البنية الدرامية فى مسرح الخيال العلمي للطفل "دراسة فى سيميائية النص المسرحي" | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 15, Volume 16, العدد السابع( تخصص اعلام تربوي - اقتصاد منزلي - تربية فنية) - Serial Number 7, December 2020, Page 332-366 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.57360.1039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد نبيل أحمد أحمد | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تسعى الدراسة إلى البحث فى البنية الدرامية لمسرح الخيال العلمي للطفل، وذلک بالکشف عن سيميائية النص المسرحي لاستقراء دلالاته، والوقوف على العناصر الفاعلة فى سياق البنية الدرامية لرصد دلالاتها، وکيفية تفاعلها فيما بينها لإنتاج المعنى، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات التحليلية التى تستهدف دراسة البنية الدرامية فى مسرح الخيال العلمي للطفل، وتعتمد على المنهج السيميائي فى قراءة نصوص من مسرح الخيال العلمي للطفل، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - جاءت عناوين نصوص مسرح الخيال العلمي بمثابة مفاتيح حملت دلالات ارتبطت بالبنية الدرامية للنص، کما عکست الإرشادات المسرحية العديد من الدلالات التى عمقت الحدث الدرامي، وارتبطت بالشخصيات الدرامية للإشارة إلى مکانتها الاجتماعية والنفسية، کما عبرت بدلالاتها على زمان ومکان الحدث، وجاء الخطاب الدرامي معبرًا بدلالاته عن نسق العلاقات بين الشخصيات، وحملت الشخصيات العديد من الدلالات الدرامية التى ارتبطت بالمخزون الثقافي لدى الأطفال. - عکست نصوص مسرح الخيال العلمي عدة آليات تقوم عليها البنية الدرامية فى مسرح الخيال العلمي للطفل، فالفکرة –عادة- ما تنبثق من نظرية علمية تکون مقدمة منطقية للسفر عبر الزمن، کما نوعت فى طبيعة الشخصيات الدرامية، وتنوع موقفها تجاه البشر، ومثلت الشخصيات الآلية مرتکزًا أساسيًا فى البنية الدرامية، وحملت دلالات عبر الإرشادات المسرحية التى تصف أشکالها وحرکاتها وإيماءاتها، والجو المحيط بها، کما زاوجت النصوص بين الخطاب العلمي والقيمي الذى جاء متسقًا مع البنية الدرامية للنص المسرحي. | ||||
Keywords | ||||
البنية الدرامية; الخيال العلمي; السيميائية; مسرح الطفل | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 451 PDF Download: 329 |
||||