أساليب الإقناع في عروض مسرح الطفل ودورها في تدعيم القيم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 20, Volume 7, العدد 33, March 2021, Page 819-867 PDF (796.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.54710.1163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة سعيد محمد محمد سعيد محمد محمد | ||||
قسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تستمد الدراسة أهميتها من أهمية مسرح الطفل کوسيلة تربوية وتعليمية وترفيهية، تسهم في تنشئة الأطفال وتکوينهم، وکذلک من أهمية توظيف أساليب الإقناع کوسيلة داعمة في تقديم وتشکيل القيم بالعروض المسرحية المقدمة للأطفال. هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم التي تضمنتها عروض مسرح الطفل، وعلى أهم أساليب الإقناع المستخدمة في تدعيم هذه القيم. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: - تمثلت أهم القيم التي تضمنتها العروض المسرحية عينة الدراسة في: التعاون، التفکير العلمي، الصداقة، النظام، العدل، الاعتراف بالخطأ، التسامح، الإيثار، الصدق، الانتماء. - تنوع أساليب الإقناع التي تم توظيفها لدعم القيم المتضمنة في العروض المسرحية ، وتمثلت هذه الأساليب في: التکرار، تقديم الأدلة، إثارة الشعور بالذنب، إثارة الخوف، ترتيب الحجج في المسرحية، استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة، صراحة أو ضمنية خلاصة الرسالة. - اعتمدت المسرحيات على بناء الإقناع بشکل تدريجي، بحيث يحقق الانسجام والتکامل بين أجزاء المسرحية، ويقوم على تحديد القيم المراد تقديمها، وتوظيف الأساليب الإقناعية لتوضيح مفهومها والهدف منها وآثارها الإيجابية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب الإقناع; عروض مسرح الطفل; القيم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 637 PDF Download: 440 |
||||