramics: a lifelong interest " , Ceramics Monthly v 47 no2 Feb.
30- Kolodziejski-Cynthia-Irene, (2007): " The Mind’s Eye: Narrative Ceramic Vssels (Original Artwork)" California-State-Unv.-Long-Beach (6080), Volume 37-05 of Dissertation Abstracts International.
31- Leon I. Nigrosh,(1995) : Clay Work, Third Edition, Davis Publications, Inc. , USA.
32- Nicholas Roukes(2018): Plastics for Kinetic art Pitman . London.
33 - Osgood,-Philip:" Paul Heroux) 2002(: On Painting and Function”, Ceramics (Sydney, Australia) no49.
34 - Runes, D.D., Schricks, H.G.)2017): Encyclopedia of the Arts, Academy Editions, London.
35- Read,-Philip(2001) : Painting on ceramics , Studio Potter v 30 no1 Dec.
36- Robin Hopper (2001) : The Ceramic Spectrum, 2ND Edition, Krause publications, U.S.A.
37- William Ruscoe (2004) : Glazes for the potter , Academy Editions, London.
ثالثا:الرسائل العلمية: 38 . رائد محمد عبود وآخرون (2018) : تصميم شکل النخلة في الجداريات الخزفية المعاصرة ، بحث منشور ، مجلة بحوث الفنون والاعلام ـ کلية الفنون الجميلة ببابل ، العراق . ra2d m7md 3bwd wa5rwn (2018) : t9mym 4kl aln5lt fy algdaryat al5zfyt alm3a9rt ، b7th mn4wr ، mglt b7wth alfnwn wala3lam ـ klyt alfnwn algmylt bbabl ، al3ra8
39 . عبد الرحمن النشار(1978): التکرارات فى مختارات من التصوير الحديث والإفادة منها تربويا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. 3bd alr7mn aln4ar(1978): altkrarat fa m5tarat mn alt9wyr al7dyth walefadt mnha trbwya، rsalt dktwrah '3yr mn4wrt، klyt altrbyt alfnyt، gam3t 7lwan.
40 ـ منال صالح (2010) استحداث جداريات خزفية معاصرة مستمدة من التراث السعودي والافادة منها في مجال الخزف، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ، جامعة الملک عبد العزيز ، السعودية. mnal 9al7 (2010) ast7dath gdaryat 5zfyt m3a9rt mstmdt mn altrath als3wdy walafadt mnha fy mgal al5zf، rsalt dktwrah '3yr mn4wrt، klyt altrbyt ، gam3t almlk 3bd al3zyz ، als3wdyt.
41 .نرمين محمد عبد السلام عسکر : مداخل تجريبية للحرکة الفعلية کمدخل لتدريس التصميمات الزخرفية المعاصرة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية جامعة حلوان 2012. nrmyn m7md 3bd alslam 3skr : mda5l tgrybyt ll7rkt alf3lyt kmd5l ltdrys alt9mymat alz5rfyt alm3a9rt ، rsalt dktwrah ، klyt altrbyt alfnyt gam3t 7lwan 2012.
42 ـ هند عبد الرحمن محمد : متغيرات العلاقة بين الأشکال الثنائية والثلاثية الأبعاد في الفن المعاصر کمدخل لإثراء تدريس التصميم ، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2004. hnd 3bd alr7mn m7md : mt'3yrat al3la8t byn ala4kal althna2yt walthlathyt alab3ad fy alfn alm3a9r kmd5l lethra2 tdrys alt9mym ، rsalt magstyr، klyt altrbyt alfnyt ، gam3t 7lwan ، 2004.
43 ـ هبة محمد إبراهيم (2001): " تقنيات معالجة السطح الخزفى لإثراء الأشکال الخزفية " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان. hbt m7md ebrahym (2001): " t8nyat m3algt als67 al5zfa lethra2 ala4kal al5zfyt " rsalt magstyr '3yr mn4wrt ، klyt altrbyt alfnyt ، gam3t 7lwan.
| ||||
Statistics Article View: 626 PDF Download: 577 |
||||