الوقوف والابتداء في القران الکريم | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 52, Volume 30, Issue 116, January 2019, Page 1-23 PDF (308.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.146410 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الحليم عبد المنعم ابو عرب* | ||||
کليه الاداب ، جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
لئن کان الوقوف على لفظةٍ ما أو وصلها بما بعدها من ضوابط المعنى في الکلام عامة فإنه في القرآن الکريم خاصةً يُعد من أدوات القارئ التي لا يسعه مجاوزتها ، "إذ إنه حلية التلاوة ، وزينة القارئ ، وبلاغ التالي ، وفهم للمستمع ، وفخر للعالم ، بل به يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين ، والنقيضين المتباينين ، والحکمين المتغايرين ، فبعلم الوقف والابتداء يتحقق فهم کلام الله تعالى حيث لا يدرک معناه إلا بذلک ، فمن لم يهتم به فقد يقف قبل تمام المعنى ، ولا يصل ما وقف عليه بما بعده حتى ينتهي إلى ما يصح أن يقف عنده ، فحينئذ لا يفهم القارئ نفسه ما يقرأ ، وربما يفهم خلاف المراد من کلام الله تعالى إذا وقف على غير موطن الوقف ؛ إذ إن المعنى يتغير تبعًا لموطن الوقف في الکلام" ، "ومعلوم أن توقيت ابتداء الجمل ونهايتها ، وتوقيت حدوث الوقفات أثناء الکلام يرتبط أوثق ارتباط بعمليتي الشهيق والزفير ، حيث يقوم المتکلم بسحب کمية من الهواء إلى داخل رئتيه أثناء هذه الوقفات ؛ ليتسنى له تعويض هواء الزفير ، وتوفير تيار الهواء المضغوط اللازم لإصدار الکلام" ، وهذا الوقف الصادر عن عمليتي الشهيق والزفير ليس هو المقصود بالدراسة الدلالية للوقف والابتداء ، بل المقصود هو الوقف الذي يختاره القارئ قاصدًا من وراء اختياره توضيح دلالات بعينها وقد أکون مصيبًا إن قلت إن اختيار الوقف على سبيل اللزوم هو مظهر من مظاهر العدول ؛ لأن الکلام في لغة العرب عامة ولغة القرآن خاصة يُبنى على الوصل أصلاً ، والوقف الذي يلزم هو الفرع الذي يعد عدولاً ، يقول الدکتور إبراهيم أنيس : "لا نغالي حين نقرر أن اللغة العربية لغة الوصل ، ففيها من أدوات الربط ما لا نکاد نراه في غيرها" ، وفي القرآن الکريم ما يُسمى الوقف اللازم ، وذلک في مواضع لا يجوز فيها الوصل ، ولو وُصِل النص فيها لفسد المعنى ، وبالنظر إلى تلک المواضع يتبين أثر الوقف والابتداء في حبک النص . | ||||
Keywords | ||||
علامات الوقف; تقسيم الوقف والابتداء نصيا; اثر الوقف والابتداء في التماسک الدلالي; اثر الوقف والابتداء في تعدد الدلاله | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 354 |
||||